كيف يصاب الناس بفيروس نقص المناعة (HIV)

الكاتب : د. محجوب عبدالله التوم / بتاريخ : يونيو 22, 2011

كيف يصاب الناس بفيروس نقص المناعة (HIV)


ينتقل فيروس نقص المناعة من إنسان إلى إنسان آخر من غير وسيط وعن طريق بعض السوائل التي ينتجها الجسم مثل الدم، السائل المنوي والسائل المهبلي.

من المعروف عن فيروس نقص المناعة أنه لا يعيش لفترة طويلة خارج جسم الإنسان وعندما تجف السوائل الخارجة من الجسم مثل الدم، السائل المنوي تنعدم تماماً مقدرتها على نقل العدوى.

لذلك فإن الفيروس لا ينتقل بالاحتكاك الطبيعي، اللمس، المصافحة بالأيدي، السباحة، استعمال الحمام، المراحيض العامة، التلفونات، مقابض الأبواب، النوافير، المأكولات، الباعوض أو الحشرات الأخرى، كما أنه لا ينتقل بالعرق أو الدموع.

 

 

 

 

طرق نقل العدوى

1/ ممارسة الجنس الغير محمي سواء كان عن طريق الشرج أو المهبل أو الفم مع مريض مصاب بالفيروس، وحيث أنه من الصعوبة بمكان تحديد الأشخاص المصابين بمجرد النظر إليهم مهما بلغوا من الجمال والنظافة فعليك التقيد الكامل بتعاليم الدين والمجتمع السمحة والامتناع بتاتاً عن ممارسة الجنس خارج الحياة الزوجية والامتناع عن المغامرات الجنسية التي تعرضك إلى الإصابة بفيروس نقص المناعة.

2/ المشاركة في الإبر عند حقن المخدرات.

3/ نقل الدم الملوث.

4/ ونادراً الإصابات المهنية (الأطباء – الممرضات) عن طريق الوخز بإبر ملوثة.

5/ مشاركة أدوات الغير.

أيضاً يمكن انتقال الإصابة عند الولادة من الأم للطفل، ونظرياً يمكن انتقالها بواسطة الدم وبعض السوائل الموجودة في الجسم عبر الجروح والأغشية المخاطية.

إنك أيضاً تكون معرف للإصابة بفيروس نقص المناعة إذا كنت تحمل أحد الصفات الآتية:

-      رجل تمارس الجنس مع رجل آخر.

-      تستعمل الأدوية المخدرة والمنشطة.

-      إذا نقل إليك دم في الماضي.

-      لك عدة شركاء جنسيين.

-      لديك شريك جنسي بالصفات المذكورة أعلاه.

نحن ننصحك بالتفكير جدياً في إجراء تحليل الإيدز إذا انطبقت عليك إحدى الصفات المذكورة أعلاه أو أنك قمت بمغامرة جنسية زادت من احتمال تعرضك للإصابة. إن التحليل الذي يجري بالمعمل الطبي يكون صحيحاً إذا أجري بعد 3-6 شهور من تاريخ الحادثة. هذه المدة يحتاجها الجسم لتكوين المضادات للفيروس والتي يمكن الكشف عنها بواسطة التحاليل.

د. محجوب عبدالله التوم

اخصائي الباطنيةAlabamaالولايات المتحدة

أضف تعليقاً