الإجهاض

الكاتب : د. محمد حسين / بتاريخ : فبراير 18, 2011

هناك أنواع متعددة للإجهاض ولكن سيكون التركيز هنا على أكثر الأنواع شيوعا مسبباتها كيفية تشخيصها وعلاجها .

الإجهاض المبكر يعرف بأنه يحدث عادة خلال الأشهر الثلاثة الأولى لحمل وقد يكون مصحوبا بنزيف مهبلي وآلام أسفل البطن . وهو شائع جدا إذ إن في كل خمسه حالات حمل تكون هناك حالة إجهاض واحده ــ أي بنسبة 20%. أحيانا يتم الإجهاض دون أن تدرس المريضة بأنها حامل إذ يتم الإجهاض قبل حلول تاريخ الدورة الشهرية المعتاد.

معظم حالات الإجهاض تكون عرضية (Sporadic) بمعنى أنها لا تتكرر إلا نادرا .. وحدوث حالة إجهاض واحدة لا يعنى أن المريضة أكثر  للإجهاض في الحمل التالي

لماذا يحدث الإجهاض المبكر ؟؟

هناك الكثير من الأسئلة تتعلق بالإجهاض تحتاج لمزيد من البحوث والدراسة .. ولكن من المعروف أن معظم حالات الإجهاض )تكون نتيجة خلل في الصفات الوراثيةChromosomes. توجد الكر وموسومات في الخلايا وهى مسئوله عن نقل العديد( من الخصائص الوراثية مثل لون العيون ولون الجلد  ،  العدد الطبيعي لهذه الكر وموسومات في الإنسان يبلغ 46 كروموزوم  (23 من الأب و23 من إلام )اى خلل في هذا العدد ـ زيادة أو نقصان ـ غالبا ما يؤدى إلى إجهاض وأحيانا عندما لأيتم    الإجهاض يكون هناك تشوهات خلقية بالجنين , وعليه يمكن النظر للإجهاض من زاوية تقليل مخاطر التشوهات الخلقيةللجنين !  Congenital anomy

Risk Factorsماهى العوامل التي تؤدى للإجهاض

العمر : إذ تزيد نسبة الإجهاض مع تقدم العمر بحيث تكون النسبة 20% عندما يكون العمر المريضة 30 سنة أو 50%عندما يكون العمر أكثر من أربعين سنة .

بعض الأمراض كالسكري ، التهابات الدم (Septic ceria ) الفيروسات (CMV) … الخ قد تؤدى أيضا للإجهاض التدخين  يجب التأكد هنا أن الممارسة الجنسية لاتؤدى إلى الإجهاض . أيضا من الأخطاء الشائعة أ، الإرهاق ، التمارين الرياضية أو ارتقاء السلالم قد يؤدى للإجهاض ,لتوجد علاقة بكل هذا والإجهاض..لان معظم حالات الإجهاض تكون نتيجة خلل فى الكر وموسومات كما سبقت الإشارة ، لا يوجد علاج محدد لمنع إو دورة الإجهاض العرضي Sporadic  سوف ياتى الحديث عن الإجهاض المتكرر   Recurrent miscarrying

ماذا يحدث عند الإجهاض ؟

الإجهاض إما أن يكون تاما (Complete ) اوغير تام (incomplete) . في حالة الإجهاض التام أو الكامل تعنى المريضة من تزين مهبلي وآلام أسفل البطن ويكون ذلك مصحوبا بخروج بعض الأنسجة . ويعقب ذلك اختفاء الألم وتوقف النزيف التدريجي  . فهذه الحالة لا تحتاج المريضة لعملية نظافة (Evacuation) .. بمعنى ليس كل حالات الإجهاض تحتاج أجراء جراحي .

بعض حالات الإجهاض يتم تشخيصها عن طريق الموجات الصوتية حيه يتوقف نمو الجنين (Silent Miscarriage) .توجد عدة خيارات للتعامل مع هذا النوع من الإجهاض .

1-      يمكن الإ نتظار لمدة أسبوعين أو ثلاثة (Expectant Management) دون إي تدخل طبي .. انتظار إن يتم الإجهاض بشكل طبيعي (natural) نسبة نجاح هذا الخيار (Expectautwgt) تبلغ 50% وعند حدوث الإجهاض يكون النزيف أكثر من المعدل الطبيعي ومصحوبا بتقلصات وآلام قد يكون هناك نزيف خفيف لمدة ثلاثة أسابيع

2-      العلاج بالعقاقير (Medical Management) وهذا يكون عن طريق أخذ حبوب اوتحاميل مهبلية (Misoprisiol Mifiprisione) تؤدى إلى فتح عنق الرحم تستغرق عملية الإجهاض عدة ساعات نسبة نجاح هذه الطريقة تبلغ 85%ووأهميتها تكمن فى تجنب مخاطر التخدير والتدخل الجراحى .

3-      التدخل الجراحى /النظافة (Surgical Evacuation) تتم هذه العملية غالبا تحت التخدير الكامل (General Anaesthesia) ولكن من الممكن إجراؤها تحت التخدير الموضعى (local Auaestheti) . تبلغ نسبة نجاح هذه  العملية 95%وينصح بالتدخل الجراحى فى الحالات التاليه :ــ

ــــــ إذا كان النزيف كثيرا

ــــــ إذا كان هناك إلتهاب ( (Septic Miscarriag

ــــــ إذا فشل التدخل الطبي (Maedical Managenat  )

عملية النظافة فى الغالب الأعم تخلو من المخاطر (complications (    وتتم عن طريق فتح عنق الرحم وشفط اوكحت آثار الحمل . هناك انواع متعدده للاجهاض ولكن سيكون التركيز هنا على أكثر الأنواع شيوعا ،مسبباتها  ، كيفية تشخيصها وعلاجها .

الإجهاض المبكر يعرف بأنه يحدث عادة خلال الأشهر الثلاثه الأولى للحمل وقد يكون مصحوبا بنزيف مهبلى وآلام أسفل البطن . وهو شائع جدا إذ ان فى كل خمسه حالات حمل تكون هناك حالة اجهاض وحده ـ أى بيسبة 20% .أحيانا يتم الإجهاض دون إن تدرس المريضه بأنها حامل إذ يتم الإجهاض قبل حلول تاريخ الدوره الشهريه المعتاد.

معظم حالات الإجهاض تكون عرضيه (sporadic )  بمعنى أنها لا تتكرر إلا نادرا ..وحدوث حالة اجهاض واحده لا يعنى أن المريضه أكثر عرضة للإجهاض فىالحمل التالى.

لماذا يحدث الإجهاض المبكر؟؟

هناك الكثير من الاسئلة تتعلق بالإجهاض تحتاج لمزيد من البحوث والدراسه ..ولكن من المعرف أن معظم حالات الإجهاض تكون نتيجة خلل فى الصفات الوراثية (Chrwosonues ) .توجد الكوروموسومات فى الخلايا وهى مسؤلة عن نقل العديد من الخصائص الوراثية مثل لون العيون لون الجلد الشكل ، حوالى 15% من الحالات . ومن الامثلة الهامة لتدليل هنا Antiphospholipod Antibody Syudrowe   ـحيث يفرزالجسم أجسام مضاده ضد انسجته .

ماذا يجب أن نعمل ؟

أثبتت الدراسات العلميه أن النساء اللائى يتوفر لهن قدر كافى من الإهتمام والعناية والدعم النفسى اثناء الحمل ، يحصلن على مردود طيب خاصة فى علاج ومتابعة حاات الاجهاض المتكرر كما سبقت الإشاره أ، العيوب الخلقيه بالرحم قد تكون أحد الأسباب وثمكن رف ذلك عن طريق  إجراء صره موجات صوتيه بعض المرضى قد يعزون الإجهاض الى تقصير جانبهن ..يجب التأكيد هن أن الإجهاض ليست له علاقة بما فعلت أولم تفعل المريضه

الإجهاض المتكرر

Recurrent Miscarriage

ماهو ؟

هو تكرا الإجهاض لثلاثة مرات اوأكثر وتعانى منه حوالى 1%من النساء .

ماهى اسبابه هنا أيضا توجد الكثير من علامات الاستفهام حول مسببات هذا النوع من الإجهاض .. إذ من شريحة واسعة من املرضى لا يوجد سبب واضح .ولكن ميجب التنبيه هنا أنه إذا لم يوجد سبب واضح للإجهاض بعد اجارء الفحوصات المناسبه يمكن طمأنة المريض بأن قرصة حدوث حمل ناجح عالية جدا (75%) .

(1)   العمر : كلما زاد العمر زادت إمكانية تكرار الاجهاض

(2)   عوامل وراثيه : يكون هذا السبب فى حوالى 5%من الحالات ويعزى إلى

(3)   خلل بالجهاز المناعى : وهذا قد يكون السبب حوالى 15%من الحالات .ومن الامثلة العامه للتدليل هنا  Tntiphospholipid Antibody Syudrowe) ) يفرز الجسم اجسام مضاده ضد انسجتة.

(4)   عيوب خلقية فى الرحم ويكون السبب فى حوالى

(5)   ضعف عنق الرحم : وهنا عادة يكون الإجهاض بعد مرور 4الى ستة اشهر من الحمل

(6)   الإلتهابات مثل Backrial Vaginosis  لا توجد علاقة ثابته بين الإجهض المتكرر والسكرى ، والغده الرقيه او الغده النخاميه قد تؤدى الإمراض المذكوره آنفا إلى إجهاض عرضى (one off ok sporadic) وليس متكرر

ماذا يجب أن تعمل ؟

اثبتت الدراسات العلميه أ، النساء اللائى لهن قدر كافى من الإهتمام والعنايه والجانب النفسى اهناء الحمل ، يحصلن على مردود طيب إذا تمت المتابعه من قبل فريق مختص وهذا فى علاج متابعة حالات الإجهاض المتكرر كما سبقت الإشاره أن العيوب الخلقيه بالرحم قد تكون أحد الأسباب .يمكن معرفه هذا عن طريق اجراء صوره بالموجات الصوتيه ، ضعف عنق الرحم يمكن تشخيصه عن طريق الموجات الصوتيه أثناء الحمل ..ويمكن عمل تدخل جراحى لربط عنق الرحم .

رسالة اخيرة : حتى فى حالة عدم وجود سبب واضح للإجهاض المتكرر فإ، ثلاثة من كل اربعه مرضى لديهم فرضه جيده فى حملِ معافا .

DR . Mohamad Hassain       MBBS\MRCOG

د. محمد حسين

اخصائي امراض النساء والولادة المملكةالمتحدة

يوجد تعليق واحد على “الإجهاض”

  1. شاهندة ...كتب

    الجنين غير مكتمل واصغر من حجمه الطبيعي والرحم غير مستجيب مغلق والادويه لا تستجيب ماذا افعل

أضف تعليقاً