الاكتئــــــــــــــــــــــاب

الكاتب : د. عبد العظيم عبدالرحمن / بتاريخ : فبراير 21, 2011

  • · هل أنت مصاب بالاكتئاب.
  • · الأعراض – التشخيص – العلاج.
  • · مسببات الاكتئاب.
  • · الاكتئاب عند كبار السن.

بسم الله الرحمن الرحيم

والحمد لله حمداً كثيراً

مقدمـة

بين أيديكم إحدى إصدارات سلسلة الخير، وهي سلسلة رائدة تعنى بتثقيف وتعليم المجتمع، تتنوع اهتماماتها وتمتد لتشمل مختلف أنواع العلوم والمعارف والتخصصات.

يكتبها ويعدها لكم نخبة من العلماء والمختصين السودانيين الذين نستفيد من علومهم وخبراتهم كبريات المراكز العلمية والمهنية حول العالم، فالشكر الجزيل لهم، والشكر من قبل ومن بعد لله عز وجل.

الناشـــر

مرض الاكتئاب

كل إنسان يشعر بالحزن والضيق خلال فترة من حياته، هذا الشعور عادة لا يستمر أكثر من أسبوع أو أسبوعين، ولا يعطل حياة الشخص أو يمنعه من العمل وفي بعض الأحيان يكون هنالك أسباباً لهذا الشعور.

وفي أحيان أخرى يحدث مثل هذا الشعور بدون أي سبب ظاهري ولكن يتغلب الإنسان عليه بدون أن يحتاج إلى مساعدة طبية نفسية.

مرض الاكتئاب يختلف عن الشعور الطارىء بالحزن عندما يصبح الإحساس بالحزن والكآبة موجوداً معظم الوقت ولفترة طويلة تمتد من أسابيع إلى شهور أو حتى لعدة سنين.

الشعور بالاكتئاب دائماً يكون قوياً ومؤلماً ويؤثر تأثيراً سيئاً في حياة الإنسان كما يبقى لفترة طويلة.

ما هي أعراض الاكتئاب

  • الشعور بالحزن والكآبة معظم الوقت وخاصة في خلال فترة الصباح وقد يتحسن هذا الشعور في فترة المساء.
  • عدم المقدرة على الاستمتاع بالنشاطات التي كانت تجلب الاستمتاع سابقاً مثل ممارسة الرياضة أو مشاهدة التلفاز.
  • فقدان الاهتمام بالحياة وعدم المقدرة على رؤية الجوانب المشرفة.
  • عدم المقدرة على تحمل الضغوط اليومية مثل العمل.
  • الشعور بالتعب الشديد عند القيام بأي نوع من أنواع النشاطات.
  • الشعور بالقلق والهيجان وعدم المقدرة على الإسترخاء.
  • فقدان شهية الطعام وفقدان الوزن وفي أحيان أخرى اكتساب وزن.
  • الاضطراب الملحوظ في النوم والاستيقاظ مبكراً على غير العادة.
  • فقدان الرغبة في ممارسة الجنس.
  • اهتزاز الثقة بالنفس.
  • الشعور باليأس.
  • العزلة الاجتماعية وتجنب الاختلاط بالآخرين.
  • الاهتياج لأي سبب من الأسباب.
  • الشعور بالكآبة في وقت معين كل يوم.
  • التفكير بالانتحار كأنه الحل الوحيد.
  • كثيراً من الناس يجهل بأنهم قد أصيبوا بمرض الاكتئـاب وبعض الناس لا يعترف بأنه لديه اكتئاب ويعتبر ذلك دليل ضعف.

بعض الناس يحاول مقاومة الاكتئاب بالعمل الكثير ليغطي على شعوره بالاكتئاب وهذا يزيد من ضغوط الشخص ويجعل شعوره بالاكتئاب يصبح أكثرا سوءاً.

وفي كثير من الأحيان يظهر مرض الاكتئاب في صورة مرض عضوي حيث يبدأ المريض في الشكوى من أعراض عضوية مثل الصداع المستمر والآلام في جميع أنحاء الجسم.

أسباب الاكتئاب

في بعض الأحيان يكون هنالك سبباً ظاهرياً للاكتئاب مثل الفشل في مجال العمل أو الدراسة وفي أحيان كثيرة لا يكون هنالك سبباً ظاهراً للاكتئاب، ولكن لمثل هذا النوع من الاكتئاب هنالك تفسيراً علمياً وهو حدوث عدم توازن في المواد الكيميائية الموجودة في المخ وخاصة مادة تسمى (SEROTONIN)، فعندما ينخفض مستوى هذه المادة يشعر الإنسان بالاكتئاب ولهذا تعمل العقاقير المضادة للاكتئاب لمنع امتصاص هذه المادة وزيادة كمياتها في المخ.

نوع الشخصية أيضاً له تأثير في المقدرة على التكيف مع مصاعب الحياة فالبعض يكون عرضة أكثر للإصابة بالاكتئاب نتيجة لتركيبة شخصياتهم، كما تلعب الأحداث والتجارب الشخصية التي حدثت في الطفولة دوراً مهماً في تشكيل الشخصية.

الاكتئاب يحدث أيضاً مع حدوث بعض الأمراض العضوية وخاصة الأمراض المزمنة والقاتلة مثل السرطان وأمراض القلب، ولكن حتى الأمراض البسيطة مثل الأنفلونزا يمكن أن تكون مسبباً للاكتئاب.

الكحول والاكتئاب

الكحول أيضاً تلعب دوراً مهماً في الإصابة بالاكتئاب فعلى الرغم من الشعور الكاذب للكحول بالانشراح ولكن لوحظ بأن المدمنين على الكحول هم دائماً يعانون من الاكتئاب، وأحياناً يكون من الصعب جداً معرفة ماذا حدث أولاً؟ هل هو الإدمان على الكحول أم الاكتئاب، ولكن من المؤكد إن هنالك علاقة وثيقة بين الاثنتين.

النساء والاكتئاب

النساء دائماً أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب من الرجال وهذا قد يكون نتيجة لأن الرجال دائماً لا يميلون إلى الإفصاح عن مشاعرهم أو الاعتراف بأنهم مصابون بالاكتئاب وخاصة في مجمعاتنا الأفريقية والعربية.

وعادة ما يعبر الرجال عن الشعور بالاكتئاب من خلال وسائل أخرى مثل العنف تجاه الآخرين أو الإفراط في شرب الكحول.

الاكتئاب أيضاً هو مرض وراثي ويمكن أن يكون موجوداً في عائلة واحدة بكثرة.

في كل عشرة من مرضى الاكتئاب يوجد واحد تقريباً يتحول مرضه إلى حالة من الفرح والنشاط الغير عادي وتكون الأعراض والصورة معاكسة تماماً لمريض الاكتئاب ويسمى هذا بالهوس الاكتئابي.

هل مرض الاكتئاب هو دليل ضعف الشخصية

البعض يبدو مقتنعاً بهذه الفرضية، ولكنها فرضية غير صحيحة اطلاقاً فالاكتئاب هو مرض يمكن أن يصيب أي شخص مثله مثل مرض الملاريا أو السكري، وهو ليس دليل على ضعف الشخصية بدليل أن كثيراً من المشاهير والقادة أصيبوا بهذا المرض.

وسائل العلاج

عندما يتملكنا الشعور بالاكتئاب لفترة طويلة ولا يبدو في الأفق أي بصيص نور وعندما يبدأ هذا الشعور في التأثير على حياتنا وعملنا وعلاقتنا بالآخرين وعندما نبدأ في التفكير بأن هذه الحياة لا تستحق أن نعيش فيها، عندما نصل هذه النقطة في تفكيرنا فيجب علينا أن نقر بأن الاكتئاب قد تمكن منا ويجب علينا أن نطرق أبواب المساعدة. وعلاج الاكتئاب يكون بأحد أو كل الوسائل التالية:

العلاج النفسي والاستشاري

وهو يعمل على تغيير طريقة تفكير المريض وإنارة عقله ووجدانه إلى طرق أكثر إيجابية لمواجهة مصاعب الحياة كما أن مجرد التحدث عن الشعور بالاكتئاب لشخص آخر قد يساعد كثيراً ويخفف من هذا الشعور، وفي بعض الأحيان قد يجد المريض صعوبة في التحدث عن شعوره لشخص قريب منه ولكنه يجد ذلك أكثر سهولة في التحدث إلى الباحث أو الطبيب النفسي.

هنالك عدة وسائل للعلاج النفسي

العلاج العقلاني السلوكي:

هذا النوع من العلاج يساعد المريض على تغيير أفكاره السالبة والمسببة للاكتئاب.

العلاج الاستشاري:

هذا يساعد المريض في كيفية التعامل مع حياته المستقبلية ومع الآخرين.

العلاج النفسي الحركي:

PSYCHODYNAMIC THERAPY

وهذا يساعد المريض على رؤية تجاربه الشخصية والتي حدثت في الماضي وعلاقتها بالحاضر.

العلاج الاجتماعي

وهذا النوع من العلاج يعمل على معالجة المشاكل الاجتماعية التي يعاني منها المريض من مشاكل عائلية أو مشاكل سكن أو عمل.

العلاج بالأدوية

مضادات الاكتئاب دائماً يتم استعمالها في حالات الاكتئاب الشديد. تبدأ دائماً هذه العقاقير في العمل بعد أسبوعين من بداية تناولها وقد تكون لها بعض الأعراض الجانبية ولكنها بعكس المفهوم الشائع هي أدوية ليست مدمنة ويمكن للمريض أن يتوقف عن تناولها في أي وقت.

هنالك أنواع مختلفة لأدوية الاكتئاب وأحدث نوع هو ما يسمى بموانع امتصاص السيرتونين.

(SEROTONIN REUPTAKE INHIBITORS)

أو اختصاراً SSRIS. وعادة يجب أن يستمر تناول هذه العقاقير لمدة سبعة إلى تسعة شهور بدون توقف حتى نقلل من فرصة الانتكاسة للمرض.

نصائح لمرضى الاكتئاب وأقربائهم

إذا تم تشخيصك بأنك تعاني من هذا المرض أو أصبح أحد أقربائك من ضحايا الاكتئاب فيجب عليك أولاً أن تقابل طبيباً نفسانياً لتبدأ في مشوار العلاج.

نصائح هامة

  • حاول دائماً أن تتحدث مع الآخرين حولك حول شعورك وغالباً يكون المفيد أن تعبر عما بدواخلك بدلاً من كتمانه.
  • تجنب العزلة الاجتماعية وحاول دائماً أن تخرج من منزلك لتقابل الآخرين كما يجب عليك ممارسة أي نوع من الرياضة وهذا يساعد كثيراً ويجعلك تنوم بصورة أفضل.
  • عليك بالاهتمام بالأكل لأن الاكتئاب دائماً يجعل الإنسان يفقد وزنه ويصاب بسوء التغذية نسبة لفقدان الشهية.
  • تجنب ممارسة العادات السيئة لمقاومة الاكتئاب مثل تناول الكحول أو المخدرات فهذه المواد تزيد من حدة الاكتئاب.
  • حاول أن تشغل نفسك بشيء قبل النوم مثل قراءة كتاب أو الاستماع إلى الراديو ولا تجعل ذهنك مشغولاً بعدم المقدرة على النوم.
  • حاول كتابة أفكارك فهذا يساعدك كثيراً على رؤية مشاكلك أمامك كما يمكنك كتابة الحلول لهذه المشاكل.
  • كن دائماً إيجابياً في تفكيرك واعتبر الاكتئاب تجربة مفيدة حدثت لك وحاول الاستفادة من هذه التجربة وهزيمتها بدل الاستسلام لها.

الاكتئاب في كبار السن

الاكتئاب منتشر بدرجة كبيرة بعد سن الخامسة والستين وقد وجد أن حوالي 10% من كبار السن يعانون من هذا المرض، كما يزيد هذا من انتشار الانتحار وسط كبار السن.

لا يختلف الاكتئاب في صورته المرضية بين كبار السن وصغارهم.

ولكن كبار السن يتميزون بالاهتياج وأحياناً بعد التحرك لفترات طويلة كما يتميز الاكتئاب وسط كبار السن باضطراب شديد في التركيز مما يؤثر على الذاكرة.

كما تكثر الأوهام المرضية المتعلقة بالصحة العضوية وتحدث أيضاً الهلاويس حيث يبدأ المريض في سماع أصوات تتحدث معه.

علاج الاكتئاب وسط كبار السن دائماً يبدأ بتناول العقاقير المضادة للاكتئاب ولكن عادة ما يكون العلاج بالصدمات الكهربائية (ECT) فعالاً جداً في القضاء على أعراض الاكتئاب.

الاكتئاب في الحمل والولادة

الاكتئاب يمكن أن يحدث أثناء فترة الحمل لأن المرأة الحامل تكون تحت ضغوط كبيرة بسبب الحمل وإذا حدث الاكتئاب في الفترة الأولى (فترة الثلاثة شهور الأولى) فإن من المستحسن عدم تناول أي مضادات للاكتئاب لأن هذه هي فترة نمو الجنين وقد تؤثر هذه العقاقير في نمو الجنين ولهذا تتم معالجة الاكتئاب بالوسائل الأخرى مثل:  العلاج النفسي ويفضل أيضاً تجنب تناول هذه الأدوية طيلة فترة الحمل إلا إذا أصبح الاكتئاب شديداً جداً ويهدد حياة المريضة أو الجنين بداخلها.

الاكتئاب بعد الولادة

أما الاكتئاب بعد الولادة فهو شائع جداً ويحدث بنسبة 10 – 15% ويبدأ

دائماً حوالي أسبوعين بعد الولادة حيث يتميز بالتعب الشديد والقلق وفي حالات متأخرة يتميز بالأفكار الانتحارية أو حتى الأفكار العدائية تجاه الجنين وقد تقوم المرأة بقتل جنينها ولكن هذه الحالات نادرة الحدوث ولهذا يجب أن يبدأ العلاج مباشرة كما يجب على المرأة تجنب الرضاعة بالثدي إذا بدأت في تناول الأدوية المضادة للاكتئاب فهذه العقاقير قد تفرز في اللبن ويتناولها الجنين مما قد يسبب له بعض الأعراض الجانبية.

ومن وسائل العلاج الفاعلة جداً هو العلاج بالصدمات الكهربائية ولهذا ينصح في البدء به فوراً إذا لم تتم استجابة ملحوظة من الأدوية.

بقي أن نفرق بين الاكتئاب بعد الولادة وبين ما يسمى باكتئابات الولادة العارضة (MATERNITY BLUES) فهذه الاكتئابات أو (الزهج) تحدث مباشرة بعد الولادة ولكنها لا تستمر فترة طويلة بل تنتهي خلال أيام وتتميز بالقلق الشديد والزهج والبكاء من غير سبب واضح.

وهي غالباً لا تحتاج إلى أي نوع من العلاج بل تختفي الأعراض من تلقاء نفسها.

الانتحـــــــــــــــــــــــــار

يعد الانتحار واحدة من أخطر وأكبر مضاعفات الاكتئاب حوالي 51% من الذين يقتلون أنفسهم يعانون من الاكتئاب كما أن حوالي 15% من مرضى الاكتئاب يقتلون أنفسهم وخاصة في المراحل الأولى من المرض.

ينتشر الانتحار وسط الرجال أكثر من النساء كما يزيد المعدل بزيادة العمر حيث ينتشر وسط كبار السن إذا تمت مقارنتهم بصغار السن.

من الأسباب الأخرى للانتحار هي إدمان الكحول ومرضى الفصام والاضطرابات الشخصية.

ختامــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاً

يجب علينا جميعاً أن نتفهم طبيعة مرض الاكتئاب ونعمل سوياً على محاربته بكل الوسائل الممكنة كما يجب علينا تشجيع المرضى على التعبير بما يدور في دواخلهم والعمل على مساعدتهم للاندماج في المجتمع كأفراد مساهمين ومنتجين.

د. عبد العظيم عبد الرحمن

استشاري الطب النفسي – المملكة المتحدة

د. عبد العظيم عبدالرحمن

اخصائي الامراض النفسيةالمملكةالمتحدة

6 تعليق على “الاكتئــــــــــــــــــــــاب”

  1. احمد البازي ...كتب

    دكتور ممممكن الايكيل الخاص بيك اذا امكن

  2. احمد البازي ...كتب

    الايميل اسف

  3. محمد العراقي ...كتب

    جزاءكم الله خيرا على الموضوع

  4. مى حسنى ...كتب

    يادكتولر اريد الايميل الخاص بيك لانى احتاج ان اتحدث مع شخص قادر على فهمى

  5. مى حسنى ...كتب

    يا دكتور اسف

  6. رهف احمد ...كتب

    ريد الايميل الخاص بك

أضف تعليقاً