ماهو السرطان؟

الكاتب : الشامى محمد الامين / بتاريخ : فبراير 17, 2011

 

ماهو السرطان؟ 

تطلق كلمة ورم عندما تتكاثر وتتراكم خلايا الجسم فى مكان او عضو معين دون حوجة لها ودون نظام يقيد نموها. والناتج عن هذا النمو الغير مرغوب فيه قد يمتاز بمقدرات وصفات أخرى تمكنه من غزو ما جاوره من أنسجةٍ وأعضاءٍ وكذلك المقدرة على اختراق الأوعية الدموية والليمفاوية مما يمكن خلايا هذا النمو الجديد الخبيث من الإنتشار الى مواقع وأعضاء أخرى بعيدة عنه. وهذا النوع هو ما يسمى بالأورام الخبيثة أى السرطان. أما غير ذلك من الأورام فتسمى بالأورام الحميدة حيث أن خلاياها تتراكم وتمنو فى مكانها فلا تستطيع غزو ما جاورها ولا الإنتشار بعيداً.

هنالك عشرات الأنواع من الأورام السرطانية وذلك حسب خلايا المنشأ. فإن كانت تلك الخلايا منشأها الرئة مثلاً فيطلق على هذا النوع سرطان الرئة حتى وإن إنتقل وظهر كورم فى مكان آخر كالكبد او الدماغ. وتختلف أنواع السرطان حتى فى العضو الواحد وذلك حسب وظيفة الخلايا فمثلاً نجد أن هنالك عدة انواع من سرطان الرئة تختلف فى مسارها وتأثيرها على المريض وحتى فى طريقة علاجها. فليست كل أورام الثدى او الدماغ او أى عضو آخر هى من نفس النوع. فمنها ما هو بطئ النمو والإنتشار ومنها ما هو سريع النمو والإنتشار حيث يجب التعامل معه بحذر وشدة وإلا هدد حياة المريض فى فترة قصيرة. وخير مثال لهذه الظاهرة هو سرطان العقد الليمفية والتى منها ما هو خطير قد يؤدى بحياة المريض فى أيام او أسابيع مثل Burkitt’s lymphoma ومنها ما هو بطيء جداً لدرجة اننا نكتفى بمتابعة المريض عن كثب فقط دون التدخل العلاجى رغم توفره ومعرفة فعاليته مثل Follicular lymphoma وما شابه هذا النوع من الأورام الليمفية بطيئة النمو كما سنتعرض لهذه الأنواع لاحقاً.

ما الذى يجعل خلايا الجسم تتكاثر دون حوجة وبدون نظام؟:

رغم جهلنا بالمسببات الحقيقية لكثير من الأورام السرطانية لكن البحث العلمى مكننا من التعرف على بعض خبايا وأسرار هذا المرض المستعصى. يتكون جسم الإنسان من عدة أعضاء لتؤدى وظائف معينة. وكل عضو يتكون من خلايا مختلفة وكل خلية تتكاثر تحت إشراف نظام غاية فى الدقة والنظام فتمر بمراحل ومحطات لا يسع وصفها فى هذا الكتيب. فعظم خلايا الأعضاء لها مهمة محددة وعمر محدد وعليها أن تموت فى نهاية دورة حياتها ليتجدد العضو ويستمر فى أداء مهمته. فإختلال هذا النظام الدقيق ينتج عنه تكاثر غير مرغوب فيه او بقاء لتلك الخلايا فلا تموت كما كان من المفترض وهذا هو تفسير حدوث مرض الأورام السرطانية. وإختلال نظام دورة الخلية عادةً ما ينتج بسبب التغيرات الجينية التى قد تصيب الحمض النووى الذى محور حياة كل خليةٍ حية. وهذه التغيرات الجينية قد تحدث لعدة أسباب منها ماهو موروث ومنها ماهو مكتسب اثناء حياة الإنسان وما يتعرض له بعلم مثل التدخين المتسبب فى سرطان الرئة وبدون دراية كلتوث البيئة والتعرض لمواد مسرطنة فى الأطعمة وغيرها.

لازم الطفرة العلمية فى مطلع هذا القرن طفرة غير مسبوقة فى علم الأمراض والتعرف على بعض خبايا وأسرار السرطان مما إنعكس إيجاباً على علاج هذا الداء المستعصى الى حدٍ ما. فلقد تبين أن لكل خليةٍ دورة حياة محسوبة بدقة متناهية تنتهى بموتها بطريقة مبرمجة (apoptosis or programmed cell death). ويوجد فى خلايا جسم الإنسان مواد بروتينية و شفرات او أجزاء من الأحماض النووية DNA تسمى جينات (genes) يصل عددها الى حوالى ٢٥،٠٠٠ تقريباً فى كل خلية حية. ولكن وحسب وظيفة خلايا العضو المعين وحاجته تكون بعض الجينات مفعلة ونشطة والبعض الآخر خامد معطل وهذا ما يعطى كل عضوٍ خاصية معينة تميزه عن باقى أعضاء الجسم وأنسجته فمن الخلايا ما يعطى جلداً ومنها ماهو كبداً وهكذا رغم إحتواء جميعها لنفس الجينات. إذاً من المنطق أن تلعب هذه الجينات والبروتينات دوراً بارزاً فى الإصابة بكثير من الأمراض وبالسرطان او الحماية منه بما أنها هى التى تقيد وتتحكم فى وظائف الخلية ومصيرها.

تحدث أخطاء أثناء إنشطار الخلية وتغيرات فى هذه الجينات بصورة مستمرة لهذه ولكن للخلية نظام فريد ودقيق يقوم بمهمة الترميم وإصلاح الخلل وإلا فيحكم على تلك الخلايا المتغيرة بالموت الحتمى عن طريق الموت المبرمج (apoptosis). ولكن إن لم تستطيع أنظمة الخلية من إصلاح الخلل او القضاء على الخلية المتغيرة فالنتيجة هى مرض السرطان إن إستطاعت تلك الخلية الخبيثة من التكاثر والبقاء جنباً الى جنب مع الخلايا السليمة ومن ثم التغلب عليها. ويجب ان نذكر هنا ليس كل التغيرات الجينية تؤدى الى السرطان فهنالك أمراض كثيرة تنتج عن تلك التغيرات الجينية. وخير مثال لهذه التغيرات الجينية هو جين أنكوجين oncogene المتأصل من proto-oncogene والذى عادةً ما يساعد الخلية على النمو ولكن يجعلها عرضةً لنمو غير منتظم او غير مرغوب فيه. فقد يحدث هذا إذا طرأ تغير ما على هذا الجين او حدث له تنشيط غير عادى او لازم نشاطه أمر آخر مساعد على حدوث نمو سرطانى كتغير فى جينات أخرى او التعرض لمادة مسرطنة فذلك يزيد من فرصة الإصابة بالسرطان. ولذا نلاحظ أن هذا الجين غالباً ما يسبب السرطانات غير الوراثية أى المكتسبة.

فبما أن أنكوجين يدفع الخلية فى إتجاه النمو السرطانى نجد أن هنالك جينات آخرى تسمى بالجينات القامعة للأورام tumor suppressor genes والتى تعمل فى الإتجاه المعاكس اى الإتجاه الصحيح حيث انها تقوم بإصلاح الخلل عندما يحدث وتؤكد على دخول الخلايا المحكوم عليها بالإعدام الى برنامج الموت المبرمج apoptosis إن صح التعبير. فهذه الجينات مفعلة ونشطة من أصلها خلافاً لجينات أنكوجين لأن التغيرات الجينية والأعطاب الملازمة لها تحدث بصورة متكررة فلابد من نظام يحفظ سلامة خلايا الأعضاء ويؤمن على وظائفها. فبهذا المفهوم يمكن تفسير الإصابة بسرطانات معينة نتيجة خلل او تغير فى هذه الجينات القامعة مما يعيق مهمتها ويمهد للإصابة بالسرطان دون الحاجة لمؤثرات خارجية فى بعض الأحيان مما يفسر ظهور سرطانات وراثية نادرة فى أعمارٍ مبكرة.

ومن أمثلة هذا النوع من التغيرات الجينية سرطان الثدى الوراثى الناتج عن تغيرات بعينها تصيب جينات براكا BRCA وكذلك التغيرات التى تعترى جينات P53 المتهمة بتسبب عدة سرطانات وراثية إضافة الى العديد من من السرطانات الناجمة عن تغيرات مكتسبة لهذه الجينات.

وتكمن أهمية التعرف على هذه الجينات والبروتينات الناتجة عنها فى إستخدامها لتشخيص بعض السرطانات فمثلاً وجود بروتين معين فى الدم يؤكد الإصابة بسرطان معين وخير مثال لذلك هو بروتين BCR-ABL المصاحب لسرطان الدم المزمن او لوكيميا CML. ولا تقف الفائدة عند هذا الحد فقط إنما تتعداه لمتابعة المريض مستقبلاً عن طريق متابعة هذا البروتين فى الدم. ولكن الأهم فعلاً والذى أحدث طفرة فعلية فى مجال السرطان هو إستخدام هذه الجينات المتغيرة والناتج عنها من بروتينات فى علاج سرطانات عديدة. فلقد أصبحت هذه الجينات المتحورة وإفرازاتها أهدافاً لكثيرٍ من الأدوية الموجهة. من الأدوية الموجهة والتى أحدثت نقلةً غير مسبوقة فى عالم طب السرطان هو دواء قليفاك Gleevec الذى غير حياة معظم إن لم يكن كل مرضى سرطان الدم المزمن CML. فهؤلاء المرضى كان شفاؤهم فقط مربوط بزراعة نخاع العظم من متبرع آخر وما يلازم ذلك من مشاكل جمة. ومنذ ذلك الوقت برزت الى السطح أدوية موجهة كثيرة ضد بروتينات وأهداف جينية عدة نذكر منها عقار رتكسان Rituxan لعلاج الأورام الليمفية و هيرسبتن Herceptin كعلاج فعال لسرطان الثدى الحامل لهذا النوع من جينات أنكوجين Her2. وقائمة هذه الأدوية الموجهة فى إزدياد بطريقة مذهلة حتماً ستجعل من العلاج بالأدوية الكيماوية التقليدية والسامة تاريخ وقصص تحكى.

هل أنت في خطر من الإصابة بالسرطان؟

للأسف ان الطب الحديث صار عاجزاً حتى يومنا هذا عن معرفة الأسباب الحقيقية لمعظم السرطانات رغم انه ربط بعضها ببعض الأمور مثل التدخين والتغيرات البيئية والإصابة ببعض الأمراض كالتى تضعف المناعة وبعض الحالات الوراثية. فقد يكون الإنسان أكثر عرضةً من غيره إذا:

- كان مدخناً أو خالط مدخناً.

- تعرض لإشعاع ذري مثل النفايات الذرية وغيرها من المواد المشعة.

-  كان أحد أقاربه بالدم قد أصيب بسرطانات معينة مثل سرطان الثدي أو القولون أو البروستات أو المبيض قبل سن الخمسين.

هل السرطان معدي أو وراثي؟

وماذا يعني لك إن أصيب أحد أقاربك بالسرطان؟

السرطان ليس من الأمراض المعدية ولا ينتقل من شخص لآخر بأي صورة من الصور. ولكن السرطان يمكن أن يورث فقليل جداً من أنواع السرطان يعتبر من الأمراض الوراثية. في هذا الجزء من الكتيب سوف نتعرف على تلك الشريحة من مرضى السرطان وكيف ينعكس ذلك على أفراد عائلاتهم وأحفادهم. وهل يمكن تشخيص السرطان الوراثي؟ وما العمل إن وجد في عائلة ما؟

سرطان الثدي الوراثى:

قد يظهر في سن مبكرة (قبل الخمسين).

قد يكون في كلتا الثديين.

قد يصحبه سرطان المبيض.

قد تكون عرضة له إن كان أحد أقاربك من أمك أو أبيك أصيب بسرطان الثدي قبل سن الخمسين أو بسرطان المبيض في أي سن.

تشخيص سرطان الثدي الوراثي:  يتم عن طريق فحص الدم او غسول الفم بحثاً عن الخلايا التى تحتوى على جينات براكا BRCA المتحورة. والتى هي جينات وراثية من النوع القامع للأورام tumor suppressor genes قد تحدث فيها تحولات أو تغيرات تعطل مهمتها هذه مما قد يؤدي لنمو الخلايا السرطانية في الثدي أو المبيض. لوحظ أن حملة جينات BRCA المتغيرة عرضة للسرطان فنسبة إصابتهم بسرطان الثدي تتراوح ما بين 33% – 50% ببلوغ سن الخمسين وهذه النسبة تزداد وتصل إلى قرابة الـ90% ببلوغ سن الـ70، وكذلك عرضة لسرطان المبيض بنسبة تصل إلى أكثر من 40% ببلوغ سن الـ70 سنة.

 نسبة للنسب العالية واحتمالات الإصابة بالسرطان عند هذه الشريحة من المرضى نوصي بالآتي:

1/ إزالة الثدي قبل الإصابة كوقاية من شر مرض قد يكون لا محالة من تجنبه.

2/ إزالة المبيضين لنفس السبب بعد الإكتفاء من الإنجاب.

3/ أو تعاطي حبوب مضادة لهورمون الأستروجين (تاموكسين Tamoxifen). وهذه الحبوب لا تقي من السرطان كلياً لكن قد تخفف من احتمالات الإصابة به.

4/ بداية فحص الثديين مرتين فى العام عند عمر الخامسة وعشرون.

5/ بداية الفحص بالماموقرام (Mammogram) او الموجات الصوتية سنوياً بداية من سن 25 – 35 سنة.

6/ يمكن الإستعانة بصور الرنين المغنطيسى للثدى.

7/ موجات صوتية للمبيضين وفحص الدم للـ125 – CA سنوياً من عمر 25 إذا توفر ذلك.

سرطان القولون الوراثي:

قد يكون الشخص عرضة له إن كان أحد الأقارب أصيب بسرطان القولون أو الرحم في سن مبكرة.

وعادة يظهر هذا النوع في سن مبكرة (قبل الخمسين).

هناك نوعان منه:

1/ سرطان القولون الوراثي الغير معتمد على السليلات (polyps).

2/ سرطان القولون الوراثي المعتمد على السليلات.

حملة النوع الأول عرضة لسرطانات أخرى كسرطان الرحم وكذلك سرطان المبيض والمعدة والدماغ أما احتمال نسبة الإصابة بسرطان القولون فتتعدى الـ80%.

إن كنت عرضة لسرطان القولون الوراثي فعليك أن تناقش ذلك مع طبيبك لعمل الآتي:

1/ منظار القولون كل سنة إلى ثلاث سنوات بدءاً من عمر العشرين أو الخامسة والعشرين أو على الأقل في عمر يقل بعشر سنوات من العمر الذي تم فيه تشخيص قريب لك بهذا النوع من السرطان.

2/ الجراحة الوقائية لإزالة السليلات) (Polyps) أو القولون في حالة وجود اللحميات المؤدية للسرطان.

3/ في حالة وجود سرطان الرحم في العائلة خاصة في عمر مبكر فيجب على الإناث إجراء فحص بالموجات الصوتية وأخذ العينات من الرحم إن استدعى الأمر مرة كل عام أو اثنين بدءاً من عمر الثلاثين.

4/ الجراحة الوقائية لإزالة الرحم والمبيضين في حالة اكتشاف تغيرات سرطانية في أطوارها الأولى.

5/ في عصرنا هذا تتوفر فحوصات دم تمكننا من معرفة حملة الجينات التي تؤدي للسرطان.

النوع الأول من سرطان القولون الوراثي يجري له فحص يسمى COLARIS.

والنوع الثاني يجري له فحص يسمى COLARIS – AP.

سرطان الجلد (الميلانوما Melanoma) وسرطان البنكرياس:

من السرطانات النادرة مقارنة بسرطانات الثدي والقولون ولكن يمكن أن تورث.

يمكن التعرف على النوع الوراثي منهما بفحص يسمى MELARIS.

 

الشامى محمد الامين

Medical Oncologist: American Board of Internal Medicine and Medical Oncology

Central Care Cancer Center 

Wichita, KS, USA

www.cccancer.com

www.ZumZamiCancerCare.com

www.sudancancerclinic.co

 

 

Website - Twitter - Facebook - More Posts

46 تعليق على “ماهو السرطان؟”

  1. جوري ...كتب

    اريد الاستشاره هل هناك مجال ؟؟

  2. عوافي ...كتب

    نعم يمكنك ارسال استشارة

  3. رانيا ...كتب

    لدي اخ متزوج يبلغ 39 من العمر واصيب بسرطان القولون و لديه اطفال صغار هل من الممكن ان يعدى الاطفال بنفس المرض من الاب و هل هنالك امل في الشفاء من سرطان القولون و جزاكم الله خيرا

  4. الشامى محمد الامين ...كتب

    السلام عليكم أخت رانيا
    أولاً سرطان القولون ليس معدى ولكن قد يكون واثياُ خاصة اذا ظهر فى عمر قبل الخمسين. وهنلك نوعان من أورام القولون الوراثية وكلاهما يمكن التعرف عليهما بفحص دم يسمى COLARIS.
    فبالنسبة لأبنائكم فيجب ان بدأ إجرا المسح الطبى بمنظار القولون عندما يبلغوا عمر ما بين العشرون الى الثلاثون تقريباً وذلك اذا تبين ان الورم عند والدهم وراثى او ذا تعذر الفحص وإزدادت الشكوك فى أنه وراثى.
    ُثانياً نعم قد يتم الشفاء من سرطان القولون بالجراحة إذا تم اكتشافه في المرحلة الأولى أو حتى الثانية وبعض حالات المرحلة الثالثة والتى تستوجب العلاج الكيماوى المضاف بعد الجراحة.
    ارجو مراجعة موضوع سرطان القولون الموجود تحت عيادة الأورام على موقع عوافى للتفاصيل.
    والسلام
    د. الشامى الأمين

  5. عمرون ...كتب

    علاج سرطان القولون بالتكسول و الكرب
    بلاتين

  6. الشامى محمد الامين ...كتب

    السلام عليكم:
    تاكسول وكاربوبلاتين ليست من الأدوية الكيماوية لعلاج سرطان القولون.

  7. جودي ...كتب

    ارجو افادتي ذهبت لعمل اشعة علي المرارة فوجد بها نتوءات حجمها نص سم فقالت لي الطبيبة انها ليست ورم ولكن تسمي بسماكة جدار المرارة ويمكن اجراء عملية وشيل المرارة فهل هذا صحيح انها ليست اورام واذهب لعمل العملية ارجو ارد انا باخذ رواكول يوميا ارجو افادتي وجزاك اللة خيرا

  8. الشامى محمد الامين ...كتب

    السلام عليكم
    ليس بالضرورة ان هذا السمك هو عبارة عن ورم ولكن من باب الاحتياط نقول ان ازالة المرارة امر شبه ضرورى فى هذه الحالة وذلك لسببين:
    ١- بما ان هنالك شك فلا داعى للانتظار لان اورام المرارة علاجها الوحيد هو الجراحة فقط اذ لا يفيد كثيراً الكيماوى ولا الاشعاع اذا لا سمح الله وقد انتشر الورم موضعياً ناهيك عن انتشاره بعيداً.
    ٢- جراحة المرارة هذه الايام تعتبر بسيطة ويمكن للانسان ان يعيش بدونها.
    ندعو لك بالشفاء

  9. رانيا ...كتب

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
    اريد ان اسأل حضرتك اية الطبيب عن سرطان الدم هل هو معدى
    هل على مريض سرطان الدم ان ينعزل عن الناس
    هل له علاج هل مريض سرطان الدم يسطتيع ان يتزوح

  10. الشامى محمد الامين ...كتب

    اذا كنتى تقصدى سرطان الدم الحاد ليوكيما فهو غير معدى ولا ينتقل جنسياً وعلاجه عادة يجب ان يكون باسرع فرصة فى قضون ايام وليس شهور ولا ادرى لما بعد ٢٠ شهر!!!
    وحتى سرطان الدم المزمن غير معدى ولا ينتقل جنسياً ويحتاج للعلاج بسرعة متى ما تسبب فى مشاكل صحية.
    نعم ان مرضى سرطان الدم يجب عزلهم عن الاخرين وبالذات اذا كانوا حاملين لامراض معدية بقدر الامكان لانهم عرضة للاصابة بالامراض المعدية التى قد تنتقل اليهم من الاخرين وبسهولة.
    اخيراً ما هو نوع السرطان بالتحديد
    ربنا يكتب له الشفاء

  11. ساره علي ...كتب

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    سؤالي عن التكيسات التى تتكون على المبيض والالتصاقات في قناة فالوب او التهابهاهل ممكن ان تتحول هذه التكيسات الى اورام سرطانيه خبيثه علما بأني اعاني منها منذ فتره طويله وقد اجريت لي عمليه لاستئصال هذه التكيسات ولكنها بعد فتره تعود مره ثانيه..اخدت لها علاجات ولكن لي فتره لم اراجع اي دكتوره او استخدم اي علاج فهل اهمال علاجها يحولها الى اورام خبيثه افدني افادك ربي بكل الخير يادكتور

  12. الشامى محمد الامين ...كتب

    وعليكم السلام
    رغم انه التصاقات قناة فالوب وتكيسات المبيض لا تتحول الى اورام سرطانية ولكن وجود اكياس المبيض يجب متابعتها بصورة منتظمة لان بعض اكياس المبيض قد تكون اكياس سرطانية. ثم انه اذا كانت هذه الاكياس ضمن ما يعرف مرض اكياس المبيض المتعددة وهنا نجد المبايض مصابة بعدد كبير من الاكياس مما يخل بمهمتها كمنتج لهورمونات الانوسة مما قد يزيد من احتمال الاصابة بسرطان الرحم او الثدى ولو بشكل بسيط مقارنة بالنساء الغير مصابات بهذا المرض والله اعلم.
    والاهم هو المواظبة على المتابعة وافضل اجراء موجات صوتية لهذه الاكياس من فترة لاخرى وكما يمكن اضافة فحص الدم CA125 و HE4

  13. ساره علي ...كتب

    جزاك ربي كل الخيرعلى سرعه الرد جعلك ربي من اهل الخير والصلاح يادكتور
    وانشاءالله راح اتابع واعمل الفحوصات بس يادكتور
    اني لي فتره سنتين تقريبا لم اعمل اي فحوصات سوى كان للمبايض او الرحم ولكن اذكر بان الدكتوره خبرتني بان هذا التكيسات هي عباره عن
    اكياس(chocolate cyst) وصراحه اني مو عارفه شو يعني هالشي وهل هي خطره او لا ..وكمان يادكتور الدوره الحمدلله منتظمه وكمان مافي اي نزف غير طبيعي فياريت توضح لي هالشي يكرمك ربي وانشاءالله راح اتابع مع الدكتوره

  14. الشامى محمد الامين ...كتب

    على الاقل ممكن تطمئنى من ناحية نشاط المبيضين وانتظامها.
    وهذه الاكياس عادة لا تتسبب فى سرطانات ولكن لا يجب تركها بغير متابعة حتى لا نخدع فى اى منها.

  15. ساره علي ...كتب

    جزاك ربي كل خير يادكتور
    الف الف شكر يسعدك ربي بكل الخير

  16. محبة النبي صلى الله عليه وسلم ...كتب

    بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على نبينا الكريم . اما بعد…
    اخي الكريم اسال عن اعراض الاصابة بالسرطان . ولدي عمي مصاب منذ فترة سنة تقريبا بسرطان في المرئ وهو الان طريح الفراش ذههب الى هولندا وتلقى العلاح الكيميائي الاانه الى الان يعاني من المرض وهو حاليا في الامارات عمره في اواخر الثلاثينيات . تلقى عمي علاج السرطان لكن لماذا لم يشفى الى الان ومالعلاج المناسب له الان؟

  17. احمد ...كتب

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة جزاءك الله خير يا دكتور استشارة بسيطة من حضرتك الان انا والاولادي في منزل لا يتحمل الرئحة وهنالك احد اقاربي مصاب باسلطان في الرئي هنالك تفاف كثير وتنبعث منه رائحة كريهة هل هذه الرائحة معدية خاص ان الاطفال يمكن ان يمسكو اي شي في طريقهم ولان انا في حيرة من امري
    وشكرا
    احمد البشير _ السودان

  18. الشامى محمد الامين ...كتب

    وعليكم السلام
    اخى ان السرطان لا ينتقل عن طريق اللمس او الهواء وعموماً ان السرطان غير معدى.
    ولكن من ناحية صحية عليك بتهيئة جوء معافى لا تلوثه الروائح الغير طيبة والتفاف الذى يهيئ بيئة حسنة للمكروبات.

  19. احمد ...كتب

    جزاءك الله خيرا يا دكتور الشامي

  20. هبة محمد ...كتب

    عايزة استشارة لو سمحت انا والدتى الله يرحمها جالها سرطان ثدى ف سن 43 سنة ودة اول مرة يجى فالعيلة يعنى ولا خالاتى ولا جدتى ف هل فى احتمال انه يكون وراثى ؟واعرف ازاى لو كان وراثى لقدر الله .. انا عندى 23 سنة ابتدى اعمل فحوصات من امتى وهل الاشعة اللى حعملها كل فترة دى ليها ضرر

  21. الشامى محمد الامين ...كتب

    بما ان سرطان الثدى ظهر عند الوالدة فى عمر مبكر فهنالك احتمال ان يكون هذا النوع وراثى. للعلم ان اكثر من 85% من سرطان الثدى غير وراثى.
    فى هذا العمر عليك بفحص الثدى بطريقة صحيحة وتبعى الطريقة العلمية لتجنب هذا المرض. تجدى كل الخطوات بطريقة مبسطة على نفس الموقع وعلى صفحتى على الفيس بوك sudancancerclinic.com
    Elshami Elamin
    ابحثى عن المسوحات الطبية او التوعية بسرطان الثدى
    هنالك فحص دم للجينات لسرطان الثدى الوراثي: BRCA1-2

  22. نورة ...كتب

    الله يعطيك العافية يادكتور اختي معها سرطان المعدة وانا دائمن أبويها في فمها وولدي كذا مرة يلمس الزبالة ألي فيها الترجيع الله يكرمك وبعض الاحيان بخطة في فمة لأنة طفل صغير ولا الاحظ الي بعد مايحط الترجيع في فمة لأني اكون مشغولة . هل لي اختي علاج من سرطان المعدة في الصين بي التجميد لانا الدكاترة في الرياض التخصصي قالو مافي امل تطيب لانها في عرق في المعدة متصل في المخ ايش الحل يادكتور وقالو ماتتحمل لاكيماويٍ ولا اشعاع

  23. نورة ...كتب

    هل مرضها معدي لي لأني خائفة لأني ابوسها في فمها وتروس أعالي في فمهم الله يعافيك أتمني الرد هذ تكملة لي كلامي الي من قبل تصحيح لة

  24. نورة ...كتب

    الله يخزيك يادكتور رد علي

  25. نورة ...كتب

    الله خليك أسفة كتبت من قبل بي القلط

  26. الشامى محمد الامين ...كتب

    بالتأكيد ان سرطان المعدة غير معدى ابداً.
    أما بالنسبة للعلاج فالرجاء الرجوع لنصائح الطبيب المعالج

  27. محمود ...كتب

    لو سمحت كنت اريد التعرف على انواع السرطان المعديه و كيف يمكن انتقالها من شخص الى اخر و جزاك الله كل خير

  28. أحمد ...كتب

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
    اريد ان اسأل حضرتك الطبيب عن سرطان الرئة و الكبد هل هو معدى ؟
    هل على مريض سرطان الرئة و الكبد ان ينعزل عن الناس
    أبي مصاب بهذا المرض ويحب مداعبة ابني عمره 3 أشهر ، هل يشكل ذلك خطر على صحة ابني ؟
    جزاءك الله خير يا دكتور

  29. زينب ...كتب

    السلام عليكم دكتور
    والدتي توفيت جراء سرطان البنكرياس عن عمر60 اردت ان اسئلك عن امكانية الاصابة باي نوع من انواع السرطان،وهل من الضروري ان اقوم بالفحوصات الطبية ام ان هذا ليس ضروري الا بوجود اعراض وما هي الاعراض
    جزاك الله خيرا يا دكتور رجاء لا تطل في الرد .

  30. غاده ...كتب

    السلام عليكم
    هل سرطان المخ معدى ؟
    لانى قبلت طفل من فمه و كان مرجع قبلها وانا مش عارفه

  31. نور ...كتب

    سرطان الكبد المنتشر فى الكبد معدى وتحليل الفا طلع 2000 وهل المريض فى حاله خطرة وازاى يتم العلاج

  32. الشامى محمد الامين ...كتب

    ١- سرطان الكبد فى حد ذاته ليس معدى
    ٢- اما الفيروس المسبب ان ثبت وجوده فى الدم فهو معدى عن طريق التعرض لسوائل الانسان المصاب كالدم
    ٣- خطورته وعلاجه يعتمدان على مرحلة المرض. للتفاصيل الرجاء الاتطلاع على سرطان الكبد للموجود على هذا الموقع

  33. مى ...كتب

    لوسمحت يا دكتور انا كنت استشرتك من سنه تقريبا وكنت كتبتلك ان والدتى توفت بسرطان القولون والمستقيم فى سن٣٢سنه مع ان بدايته كان فى سن٢٩سنه وطلبت منى منظار او تحليل دم خفى فى البراز وتحليل كولارس انا عملت تحليل الدم الخفى اكتر من مره ولم يوجد به دم والكولارس لا يوجد معمل عارفه هنا مع العلم أنى فى سن٢٩الان مع العلم ان والدتى الوحيدة فى اسرتها. التى أصيبت به هل نتيجه تحليل الدم الخفى دى مؤشر كويس وإيه المطلوب منى تانى. انا قريت ان تحليل الدم الخفى مش وسيله مضمونه للكشف البكر

  34. الشامى محمد الامين ...كتب

    فعلاً ان تحليل الدم الخفى لا يكفى وعليك بمنظار القولون فهو الافضل

  35. بلقاسم بن علي ...كتب

    جزاك الله كل خير يا دكتور وحفظك من جميع الأمراض وأطال عمرك وأنت في صحة جيدة.

  36. hanaa ...كتب

    انثى فى العقد الثالث اصيبت بسرطان الرحم تم العﻻج وباعاده الكشف ثبت الاصابة بالبنكرياس والرحم مرة اخرى والخﻻيا نشطه. هل هناك احتمال للشفاء ام ﻻ وفى حاله النفى هل يتيقى فى العمر ما سسمح بالزواج واﻻنجاب ومعاشرة زوج

  37. نوال ...كتب

    جزاك الله خيرا يا دكتور اريد تفسرا على سؤالى هل مرض سرطان الدم عدوى؟؟ معى خالتى بالبيت واصيبت بهالمرض ومشكله انو بتقبل اولادى وبناكل مع بعض وبداعب اولادى وبتبوسهم فى فمهم ومشكله انو بيتى صغير مرات بنام فى غرفه وحده ارجو الرد يا دكتور ةالله انا خايفه كتير

  38. محمد ...كتب

    ما هى خطورة ورم الكبد ؟
    وما هو العلاج المناسب ؟
    هل هو معدى ام لا ؟

  39. الشامى محمد الامين ...كتب

    تكمن خطورك سرطان الكبد فى تركه ليصل لمراحل متقدمة تصعب عندها العلاجات الموضعية كالجراحة لاستئصال الورم او حقنه فان تعدى هذه المراحل فقد يهدد حياة المريض بالذات عندما يحدث فى خلفية مرض مزمن اصاب الكبد اولاً كالارتهابات الفيروسية.
    والورم نفسه غير معدى ولكن الفيروسات التى تسببه هى المعدية ان كان الورم ناتج عن تلك الفيروسات

  40. الشامى محمد الامين ...كتب

    سرطان الدم فى حد ذاته غير معدى.
    ولكن هؤلاء المرضى عادة يكون هم عرضة العدوى نتيجة انخفاض مناعتهم يا اما من المرض او من العلاجات الكيماوية

  41. sara ...كتب

    انا خااتي مصابه بسرطان المعده في عمر 45 هل يمكن ان يورث الي امي و الي وماذا علي ان افعل

  42. احمد ...كتب

    ابى عنده مرض السرطان هل هو معدى للاطفال

  43. ساره ...كتب

    دكتور اريد ان استشيرك
    اذا ظهرت فيني اعراض سرطان المعدهه فهل يعني انني مصابه به

  44. ساره ...كتب

    دكتور اريد ان استشيرك
    اذا ظهرت فيني اعراض سرطان المعدهه فهل يعني انني مصابه به وانا لم اذهب لكي افحص

  45. عمر ...كتب

    السلام عليكم صحى عيدكم

    استفسار : لي نسيبة حامل في شهرها التاسع وبعد الانجاب ساءات حالتها بعد الفحص اكتشف بها ورمين في الكبد وشخص بانه سرطان وانه لاسبيل لعلاجه الا بالكميائي وقد لا ينجح … بداء زوجها يعالجها بالطب البديل … بالاعشاب وكان ياخذها لنزع الماء من بطنها حوالي 3.5لتر ينقص ويزيد … وبعد صراع المرض دام حوالي 5 شهور وافتها المنية رحمها الله .
    وابنتها حاليا بصحة جيدة . هل يمكن ان تكون مصابة او انتقل لها المرض في رحم امها هل هو معدى …

    وفقكم الله

  46. nebes ...كتب

    السلام عليكم
    لدي سؤال حول مرض السرطان أن كان ينتقل عن طريق الجرح بأداة قد استعملت من قبل مريض بالسرطان. حيث قمت بجرح اصبعي بإبره قد استعملت لمريض بالسرطان وقمت بالشد على المنطقه المصابة لإخراج الدم منها قدر الإمكان ولكني لازلت غير مرتاح ما أن كان هناك خطرالإصابة بهذا المرض. ولكم جزيل الشكر

أضف تعليقاً