الولادة الطبيعية

الكاتب : Dr. Wigdan Abdelhamid Syed Omer / بتاريخ : فبراير 14, 2011

يختلف من امراة لاخري ولكنن في الغالب يحدث الآتي :-

1/ تقلصات الرحم ( الطلق)

تشعر الحامل بالام حادة في البطن أو اسفل الظهر متكررة في فترات منتظمة والتدريج يصبح اقرب لبعضها البعض واكثر قوة وقد تكون فقط الام في الظهر أو في منحي شد قوي الدورة .

عندما تصبح المدة الزمنية بين كل تقلص ولاخر  خ دقائق علي ساعة في الحمل الأول أو 10 دقائق أو اقل مدة ساعة في الحمل الثاني فما فوق يجب الاسراع للمستشفي للولادة .

يعمل نبض الجنين الطبيعي من 120 – 160 نبضة بالدقيقة ويتاثر بالتقلصات وتعطي انطباعا عن صحة الجنين وقدرتة علي تحمل التقلصات التي تسبب في الضغط علي راس الجنين وكذلك علي الحبل السري والمشيمية كا أن الجهاز يمكن أن يعطي انطباعا عن قصور عضلة قلب الجنين .

قياس تقلصات الرحم :-

مدتها ( 45 – 60 ثانية ) تكرارها كل ( 2 – 3 دقائق ) باستشهاد (20  – 50 لم زينة ) كافية لاحداث الولادة تتم المقارنه بين المتغيرات التي تحدث في نبض الجنين مع … الرغم لحمل التشخيصات المختلفة وتحديد الاجراءات والعلامات المختفة .

2/ افراز مخاطي :0 (  Show)

لونة بني اوجة دم وهو عبارة عن مادة كانت تشير عنق الرحم الحماية من التلوث وتفرز عندما يبدا عنق الرحم في التوسع عادة الكشف عن الحامل .

3/ افتاح توسع عنق الرحم :-

تدريجيا حتي يصبح قطرة (10 سم )  = 4 – 5 اصابع ويتم الكشف عنه بواسطة الطبيب و الداية ويكون ذلك مقرونا بتحول جدار عنق الرحم عن سميك الي رهيف ويبفم  طولة وبذلك يصيح المجال اما نزول الجنين من خلاله في الولادة

بعد أن يوسع عنق الرحم بمعدار 3 سم ( 14 – 20 ) خلال ساعة من بدء التقلص يبدا عنق الرحم في التوسع بسرعة اكبر حيث يكون معدل التوسع في الحمل الأول    ½ 1 سم / ساعة وفي الحمل الثاني فما فوق ½ 1 سم / ساعة

وهذا يعني أن اكتمال التوسع ( 10 سم يتم في 4 – 5 ساعات

4/ فتق اكيس الامنيوني Ruptrue of Mwnbrane    ويصاحب ذلك افراز جزء من السائل الامنيوني الذي يحبط بالجنين ويساعد ذلك علي تسارع الولادة .

5/ نزول الجنين :-

في اغل الحالات يكون الجنين مقلوبا ( بانسجة تحت ) عند قرب الولادة ينزل راس الجنين في اسفل الحوض عند الولادة تسبب تقلصات الرحم قوة دافعة تدفع براس الجنين من اسفل الحوض الي خارجة عبر عنق الرحم والمهبل ويقوم الجنين بالالتفاف والدوران والانثناء والانبساط براسه حتي تتناسب مع ممر الحوض وتتم تلك الحركات تلقائيا بواسطة الجنين دون تدخل .

بعد أن يخرج راس الجنين الذي عادة ما يكون ملتحما للخلف يمسك الطبيب أو الداية بالراس والرقبة وبوجههها للجانب حتي تخرجوا الكتف الاعلي اولا ثم الاسفل بعد ذلك يحر باقي الجسم الجنين بسهولة .

يشفط السائل من الانف والفم حتي يتنفس الجنين بسهولة ويربط الحبل السري بربطتتين أو مقتصين ويقطع ما بينها ثم بتنظيف الجنين ويلف لحمايتة من البرد .

6/ خروج الجنين :-

نجد أن (5 – 33 ) دقيقة ليفحص الرحم مرة اخري فتنفصل المشيمة عن جبار الرحم وبواسطة جزعها بلطف من قبل الداية أو الطيب يتم اخراجها وفحصها للتاكد من انها متكملة ولم يتخلف منها جزء .

7/ الوربة :

وهي عبارة عن جرح بين فتحةالمهبل والشرج يقدم بعمله الطبيب أو الداية عند خروج راس الجنين بعد حقن موضعي وتخيط بعد خروج الجنين والمشيمة .

ويقرر عملها عندما تكون فتحة المهبل لم تتوسع بمقدار كاف يسمح بمرور الجنين مما يتسبب في حدوث الت ييصعب ترميمها فيما بعد .

ولكن الوربة نفسها لها مضاعفات منها :-

الالام في موضع الوربة عند التبول والبراز والممارسة الجنسية .

الالتهابات

الناسور بين المهبل والشرج

عدم التحكم فيي التبرز .

لتقليل المضاعفات يمكن :

أن يقوم بالوربة طبيب أو داية لديهم خبرة مهارة

أن ينظف تلك المنطقة باستمرار

في اليوم الأول يانكسار البرادة فقط

بقد ذلك بالماء والصابون أو المطهر عند كل تبول وتبرز .

اشياء اخري تخص الولادة

الكشف المهبلي :-

لقياس يدي توسع عنق الرحم بواسطة الطبيب أو الداية عندما يكون 10 سم ( 4 -5 اصابع ) هذا يعني أن عنق الرحم قد توسع لاقصي درجة ( انفتاح كامل ) كما يتم الكشف عن انشقاق أو فتق الكيس المحيط بالجنين وعن راس الجنين إذا كان يمكن لمس أو رؤيته في حلات متقطعة من الولادة .

مهديات الالم :-

الولادة تختلف من اجراء لاخر ودرجات الالم ومدي تحمله تختلف أيضاً ولا احد يمكنة أن ينبا بمقدار الام الذي يحدث كافية الحامل وذلك نسال الحامل إذا كانت تريد مسكنات ام لا ومن الطرق المستخدمة الآتي :-

أ ) تخدير فوق الحفة (  Epidal Arqeralia ) :-

ويعطي بالحقن في اسفل الظهر عند العمود الفقري ونتائجة فعالة فلا تشعر الحامل باي الام خلال فترة الولادة كلها ولكن له مضاعفات جانبية له :-

  • هبوط ضغط الدم .
  • تحتاج فترة عالية عن سوف يقوم بعملها في التحزير أو التخدير
  • مكلفة في 5% في حالة افتراق الجافية تسبب صداع عنيف يزيد بالجلوس مع الوقوف ويقل بالرقود علي الظهر وقد تحتاج لعملية رقعة في الظهر حتي ترجع الحامل لطبيعتها .

ب ) تخدير موضعي عند منطقة الفرج (  Puden dal Block) :-

بواسطة حقن العصب الحياثي Pendal nerve بمادة مخدرة تساعد في تخفيف الام الوربه

  • تحتاج لحين متوسطة
  • غير مكلف
  • تهدي الالم نسبيا في اخر مراحل الولادة .

ج ) الادوية المخدرة : Norectic :-

سهولة الاستخدام .

  • غير مكلفة .
  • اما حقن أو حبوب .
  • تهدي نسبيا لمدة قصيرة .
  • وقد تسبب في قصور التنفس عند الجنين .

عقاقير اخري قد تستعمل اثناء الولادة

الاوكيسوين Orgtouir  :-

ويعطي في محلول وريد بالحقن ويساعد علي عقوبة تقلصات الرحم عندا تقل قدرة الحامل علي الدم لخروج الطفل .

ولكن له مصاعفات في حالات قليلة :-

اضطراب تقلصات الرحم

التسمم المائي (  Gtarer motrcation)

مضاعفات حبوبة :-

في حالة الانفتاق المبكر لغشاء الجنين ( الاموني ) لتجنب الالتهابات .

تدخل لمنع التمزقات :-

الوربة هي عبارة عن توسيع فتحة للمهبل بعمل جرح بجانبة لسهل خياطتة و التامه فتحة الولادة إذا شعر الطبيب أو البداية بضرورته .

في حالة الطهارة أيضاً يتم الجرح الي اعلي الفتحة وخياطته بعد الولادة .

ملحوظة :

بعد الولادة يجب العناية جيدا بموضع الوربه باتخاذ الاجراءات التالية :

في 24 ساعة الاولي بعد الولادة مقدار زيادة لمع التورم

نجد ذلك في نظافة بالماء والصابون أو المطهر برفق نجد كل مراقبة يوميا لموضع الوربة و ملاحظة الالتهاب أو الجلطة يجب الاتصال الفوري بالطبيب .

يوجد تعليق واحد على “الولادة الطبيعية”

  1. ام وليد ...كتب

    السلام عليكم بعد الولاده بشهرين لازلت اشعر بوجود الوربة ولا استطيع المعاشرة مع زوجي حيث احس ببعض الالم فما هو الحل

أضف تعليقاً