أورام الجهاز الليمفاوي (ليمفوما)

الكاتب : الشامى محمد الامين / بتاريخ : فبراير 22, 2012

أورام الجهاز الليمفاوي (ليمفوما)

قبل أن نخوض فى سرطان الجهازى الليمفاوى دعونا نتعرف أولا على هذا الجهاز المهم جدا فى صحتنا فهو يمثل جهاز المناعة الواقى من معظم الامراض . لكنه هو نفسه قد يصاب بامراض عدة منها السرطان.

فمم يتكون هذا الجهازوماهى وظائفه وكيف يؤديها ؟

مكونات الجهاز الليمفاوى

١ـ العقد الليمفاوية :

هى عبارة عن عقد منتشرة فى كل أعضاء الجسم ومنها ما هو خارجى فى منطقة الرقبة وتحت الابط عند الارب ومنها ما هو باطنى فى تجويف الصدر والبطن والحوض ويمكننا القول أن العقد الليمفية موجودة فى كل اجزاء الجسم من القدمين الى الراس. ويمكننا تحسسها اذا تضخمت مثلما يحدث عند الالتهابات والاصابة بعدوى الميكروبات من باكتيريا وفيروسات وغيرها او عند الاصابة بالسرطان. ويمكن وصفها بمصافى صغيرة تحاول التخلص مما شاب الجسم من أجسام غريبة مثل الميكروبات والخلايا السرطانية وغيرها . فهى تعتبر معترك بين تلك الاجسام الغريبة وخلايا الدم الليمفاوية. فإن كانت الغلبة لخلايا الدم الليمفاوية عندها يصبح المرض موضعيا والا فانه ينفذ الى العقد الليمفية المجاورة عن طريق أوعيتها الليمفية ثم منها الى أى مكان فى الجسم حيث أن الأوعية الليمفية تصب فى نهاية المطاف فى الدورة الدموية.

٢ـ الأوعية الليمفاوية :ـ

عبارة عن قنوات دقيقة جدا تتخلل كل أجراء الجسم مكونة شبكة كثيفة تربط العقد الليمفية ببعضها البعض لتنتهى بأوعية أكبر حجما تصب فى الدورة الدموية…ودور هذه الأوعية هو إمتصاص مازاد من سوائل تقوم برشحها الشعيرات الدموية فى أنسجة الجسم فينقيها الجهاز الليمفاوى ويرجعها مرة أخرى الى الدورة الدموية.

ويجب أن نذكر أيضاً أن هذه الأوعية تحمل كذلك الدهون الممتصة من الأمعاء.

٣ـ اللوز : ـ

هى عبارة عن تجمع من الأنسجة الليمفاوية عند مدخل الجهاز الهضمى والتنفسى. وتتكون من لوزتى الحلق ولوزة البلعوم “adenoids” إضافة الى لوزات أخرى فى سقف الحلق وتحت اللسان .

وهذه اللوز لها دور فعال فى المناعة خاصة عند الأطفال.

٤ـ غدة التوتة او الغدة الصعترية “Thymus gland”:ـ

تقع غدة التوتة داخل القفص الصدرى أعلى القلب وخلف عظمة القص مباشرة وعادة ما تكون كبيرة الحجم عند الأطفال ثم تصغر ويطمحل حجمها تدريجيا الى أن تقارب التلاشى عند سن البلوغ.

٥ـ الطحال : ـ

يوجد الطحال مباشرة فى الجهة اليسرى من الجزء العلوى من البطن وتحت الضلوع السفلية والطحال عبارة عن محطة تلاقى جهازى الدورة الدموية والليمفاوية إذ فيه يتم التزويد بالخلايا الليمفية .وفيه يتم التخلص من خلايا الدم التى شاخت وأنهت مهمتها بعد عمرها الافتراضى .

ورغم أهميته ودوره فى جهاز المناعة والدورة الدموية فيمكن الأستغناء عنه حيث نسمع كثيرا عن إزالة الطحال. فإذا تمت إزالته فإن اعضاء آخرى مثل الكبد والعقد الليمفية ونخاع العظم كفيلة باداء مهامه إلى حد كبير إلا ان الانسان يكون عرضة لمخاطر امراض البكتريا المعدية مثل السحائى والتهاب الرئتين.

وظائف الجهاز الليمفاوى : ـ

١ـ من أهم وظائفه المناعة أى الوقاية ثم الدفاع ضد الأمراض المعدية فهو جزء لا يتجزا من جهاز المناعة . فأجزاؤه والتى ذكرناها أعلاه تحتوى على خلايا ليمفاويه (lymphocytes) مهمتها القضاء على الميكروبات والاجسام الغربية التى تغزو الجسم.

٢ـ إعادة السوائل الزايدة التى ترشحها الشعيرات الدموية اثناء أداء مهمتها فى تغذية انسجة الجسم المختلفة . فحوالى ٩٠٪ من تلك السوائل ترجع مرة أخرى الى الدورة الدموية عن طريق الجهاز الليمفاوى وأوعيته ليتم الاستفادة منها مرة أخرى حتى لا تتراكم فى أنسجة الجسم مما يسبب مشاكل صحية وأمراض اخرى.

٣ـ إمتصاص الأغذية الدهنية والفايتامينات التى تذوب فقط فى الدهون مثل فايتامين ألف “A” ودال “D” وكاف “K” وإى “E”. إذ تقوم أوعية ليمفية خاصة فى الأمعاء بامتصاص تلك المواد الغذائية الهامة ونقلها الى الدورة الدموية والتى بدورها توزعها الى خلايا الجسم التى تحتاجها. لكى نفهم سرطان الجهاز الليمفاوى لابد ان نفهم بعض الشئ عن جهاز المناعة ومصنع خلايا الدم أى نخاع العظم ومنتجاته بالذات خلايا الدم البيضاء ومشتقاتها.

ما هو جهاز المناعة؟ : ـ

هو الجهاز المكلف بحماية الجسم والدفاع عنه عند غزو الجسم بالميكروبات والسرطانات . فإذا ضعف هذا الجهاز او اصابه اى خلل فان الانسان يكون عرضة للعدوى حتى من المكروبات التى عادة ما تعيش فى جسمه فتفيد وتستفيد ولكنها قد تصبح خطرا يهدد حياة الانسان.

وكذلك يكون الانسان عرضة للسرطانات خاصة سرطان الجهاز الليمفاوى وعرضة لتدمير بعض اعضاء جسمه تلقائياً إذ تبدؤ تلك الاعضاء وكأنما هى أجسامٌ غريبة يجب مداهمتها والتخلص منها. كل ذلك قد يحدث إذا ضعف وإختل جهاز المناعة.

مم يتكون جهاز المناعة؟: ـ

ليكون للجسم جهاز مناعة متكامل لابد ان يشارك كل عضو وجزؤ من الجسم فى هذه المهمة المعقدة. ليذا يصعب وصف وتعداد مكونات جهاز المناعة .مثلا الجلد قد يعتبر من مكاونته فهو يمثل حاجزا ضد غزو كثير من الاجسام الغريبة وبسلامته يصعب على الميكروبات دخول الجسم وحتى العرق قد لا يكون مناسبا لحياة كثير من المكروبات … وهكذا.

ولذا سنركز هنا على أشياء أخرى بعينها. نكتفي بما ذكرناه سابقاً عن الجهاز الليمفاوى وأعضائه مثل العقد الليمفية وأوعيتها واللوز والطحال وغدة التوتة. ولذا سوف نتعرف هنا على نخاع العظم وخلايا الدم المختلفة ودورها فى المناعة .

نخاع العظم (“Bone Marrow”): ـ

هو عبارة عن نسيج لين ناعم الملمس يوجد فى تجويف العظام . ويتكون من نخاع احمر وهو الذى يقوم بتصنيع خلايا الدم الحمراء والبيضاء وصفائح الدم من الخلايا الجزعية, ونخاع أصفر معظمه عبارة عن دهون . ويتمركز النخاع الاحمر والمعنى بانتاج خلايا الدم فى العظام المسطحة مثل عظام الحوض والضلوع والفقرات ولوحة الكتف وكذلك فى الجزء الهش من نهايات العظام الطويلة كعظمة الفخد والساعد.

وياتى دور نخاع العظم فى المناعة فى كونه المنتج الرئيسى للخلايا الليمفاوية .

الخلايا الليمفاوية “Lymphocytes” :ـ

يقوم نخاع العظم بانتاج الملايين بل البلايين من هذه الخلايا يوميا وعندما تنضج هذه الخلايا يسمح لها بمغادرة نخاع العظم وبلا عودة فتتنقل فى الجسم عن طريق الدم والجهاز الليمفاوى مارة باعضائه المختلفة خاصة غدة التوتة والعقد الليمفاوية حيث يتم تدريبها على محاربة الامراض ومنها ما يصبح خلايا ذات ذاكرة تمكنها من التعرف على العدوى فى حالة حدوثها مرات اخرى مستقبلاً .

وهنالك أنواع عدة من الخلايا الليمفاوية أهمها B and T lymphocytes. هذين النوعين من الخلايا الليمفاوية هما أساس جهاز المناعة. فالخلايا الليمفية باء “B lymphocytes” تعتمد علي انتاج ما يسمى بالاجسام المضادة للقضاء على الميكروبات والاجسام الغريبة وهذا ما يسمي “Humoral immunity” .

اما الخلايا الليمفية تاء “T lymphocytes” فتعتمد علي إنتاج مواد كيمائية تقوم بتنشيط ومساعدة خلايا دفاعية أخرى فتجعلها قادرة على القضاء على الميكروبات والخلايا الغازية وهذا ما يسمي “Cellular Immunity”.

أورام الجهاز الليمفاوي (ليمفوما)

مقدمة:

تبدأ أورام الجهاز الليمفاوى فى الخلايا الليمفاوية والتى هى أحدى أنواع خلايا الدم البيضاء فتصاب بانقسامات وتكاثر أكبر من المعدل الطبيعى وزيادة على ذلك انها لا تموت بل تزال حية ونشطة رغم انتهاءعمرها الافتراضى.

من المعروف ان كل خلايا الجسم تموت وتفنى بعد فترة معينة وبعد ان تودى مهمتها المنوطة بها فى الزمان والمكان المحددين وهو ما يعرف بموت الخلايا المبرمج “programmed cell death”. إنقسامات هذه الخلايا الغير مرغوب فية وعدم موتها يكسبها الميزة السرطانية فتتجمع وتتكل داخل مناطق معينة فى العقد الليمفاوية مما يؤدى الى تضخم هذه العقد وتورمها. ولا يقف الامر عند هذا بل تتعثر وظائف تلك العقد الليمفاوية اى وظائف الجهاز الليمفاى والذى من المفترض اى يحمى صاحبه من الميكروبات من فيروسات وبكتريا وغيرها من الطفيليات فيصاب الجسم بالامراض المعدية.

ومن اسمها يتضح ان اورام الجهاز الليمفاوى تصيب العقد الليمفاوية ولكنها تصيب اعضاء اخرى مثل الطحال والكبد ونخاع العظم والمعدة والامعاء والجهاز العظمى والجلد ونادراً ما تصيب الدماغ وغيره من الاعضاء.

تاريخ إكتشاف الليمفوما:

يرجع تاريخ إكتشاف هذا المرض الى العام ١٨٣٢ حيث تمكن عالم الانسجة والامراض دكتور توماس هوجكن (Thomas Hodgkin) من وصف نوع من الاورام الليمفاوية سميت فيما بعد باسمه فاصبحت إلى يومنا هذا تعرف بمرض او داء او ليمفوما هوجكن.

وبمرور الزمن تم التعرف اكثر فاكثر على مرض هوجكن الى ان توصل الاطباء والباحثون الى تصنيفه وإيجاد علاج له ادي الى الشفاء التام منه فى حالات كثيرة . وبعد هذه النقلة النوعية بما يختص بالاورام الليمفاوية التفت الباحثون على الانواع المتبقية من هذه الاورام فلوحظ ان ما تبقى يضم انواع متعددة وغير متجانسة فتم جمعها كلياً تحت قسم واحد اطلق عليه الاورام اللمفية الغير هوجكن …اى بكل بساطة كل ورم ليمفاوى لا يتصف بصفات ما إكتشفه العالم توماس هوجكن فهو من النوع الاخر اى الغير هوجكن.

ومنذ ذلك الوقت والى يومنا هذا تم تقسيم الاورام الليمفية الى ليمفوما هوجكن “Hodgkin’s lymphoma” والليمفوما الغير هوجكن “Non_Hodgkin’s lymphoms”.

داء او ليمفوما هوجكن (Hodgkin’s Lymphoma)

كما ذكرنا سابقا فان ليمفوما هوجكن تصيب العقد الليمفية ولكن فى تتابع منسق اذ تنتقل الخلايا السرطانية من عقدة الى ما جاورها ومن مجموعة من العقد الى ما جاورها من المجموعات الليمفية مثل عقد أخرى او الطحال او الكبد او نخاع العظم وغيرها . ويصيب المرض الجنسين في فترتين من العمر الاولى ما بين عمر ١٥ـ٣٠ والثانية بعد عمر ال ٥٥ سنة.

وعادة ما يبدا المرض ويظهر كانتفاخ او تورم لإحدى او مجموعة من العقد الليمفية وذلك قد يكون فى الرقبة او فى منطقة الابط او الارب او فى تجويف البطن والصدر وقد يصاحب تورم العقد الليمفية حمى متقطعة او عرق شديد لدرجة تبلل الملابس او نقص فى الوزن. واى من هذه العلامات ان وجدت قد تدل على انتشار المرض لأجزاء اخرى من الجسم وإن لم يكن ذلك باين. وبعض المرض قد يشكو من حكة او هرش جلدى او التعب.

التشخيص :

يتم عن طريق اخذ عينة من احد العقد الليمفاوية ومن الافضل إزالة العقدة الليمفية كاملة او على الاقل إستصال جزء منها جراحيا بدلاً من اخذ عينة عن طريق الوخذ بالابر او الخزعة حتى يتم التمكن من التشخيص الصحيح والدقيق والذى يبنى على اساسه العلاج.

ويقوم الطبيب المتخصص فى علم الانسجة باجراء الفحص تحت المجهر واستخدام الوسائل المعملية الحديثة مستعيناً بصبغ ودلائل اورام خاصة بالليمفوما حتى يتمكن من الوصول الى التشخيص النهائى. وقد يستغرق ذلك بضعة ايام الى اسبوع أو أكثر. بناء على ذلك قامت منظمة الصحة العالمية (WHO) بتصنيف داء هوجكن الى نوعين اساسين هما :ـ

١ـ نوع تطغى عليه الخلايا الليمفية وهو نوع نادر اذ يكون اقل من ٥٪ من داء هوجكن. وهذا النوع يفتقر الى الخلايا المميزة لداء هوجكن والتي تسمى خلايا ريد ـاستيرنبيرج ((Reed_Sternberg)) ولكنه يمتاز بخلاياه الليمفية والتى تشبه حب الفشار تحت عدسة المجهر “popcorn” ومن صفاته انه بطئ النمو وقابل لمعاودة نشاطه بعد العلاج ولو بعد سنوات عديدة مما يجعله شبيه بالليمفوما الغير هوجكن وقد يختلف عن الانواع الاخرى فى كثير من الصفات أو حتى في العلاج.

٢ـ اما النوع الثانى فهو الاكثر شيوعا وهو النوع المتعارف عليه “classical” ويحتوى على اربعة انواع فرعية حسب ما يبدؤ تحت المجهر ولكنها لا تختلف كثيراً خاصة فى العلاج بل قد تختلف فى نتائج العلاج ومردوداته والتكهن بعاقبة المرض.

ولذا سوف نتعرض على هذه الانواع الفرعية كنوع واحد حتى نميزها عن النوع الاول.

خطوات ما بعد التشخيص :ـ

بالطبع سيقوم طبيب الاورام بمعاينة المريض وتحرى تاريخ مرضه والاعراض الملازمة خاصة الثلاثية المهمة وهى الحمى غير واضحة الاسباب والعرق الشديد لدرجة تبلل الملابس وفقدان اكثر من ١٠٪ من الوزن دون سبب واضح.

فان وجد أى من هذه الاعراض الثلاثة فانها تضاف الى مرحلة المرض فنرمز لمرحلة المرض بالحرف باء (B) وان لم توجد اى منها فنرمز لمرحلة المرض بالحرف ألف (A) مما يساعد الطبيب المعالج فى اختبار العلاج الصحيح ومدته. وبعد الكشف السريرى بحثا عن العقد الليمفية خارج تجويف الجسم بالاخص فى الرقبة وحول الترقوة وفى منطقتى الابط والارب وتحسس الكبد والطحال فإن الطبيب قد يطلب من المريض إجراء ما يلى من الفحوصات:ـ

١ ـ فحص دم يشمل تعداد خلايا الدم الابيض والاحمر والصفائح ووظائف الكلى والكبد وترسيب الدم .

٢ ـ فحص الدم لفيروس “EBV” علما بانه غير ضرورى للعلاج ونتيجته غير واضحة الاهمية حتى يومنا هذا ولكننا نتوقع ان تكون لهل دور فى خطة العلاج فى المستقبل .

٣ ـ صور الاشعة المقطعية للرقبه والصدر والبطن والحوض .

٤ ـ أخذ عينة من نخاع العظم خاصة فى مراحل المرض المتقدمة مثل المرحلة الثالثة والرابعة او عند وجود أحد الاعراض الثلاثية.

٥ ـ صورة البت PET scan.

٦ ـ موجات صوتيه للقلب قبل بدة العلاج الكيماوى .

٧ ـ اختبار وظائف الرئتين قبل الكيماوى .

٨ ـ اخطار المريض بمضاعفات العلاج خاصة اثره على الانجاب ونصحه بحفظ الحيوانات المنوية ان كان ذكراً او حفظ البويضات ان كانت انثى .

مراحل المرض :ـ

عموما تنقسم مراحل الليمفوما الى اربعة مراحل حسب تصنيف آن آربر (Ann Arbor) ويضاف لكل مرحلة الحرف ألف (A) او باء (B) حسب وجود احدى الثلاثية او عدمه كما ذكرنا سابقا. وللحجاب الحاجز دور أساسى فى تقسيم مراحل الليمفوما.

١ـ المرحلة الاولى :

ان يكون المرض منحصر فى منطقة واحدة أسفل او أعلى الحجاب الحاجز . وقد تكون هذه المنطقة عبارة عن عقدة ليمفية او حتى خارجة عن الجهاز الليمفاوى فنقول مثلا المرحلة الاولى ألف او المرحلة الاولى باء ان كان المريض يعانى من إحدى الاعراض الثلاثية وهى الحمى او العرق الشديد او نقصان الوزن بما يزيد عن ١٠٪.

٢ـ المرحلة الثانية :

ان يكون المرض فى منطقتين مختلفتين او اكثر ولكن فى نفس الاتجاه من الحجاب الحاجز اى اسفله او اعلاه فيكون اما المرحلة الثانية الف او باء.

٣ـ المرحلة الثالثة :

ان يكون المرض فى اكثر من منطقة ولكن لابد ان يشمل اعلى واسفلى الحجاب الحاجز فى ان واحد فنطلق عليه المرحله الاولى الف او باء.

٤ ـ المرحلة الرابعة :

ان يكون المرض منتشر ويشمل بصورة كبيرة اجزاء او اعضاء خارج الجهاز الليمفاوى وايضا يكون الف او باء حسب الاعراض الثلاثية.

العلاج :ـ

اولا كيف يحدد طبيب الاورام العلاج ولماذ يعالج البعض بالكيماوى والبعض الاخر يحتاج لجلسات اضافية من الاشعاع الذرى ولماذ تتفاوت عدد الجرعات من مريض الى آخر ؟؟

هذه أسئلة قد تخطر ببال كثير من المرضي.

هناك عوامل تجيب على كل هذه الاسئلة الهام:

مرحلة المرض حسب تقسيم آن آربر (Ann Arbor) المذكور سابقا فالمرحلة الثالثة والرابعة مثلا يلزمها الكيماوى وعدد جرعاتها اكثر مقارنة بالمرحلة الاولى والثانية وحتى مراحل المرض الاولية كالمرحلة الاولى والثانية تنقسم الى مراحل فرعية مفضلة او غير مفضلة حسب بعض المعايير كحجم الورم نفسه فقد يكون الورم ضخم رغم انه منحصر فى منطقة واحدة وقد تصاحبه احدى الاعراض الثلاثية من حمى وعرق ونقص فى الوزن مما يوحى انه انتشر بصورة خفيه. ومن تلك المعايير غير المفضلة ايضا تعدد مواضع المرض بما يزيد عن ثلاثة مواضع وان كان فى جانب واحد من الحجاب الحاجز اى المرحلة الاولى او حتى الارتفاع الشديد فى الترسيب بما يفوق الخمسين . هذه هى اهم المعايير التى تساعد الطبيب المعالج فى رسم خطة العلاج المناسب. ولكن البعض ياخذ فى الاعتبار معايير اخرى مثل العمر فوق الخمس واربعون او ان كان المريض ذكراً او نقص مادة الألبيومن (Albumin) فى الدم او فقر الدم او زيادة كريات الدم البيضاء (isleukocytos) او نقص الخلايا الليمفية فى الدم فاى من هذه تعتبر معايير غير مفضلة لمرضى المرحلة الاولى والثانية وقد تؤثر وتغير فى خطة العلاج وقد تكون السبب وراء تباين العلاج بين مريض وآخر رغم تشابه او حتى تطابق التشخيص ظاهريًا.

فهذه المعايير وعددها قد تتنبأ او تتكهن بانتكاس المريض ورجوع المرض مبكراً ولذا يستخدمها الطبيب المعالج فيغير فى خطة العلاج او حتى فى نوعية الادوية.

علاج النوع المتعارف عليه “Classical Hodgkin’s Lymphoma”:ـ

عموما يحتوى العلاج على الادوية الكيماوية والوصفة الاكثر شيوعا تسمى ABVD وهى اختصار لاربعة أدوية كيماوية تعطى مع بعض في تتابع فى يوم واحد وتكرر بعد ١٤ يوم وهذه تسمى جرعة واحدة وبمعنى آخر فان الجرعة تعطى فى اليوم الاول واليوم الخامس عشر. وكلها تعطى بالوريد. هنالك وصفات اخرى مثل MOPP والذى قل استعماله بدرجة كبيره نتيجة لاثاره الجانبية خاصة المتعلقة بالعقم و Stanford_V والذى يحتوى علي الاشعاع الذرى كجزء لا يتجزا من خطة العلاج. يعتبر ABVD هو الامثل من حيث الفعالية والاثار الجانبية. يتم تقييم حالة المريض للتاكد من الاستجابة بعد الجرعة الثانية اى بعد شهرين من بداية العلاج وذلك يتم باجراء الاشعة المقطعية والبت إسكان “PET scan”. وغالبا ما تكون النتيجة ايجابية وذلك فى اكثر من ٨٠ ٪ ـ٩٠ ٪ من الحالات.

تعتبر الجرعتان الاوليتان اساسيتان لكل المراحل بغض النظر عن المعايير مفضلة او غير مفضلة . حسب الاستجابة ونيتجة الاشعة المقطعية والبت إسكان وعلى حسب مرحلة المرض إن كان من المراحل المتقدمة كالثالثة والرابعة او من المراحل الاولية الاولى والثانية إن كان ذو معايير مفضلة او غير مفضلة يتم تنفيذ باقى خطة العلاج.

وهذه بعض الامثله فى حالة الاستجابة للجرعتين الاولتين :ـ

١. مرضى المراحل الاولية ذوى المعايير المفضلة يمكن علاجهم بجرعتين فقط او اربع إضافة الى الاشعاع الذرى المحدود لمكان المرض فقط . وهنالك من يفضل الاكتفاء باربع جرعات فقط تجنباً لاثار الاشعاع الذرى البعيدة المدى خاصة عندما يكون المريض أنثى ومكان المرض أعلى الصدر حيث الثديين ومخاطر سرطان الثدى وان كان الخطر ضعيفا. وعادة ما يعاد الفحص بالاشعة المقطعية المصحوبة بالبت إسكان (PET scan) خاصة إذا كانت النتيجة الاولى غير إكيدة من حيث إختفاء المرض كليا .

٢. مرض المراحل الاولية (الاولى والثانية) ذوى المعايير غير المفضلة يجب ان يواصلوا العلاج الكيماوى بجرعتين اخرتين حتى وان زال المرض كليا بناء على الاشعة المقطعية والبت إسكان ثم تقييم الموفق مرة اخرى ولكن ليس بالضرورى إجراء الاشعة المقطعية ولا البت إسكان ولكن الاهم هو إكمال اربع جرعات. فالمرضى الذين إستجابوا بصورة كاملة بعد الجرعتين الاوائل لهم الخيار فى اكمال جرعتين آخرتين بعد الرابعة لا كمال ست جرع او خيار الاشعاع الذرى المحدود مكان المرض بمعنى آخر اما ست جرعات كيماوى او اربع جرعات زائداً اشعاع ذرى محدود . وفى بعض الحالات نفضل اضافة الاشعاع الذرى المحدود حتى بعد الست جرعات .فكل المرضى الذين كان ورمهم ضخم اى اكبر من ١٠سم او اكثر من ثلث تجويف القفص الصدرى يلزمهم الاشعاع الذرى بعد الاربع او الست جرعات وإلا خاطروا بانتكاسة قد تكون سريعة ومهددة حياتهم فكل اطباء الاورام متفقون على ضرورة واهمية الاشعاع الذرى لهذه الشريحة من المرضى .اما المرضى الذين لم يتمكنوا من التخلص من المرض بعد الجرعتين الاوليتين وكانت استجابتهم جزئية فهؤلاء بالطبع يحتاجون لمراقبة لصيقة وتقييم للموفق بالاشعة المقطعية والبت إسكان بعد كل جرعتين كيماوى ليكملوا ست جرعات املاً ان يختفى المرض كليا ثم علاجهم بالاشعاع الذرى المحدود مكان المرض ثم المتابعة الدقيقة خوفا من رجوع المرض .وعلى حسب حالة المريض فبعض الاطباء قد يكتفى بالست جرع دون الاشعاع مادام ان المرض قد اختفى .اما إذا دلت الاشعة خاصة البت إسكان (PET scan) على بقايا من المرض حتى وان كانت غير مؤكدة او لا سمح الله قد إزداد الورم رغم العلاج فعندها لابد من اخذ عينه وفى هذه الحالة نكتفى بوخذة الابره او الخزعة للتشخيص حيث ان نوع المرض معروف وهدفنا فقط التاكد من وجود خلايا سرطانية ام لا.

٣. مرضى المراحل المتقدمة أى الثالثة والرابعة والذين استجابوا كليا للجرعتين الاوليتين فلابد ان يكملوا ٦جرع اضافة الى الاشعاع الذرى المحدود لمكان المرض والذى قد يتم الاستغناء عنه فى بعض الحالات وقد يكون ضروريا كما ذكرنا سابقا اذا كان الورم الاصلى ضخما . اما اذا كانت الاستجابة جزئية فيجب اتباع نفس الخطوات كما فى حالة المراحل الاولية . ولكن الاهم ان كل مرضى المراحل المتقدمة يحتاجون لست جرعات كحد ادنى وهنالك من الاطباء ما زال يؤمن باضافة جرعتين حتى بعد زوال المرض بعد الجرعة السادسة . ثم ان هنالك من يعتقد ان بعض المرضى يجب علاجه بوصفات اكثر كثافة وشدة مثل BEACOPP والمستخدم اكثر فى المانيا .

وقد تلاحظ اننا اكثر شدة عندما نتعامل مع مرضى المراحل الاولى ذات المعايير غير المفضلة ومرضى المرحلتين الثالثة والرابعة فنوصى باجراء واعادة البت إسكان رغم تكلفته العالية ونعطى جرعات إضافية وكذلك الاشعاع الذرى كاضافة رغم اختفاءالمرض فى بعض الحالات فكل ذلك لان الهدف الاساسى من علاج هذا النوع من السرطانات هو الشفاء التام رغم إنتشاره. رغم ان الطب الحديث قد أحرز تقدم غير مسبوق فى علاج داء هوجكن إذ انه الان من الممكن شفاء اكثر من ٨٠ ٪ من المرضى, فلا ندعى اننا توصلنا الى أفضل العلاجات لهذا المرض فما ذال البعض يعانى إما لعدم الاستجابة للعلاج او إما وان إستجاب ففرحة الشفاء لا تدوم طويلاً وعندها قد يصعب العلاج. فعادة يكون علاج السرطان أصعب واكثر تعقيداً عندما يعاود المرض نشاطه وعندها يحتاج المريض لزراعة النخاع والذى قد يكون هو أمله الوحيد. ولحسن الحظ فهذه هى الشريحة الاقل من مرضى داء هوجكن . ويجب ان نتذكر دوما ان العلاجات التجربية والبحوث هى أساس ما توصلنا له فيجب على المرضى واطبائهم المشاركة فيها كلما اقتضت الضرورة وسنحت الفرصة .

وحديثا ثم إكتشاف والمصادقة على دواء جديد كناتج لهذه البحوث وهو دواء موجه لاحدى الدلائل “CD30″ التى تحملها عادة خلايا مرض هوجكن واسمه (Brentuximab Vendotin or Adcetris). وهو الان يستعمل فقط فى حالة فشل العلاج الكيماوى وزراعة نخاع العظم ومن المتوقع بعد التاكد التام من فعاليته وسلامة استخدامه ان يستعمل كعلاج أولى وأساسى خاصة أنه من فصيل الادوية الموجهة والتى من المفترض أن تكون أكثر فعالية وأقل آثاراً جانبية .

علاج داء هوجكن والذى تطغى عليه الخلايا الليمفية “Lymphocyte Predominant Hodgkin’s Lymphoma”:

كما ذكرنا سابقا فهذا النوع نادر إذ يمثل ٥٪ او اقل من داء هوجكن وكثيراً ما يشابه النوع الاخر من الاورام الليمفية الغير هوجكن بطيئة النمو والمعروفة بالليمفوما منخفضة الدرجة (low grade). زيادة على ذلك فلقد وجد ان هذا النوع يحمل بعض دلائل تلك الليمفوما والذى ساعد فى العلاج باستخدام دواء رايتوكسن (Rituxan) الموجه ضد تلك الدلائل وذات الفعالية الممزوجة بقلة الاثار الجانبية. فهذا النوع يختلف فى علاجه بعض الشئ عن النوع المتعارف عليه من داء هوجكن والذى تعرضنا له بالتفصيل سابقا. ففى حالتى المرحلة الاولى والثانية وذات المعايير المفضلة أى الحالتين الاولى والثانية ألف يمكن العلاج بالاشعاع الذرى المحدد لمكان المرض دون العلاج الكيماوى وكثيراً ما يتم الشفاء بما يفوق ال ٩٠٪. أما فى حالات الاعراض الثلاثية من حمى وعرق ونقص فى الوزن مما يوحى ان المرض قد انتشر بصورة خفيه او المراحل المصحوبة بالحرف باء (B) أو فى حالات المراحل المتقدمه كالثالثة والرابعة فيمكن استخدام الكيماوى كما فى النوع الاخر المذكور سابقا مع اضافة الاشعاع الذرى المحدود او حتى استخدام كيماوى اقل اثاراً جانبية كما المستخدم لعلاج الليمفوما الغير هوجكن (NHL) ذات الدرجة المنخفضة مثل CVP او CHOP. ثم انه يمكن استخدام الدواء الموجه رايتوكسن (Rituxan) وذلك بمفرده او مضافاً الى الكيماوى او الاشعاع حسب حالة المريض وتقدير طبيب الاورام .

المتابعة بعد تكملة العلاج :

وذلك لغرضين :

أولاً إكتشاف عودة المرض مبكراً. وذلك يتم بالاتى:

١ـ مراجعة طبيب الاورام كل ٢ـ ٤ أشهر فى السنة او السنتين الاوائل ثم كل ٣ـ ٦ أشهر لاكمال خمس سنوات من المتابعة .

٢ـ إجراء فحص تعداد الدم والترسيب (ESR) ووظائف الكبد والكلى أثناء المتابعة.

٣ـ أشعة الصدر او الاشعة المقطعية كل ٣ـ ٦ أشهر لمدة سنتين الى خمس سنوات حسب الحالة ومرحلة المرض .ولاحاجة للبت إسكان (PET scn) كفحص دورى. وبعد ذلك يجب المتابعة مع الطبيب سنويا.

ثانياً المسح لسرطانات ثانوية أخرى مثل سرطان الثدى والرئة وذلك بعد ٨ ـ ١٠ سنوات من اكمال العلاج او عند سن الاربعين ايهما ياتى اولاً. ذلك يعنى المسح مبكراً لسرطان الثدى بالماموقرام أو الموجات الصوتية بالذات للمرضى صغار السن والذين تم علاجهم بالاشعاع الذرى لمنطقة الثديين. لان مرضى داء هوجكن والذين تم شفاءهم عرضة لمثل تلك السرطانات نتيجةً للعلاج. كما يجب متابعة تعداد خلايا الدم ووظائف الاعضاء.

الليمفوما الغير هوجكن Non Hodgkins Lymphoma NHL

هذا القسم من الليمفوما هو عبارة مجموعة متغايرة اوغير متجانسة وتضم فروع وأنواع مختلفة من أورام الجهاز الليمفاوى أى كل ما هو غير داء هوجكن . وتنشأ اما من الخلايا الليمفية B او الخلايا الليمفية T او الخلايا الليمفية NK. ومعظمها تنشأ من الخلايا الليمفية B “B_Lymphocytes ” إذ يمثل هذا النوع ٨٠ ـ ٨٥٪ من الليمفوما الغير هوجكن ولذا سوف نركز شرحنا هنا على هذا النوع.

منذ خمسينيات القرن الماضى الى يومنا هذا وبالتحديد حتى عام ٢٠٠٨ قد مر هذا النوع من الليمفوما بعدة محاولات لتصنيفها من علماء مرموقين فى هذا المجال مثل رابابورت Rappaport وزملائه وكذلك كيل Kiel وزملائه ومن جهات أخرى مهتمة بهذا المرض فى أمريكا وأوربا. ثم أخيراً قامت منظمة الصحة العالمية “WHO” والتى إستفادة من كل المحاولات السابقة فاتت بتصنيف تقوم بتنقيحه بصورة مستمرة فاصبح هو التصنيف المستخدم حالياً علمياً. وكل هذا آت من عدم تجانس هذا النوع من الليمفوما ومغايرته واختلاف صفاته السريرية والمعملية خاصة مع التطور المتطرد فى علم أمراض الانسجة والفحوصات الجينية وغيرها مما أصبح يضيف أصناف جديدة وبصورة غير مسبوقة.

وهذا التصنيف يبدو معقداً ويصعب استيعابه حتى على من هم فى المجال الطبى وغير المتخصصين والمهتمين بعلاج أمراض الجهاز الليمفاوى. فهو يعتمد على خلايا المنشأ ان كانت B, T, او NK آخذاً فى الاعتبار صفات جينية ودلائل اورام عدة وخصائص وصفات من علم امراض الانسجة تميز كل نوع من الخلايا عن غيره فتكون النتيجه مرض مختلف الاعراض والصفات السريرية ومعه قد يختلف العلاج.

وفى النهاية وجدنا انفسنا انتهينا بقائمة وفروع من الليمفوما فاقت الخمسين نوعاً وشمل هذا التقسيم حتى داء هوجكن بانواعه الخمس.

وحتى يسهل فهم وسبل علاج هذا النوع من الليمفوما للقارئ الذى قد لاتهمه كل التفاصيل العلمية الدقيقة كثيراً فسوف نلجأ هنا لاحدى التصنيفات القديمة والمبسطة جداً والتى تعنى بالنوع الاكثر شيوعاً وهو ال B _cell ليمفوما. فنقسمها الى ثلاثة اقسام حسب نموها وصفاتها السريرية والتى كثيراً ما تحدد طريقة العلاج ونتائجه المرجوه وقبل ان نخوض فى هذه الانواع وطرق علاجها من الاجدى ان نتحدث عن كيفية التشخيص .

التشخيص:

يتم التشخيص باخذ عينة من الورم والذى عادة ما يكون عقدة لمفية منتفخة او قد يكون ورم خارج الجهاز الليمفاوى. ويجب ان تكون العينة مستخلصة جراحياً بدلاً من وخذة الابر او الخذعة التى قد تكون غير كافية وغير مناسبة للتوصل الى التشخيص الدقيق الذى على ضوئه يتم العلاج الصحيح.

خطوات ما بعد التشخيص :ـ

بعد ان يقوم طبيب الاورام بمعاينة المريض وتحرى تاريخ مرضه والاعراض الملازمة خاصة الثلاثية المهمة وهى:

1. الحمى غير واصحة الاسباب

2. العرق الشديد لدرجة تبلل الملابس

3. فقدان اكثر من ١٠٪ من الوزن دون سبب واضح.

اى من هذه الاعراض الثلاثة قد يكون كافياً كسبب للعلاج اذ يعنى أن المرض تعدى المراحل الاولية وانه كفيل فى ان يتسبب فى مشاكل صحية آجلاً ام عاجلاً. عندما نتطرق الى مراحل المرض سنلاحظ استخدام الرمز او الحرف ألف A ان لم يوجد أى من هذه الاعراض والرمز او الحرف باء B عند وجود أى منها. ثم يقوم الطبيب بالكشف السريرى بحثاً عن مواضع المرض مثل العقد الليمفية فى الرقبة وحول الترقوة وفى منطقة الابط والارب وفى البطن ويتفقد الطحال والكبد ثم يلجأ الى الفحوصات التالية :

١. فحص الدم والذى يشمل تعداد خلايا الدم البيضاء والحمراء والصفائح ووظائف الكلى والكبد وتحديد مستوى مادة ال LDH وحامض اليوريك.

٢. أحيانا يفحص الدم لفيروس الايدز إذ أن بعض أنواع الليمفوما تظهر عند مرضى الايدز.

٣. صور الاشعة المقطعية للصدر والبطن والحوض وأحيانا الرقبة والدماغ .

٤. صورة البت إسكان (PET scan) خاصة لانواع الليمفوما متوسطة او عاليه الدرجة.

٥. أخذ عينة من نخاع العظم وذلك فى كثير من حالات الليمفوما.

٦. فى بعض الحالات أخذ عينة من السائل الشوكى (CSF) المحيط بالدماغ والنخاع الشوكى .

٧. موجات صوتية للقلب قبل بداية العلاج الكيماوى.

٨. مناظير الجهاز الهضمى فى حالة إصابته.

مراحل المرض:ـ

وهى حسب تصنيف او تقسيم آن آربر (Ann rArbo) المذكور سابقا.

أقسام الليمفوما الغير هوجكن (NHL) وعلاجها:

١. ليمفوما ذات الدرجة المنخفضة (low grade lymphoma):

وهى من إسمها تتصف بانها بطيئة النمو وقد تحتاج لسنين عدة قد تفوق الخمس او العشر و فى بعض الاحيان أكثر من ذلك قبل أن تسبب اضراراً جسدية تستوجب العلاج.

وهذا النوع يضم عدداً من أنواع الليمفوما من قائمة تصنيف منظمة الصحة العالمية وأهمها فوليكيولر ليمفوما “Follicular lymphoma” وليمفوما الخلايا الليمفية الصغيرة والتى كذلك تسمى ليوكيميا الخلايا الليمفية المزمنة (CLL) إضافة الى أنواع أخرى تصيب الطحال والمعدة والامعاء والجلد وكلها تنطوى تحت مسمى الليمفوما منخفضة الدرجه “low grade lymphoma”.

وعلاجها يعتمد بدرجة كبيرة على مدى الاعراض والاضرار التى تسببها فان كانت لا تتسبب فى أى أعراض والمريض غير متأثر بها فمن الاحرى عدم علاجها وقد نكتفى فقط بمتابعة المريض وعلاجه عند حدوث الاعراض خاصة إن من صفات هذا النوع إستحالة القضاء عليه كليا بالذات اذا كان فى مرحلة متقدمة رغم إستجابته للعلاج. ولكن فى بعض الاحيان نوصى بالعلاج متستخدمين معايير ومزايا للمرض تمكننا بالتنبؤ او التكهن بما قد تسببه الليمفوما فى المستقبل القريب فنقوم بالعلاج قبل أن يصل المرض الى مرحلة حرجة يصعب معها العلاج. والعلاج يتفاوت من أدوية كيماوية بسيطة قد تعطى بالفم مثل هورمون الكورتيزون او حتى حبوب كيماوية مثل الكورامبيوسيل Chlorambucil. وحديثاُ وجدت أدوية أكثر فعالية وأقل اضراراً مثل رايتوكسان Rituxan وهو دواء موجه (anti _ CD20) ومشتقات البيورين مثل الفلودارابين “Fludarabine” ودواء تراياندا “Treanda” فلذا قد تضاءل استخدام الكورامبيوسيل Chlorambucil. والآن تستخدم تلك الادوية الحديثة منفردة او متجمعة فى وصفات حسب حالة المريض ومراحل المرض. وفى بعض الاحيان يستخدم العلاج بالاشعاع الذرى خاصة فى المراحل الاولية للمرض.

نلاحظ هنا تعدد خيارات العلاج فهى تتراوح ما بين المراقبة والمتابعة فقط الى اقصى الخيارات من الوصفات الكيماوية المعقدة حتى درجة زراعة النخاع. وذلك مروراً بالخيارات الوسطية من الادوية الموجهة مثل الرايتوكسان والادوية الكيماوية منفردة او مجتمعة. فرغم تشابه الأنواع الفرعية لهذا المرض تتعدد الوصفات العلاجية وتختلف من مريض الى آخر. واريد ان أكرر ان هذا النوع عادة لا يتم التخلص منه نهائيا بالعلاج وله القابلية لمعاودة النشاط حتى ولو بعد سنين عديدة ولكن فى نفس الوقت فان العلاج قد يقود الى فترات طويلة من إختفاء المرض واستقراره مما قد يشابه الشفاء.

٢. ليمفوما ذات الدرجة المتوسطة (Intermediate Grade Lymphoma):

وهذا النوع عادة يحتاج الى أسابيع او شهور قبل ان يتسبب فى أعراض وأضرار جسدية تستوجب العلاج وخلافا للنوع الاول فان هذا النوع يجب علاجه والا سوف ينتشر ويتسبب فى مشاكل صحية قد تؤدى بحياة المريض ان لم يعالج. وفى نفس الوقت يتصف بأنه شديد الاستجابة للعلاج وبنسبة قد تفوق ال ٦٠٪ مع فرصٍ كبيرة للقضاء عليه كلياً والشفاء منه. وهذا سبب آخر يشجع المريض والطبيب المعالج فى طرق باب العلاج حتى وان كان يحمل بعض المضاعفات والمخاطر الصحية والتى يجب ان يتم موازنتها مع مخاطر المرض نفسه ومردوداته ان لم يعالج بصورة صحيحة.

وعموما العلاج هو الكيماوى بغض النظر عن مرحلة المرض ويكمن الاختلاف فى عدد الجرعات وإضافة الإشعاع الذرى أم لا. فمثلا مرضى المرحلة الاولى والثانية ممكن علاجهم بثلاثة جرعات من الكيماوى يتبعها العلاج بالاشعاع الذرى او ست جرعات مع إستعمال الاشعاع الذرى فى بعض الحالات فقط كالحالات التى يكون فيها الورم ضخم. وكلمة ضخم هنا المقصود بها حجم الورم أكثر من ١٠ سم او أكبر من ثلث تجويف القفص الصدرى. فلقد دلت الدراسات أن اضافة العلاج الذرى بعد الست جرعات فى مثل هذه الحالات لابد منه لمنع عودة المرض مرة اخرى.

أما مرضى المراحل المتقدمة الثالثة والرابعة فلابد من إكمال ست جرعات من الكيماوى وهنالك من يعتقد فى الثمان جرع المعمول بها فى السابق وخاصة قبل عهد الأدوية الموجهة Rituxan. ويضاف العلاج بالاشعاع الذرى فى حالة الورم الضخم كما ذكرنا سابقا إذ يعطى الاشعاع فى مكان الورم الضخم تجنباً لاحتمال إرتداد المرض. وعادة يعاد الفحص بالاشعة المقطعية والبت إسكان “PET scan” بعد كل ٢ ـ ٤ جرعات حسب الاستجابة للعلاج وخاصة فى حالة الاستجابة الجزئية غير الكاملة. أما فى حالة عدم الاستجابة او إزدياد الورم فيجب أخذ عينة مرة أخرى قبل تغيير نوع العلاج. والعلاج الكيماوى هو عادة عبارة عن وصفة تجمع عدة أدوية تعطى فى شكل جلسات تكرر كل ثلاث او أربع أسابيع حسب نوع الوصفة التى يختارها الطبيب. وهنالك أنواع وخيارات متعددة من تلك الوصفات. ولكن أكثرها شيوعاً هى ما يعرف بوصفة شوب آر “CHOP R” والتى تتكون من خمس أدوية ثلاثة منها كيماوية تعطى بالوريد فى يوم واحد والرابع هو حبوب كورتيزون أى بريدنوسون يعطى بالفم لمدة خمس أيام والخامس هو الدواء الموجه والمبتكر حديثاً رايتوكسان Rituxan والذى أحدث نقلة نوعية فى علاج السرطان. وتعاد الجرعة كل ثلاثة أسابيع. ويمتاز شوب آر بفعاليته مقارنة بالوصفات الأخرى والتى هى أكثر تعقيداً وآثاراً جانبية. أما فى حالة إرتداد المرض وعودته فالعلاج دائما بنوع مختلف من وصفات الكيماوى أملاً فى القضاء على المرض مرة أخرى. ولكن اذا كان المريض فى حالة صحية جيدة او معقولة وسنه أقل من الستون عاماً فمن الافضل مواصلة العلاج بجرعة مكثفة او عالية من نوع مختلف من الكيماوى وذلك مع زراعة نخاع العظم مستعمليين خلايا المريض الجزعية والتى تسحب وتحفظ قبل إعطائه الجرعة العالية او المكثفة من الكيماوى. وهذا ما يسمى بزراعة النخاع. رغم المخاطر التى قد تصطحب العملية العلاجية فالضرورة تمليها إذ ان المرض الذى عاود نشاطه بعد الوصفة الاولى عادة لا يزول بتغيير الكيماوى فقط بل إنه لا محالة عائد مرة أخرى وفى فترةٍ أقصر من سابقتها.

أما اذا كان المريض غير مناسب لزراعة خلاياه الجزعية او انه لم يستجب للعلاج الثانى عند رجوع المرض (اذ من الضرورى ان يستجيب للعلاج الثانى قبل زراعة خلاياه الجزعية ) ففى هذه الحالة إما العلاج التلطيفى مثل إستعمال العلاج الذرى او حتى نوع آخر من الكيماوى او إما زراعة خلايا جزعية من شخص سليم آخر وبالضرورة وبالطبع يلزم أن تكون خلاياه مطابقةً لخلايا للمريض.

٣. ليمفوما عالية الدرجة “High Grade Lymphoma”:

وخير مثال لهذا النوع ليمفوما بيركت “Burkitt’s lymphoma” وهذا النوع نادر ويتصف بسرعة نموه وتضاعف حجمه فى أيام فهو قد يكون مرض قاتل ان لم يعالج بسرعة. ويوجد فى ثلاثة أشكال الاول هو مرض بيركت المستوطن فى أفريقيا وعادة ما يصيب الاطفال ويرتبط ارتباط وثيق بالاصابه بفيروس EBV وهو الاكثر شيوعا أما النوع الثانى فهو نادر جداً ويمثل حوالى ١ ـ ٢٪ ويصيب البالغين فى الدول الغربية وفى حالات متفرقة أما النوع الثالث فهو عادة ما يظهرعند مرضى نقص المناعة المكتسبة مثل الايدز وحتى مرضى زراعة الاعضاء تحت الادوية المثبطة للمناعة وكذلك مرضى نقص المناعة الخلقية.

علاج هذا النوع من الليمفوما معقد ومكثف وعادة يعطى فى المستشفى وتحت المراقبة تفادياً لمضاعفات العلاج والمرض سوياً. ونسبة لعدم توفر المعلومات الكافية عن وصفةٍ شافية لهذا المرض من الأفضل علاج مرضى هذا النوع بوصفات تحت التجربة. ففى حالة وجود علاج تجريبى او تحت البحث العلمى يحبذ المشاركة فيه حتى نتوصل لعلاج اكثر فعاليةً وأقل اضراراً.

هنالك أنواع وفروع عدة من الليمفوما قد لا يتسع لها المكان هنا وهى على العموم نادرة وعلاجها قد يختلف من مريض الى آخر.

واخيراً آحب ان أنوه الى أن النوع الاول أى الليمفوما ذات الدرجة المنخفضة بطيئة النمو (Low Grade Lymphoma) قد تتحول الى ليمفوما من الدرجة المتوسطة (Intermediate Grade Lymphoma) ويطلق عليها إسم Transformed Lymphoma. عادة يتم التعامل معها وعلاجها على أنها من النوع ذو الدرجة المتوسطة رغم ان دورتها وإستجابتها للعلاج قد لا تكون مطابقة لليمفوما من الدرجة المتوسطة. ولذا إذا بدأ ان الليمفوما ذات الدرجة المنخفضة ظهر عليها تغير غير متوقع كالازدياد فى حجم العقد الليمفية بسرعة او ظهور أعراض فى وقت قصير فمن الافضل إعادة التشخيص بأخذ عينة جديدة وعدم الاعتماد على العينة الاولية لتحديد خطة ومسار العلاج .

 

الرجاء الإنضمام لمنتدى مرضى الأورام على الفيس بوك لخلق صداقات. فعسى أن تساعد أحداَ او يستفيد صديقاً من تجربتك او قد تجد من يساعدك.
/https://www.facebook.com/groups/CancerPatientsForum
Dr. Elshami M. Elamin
Medical Oncologist
Central Care Cancer Center
Wichita, Kansas, USA
للمزيد زوروا:
www.zumzamicancercare.com

الشامى محمد الامين

Medical Oncologist: American Board of Internal Medicine and Medical Oncology

Central Care Cancer Center 

Wichita, KS, USA

www.cccancer.com

www.ZumZamiCancerCare.com

www.sudancancerclinic.co

 

 

Website - Twitter - Facebook - More Posts

341 تعليق على “أورام الجهاز الليمفاوي (ليمفوما)”

  1. بيار ...كتب

    بسم الله الرحمن الرحيم. اولا – اخي مريض سرطان الغدد اللمفاوي هودجكن اخ ٢٣جرعه كيمياويه مع زرع الخلايا الجذعيه ولم يستجيب العلاج والغدد بعد موجوده – اجو ان تبلغني عن العلاج

  2. أيمن ...كتب

    بسم الله الرحمن الرحيم
    كنت مريضا بالليمفوما من الدرجة الرابعة وأنا عمري 42 سنة وتلقيت علاج كيماوي واختفي المرض تماما بعد الجرعة الثانية واخذت بعدها جرعتين اخرتين ولم استطع اكمال باقي الجرعات وقمت بعمل زراعة خلايا جذعية واخذت جرعة اشعاع 10 جلسات وانا متخوف من عودة هذا المرض مرة اخري وتاريخ المرض وهو حديث بالنسبة لي 30-11-2011 ولم تظهر له اي اعراض سوى العرق فقط وعدم القابلية للاكل لا حرارة ولا نقص في الوزن وانا لم امرض من قبل ولا ادخن وليس لي اي سوابق مرضية او علاجية وكنت رياضيا منذ 15 سنة وتلقيت العلاج الكيماوي في 8-1-2012 وتوقفت في 17-3-2012 أربع جرعات فقط وأخذت جرعة كيماوي أخري قبل زراعة الخلايا الجذعية في 1-5-2012 وعملت الزراعة بتاريخ 8-5-2012 وبعدها تلقيت 10 جلسات اشعاعي وانا خائف من عودة المرض بعد كل ذلك واريد الاطمئنان منكم علي حالتي علما بان جميع الاشعات والتحاليل جاءت سلبية ولا يوجد اي اثر للمرض الاكس راي والستى سكان والرنين المغنطيسي والبيت سكان والبون مارو والبيتي بون مارو

  3. الشامى محمد الامين ...كتب

    يبدو أنك والحمد لله تلقيت أفضل العلاج للمفوما. وعليك الآن التحلى بالتفاؤل وإن الله ربنا يكتب لك الشفاء.
    أخى إن العلاج الكيماوى يشفي كثيراٍ من مرضى هودكن ولكن هنالك من يحتاج لخطوات أخرى مثل العلاج الذرى أو حتى زراعة النخاع كما فى حالتك. وكل هذا من أجل تفادى عودة المرض.
    فنصيحتى لك الآتى:
    ١- العودة الى حياتك الطبيعية والمداومة على النشاط والعمل حتى تتخلص من أعراض العلاج.
    ٢- عرض نفسك على الطبيب مياشرة فى حالة الحمى دون سبب واضح أو فقد الوزن الغير مقصود أو العرق الشديد
    ٣- المحافظة على مواعيد المراجعة الطبية وفحوصات الدم بما فيها الترسيب إن كانت اللمفوما من نوع هودجكن وكذلك الاشعة المقطعية أو البت إسكان حسب الحوجة وذلك لعدة سنوات أقلاها خمس
    وربنا يكتب لك الشفاْ

  4. الشامى محمد الامين ...كتب

    فى هذه الحالة أرجو ان تسأل طبيبك عن دواء حديث لمثل هذه الحالات. هو عبارة عن دواء موجه خصيصاً لخلايا هودجكن السرطانية. ويسمى Brentuximab Vendotin (Anti-CD30
    يعطى حقناً بالوريد كل ثلاث أسابيع.
    مع تمنياتى لاخيك بالشفاء

  5. خليل ...كتب

    ماذا ينصح لمريض هودجكين من الطعام لياكله ارجو ارسال رسالة بريد بوجود رد مع الشكر

  6. حنان ...كتب

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اما بعد انا عمري 36 سنة في شهر 1.2012 احسست بالم في البطن وضننت انه عادي لانه كان وقت العادة الشهرية اخدت مسكنات ولم تسكن الالم الدي استمر لدرجة اني احسست امعائي كانها في خلاط دهبت للمستشفى وهناك حجزوني وبدا الدكاترة في طرح اسئلة هل لك اولاد هل تريدين ان تصبحي ام انتابني شعور ان هناك شئ غير عادي لم اتوقع ان اكون مصابة بسرطان المبيض حتى جاء الدكتور بعد التحاليل والراديو يقول لي انني مصابة بالسرطان ويجب ان اعمل عملية ازالة الرحم الكلي ساعتها انهارت دموعي انهار وقلت الحمد لله الحمد لله ليس لي خيار اخر عملت عملية ازالة الرحم يوم10شهر2من 2012 الحمد لله في يوم9من شهر3من2012عملت اول جلسة كيماوي و2و3و4و5احسست بالم في الكلى وعملت صور اتضح كالكر وتابعت الجلسة6 انهيت الجلسات ولازم اعمل طاك حتى اعرف نتيجةالكيماوي المهم قالت لي اخصائية الاورام انا نتيجة الطاك جد جيدة والغدد الليمفاوية اللتي انتشر اليها السرطان تكاد تختفي وانه ضروري ان اعمل 3جلسات كيماوي اخرين انا ايماني بالله كبير مع انه تاتي لحصات اتوسوس انه انتشر للرئة واعمل طاك لا يوجد شئ الحمد لله ومرة اعلى الرقبة وعملولي جهاز تصوير من الانف للحلق وجهاز كاميرااخر يمر عبر الفم يصل للمعدة الحمد لله لا يوجد شئ حتى تحاليل الدم وماركتوري الاورام ca125وca15,3 الحمد لله اقل من العادي اقل من33 وانا كل مااعمله عدم الجلوس في البيت والخروج والصلاة والاستغفار ولم اكره مرض السرطان لانه من عند الله كل مااخافني ولا زال يخيفني هو لقائي بربي اللهم اغغر لي ولوالدي والمومنين والمومنات الاحياء والاموات اجمعين اريد معرفة اي مرحلة وصل ليها الورم هل يمكن الشفاء التام في حالتي ووزني لم افقده ولكني احس بحرارة في جسمي مدة 5 دقائق والتعب من الكيميائي الا اني لا احلس في السرير اشغل وقتي اسفة للاطالة اللهم اشفني واشفي مرضى المسلمين اجمعين دعواتكم مع كل مريض

  7. حنان ...كتب

    شكرا المرجو الرد في بريدي

  8. حنان ...كتب

    شكرا المرجو الرد في بريدي

  9. الشامى محمد الامين ...كتب

    الأخت حنان السلام عليكم
    ندعو لك بالشفاء فى هذا الشهر المبارك.
    مادام ان الورم لم ينتشر الى أيٍ من الاعضاء الحيوية مثل الكبد والرئة فإن نسبة شفائك كبيرةً ان شاء الله.
    كل ما عليك الآن هو المحافظة على المتابعة الدورية للكشف وإجراء فحص دلائل الأورام CA125 إضافة الى فحص جديد هو HE4 وكذلك الأشعة المقطعية او البت إسكان إذا دعت الحاجة. وذلك لإكتشاف عودة الورم وعلاجه مبكراٍ لا سمح الله.
    شئ آخر أود تنيهك اليه وهو التأكد بأن هذا الورم ليس وراثياً وذلك بإجراء فحص الدم BRCA وان تعلمى أقاربك بالدم بنتيجة الفحص إذا كان موجباً. بالمناسبة هل من أقاربك أصيب بأورام المبيض او الثدى أو الرحم او القولون؟
    ثم انصحك بإجراء فحص الماموقرام للثدى.
    والسلام
    د. الشامى الأمين

  10. الشامى محمد الامين ...كتب

    السلام عليكم أخ خليل
    لا يوجد طعام معين لمريض هودجكن. ولكن أنصحك بمراجعة موضوع نصائح الأكل أثناء العلاج الكيماوي والذرى بصورة عامة فهى تنطبق على مرضى هودجكن إذا كانوا يتلقون العلاج, وذلك تحت باب الآثار الجانبية العلاج الكيماوى بعيادة اللورام فى موقع عوافى.
    والسلام
    د. الشامى الأمين

  11. خليل ...كتب

    شكرا لك … على ردك

    اريد سؤال … هل فحص CA 125 يفيد في هذه الحالة لإظهار أي نتيجة لأي كان

    أرجو التوضيح

  12. حنان ...كتب

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اطلب الله العلي العطيم ان يجازيك خيرا ان شاء الله اشكرك على ردك على رسالتي بالنسبة لسؤالك عن ادا كان المرض وراتي اجل جدتي رحمها الله توفيت من 30 سنة فاتت بسرطات الرحم بالنسبة لدليل الاورام ca 125 الان اقل من العادي 17 الحمد لله ان شاء الله وبالنسبة ل he4 ان شاء الله سوف اعملو مع الماموغرامو للتدي مع انني عملتها قبل العملية والحمد لله كانت سليمة وسوف اعملها مرة تانية سؤالي لو المرض وراتي مبيستجبش للعلاج يعني ايه الفرق شكرا لاني اخدت من وقتك يارب يجازيك خير ويجعلها في ميزان حسناتك يارب

  13. الشامى محمد الامين ...كتب

    عليكم السلام.
    لا يوجد فرق في الاستجابة للعلاج.
    الفرق يكمن ان لو كان وراثياً في الاتي:
    ١- تكون نسبة الاصابة بسرطان الثدي كبيرة جداً تفوق ٨٠٪. فعندها نوصي بازالة الثديين مع جراحة التجميل لهما او علي الاقل ناخذ احتياطات بصورة اكبر مثل تناول حبوب التامكوسفين او افستا كوقاية من سرطان الثدي. وكذلك نوصي بعمل صورة بالرنين المغنطيسي للثديين بدلاً من الماموقرام لانها اكثر دقة.
    ٢- اثر ذلك علي اقاربك بالذات الابنا، والاخوات ان كان لك. اي انهم ان يقوموا بالمسوحات الطبية في اعمار مبكرة.
    والسلام

  14. الشامى محمد الامين ...كتب

    CA125 هو دليل اورام خاص بسرطان المبيض وغشاء البطن البرتونى.
    اما بالنسبة لمرض هوجكن فمن الدلائل ترسيب الدم ESR

  15. بيار ...كتب

    بسم الله الرحمن الرحيم اشكرك دكتور انا في العراق لا يوجد هذا العلاج ماهو تكلفه هذا العلاج اشلون ادبر هذا العلاج وشكرا

  16. الشامى محمد الامين ...كتب

    السلام عليكم أخ بيار
    أظنك تتحدث عن علاج هودجكن عند عودته بعد زراعة النخاع.
    الدواء هو anti-CD30 (Brentuximab Vendotin.
    بما هذا الدواء جديد فانه مكلف جداً إذ يفوق سعر الجرعة الواحدة العشر الف دولار فى أمريكا لكن قد يختلف السعر فى اوربا والشرق الاوسط.
    لا أدرى طريقة الحصول عليه فى العراق.
    منياتى للمريض بالشفاء

  17. سلطان عبدالله ...كتب

    السلام عليكم ورحمة الله

    أصبت بسرطان الغدد الليمفاوية للمرة الثانية كانت المرة الاولى بالمعدة قبل ١٢ سنة وأخذت جرعات علاج كيماوي لمدة سنة واختفى الورم وبتاريخ 2012/3/15 عاد اليا المرض مرة اخرى في الرقبة من نوع بيركت ليمفوما وقرر الاطباء اخذ ستة جرعات كيماوي قوية مع ريتوكسيماب وكورتيزون فتسبب الكورتيزون في تأكل عظام الركبة والم شديد لايخف الا بالمسكنات كل ٦ ساعات كانت الأعراض لدي تعرق وحرارة وفقدان للوزن ماهي امكانية الشفاء من هذا المرض وهل سوف يعود مرة اخرى فقد عانيت من هذا المرض قبل ١٢ سنة مضت وعاد مرة اخرى وبنوع أقوى ؟؟ اسأل الله الكريم رب العرش العظيم ان يشفيني ويشفي مرض المسلمين دعواتكم يااخواني .

  18. الشامى محمد الامين ...كتب

    السلام عليكم
    أولاً لي بعض الأسئلة:
    ١- كم عمرك الآن؟
    ٢- وضعك الصحي العام. بمعنى أخر هل تعانى من أى أمراض أخرى وهل أنت ملازم الفراش الآن أم أنك متحرك تقوم بإحتياجتك اليومية؟
    ٣- هل يمكنك الحصول على تقرير العينة السابقة والحلية؟
    ٤- ماهو إسم أو نوع الكيماوى السابق والحالى؟
    إذا تحصلت على هذه الإجابات يمكننى أن أفيدك بصورة أفضل وأدق.
    أسال الله لك الشفاء

  19. tecma ...كتب

    السلام عليكم
    وشكرا لاهتمامكم وجزاكم الله خيرا

    لدي صديق حميم عمره عشرون عاما
    اصيب بـ Classical Hodgkin’s Lymphoma
    وتم تصنيف مرضه ـ C81
    ويعالج بـ ABVD العلاج الكيماوي وهناك استجابة ممتازة حسب تقرير البت سكان
    الذي تم بعد جرعتين ولكن حسب التقرير تبين ان الاستجابة ممتازة ولكن ما زال بعض الاثار لم تنتهي كليا
    نصح الطبيب ان يكمل اربع جرعات اي جرعتين اضافيتين والحمد لله هناك نتائج ممتازة عدا ان هناك عقدة بالرقبة ( ايسر العنق ) تصغر ولكن ببطئ شديد
    ولكن تسير نحو التلاشي ونامل ان تزول ( وقد افاد الطبيب ان بعض القد قد تكون غير فعالة )
    الرجاء بيان هل هذه النتائج تسير بشكل جيد
    وهل هناك ضرورة للاشعاع الووي
    علما انه لا يوجد ورم سابقا بحجم كبير
    وما نسبة الشفاء بعد الاعتماد كليا على الله
    افيدونا وشكرا لكم

  20. الشامى محمد الامين ...كتب

    السلام عليكم
    عموماً نجد أن أورام هودجكن يمكن الشفاء التام منها والطبع تتفاوت نسب الشفاء حسب مرحلة المرض ونوعيته.
    أولاً بالنسبة لصديقك فحسب ما فهمت ان مرضه فى مراحله الأولية ولكنى لم أفهم ما تعنى بتصنيف مرضه C81 ?
    ولكن يبدو ان وضعه مطمئن الى حدٍ كبير وبنسبة شفاء تفوق الثمانين او التسعين بالمائة (الشفاء بيد الله).
    ثانيا بالنسبة لموضوع الإشعاع الذرى فهنالك خيارين:
    ١- الأفضل هو العلاج الكيماوى ٢-٤ جرعات يتبعها الدرى وذلك فى حالة إختفاء المرض نهائيأً
    ٢- ولكن لا ضير فى الإكتفاء بالكيماوى فقط والمراقبة ما دام المرض إختفى نهائياً.
    ففى حالة صاحبك لنفترض ان مرحلة مرضه هى الاولى او حتى الثانية الف اى المراحل المفضلة. ما دام ان البت اسكان بعد جرعتين لم يدل على الإختفاء النهايئ للمرض فمن الأفضل إعدته مرة أخرى بعد الجرعة الرابعة فان إختفى الورم نهائياً فلا ضير من المراقبة فقط رغم أن إتمام العلاج بالذرى هو الفضل خاصة إذا كان المريض ذكراً حيث لا مخافة من مخاطر سرطان الثدى كما عند الإناث من مرضى هودجكن. ولتفادى الإشعاع يجب إعطاء جرعتين بعد الرابعة.
    وان لم يختفى المرض نهائياً حنى بعد الجرعة الرابعة فهنا الإشعاع لابد منه أو حتى أخد عينة من المكان المشكوك فيه.
    بالطبع كل هذا التعقيد والإصرار لان الهدف هو الشفاء التام وتفادى العودة الى مربع الصفر كما يقولون.
    أخيراً اتفق مع طببيبكم بانه كثيراً ما تكون هنلك بواقى هى عبارة عن تليفات من جراء المرض والعلاج وليس بالضرورة ان تختفى نهائياً ولكن يجب ان لا تظهر نشاطاً ذات أهمية فى البت اسكان.
    ثم يجب إجرا فحص ال ESR
    والسلام

  21. Nona ...كتب

    السلام عليكم :امى مصابة بسرطان الغدد الليمفاوية لا اعرف النوع ولكنة طبقا للشرح فى مقالكم قد تكون فى المرحلة الثالثة ولكنها قد أخذت ٨ جرعات كمأوى و٦ حقن مبسيرا او(rituxan) ولم يتم عمل علاج إشعاعى رغم انه تم استاصال غدد كبيرة من منطقة الفهد .ثم عملنا مسح ذرى بعد ثلاثة شهور أوضح بعض الخلايا بالصدر ولكن الطبيب ظن انها قد تكون التهابات وفضل الانتظار ثلاثة شهور اخرى ثم ظهر ان المرض انتشر مرة اخرى ولكن فى اماكن اقل وهى الان تأخذ ٦ جرعات اخرى من الكيماوي فيما يسمى بالخط الثانى للعلاج بنوع كيماوي اخر مع حقن المسيرا أيضاً. اود ان اعرف اذا استجاب الجسم للعلاج بمشيئة الله هل يمكن الا يعود مره اخرى علما بانها عمرها ٦٢سنه ويصعب زرع النخاع وهل اذا عاد ما هو الحل وكذلك بعد الست جرعات الحالية هل يجب ان تأخذ علاج إشعاعى

  22. Nona ...كتب

    السلام عليكم :امى مصابة بسرطان الغدد الليمفاوية لا اعرف النوع ولكنة طبقا للشرح فى مقالكم قد تكون فى المرحلة الثالثة ولكنها قد أخذت ٨ جرعات كمأوى و٦ حقن مبسيرا او(rituxan) ولم يتم عمل علاج إشعاعى رغم انه تم استاصال غدد كبيرة من منطقة الفهد .ثم عملنا مسح ذرى بعد ثلاثة شهور أوضح بعض الخلايا بالصدر ولكن الطبيب ظن انها قد تكون التهابات وفضل الانتظار ثلاثة شهور اخرى ثم ظهر ان المرض انتشر مرة اخرى ولكن فى اماكن اقل وهى الان تأخذ ٦ جرعات اخرى من الكيماوي فيما يسمى بالخط الثانى للعلاج بنوع كيماوي اخر مع حقن المسيرا أيضاً. اود ان اعرف اذا استجاب الجسم للعلاج بمشيئة الله هل يمكن الا يعود مره اخرى علما بانها عمرها ٦٢سنه ويصعب زرع النخاع وهل اذا عاد ما هو الحل وكذلك بعد الست جرعات الحالية هل يجب ان تأخذ علاج إشعاعى . أسألكم جميعا الدعاء لاما بالشفاء

  23. الشامى محمد الامين ...كتب

    السلام عليكم ورحمة الله وأسأل الله الشافى من كل سقم أن يتم نعمته على والدتك بالشفاء.
    أولاً يبدؤ لى أن والدتك مصابة بسرطان العقد الليمفية الغير هودجكن.
    ثانياً عادة يتم إستعمال العلاج بالشعاع الذرى فى حالة الأورام كبيرة الحجم كالتى يفوق حجمها العشر سنتمترات أو التى تشغل ثلث تجويف الصدر او أكثر.
    ثالثاً من المتعارف عليه إن الليمفوما التى تعاود نشاطها فى فترةٍ وجيزة بعد الكيماوى -وكما فى حالة والدتك أقل من ستة أشهر- إنها سوف تعاود نشاطها مرةً أخرى ولذا كما تفضلت هذا هو السبب فى اللجؤ الى زراعة النخاع إذا كان المريض صغير السن ولائقاً طبياً.
    ويجب أن أذكرك ليست كل الحالات تعاود نشاطها بعد كيماوي الخط الثانى علماً بان أدويته مختلفة تماماً عن أدوية الخط الأول.
    رابعاً وفى حالة عودة المرض رغم العلاج الثانى فإنه يمكن العلاج مرة أخرى يا إما بعلاج كيماوى آخر او بالإشعاع الذرى إذا كان المرض محدوداً فى مكان واحد.
    أخيراً الرجاء التأكد من نوع خلايا الليمفوما لأن كل ما سردت ينطبق على ليمفوما الخلايا الكبيرة من الدرجة المتوسطة أى ما يسمى: Diffuse large B cell NHL
    لأن ليمفوما الدرجة المنخفضة أى ما يعرف ب
    Low grade lymphoma
    عادة لا يتم التخلص منها نهائياً ولكن قد يتم التحكم فيها ولفترات طويلة. وذلك بإستخدام الكيماوى ثم دواء ريتكوسان ولمدة سنتين إحتياطاً لمنع عودة المرض. أو إستخدام ريتكوسان المدعم الاشعاع الذرى والمتوفر فى شكل حقن ذرية.
    والسلام

  24. gamal ...كتب

    أهل العلاج الذرى يسبب تدمير كلى أو جزئى للمبايض ؟

  25. الشامى محمد الامين ...كتب

    بلا شك يجب عدم تعريض المبايض للعلاج بالإشعاع الذرى بتاتاً فان لم يقوم الشعاع بتدمير البويضات فإنه لا محالة يقوم بتشويه الأجنة.
    ولذا إذا كان لابد من العلاج بالإشعاع أو حتى بالأدوية الكيماوية المعروفة الضرر بالمبايض فلابد من حماية المبايض فى حالة الإشعاع او استخلاص البويضات وحفظها خارج الجسم إن تيسر ذلك قبل التعرض لهذه العلاجات.
    أرجو ان يكون ذلك فيه إجاب’ لسؤالك.
    والسلام

  26. فهيم امير ...كتب

    السلام عليكم انا امى مصابة .c.l.l وهى الان تستخدم Chlorambucil 2mg حبتين باليوم لمد ثلاث ايام وتعود للجرعه بعد11يوموتعنى من الاثار الجانبية الاتية
    التعرق
    الحموال
    الحكة
    الم بالظهر
    والعطام
    مع العلم انها تستخدم حبه يوميا من ميتوزانترون
    كيف يمكن التخلص من هذه الاعرض

  27. فهيم امير ...كتب

    السلام عليكم انا امى مصابة cll وهى الان تستخدم Chlorambucil 2mg حبتين باليوم لمد ثلاث ايام وتعود للجرعه بعد11يوموتعنى من الاثار الجانبية الاتية
    التعرق
    الحموال
    الحكة
    الم بالظهر
    والعطام
    مع العلم انها تستخدم حبه يوميا من ميتوزانترون
    كيف يمكن التخلص من هذه الاعرض

  28. الشامى محمد الامين ...كتب

    بالذات التعرق ليس من الآثار الجانبية للكيماوى كلورامبيوسيل.
    واذا كانت والدتك فعلاً تعانى من التعرق الشديد فمن الأفضل التأكد من الإستجابة للعلاج.
    اما الأعراض الأخرى فليست دقيقة وقد تكون لاسباب عدة منها CLL او العلاج.
    ميتوزانترون هل تقصد Mitoxantrone لان هذا عبارة عن حقن كيماوى.????

  29. tecma ...كتب

    tecma
    السلام عليكم
    نشكركم شكرا جزيلا على حسن اهتمامكم وجزاك الله خيرا على العيادة المفتوحة
    بناء على الرسالة السابقة لصديقي ذي العشرين عاما اود ان ابين لكم نتائج الفحوصات
    بعد الجرعه الرابعة قمنا بعمل البت سكان وكانت النتيجة لاختفاء الكلي للمفوماحسب التقرير
    وان جميع فحوصات الدم تسير بشكل دوري قبل كل جرعة والنتيجة لفحوصات الدم طبيعية جدا
    طلب الطبيب اجراء جرعتي اضافيتين ABVD وهوالان يقوم بها
    وتم اخذ دورة كاملة بجرعتين اي كل اربعة عشر يوما جرعة
    ومستمر لخذ لدورة الثانية اي السادسة
    والحمد لله لا يشكو من اي مضاعفات جانبية
    نامل من سعادتكم ماذا يعني هذا الحص ESR
    وما هي دلالاته وكم مرة يعمل هذا الاختبار
    وجزاكم الله خيرا

  30. الشامى محمد الامين ...كتب

    فحص ESR :-
    هو عبارة عن فحص دم لمعدل الترسيب يستعمدل كدلالة على نشاط المرض. فهو ليس بالدقيق ولكنه وسيلة إضافية يمكن استخدامها للتبؤ بعودة نشاط المرض.
    عادة نقوم بتكرار الفحص أثناء المتابعة الدورية مثلاً كل ثلاثة أشهر خلال السنتبن الأوائل ثم كل ستة أشهر وهكذا حسب ما يوصى به الطبيب.
    وشكراً

  31. احمد ...كتب

    السلام عليك ورحمه الله وبركاته تعانى والدتى من سرطان الغدد الليمفاويه نون هودجكين lbc وكانت فى المرحله الثانيه من المرض وبعد اخذ اربع جرعات كيماوى اختفى المرض تماما بعد عمل اشعه بيتى سكان وتم اخد جرعنين كوقائى وكان الورم صغير فى الرقبه فقط وبعد مرور ثلاث سنوات ونصف عاد الورم مرة اخرى فى اماكن متفرقه فى البطن والرقبه باحجام صغيرة ارجو توضيح هل هناك فاعليه للعلاج الاخر وهل يفيد المابثيرا فى العلاج وهو لم يؤخذ فى المرة الاولى ارجو الرد فى البريد الايكترونى لو ممكن

  32. احمد ...كتب

    اود ان استدرج ان نوع ورم والدتى bcl وظهرت الان غدد فى البطن والرقبه اكبرها 3سم واود من سيادتكم توضيح هل علاج االارتداد فعال ام مجرد علاج مؤقت وسيعود مرة اخرى وهل دواء ريتومكساب له فاعليه معها علمن بنها تبلغ من العمر 59وتعانى مرض السكر واستمرت فى شفاء مدة 3سنوات ونصف فى المرة الاولى

  33. الشامى محمد الامين ...كتب

    السلام عليكم
    هنالك بعض الأمور تشجع على العلاج مرة أخرى وتدل على الحصول على نتائج مشجعة:
    1- فترة ثلاثة سنوات من العلاج الأول
    2- العمر أقل من سنتين
    3- استعمال رتكسيماب
    عموماً من الأفضل استعمال الكيماوى مرة أخرى

  34. الشامى محمد الامين ...كتب

    السلام عليكم
    هنالك بعض الأمور تشجع على العلاج مرة أخرى وتدل على الحصول على نتائج مشجعة:
    1- فترة ثلاثة سنوات من العلاج الأول
    2- العمر أقل من ستين
    3- استعمال رتكسيماب
    عموماً من الأفضل استعمال الكيماوى مرة أخرى

  35. احمد ...كتب

    شكرا على اهتمامك يدكتور ةربنا يخليه فى ميزان حسناتك يعنى تعتقد حضرتك انه فى امل للشفاء انشاء الله ولا حضرتك تفضل عمليه زرع الخلايا وماتفسير حضرتك لعدم وجود اعراض وطبيعيه تحاليل الدم وال hdl ارجو نصيحتك لكى استطيع انقلها للدكتور النعالج وانقشو فيها

  36. احمد ...كتب

    ياريت يدكتور تطمنا وتوضحلنا ان فى حاله عودة الورم مفيش حاجه اسمها مرحله زى المرة الاولى وهل يهدف العلاج للشفاء التام ام مجرد هدنه موقته وسرعان مايعود وهل من الممكن ان يتم اخخذ الريتمسكاب على جرعات وقائيه بعد الكيماوى وذلك لمنع عودة الورم كجرعه كل ثلاث شهور وهل العلاج الكيماوى فى الاعادة له نفس اعراض العلاج فى المرة الاولى لان الدكتور اخبرنى ان الاعراض ستكون اقل ولن تشبب فى سفوط شعرها

  37. محمد ...كتب

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    لقد استأصلت الغدة التيموسية وكانت متورمة وبعد الفحص وجد بها لمفوما من نوع غير هودجن بعدها ذهبت لعمل الفحوصات فى الرقبة والبطن بالاشعة مع اخذ عينة من نخاع العظم والحمد للاه سلبية ولا شىء فيها فقرر الدكتور المعالج اعطائى 6 جرعات من الكيماوى r-chop وقال لى سوف نرى النتيجة بعد ذللك اذا كنت تحتاج اشعاع كيماوى ام لا
    السؤال
    هل لازم من اجراء اشعاع كيماوى
    هل هذا المرض باذن الله يمكن الشفاء منه ام يعاود الهجوم مرة اخرى
    العمر 35 سنه
    وشكرا جزيلا

  38. الشامى محمد الامين ...كتب

    تحتاج الى اشعاع ذرى اذا كان الورم كبير الحجم بما يزيد عن ثلث تجويف القفص الصدرى. اما غير ذلك فست جرعات chop-r تكفى. مع التكأيد على إختفاء المرض عن طريق البت إسكان PET scan.

  39. الشامى محمد الامين ...كتب

    اولاً الهدف من العلاج هو اطالة الفترة الخالية من المرض او الشفاء فى بعض الحالات. ويجب التعاطى مع كل حالة على حدة وتجنب التعميم.
    اولاً الاعراض الجانبية ليست هى اخف او اقل بل انما تختلف باختلاف الوصفة المستعملة. فمثلاً وصفة ESHAP فد تصاحبها بعض الاثار الجانبة فى الاعصاب الحسية والحركية وكذلك الغثيان وتاثر وظائف الكلى. اما وصفة ICE فقد تصاحبها دم فى البول من جراء تأثر المثانة بعقار Ifex. وهكذا.
    لكن عموماً اى من الوصفتين يودى الغرض وتحملهما معقول. ثم لا ننسي ان كلاهما يجب ان يصحب بعقار رايكتسماب.
    عند اتمام جرعتين يجب تقييم الحالة بالاشعة والبت إسكان فإذا تبين ان هنالك استجابة يتم اللجوء لزراعة الخلايا الجذعية كوسيلة لمنع عودة المرض على الاقل ولو لمدة طويلة ان لم يكن ذلك للشفاء التام.
    ان قرار زراعة النخاع او الخلايا الجذعية امر تحدده لجنة خاصة تضم عدة اخصائيين وتحكمه عدة عوامل.
    اخيراً بالنسبة لجرعات ريكتسوماب الوقائية فهى فقط لاورام العقد الليمفية بطيئة النمو low grade lymphoma.
    والبذات follicular lymphoma.
    وليس لها دور فى الليمفوما من النوع متوسط او سريع التكاثر مثل diffuse large B-cell lymphoma.
    مع تمنياتنا للوالدة بالشفاء

  40. مصرى ...كتب

    السلام عليكم دكتورنا الكبير اود ان اسجل اعجابى بلمجهود الرائع للموقع ولسيادتكم كما اود ان استشيركم هل ينقسم ارتداد الورم الى مراحل مثل الاربع مراحل للنن هودجكن لليمفوما وهل حجم الغدد له علاقه بلعلاج حيثث ان حجم اكبر غدة متورمه 3سم وكم عدد جلسات الكيماوى اللازمه لخط العلاج الثثانى وهل يستطيع عقار مابثيرا احداثث تقدم فى العلاج علما بان الارتداد حدث بعد قرابه الاربع سنوات من العلاج الاولى والورم من النوع العدوانى الشائع كما ان الطبيب المعالج اخبرنا انه يمكن الحصول على الشفاء الكامل انشاء الله ويفضل الكيماوى حاليا عن عمليه زرع الخلايا اعتذر لسادتكم على الاطاله ولكم جزيل الشكر

  41. جودي ...كتب

    السلام عليكم ورحة اللة وبركاتة ارجو من حضرتك افادتي ضروري لعدم علمي بذلك الموضوع الا من تجربتي مع زوجي زوجي اكتشفنا انة عندة تضخم في الغدة التيموثية وذهبنا الى دكتور جراحة قلب وصدر وقام باجراء عملية جراحية واثناء العملية وجد بها ورم وممتد للوريد الاجوف للقلبوالي تحت الرئة وماسك فى عضم القفص الصدري المهم شالو ونضف وبعد ذللك توجهنا لمستشفي الاورام اجرو لة خذعة النخاع والدم واشعة من الرقبة لحد البطن وكلها سليمة والحمد للة والان يخضع للكيماوي وهوورم لا هودجن ليمفاوي بى سيلس ارجو من حضرتك معرفة هل المرض دا بيرجع تاني على رغم من خلو النخاع والشفاء من عند اللة وما هو الاكل المناسب لةلان بقراء علي النت انة بيرجع وهما قالولنا انة مرحلة اولي وبيستجيب للعلاج ارجو افادتي ولك جزيل الشكر

  42. الشامى محمد الامين ...كتب

    اولاً هل تقصدى ورم الغير هودكن بي (Non Hodgkins B)
    وما ذا تقصدى بي سيلس؟
    B cell
    لو كنت تقصدى B cell Non-Hodgkins:
    ١- نعم ان شاء الله العلاج لهذه الحالات فعال جداً ويقود الى الشفاء التام ان شاء الله وحتى ولو لم استصل الورم لان العلاج الكيماوى عادة يقضى عليه تماماً. لا يعنى ان الجراحة كانت غير ضرورية ولكن عادة لا نحتاج لازالة الورم كلياً حتى لا نعرض المريض لمخاطر الجراحة بصورة عامة. بل نكتفى بجراحة تعطينا عينة كافية لمعرفة كنه المرض. ولكن الحمد لله تم استئصال الورم على كل حال.
    ٢- العلاج فى هو كيماوى يسمى CHOP عبارة عن ثلاثة حقن ادوية كيماوية اضافة الى حلوب كورتيزون. تعطى مصاحبة الى حقن الدواء الموجه Rituxan.
    ٣- اما اذا كان الورم كبير الحجم ويقدر بثلث التجويف الصدرى فيجب اتباع الكيماوى باشعاع ذرى.
    ٤- بعد اكمال العلاج يفضل اجراء فحص بت اسكان للتأكد من اختفاء الورم نهائياً.
    ٥- بالنسبة للاكل: ليس هنالك اكل معين ولكن يجب تجنب الاكل غير المطبوخ اثناء الكيماوى لتفادى العدوى والالتهابات الجرثومية.
    تمنياتنا له بالشفاء

  43. الشامى محمد الامين ...كتب

    وعليكم السلام
    كل النقاط التالية هى لمرضى لمفوما متوسطة النمو Diffuse large B-cell
    ١- عند ارتداد المرض عادة لا نستعمل المراحل لانه غير ذى فائدة علاجية. فقط نطلق على الورم بانه ارتدادى. ويتم العلاج على هذا الاساس.
    ٢- حجم الورم له قيمة فقط فى الحالات حديثة التشخيص. اذ نقوم باضافة الاشعاع اذا كان الورم كبير الحجم اى اكبر من عشر سم او اكثر من ثلث تجويف الصدر.
    ٣- الماسبيرا مفيد جداً فى كل الاحوال للغير هودجكن
    ٤- بالنسبة لعدد الجرعات فى حالة رجوع المرض فانه ليس هنالك عدد محدد بل انما الاستجابة للعلاج هى التى تحدد فترة العلاج ولكن عادة تتراوح الجرعات ما بين ٤ الى ٦
    ٤- زراعة النخاع: هى العلاج الامثل عند ارتداد المرض ولكن فقط يجب ان يكون المريض لائق طبياً ومستوفى للشروط حسب نظام المركز المعالج.
    والسلام

  44. الشامى محمد الامين ...كتب

    لو كنت تقصد B cell Non-Hodgkins:
    ١- نعم ان شاء الله العلاج لهذه الحالات فعال جداً ويقود الى الشفاء التام ان شاء الله وحتى ولو لم استصل الورم لان العلاج الكيماوى عادة يقضى عليه تماماً. لا يعنى ان الجراحة كانت غير ضرورية ولكن عادة لا نحتاج لازالة الورم كلياً حتى لا نعرض المريض لمخاطر الجراحة بصورة عامة. بل نكتفى بجراحة تعطينا عينة كافية لمعرفة كنه المرض. ولكن الحمد لله تم استئصال الورم على كل حال.
    ٢- العلاج فى هو كيماوى يسمى CHOP عبارة عن ثلاثة حقن ادوية كيماوية اضافة الى حلوب كورتيزون. تعطى مصاحبة الى حقن الدواء الموجه Rituxan.
    ٣- اما اذا كان الورم كبير الحجم ويقدر بثلث التجويف الصدرى فيجب اتباع الكيماوى باشعاع ذرى.
    ٤- بعد اكمال العلاج يفضل اجراء فحص بت اسكان للتأكد من اختفاء الورم نهائياً.

  45. مصرى ...كتب

    شكرا يدكتور على الاجابه لاكن الطبيب المعالج طلبت منه دراسه عمليه زرع النخاع طلب منى تاجيلها واخد خط العلاج الثانى مع اضافه المباثيرا لان المريض كان فى حاله شفاء لمدة اربع سنوات وهو يقول انه يعتقد ان المابثيرا ستكون فعاله فى هذة الحاله ويترك الزرع كخيار اخير والطبيب المعالج هو دكتور حمدى عبد العظيم من مصر تعتقد سيادتك ان اصر على زرع النخاع لان المريض 57وبصحه جيدة

  46. مصرى ...كتب

    وهل بعد ارادة الله يستطيع خط العلاج الثانى مع المابثيرا الوصول لشفاء تام او على الاقل السيطرة على الورم

  47. الشامى محمد الامين ...كتب

    اولاً مافيش شك الطبيب المعالج هو الادرى بالحالة ويستطيع التقييم بصورة افضل.
    ولكن من المعروف ان العلاج بالخط الثانى هو فقط للتحكم فى المرض لفترة ما. وعادة تقل هذه الفترة عن الفترة الاولى.
    ثانياً تأخير زراعة النخاع يصاحبها الآتى:
    ١- تقدم سن المريض مما قد يجعله غير لائق للزراعة عند عودة المرض
    ٢- تكرار الكيماوى يقلل من فرصة تجميع الخلايا الجزعية
    قبل النصح بالزراعة ارجو التآكد من الاتى:
    نوع الليمفوما هو:
    Diffuse Large B cell non-hodgkins
    وذلك عند التشخيص الأولى وكذلك عند عودة المرض.

  48. مصرى ...كتب

    انا قريت فى تعليقاتك لاحد المرضى ان مش كل الاورام بتعود بعد خط الكيماوى الثانى وفى مرضى ان المرض عائد لامحاله بعد فترة اقصر والواحد محتار بين الاتنين وعلى الله التوكل انشاء الله

  49. الشامى محمد الامين ...كتب

    يجب أخذ كل حالة على حدة ويجب تفادى التعميم.
    ثانياً ارجو ان تنظر مرة اخرى الى تقرير العينة المعملى او ان تسأل طبيب الاورام عن نوع الخلايا عند التشخيص الاولى اى قبل اربع سنوات ومقارنته بالعينة الحالية. هل هى نفس الليمفوما ام جرأ عليها تغيير؟
    وهل هى من نوع diffuse large B-cell non-hodgkins?
    فإن كانت هى نفسها دون تغير ومن النوع أعلاه والمريض بصحة عامة جيدة فالعلاج بالخط الثانى دون تدعيمه بجرعات كبيرة من الكيماوى ثم بزراعة خلايا النخاع الجذعية يعد اقل فعالية. ولكن اكرر انه يجب اخذ امور اخرى فى الحسبان مثل حالة المريض وتوفر الامكانات المادية والطبية واللوجستية للقيام بزراعة الخلايا الجذعية. وهذه الامور يعرفها الطبيب المعالج اكثر منى.
    أرجو أن أذكر : كل ما هو موجود على هذا الموقع القصد منه تنوير المريض بمرضه حتى يتسنى له المشاركة الفاعلة فى اتخاذ القرار السليم علماً بأن علاج السرطان عامة ذو حدين فالسرطان من جهة والعلاج الكيماوى من جهة اخرى وكلاهما قد يؤدى الى مشاكل صحية ومضاعفات ولذا يجب تسلح المريض بالامرين حتى يكون طرفاً فى تحديد مسار خطة العلاج.
    وكثيراً من الاحيان تكون الامور ضبابية عندما نتحدث عن ما هو الامثل بالذات عندما نأخذ فى الاعتبار كل حالة على حدة اضافة الى معطيات كل حالة وما يحيط بها من امور اخرى مثل المكان والزمان والامكانات.
    تمنياتى لكل مريض بالشفاء

  50. ام عمر ...كتب

    السلم عليكم ورحمة الله وبركاته
    دكتور ارجوا مساعدتي انا كنت مصابه بمرض التهاب الغدد لمفاوية في حالاته المبكره (مرحلة الصفر ) والحمد لله اكملت 6 جرعات كيمياوي وشفيت تماما وبدت بعدها بأخذ دواء اسمه( مابثيرا ) قيل لي انه للمناعة واخر مره كانت قبل 7 اشهر , الان انا اعاني من تعرق ليلي لا اعرف اذا كان بسب القلق او انه المرض , علما اني لم أعاني من اي تعرق ليلي قبل تشخيص المرض ولا اثناء العلاج . هل هناك اختبار بسيط غير المسح الضوئي حتى اطمئن , أرجوك يا دكتور ارسل لي ردك على البريد لالكتروني وجزاك الله خير .

  51. ام عمر ...كتب

    عفوا ..نسيت ان اذكر ان المرض نوع B-cell lymphoma وزراعة النخاع كانت نظيفة والحمد لله …والعلاج كان chop .. وصحتي بشكل عام جيدة جدا و وزني يزداد بشكل طبيعي ومنتظم

    يارب يشفي كل المرضى

  52. الشامى محمد الامين ...كتب

    وعليكم السلام
    اذا كانت الليمفوما من نوع:
    Chronic Lymphocytic leukemia or Small lymphocytic lymphoma
    فيمكن اجراء فحص تعداد الدم الكامل مع فحص الدم تحت المجهر للتعرف على اى خلايا غير طبيعية.
    وكذلك يمكن فحص الدم الآتى:
    LDH and B2microglobulin and serum protein electropheresis
    ولكن كل من هذه الفحوصات لا يمكن الاعتماد عليها بالذات لو كانت سالبة.
    واذكرك بان التعرق قد تكون له اسباب اخرى مثل انقطاع الدورة عند الستات.
    فان لم يكن ذلك هو السبب فيعتبر التعرق من العلامات الاولية لنشاط الليمفوما بالذات لو اصتحبته حمى.
    يمكنك اجراء الفحوصات اعلاه اولاً كخطوة اولى وان لم تاتى باجابة فيكون الحل هو صور الاشعة.
    ربنا يكتب لك الشفاء

  53. محمد عساف ...كتب

    أسأل الله تعالى العزيز الحكيم أن يشفي جميع مرضى المسلمين و يشفيكم و يشفيني من كل علة و مرض و آخر دعواي أن الحمدلله و الصلاة و السلام على رسول الله.
    كل الشكر و التقدير لك يا دكتور و أسأل الله أن يسعدك و عائلتك بالدنيا و الآخرة لقاء عملك هذا.

  54. مصرى ...كتب

    هل من الممكن ان يصاب الانسان بنوع اخر من النن هودجكين ليمفوما بعد شفاءة من النوع ويكون النوع الاخر من الانواع الكسوله حبثث علمت ان الليمفوما العدوانيه لاتتحول الى بطيئه لاكن العكس هو الصحيح لاكن نتيجه عينه الباثولجى غير ذلك حيثث انها صنفت النوع على انه بطءئ على الرغم ان الاصابه الاولى كانت من النوع العدوانى فهل من الممكن ان يكون مرض جديد وانا حاليا اقوم باعادة تحليل العينه لكى اتاكد بناء على طلب الطبيب

  55. الشامى محمد الامين ...كتب

    سؤال مهم جداً: هل الورم الجديد هو فى نفس المكان القديم ام انها غدد ليمفية مختلفة المكان تماماً؟

    أود توضيح بعض النقاط التى قد تساعدك فى مقابلة طبيبك:
    ١- كما تفضلت بأن ليمفوما متوسطة او شديدة النمو لا تتغير الى بطيئة النمو. إنما العكس صحيح.
    Low grade lymphoma may fransform into a diffuse large B-cell non-hodgkins lymphoma. Not the opposite.
    ٢- هنالك ما يعرف بالليمفوما متعددة الانواع.
    Composite Lymphoma which include more than one type in the same person.
    ٣- يجب فحص العينتين القديمة والحاضرة جنباً الى جنب مع اجراء فحوصات الليمفوما الخاصة دون الاعتماد على تشخيص الانسجة المجهرى فقط من الاجل التوصل الى التشخيص النهائي
    In this case a full immunohistochemistry (IHC) and in-situ hybridization (FISH) are needed for a definitive final diagnosis. This is very crucial for treatment.

  56. مصرى ...كتب

    انا اسف يدكتور لانى مفهمتش حضرتك بس هو العينه للقديمه من اربع سنوات فصعب تواجدها حاليا الورم القديم diffus larg ام تحليل العينه الجديدة نوع اسمه follcurتقريبا وفى غدد فى الرقبه والبطن جديدة الاول كان فى الرقبه بس احنا بنتاكد من معمل تانى بس انا كنت بحاول اتاكد بس هو ممكن يجى ورم جديد خالص ملهوش علاقه بلاول خاصه ان مفيش اى اعراض وفى غدة فى الرقبه بقالها شهرين مبتكبرش وهل ياترى العلاج بيختلف

  57. مصرى ...كتب

    وهل الفرق بين النوعين فى الباثثولجى قريب جدا مما يسمح بلخطا فى التفريق بينهم حيث كما قرات فلنوعين ينتمين ل large cll lymphona وهل علاج النوع المتوسط يستطيع علاج اليمفوما البطيئه حيث اننا فى المرة الاولى لم نقم بتحليل العينه عند معملين مختلفين للتاكد من التشخيص علما باننا لم ناخذ للمابثيرا فى المرة الاولى

  58. الشامى محمد الامين ...كتب

    عادة تحتفظ المعامل بالشرائح لعدة سنوات قبل التخلص منها.
    هل يمكنك ان ترفق التقريرين حتى اتكمن من الاتطلاع عليهما بدقة؟
    فقط للتوضيح فان فوليكيولار follicular ليمفوما قد تحتوى على diffuse large cell
    عموماً أنصحك بعدم تأخير العلاج حيث يبدو أن الأمور ليست واضحة تماماً.
    وحتى ولو احتاج الامر الى زراعة خلايا جزعية او لم يحتاج فلابد من علاج الخط الثانى حتى نصل الى مرحلة التحكم فى الورم قبل اللجوء الى علاج آخر.
    لكن الفرق هو فى نوع الوصفة من العلاج الكيماوى.

    فى حالتك نصيحتى ان يبنى العلاج على نتيجة العينة الحديثة. فان كانت هى ليمفوما بطيئة النمو
    Low grade, follicular
    فلا دور لزراعة الخلايا الجذعية بغض النظر عن العينة السابقة انما العلاج الكيماوى مثل Bendamustine Treanda هو الحل الامثل.
    لو كنت تذكر فلقد كنت أركز على ان كل النقاش مبنى على اساس ان الليمفوما هى:
    diffuse large B-cell lymphoma
    ولذا جاء خيار زراعة الخلايا الجذعية اما غير ذلك فلا مكان من الاصل للزراعة.
    ثم ان المثبيرا لها دور فعال جداً فى كلا الحالتين.

  59. الشامى محمد الامين ...كتب

    عادة تحتفظ المعامل بالشرائح لعدة سنوات قبل التخلص منها.
    هل يمكنك ان ترفق التقريرين حتى اتكمن من الاتطلاع عليهما بدقة؟
    فقط للتوضيح فان فوليكيولار follicular ليمفوما قد تحتوى على diffuse large cell
    عموماً أنصحك بعدم تأخير العلاج حث يبدو أن الأمور ليست واضحة تماماً.
    وحتى ولو احتاج الامر الى زراعة خلايا جزعية او لم يحتاج فلابد من علاج الخط الثانى حتى نصل الى مرحلة التحكم فى الورم قبل اللجوء الى علاج آخر.
    لكن الفرق هو فى نوع الوصفة من العلاج الكيماوى.

    فى حالتك نصيحتى ان يبنى العلاج على نتيجة العينة الحديثة. فان كانت هى ليمفوما بطيئة النمو
    Low grade, follicular
    فلا دور لزراعة الخلايا الجذعية بغض النظر عن العينة السابقة انما العلاج الكيماوى مثل Bendamustine Treanda هو الحل الامثل.
    لو كنت تذكر فلقد كنت أركز على ان كل النقاش مبنى على اساس ان الليمفوما هى:
    diffuse large B-cell lymphoma
    ولذا جاء خيار زراعة الخلايا الجذعية اما غير ذلك فلا مكان من الاصل للزراعة.
    ثم ان المثبيرا لها دور فعال جداً فى كلا الحالتين.

  60. مصرى ...كتب

    دكتورنا العزيز جزاء الله كل خير على سعه صدرك معى ولاكنى احب ان اطلعك على تطورات الحاله لقد استلمت تقرير الباثولجى وكانت النتيجه follicular lymophoma large cll grade 3aوكانت العينه قبل ذللك من اربع سنوات diffuse large b cell فهل تعتبر نتيجه العينه الجديدة ارتداد للمرض الاول ام مرض جديد من الاول

  61. مصرى ...كتب

    وانا لماعرضت نتيجه الباثولجى على الدكتور المعالج قالى ان الاتنين زى بعض وان دة يعتبر ارتداد للورم وانا بصراحه يدكتور مش مرتاح للكلام دة لانى قريت ان follicular lareg cell lymphoma graed 3a مختلف عن diffuse lareg cell lymphoma وبيختلفو فى العلاج ارجو من سيادتك نصحى وارشادى هل اقوم بتغير الدكتور ولل هو كلامه سليم والاتنين واحد

  62. الشامى محمد الامين ...كتب

    كلام دكتورك سليم.
    وبما انه التحليل الاخير هو follicular lymphoma فالمنطق يقول انه السابق هو نفس المرض وقد ارتد.
    ارجو مراجعة رسالتى السابقة بالنسبة للعلاج.

  63. مصرى ...كتب

    كلام حضرتك صح لاكن انا فى المرة الاولى اخدت العلاج على ان المرض diffuse large b لاكن المرة دى follicularهو ييقلى النوعين نفس العلاج يبقى اكيد ان اتعالجت غلط فى المرة الاولى وخايف العلاج يبقى غلط المرة التانيه

  64. مصرى ...كتب

    وهل نحتاج لزرع نخاع ام كيماوى ومابثيرا

  65. بيارمحمدامين ...كتب

    السلام عليكم اخي استعمل العلاج brentuximab هل يحتاج الي عمليه زرع نخاع العظم
    استعمله 5 جرعه طبيب يقول يحتاج الي زرع نخاع العظم من متبرع

  66. الشامى محمد الامين ...كتب

    CHOP
    هذا الكيماوى CHOP هو العلاج الصحيح للحالتين الفرق الوحيد هو فى الخط الثانى. فغير صحيح انك اتعالجت خطأ. بما ان التشخيص الآن هو follicular low grade lymphoma:
    ١- لا تحتاج لزراعة نخاع فى الوقت الحالى
    ٢- تحتاج لعلاج كيماوى يحتوى على ماسبيرا.
    عليك المتابعة مع طبيبك وإتباع توصياته.
    تمنياتى لك بتمام الصحة.

  67. سلام ...كتب

    السلام عليكم اختي تعاني من مرض هودجكن في الرقبة منذ 8 سنوات وقد اخذت كورسين من الكيماوي كل كورس 6 جرعات الا ان الورم عاد وقد انتفخت رقبتها الان وقد وصلت للاذن هل يوجد علاج خارجي وهل يمكن ان يكبر الورم اكثر..؟ بالنسبة للزرع النخاع هل هو اكيد للعلاج؟

  68. بيارمحمدامين ...كتب

    سيد دكتور محترم اخي تعالج 23جرعه كيماويه وزرع الخلايا الجذعيه ولم يستجيب العلاج واخذه 5جرع BRENTUXIMAB استفاده من العلاج الغدد غير فعاله يقول دكتور علي بازرباش انه يحتاج الي زرع نخاع العظم من متبرع حتي لا يرجع المرض
    مره اخره اذا مايعمل عمليه زرع مده 21 يوم يحتاج الى جرعه اخره من BRENTUIMAB

  69. الشامى محمد الامين ...كتب

    اذا كانت الاستاجبة كبيرة ل brentuximab
    فيمكن مراقبة الحالة عن كثب او الاستمرار فى العلاج او اللجوء الى زراعة النخاع مادام المريض لائق طبياً

  70. الشامى محمد الامين ...كتب

    عودة الورم بعد ثمانية سنوات فى حد ذاتها مؤشر جيد للاستجابة للعلاج الكيماوى من الخط الثانى مثل:
    ICe or ESHAP for average of 4 cycles.
    فإذا كانت الاستجابة ممتازة بمعنى إختفاء الورم
    فان عملية زراعة الخلايا الجذعية من اجل منع عودة المرض مرة اخرى وفى فترة قصيرة يعتبر خيار معقول جداً ما دام المريض لائق طبياً.
    قبل كل ذلك يجب أخذ عينة جديدة للتأكد من نوعية الليمفوما.
    والسلام

  71. الشامى محمد الامين ...كتب

    CHOP
    هذا الكيماوى CHOP هو العلاج الصحيح للحالتين الفرق الوحيد هو فى الخط الثانى. فغير صحيح انك اتعالجت خطأ. بما ان التشخيص الآن هو follicular low grade lymphoma:
    ١- لا تحتاج لزراعة نخاع فى الوقت الحالى
    ٢- تحتاج لعلاج كيماوى يحتوى على مابثيرا.
    عليك المتابعة مع طبيبك وإتباع توصياته.
    تمنياتى لك بتمام الصحة.

  72. مصرى ...كتب

    اFollicular larg cll lymphoma gread 3a يدكتور يعتبر من انواع الليمفوما العدوانيه ولل بطيئه النمو يعنى هى هىdiffus larg b cell ولا مختلفه عنو عشان واضح ان انا مش عارف اوصل الصورة واضحه لحضرتك

  73. الشامى محمد الامين ...كتب

    فقط لمعلوميتك فإن grade 3 follicular lymphoma
    يتم علاجها تماماً مثل
    Diffuse large B cell lymphoma

    اما اذا وصفت follicular lymphoma
    بانها تحتوي على diffuse large b cell
    فانها اذاً هي diffuse large b cell lymphoma
    اخى والله انى اخشى عليك طول الانتظار فانصحك بالجلوس مع طبيبك لبدأ العلاج قبل فوات الوقت المناسب.
    والسلام

  74. مصرى ...كتب

    اولا جزاك الله كل خير يدكتور على تعبك معايا ثانيا انا مش ماخر العلاج الدكاترة هما كل شويه يطلبو تحاليل اكثر ة واخير قالولى ان دة مرض جديد ملهوش علاقه بالاول لانه مينفعش النوع الاعلى يتحول للاقل وتضارب كلامهم دة قلى بيخلينى دائما اسال حضرتك حتى اتفادى اى خطا وسنبدا العلاج مرة اخرى على الاساس الجديد قلى بيقولو بطئ والشفاء على الله واسف كتير لانى تعبت حضرتك بس بطمئن وانا ببعتلك كل حاجه

  75. khalid ...كتب

    السلام عليكم ورحمة الله
    انا ابني عمره 8 سنوات يعاني من زرم هودجكن ليمفوما الدرجة الثالثه(حجم كبير في الصدر 7 سم والرقبه 4 سم وتحت الابط ووجد خليتين فوق الطحال)
    وبعد انهائه ل6 جرعات من (ABVD) تبقى غدة الصدر 2.5 سم (pet 4.5)وفي الرقبة 1.5 سم
    والحالة الصحية للطفل تحسنت بوجه عام وكان راي الدكتور فب الاول اخذ عينه من الورم ولكن مع صعوبة اخذ عينة من الصدر لصعوبة المكان وصغر حجم الغدة التي في الرقبة قرر الطبيب اعطاءه جرعتين اضافييتين من (ABVD)
    وبعد هذه الجرعتين ظهرت غده صغيرة في الرقبة وزادت في الصدر(pet 5.5) وكان راي الطبيب ان pet scan ليس دليل قاطع لزيادة المرض فقرر الانتظار ووضعه تحت المراقبة لحين كبر حجم الورم الذي في الرقبة لاخذ عينه منه فاذا كان ايجابيا سيتم الاتجاه الى زرع النخاع.
    السؤال :1- هل خيار الانتظار هو الخيار الافضل ؟ وهل يوجد خطوره في ذلك؟
    2- هل يوجد بديل اخر غير زرع النخاع كنوع ثاني من العلاج الكيماوي او اية ادويه تعمل على ايقاف نشاط المرض
    وشكرا

  76. الشامى محمد الامين ...كتب

    السلام عليكم
    إن الاورام السرطانية وعلاجها تختلف الى حد ما عند الاطفال مقارنةً بالكبار. فلذا اتمنى أن توجه سؤالك الى إحدى أخصائى الاطفال فى هذا المجال.
    مع تمنياتى لابنك الشفاء وتمام الصحة.

  77. Ahmed ...كتب

    السﻻم عليكم دكتور
    والدتي تبلغ من العمر 59 عاما وحسب التحاليل ابلغونا انه مصابة بالليفوما High grade
    في منطقة الرأس سؤالي هنا هل العﻻج بالكيماوي سيساعدها على ازالة او تخفيف المرض

    تحياتي
    احمد حسن
    سلطنه عمان

  78. الشامى محمد الامين ...كتب

    السلام عليكم
    منطقة الرأس تشمل الدماغ والعقد الليمفية خارج الدماغ.
    اذا كنت تقصد لمفوما الدماغ فالعلاج الكيماوى المبنى على methotrexate بجرعات كبيرة فعال جداً بنسبة تفوق ال٧٠٪ من القضاء على السرطان وكما قد تحتاج للاشعاع الذرى.
    اما لمفوما العقد اليمفية بمنطقة الراس فهى كذلك تستجيب بصورك كبيرة جداً للكيماوى وفى بعض الحالات الشفاء التام.
    فالاجابة نعم وبإذن الله ستسفيد من العلاج الكيماوى فالليمفوما بصورة عامة تستجيب للكيماوى بدرجات كبيرة ومتفاوتة.

  79. سناء كوركيس ...كتب

    الى الاخ بيار
    بسم الاب والابن والروح القدس
    انا عراقية اعيش حاليا في لبنان احب ان اعلمك ان العلاج الذي تسال عنه واسمه مابثيرا Mabthera متوفر في لبنان بسعر 3000 $ لكل 500 مليكرام وانا اتعالج هنا وقد اخذت جلستين من العلاج الموجه واحب ان اطمأنك بان العلاج ممتاز وقد بدا معمل الدم عندي بالعمل بعد الجلسة الاولى بعد توقف دام أشهر بسبب الليمفوما.
    تمنياتي لك ولكل مريض بالشفاءالعاجل

  80. محمد ...كتب

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    بعد اكمال 6 جرعات من الكيماوى طلب منى الدكتور عمل ct scan
    والحمد للاه لم يظهر فيها شىء وطلب منى التوجه الى دكتور الاشعاع الذرى
    فلما ذهبت قال لى اولا لازم تعمل pt scan ولان الورم كان حجمه 10سم لازم هعطيلك 15 جلسه اشعاع اذا كانت نتيجة الpt scan سليمة ام غير ذللك فسوف اعطيك من 20الى 25 جلسه
    السؤال
    لماذا من الpt scan طالما الct scan سليمة علما بان تكليفة الpt scan مكلفة جدا
    وهل يوجد مخاطر من جلسات الاشعاع لانه قال لى انها ممكن تؤدى لوجود سرطان فى المستقبل
    وشكرا لكم

  81. محمد ...كتب

    مع العلم ان نوع الورم

    diffuse large-b cell non-Hodgkin’s lymphoma

  82. الشامى محمد الامين ...كتب

    اخ محمد ربنا يكتب لك الشفاء التام:
    كلام طبيبك سليم جداً.
    ١- لهذا النوع من الليمفوما الافضل هو الاشعاع الذرى للمكان المصاب باى ورم يزيد حجمه عن ١٠سم حتى ولو اختفى الورم نهائياً وذلك لتغليص احتمال او منع عودته.
    ٢- نعم البت اسكان هو عالى التكلفة ولكنه مهم جداً ان كان فى استطاعتك. لانه الستى اسكان فقط يدل على وجود تكدسات او قل انتفاخات او اورام والتى قد تكون فعلاً تحتوى على خلايا حية نشطة او قد يكون الورم المتبقى ما هو الا بقايا ميتة او تليفات هى عبارة عن مخلفات الخلايا السرطانية فهان يأتى دور البت اسكان حيث انه يفرق بين الاورم النشطة من الميتة ان صح التعبير وذلك بنسبة تفوق ال٩٠٪.
    فإن دل البت اسكان على اورام نشطة بعد الست جرعات قد يحتاج المريض لجرعتين اضافيتن ان رأى الطبيب ذلك.
    فلان الهدف من العلاج هو القضاء النهائى على هذا النوع بالذات من المرض لذا من الافضل ايجاد طريقة لاجراء البت اسكان ان امكن ولا يمكنك التحدث الا طبيبك عن احتمال ٨ جرعات كيماوى بالذات لو كان هنالك ادنى شك فى بقاء بعض الورام.

  83. محمد ...كتب

    شكرا جدا يادكتور على التوضيح

    ولكن حضرتك لم توضح لى الجزء الثانى من السؤال وهو
    هل يوجد مخاطر من الاشعاع الذرى لان الدكتور ذكر لى انه ممكن يسبب لى سرطان فى المستقبل

    اعلم ان كل شىء باذن الله تعالى ولكنى اسأل علميا هل يمكن التعافى من هذا النوع من الورم .اسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان يشفينى

  84. الشامى محمد الامين ...كتب

    نعم ان شاء الله يتم الشفاء التام من هذا المرض ولذا يجب الاخذ بكل الاسباب بما فيها الكيماوى والاشعاع الذرى.
    بالطبع لكل علاج اثار جانبية ولكن يجب موازنة الفائدة مع الاثار الجانبية. فالكيماوى له اثار جانبية ضئيلة جداً تتمثل فى سرطان الدم فى المدى البعيد وكذلك الاشعاع الذرى. ولكن اذا نظرنا الى المنفعة فبلا شك نجدها تفوق هذه الاضرار.
    فعودة المرض قد تعنى علاجات هى اشد مخاطر ناهيك عن مخاطر المرض المرتد نفسه.
    بما اننى متخصص فى مجال العلاج الكيماوى ارجو مناقشة مخاطر الاشعاع الذرى مع اخصائى العلاج الذرى.

  85. عمر ...كتب

    سلام عليكم
    انا اصبت بى ورم هيدجكون ليمفوما مرحله تانيه يعنى فى العنق وعملت بعض التحاليل وطلعت سليمه والحمد الله ومنها عينه نخاع العظم وطلعت سليمه والحمد الله وهدا بفضل الله ولان اخد فى علاج الكيماوى هل ولاقدر الله يرجع المرض فى مستقبل وهل يشفى المريض شفاء تام من هدا المرض
    وشكرا وجزاءك الله كل خير

  86. عمر ...كتب

    وعمرى 24 سنه وهل هناك اعرض او اثار سلبيه على الجسم من علاج الكيماوى

  87. الشامى محمد الامين ...كتب

    ليمفوما هودجكن عموماً تعتبر من الاورام التى يمكن الشفاء منها ولو كانت فى مراحل متقدمة.
    مادام انه الورم فى مرحلته الثانية وبالذات لو لم تصحبه اى من الاعراض التالية: الحمى اوالتعرق الشديد او فقدان الوزن فان نسبة الشفاء منه عالية جداً قد تفوق ال٩٠٪.
    بما ان العلاج يحتوى على الكيماوى والاشعاع الذرى فى بعض الحالات فنعم هنالك بعض المخاطر ضئيلة الحدوث ولكن يجب الانباه لها فى المدى البعيد مثل امراض الدم ونخاع العظم. ذلك اى علاج كيماوى او ذرى. ويجب ان نذكر بان الفائدة من هذا العلاج تفوق المضاعفات والاضرار بمراحل كبيرة جداً.
    فنسأل الله له الشفاء التام
    والسلام

  88. عبدالرحمن ...كتب

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    انا والدي أصيب بسرطان الخصية قبل 21 سنة وتم إستئصال الخصية وأخد جرعات كيماوي .. خلال هدا الشهر شعر بنخز بسيط في جانب الآبط فعمل آلترا ساوند
    اظهرت التقارير انه من المحتمل اصابته بورم في الغدة الليمفاوية .. هو من النوع المتحفظ لايحكي كثيرا .. لكنه حكى لي انه سيخضع لعملية جراحية لاستئصال الورم وقال انه حجمه تقريبا بين 9 الى 10 سانتيميترات .. سؤالي ذكتور هل هدا الحجم معقول او انه خاطء وهل العمليات الجراحية تنجح في استئصال ورم بهدا الحجم ؟؟ مع العلم انا والدي يبلغ من العمر 48 ونحن في اليمن نشتهر بالتشخيصات الخاطئة مع العلم ايضا ان عملية الاستئصال الاولى كانت في الهند

  89. الشامى محمد الامين ...كتب

    ١-نعم قد يكون هذا هو الحجم الصحيح فالعقد الليمفية فى منطقة الابط كثيرة العدد فقد تكبر وتشكل ورم واحد كبير.
    ٢- اذا كان هذا الورم منشأه العقد الليمفية فلا داعى لاستئصاله كلياً. فالخطوة الاولى يجب ان تكون أخذ عينة منه والافضل عن طريق استئصال جزء من الورم بدلاً عن الخزعة بالابرة.
    ٣- لابد من صور اشعة للصدر والبطن ومنطقة الحوض.
    ٤- فحص الدم لدلائل الاورام HCG and AFP
    5- بعد كل يكون البحث والسؤال عن طرق العلاج المثلى.
    تمنياتى لوالدك بالشفاء

  90. الشامى محمد الامين ...كتب

    سؤال اخ عبد الرحمن:
    هل ورم الخصية عند والدك كان عبارة عن ليمفوما بالخصية ام سرطان اساسه الخصية نفسها مثل seminoma or nonseminoms فن الافضل الرجوع للوراء والبحث عن هذه المعلومة لو امكن

  91. على محمد ...كتب

    لى اخ يبلغ من العمر 20 عاما ومصاب بمرض هودجن وكانت نتيجة تحليل العينة
    cervical lymph node biopsy, hodgkins lymphoma,mixed cellularity

    وهو فى المراحل الاولى حيث انه مصاب بالجانب الايمن من الرقبة فقط ولا يوجد اى من الاعراض الخاصة باعرق والسخونة وفقدان الوزن

    ارجو اعلمى كم جلسة كيماوى متوقعة للشفاء باذن الله وتكلفة الجلسة تبلغ كام

  92. الشامى محمد الامين ...كتب

    الوصفة الكيماوية الأكثر استعمالاً هى ABVD.
    وغالباً ما يحتاج الى مابين ٤-٦ جرعات. والجرعة عبارة عن جلستين مرة واحدة كل اسبوعين. ثم يحتاج الى تكملة العلاج بإشعاع ذرى محدود للمنطقة المصابة. طبعاً هذا بناءً على ان المرض فى المراحل الاولية وبالبطع الطبيب المعالج قد تكون له أراء مغايرة فهو الذى يلم بعلومات أكثر وعلى أرض الواقع. وردى ما هو الا فكرة عامة عن العلاج.
    مع تمنياتى لاخيك بالشفاء التام

  93. محمد اسلام ...كتب

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

    حالتي هي انني قد ارتفعت حرارتي ولكن ليس بدرجه كبيره ثم تورم بسيط غير ملحوظ اسفل الحلق ف الغده ولم يحدث فقدان للوزن مع العلم انني مدخن وذهبت للطبيب وقمت بتحليل دم كامل وظهرت نتيجه التحاليل جيده جدا واعطاني علاج مضاد حيوي اوجمانتين واختفي الالم ثم بعد شهر ونصف ظهر مره اخري ولكن مع الام ف الرقبه وتورم بسيط ايضا تحت الابط ويحدث هذا التورم لمده يوم ويختفي وهو تورم غير ملحوظ وعند ايقافي للتدخين تبدا ظهور الغدد اللينفاويه مع وجود احتقان شديد داخل الحلق وقمت ايضا بتحليل الايدز وكانت النتيجه سلبيه والحمد لله ارجو افادتي هل من الممكن ان يؤثر التدخين علي الغدد خاصه بوجود احتقان بالحلق احتقان شديد وشكرا لسيادتكم

  94. علي الاعجم ...كتب

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    لي اخ عمره ٢٣ سنه ، في البدايه شعر بكحه والم في الصدر وغير قادر على المشي لكثر من ٥ خطوات ، بعد مراجعة الطبيب واجراء الفحوصات والاشعه تبين عنده ورم في صدره ١٣ سم ووضعوا احتمال وجود ليمفوما B-cell وتم اخذ غرزه من صدره فلم يستطيعوا اثبات انها ليمفوما ، وتم اخذ غرزه ثانيه لارسالها لامريكا للتشخيص مره اخرى فجاء الرد انهم يشكون بوجود الليمفوما ولكن من نوع T-cell فاقترح الدكتور باخذ عينه من الورم عن طريق الجراحه ليكون التشخيص دقيق
    اثناء انتظارنا نتائج التحليل قمنا بعمل اشعه pet scan فتبين ان الورم قد خف الى ٧ سم ولله الحمد والخلايا اصبحت شبه ميته اي ان نشاطها ضعيف جدا وافاد الدكتور انها بفضل الله ثم بسبب اعطائه ( الكارتيزون ) ولكن نخشى عودة انتشار الخلايا مره اخرى ،
    ارجرا يا دكتور شرح حالة اخي وماهو الفرق وطرق العلاج بين B-cell و T-cell
    بارك الله فيك

  95. الشامى محمد الامين ...كتب

    B cell هى الاكثر شيوعاً من T cell وكلاهما يم علاجه بالكيماوى مع اختلاف طفيف فى الادوية.
    وكلاهما يستجيب للكورتيزون ولكن لا يجب الوقوف عنده ولا يجب الاستمرار فيه وحده حتى لا ننخدع بالعلاج الناقص.
    فالعلاج لابد ان يشتمل على الكيماوى ثم العلاج الذرى لمكان الورم نسبة لحجمه.
    اتمنى ان تعود النتيجة بسرعة من امريكا حتى يتبن خط العلاج.

  96. الشامى محمد الامين ...كتب

    أخ محمد سلام من الأفضل مقابلة أخصائى أنف واذن وحنجرة لاجراء منظار للحلق.

  97. علي الاعجم ...كتب

    اشكرك يا دكتور على تفاعلك وجعلها الله في موازين حسناتك

    عندي بعض الاستفسارات

    1- بعد تناول الكارتيزون تقلص حجم الورم الى 7سم وبعد عمل pet scan تبين ان الورم غير منتشر وهو في منطقة الصدر فقط

    سؤالي :( في هذه الحاله هل الاشعاع الذري يكفي لازالة الورم دون الحاجه للكيماوي )

    2- اخي تعرض لفشل كلوي اثناء تواجده في المستشفى والحمد لله رجعت الوظائف طبيعيه بعد اخذ بعض الادوية

    سؤالي : ( هل هذا كان سببه تناول الكارتيزون وماهي اثاره الجانبيه ولماذا لا يعطى شرعه ثانيه من الكارتيزون حتى يتقلص الورم اكثر )

  98. الشامى محمد الامين ...كتب

    ١- ان الكورتيزون هو احدى الادوية المكونة لوصفة الكيماوى المستعملة للمفوما. ولذا فكون الورم تقلص حجمه لا يعنى الاستمرار فيه بمفرده وهذا قد يودى الى نتائج مضللة. لان العلاج الامثل لابد ان يشتمل على مكونات الوصفة كاملة بما فيها الكورتيزون.
    ولكن لابد من التشخيص النهائى بناءً على نتيجة العينة.
    اخى ارجو ان لا تنخدع بالاستجابة للكورتيزون فهذا علاج ناقص لليمفوما والتى عادة ما نقوم بعلاجها بهدف الشفاء التام والذى لا يتم ابداً بالكورتيزون بل بالادوية الكيماوية حسب نتيجة العينة.
    اما بالنسبة للاشعاع الذرى فله دور وعادة ما يكون بعد الكيماوى.
    وكل ما نتحدث عنه مبنى على افتراضات ولذا لا بد من معرفة نوع الخلايا لليمفوما حتى تكون الاجابات مبنية على اساس علمى.

  99. محمد ...كتب

    السلام عليكم

    لو تفضلت دكتورنا العزيز اود استشارتكم في حالة الوالدة

    SUBMENTAL BIOPSY: MANTLE CELL LYMPHOMA

    she is 55 years old,not diabetic or hypertensive.she had submental l.n 2 years ago .we consulted a surgeon who ordered cytomegalovirus and epestein barr virus antibodies and they were positive and he said it is viral infection.

    1 months ago she noticed another l.n in submandibular region,so we did some investigations

    NO FEVER,SWEATING,OR WEIGHT LOSS

    ct neck: multiple enlarged cervical lymphadenopathy bilaterally in all stages,biggest in rt submandibular region 2.3*1.7 cm
    multiple l.n in root of neck,supraclavicular region,with soft tissue of same densty at right paratracheal refion within sup mediastinum

    ct chest: enlarged rt paratracheal,retrocaval,subcarinal lymph nodes.

    ct abdomen,pelvis: normal

    ultrasound abdomen and pelvis :normal

    ultrasound breast and axilla:bil reactionary lymphadenopathy with preserved hilum

    cbc normal

    hg 12.7
    wbc 8.8
    platlets 355

    neutrophils 56.2%(4.9)
    lymphocytes 34.1%(2.99)

    esr 22

    LDH 171

    ALBUMIN 4.4

    LIVER AND KIDNEY FUNCTIONS NORMAL

    ما تقييمكم للحالة وباي علاج نبدأ؟
    اشكرك دكتورنا والي الامام دائما باذن الله

  100. الشامى محمد الامين ...كتب

    حسب الفحوصات المعطاة هذه لمفوما فى المرحلة الثانية:
    مانتل لمفوما نوع فريد لا يمكن وضعه فى اى من المجموعات او الانواع المعروفة من اللمفوما. Mantle cell lymphpma
    لتكملة الفحوصات يكمن اضافة اشعة بت اسكان واخذ عينة من نخاع العظم.
    العلاج عادة هو الكيماوى باستعمال احد الوصفات التالية وذلك حسب وضع المريض بصورة عامة وحسب ما يراه الطبيب المعالج.
    1- Hyper-C VAD + Rituximab
    2- CHOP+Rituximab
    3- Bendamustine + Rituximab

  101. محمود ...كتب

    السلام عليكم انا من الاردن في عام 2010 شعرت بخدر في يدي اليمين وتعرق كل ليلة وقحة متواصلة لأكثر من شهر ونصف صورت صدري واذا بموجود كتلة على الرئة وليس بداخلها وان لا ادخن وعمري 38 سنة اخذوا خزعة فقالوا عندك سرطان لمفوما هوجكن اخذت 8 جرعات ب16 جلسة لا اعرف اسم الكيمو، ولم يستجب اخذت اشعة 22 جلسة كل جلسة 10 دقائق وما زال المرض ثم اخذت كيماوي لزراعة النخاع وكان سليم النخاع وزرعت نخاع لكن للأسف رجع المرض لي فأخذت كيماوي نوع كوب 5 جرعات وكان قوي تصورت طبقية بعد الرابع من الجرعات وكان تحسن ملحوظ لكنه اثر على الصفائح وبعد الجرعة الخامسة وكانت بعد شهر ين من بداية العلاج بالكيمو كانت الصورة اظهرت رجوع المرض …فغير لي الدواء الى جمزار واخذت الى الان 3 جرع وعندي نزول بالصفائح لا يوجد عندي الان اي عرض سوى حكة شديدة افيدونا ماذا افعل ..

  102. محمود ...كتب

    ارجو ان تبعثوا لي الرد على الايميل مشكورين وهل الاجراءات المعمولة لي سليمة انا بالشوق لسرعة الرد ولا اراكم الله مكروها بعزيز

  103. عائدة أحمد ...كتب

    السلام عليكم ورحمة الله ، شكرا دكتور على مجهوداتك ربي يحفظك
    دكتور عندي استشارة بخصوص اللاهوجكن اعتقد بأنني مصابة بهذا المرض واعتقادي لا يكفي للجزم كما تعلم ,

    عمري حاليا 23 سنة صحتي جيدة لا اعاني من امراض مزمنة سوى مشكلتي الحالية التي قاربت على ال 12 سنة حيث انني عندما كنت في الحادية عشر من عمري ظهرت حبوب على لساني وهذا الحبوب لا تزول ابدا وليس لها اي علاج وفي بعض الاحيان يتورم اللسان ويصبح ازرق اللون ويثقل ولا استطيع الكلام بسهولة واشعر بألم شديد لدرجة انني ابكي احيانا من الألم ، يستمر التورم من 5 ايام الى 14 يوم كحد اقصى وليس له موعد معين حيث انه يأتي في اوقات مختلفة قمت باجراء تحليل عينة على اللسان وكانت النتيجة توسع في الاوعية الليمفاوية قال الطبيب بانها تشوه خلقي ولا يمكن علاجه والاسم الطبي لتشخيصه هو Lymphangioma الا انني اشك في صحة كلامه حيث انه لم يجري لي اي فحوصات على الغدد بالاضافة الى انني بحثت عن هذا المرض ووجدت بأنه عبارة عن وحمة واذا ما اثرت على صحة الانسان فلا بد من استئصالها
    سأرسل لك بعض الصور على اللسان دكتور في بعض الاحيان اشعر بشيئ في الرقبة مثل حبة الفاصولياء في الجهة اليسرى تحت الفك وانا لساني حاليا متورم واشعر بانه سيتفتت حيث ان شكله اصبح كالاسفنج والحبوب مؤلمة جدا وشعرت بألم في اسفل الرقبة بالقرب من الترقوة بالجهة اليسرى ايضا،
    ارجو ان تفيدني بأي معلومات قد تساعندي واشكرك على مجهوداتك الطيبة .

  104. terms ...كتب

    السلام عليكم دكتور وجزاك الله خيرا. سبق أن شرحت لك وضع صديق المصاب بلي مفهوما هودجكن وبعد المعالجة الكيماوية بست دورات أي ١٢ جرعة واختفاء المرض نهائيا بعد الدورة الرابعة وبعد الانتهاء من الدورة السادسة طلب الدكتور اختبارات الدم بالكامل بعد ثلاثة اشهر وقد كانت النتائج رائعة بالكامل إلا أن هناك مؤشر LDH كان ٥٢٩ وان الطبيع هو بين ١٠٠ و ١٩٠ أرجو يا دكتور أن توضح ماهو هذا المبشر وهل هو اثر جانبي للعلاج الكيماوي أما الكريات الحمراء والبيضاء والصفائح وسرعة تخثر الدم فكلها طبيعية. مع خالص الشكر والتقدير

  105. terms ...كتب

    السلام عليكم دكتور وجزاك الله خيرا. سبق أن شرحت لك وضع صديق المصاب بلي مفهوما هودجكن وبعد المعالجة الكيماوية بست دورات أي ١٢ جرعة واختفاء المرض نهائيا بعد الدورة الرابعة وبعد الانتهاء من الدورة السادسة طلب الدكتور اختبارات الدم بالكامل بعد ثلاثة اشهر وقد كانت النتائج رائعة بالكامل إلا أن هناك مؤشر LDH كان ٥٢٩ وان الطبيع هو بين ١٠٠ و ١٩٠ أرجو يا دكتور أن توضح ماهو هذا المبشر وهل هو اثر جانبي للعلاج الكيماوي أما الكريات الحمراء والبيضاء والصفائح وسرعة تخثر الدم فكلها طبيعية. مع خالص الشكر والتقدير٠

  106. Tecma ...كتب

    ماذا يعني ارتفاع معدل Ldh إلى ٥٢٩ مع بقاء اغلب المعدلات بشكل طبيعي

  107. احمد ...كتب

    السلام عليكم يدكتور انا كنت كتبت لحضرتك على حاله والدتى قلى كانت مصابه بلليمفوما lrgbcll وبعد 3 سنين رجعت تانى وبتحليل العينه لقينا النوع المرة دى follicular lymphoma وحضرتك نصحت ببدء العلاج فورا على اساس نوع العينه الاخيرة احنا دلوقتى اخدنا 3 جرعات مابثيرا وفلودارا ودوكسان ومنتظرين نقيم الحاله بلاشعه المقطعيه عشان نعرف فى استجابه ولا ايه كان فى غدة باينه فى الرقبه والحمد لله اختفت تماما فهل الغدد قلى كانت فى البطن هتستجيب زيها ولا الاستجابه بتختلف من مكان لمكان وربنا يطمنا ويشفى كل المرضى يارب

  108. الشامى محمد الامين ...كتب

    هذه نتيجة مشجعة جداً لانه عادة الاستجابة تكون عامة مع تفاوت نسبها من موقع الى آخر.

  109. Tecma ...كتب

    terms …كتب
    السلام عليكم دكتور وجزاك الله خيرا. سبق أن شرحت لك وضع صديق المصاب بلي مفهوما هودجكن وبعد المعالجة الكيماوية بست دورات أي ١٢ جرعة واختفاء المرض نهائيا بعد الدور

    ة الرابعة وبعد الانتهاء من الدورة السادسة طلب الدكتور اختبارات الدم بالكامل بعد ثلاثة اشهر وقد كانت النتائج رائعة بالكامل إلا أن هناك مؤشر LDH كان ٥٢٩ وان الطبيع هو بين ١٠٠ و ١٩٠ أرجو يا دكتور أن توضح ماهو هذا المبشر وهل هو اثر جانبي للعلاج الكيماوي أما الكريات الحمراء والبيضاء والصفائح وسرعة تخثر الدم فكلها طبيعية. مع خالص الشكر والتقدير٠

  110. الشامى محمد الامين ...كتب

    اولاً فحص الدم LDH ليس من الفحوصات المعروفة والموصى بها لمتابعة لمفوما هودكجن. وعلى العموم هو ليس بدلالة على عودة المرض.
    نعتمد على الاتى لمتابعة لمفوما هودجكن:
    ١- احدى هذه الاعراض: الحمى، التعرق الشديد لدرجة تبلل الملابس، فقد الوزن. واحياناً الحكة
    ٢- ظهور عقد لمفية بالكشف السريرى او بالصور
    ٣- ترسيب الدم ESR

  111. مصرى ...كتب

    ارجو من سيادتكم توضيح مدى فاعليه حقن مابثيرا عند اخدها حقن تحت الجلد حيث ان ااطباء يعطوها لوالدتى بهذة الطريقه وهل وصفه fcrتستخدم كعلاج اولى للفوليكولار ليمفوما ام كخط علاج ثانى للانتكاس هل تصلح كخط اول للعلاج وجزاكم الله كل خير

  112. الشامى محمد الامين ...كتب

    حقن مابثيرا تعطى بالوريد كعلاج فعال وبالذات عند اضافته للادوية الكيماوية وذلك لعلاج معظم انواع الاورام الليمفاوية b-cell.
    وهو يعتبر الخط الاول والثانى كذلك للفوليكيولار ليمفوما. ثم انه يعطى بمفرده لمدة سنتين بعد نهاية العلاج الاولى وذلك لمنع انتكاسة المرض.

  113. الشامى محمد الامين ...كتب

    الاخت عايدة احمد:
    اولاً مما ذكرت يبدو انه فعلاً هذا هو التشخيص الصحيح او lymphangioma, وهو تشوه خلقو للاوعية الليمفاوية يتسبب فى تراكم السائل الليمفاوى فى العضو المصاب كاللسان فى حالتك. وهو ليس بالسرطان انما ورم حميد.
    وعلاجة هو الجراحة وان تعذرت لسبب ما فيكمن استعمال العلاج بحقن مواد فى تلك الاوعية.
    وللتأكد يمكن أخذ عينة لفحصها من اى من الاورام باللسان او الرقبة خاصة ان علم الانسجة قد تطور بشكل ملحوظ فى السنوات الاخيرة مما يمكن من التفريق بين الاورام الليمفية الحميدة والخبيثة.

  114. الشامى محمد الامين ...كتب

    الاخ محمود من الاردن:
    بالنسبة للمفوما هودجكن والتى عاودت النشاط بعد الكيماوى وزراعة النخاع يجب ان تتحدث مع طبيبك المعالج عن خيار العلاج بالدواء الموجه Brentuximab Vendotin (anti-CD30

  115. مصرى ...كتب

    حقن مابثيرا تعطى لوالدنى حقن تحت الجلد والاطباء يقواو منعنا للحساسيه المرة الاولى فى الوريد والباقى يتم اخدة حقن تحت الجلد لمدة خمس دقائق فهل قراءت سيادتك عن هذة الطريقه وهل فاعليتها مثل اخذ الحقن فى الوريد

  116. محمد ...كتب

    السلام عليكم ورحمة الله

    اثناء العلاج بالكيماوى من اليمفوما غير هودكن فى المنصف الامامى بعقار ار شوب لوحظ وجود دوائر بيضاء على اللسان تختفى ثم تظهر وبعد ذللك حدث نفس الشىء فى العلاج بالاشعاع وبعد الانتهاء من العلاج ايضا ذهبت لدكتور انف واذن قال لى ليست بخطيرة ولكنى متخوف ارجو النصيحة من حضرتك وشكرا جزيلا

  117. بيار ...كتب

    سلام عليكم دكتور هل العلاج جمزار ونوفلوبين يساعد الامرض السرطان الغدد لمفاويه هوجكن

  118. الشامى محمد الامين ...كتب

    نعم جمزار ونافلبين يستعملان فى علاج هودجكن ولكن دائماً كخط علاج ثالث او بعد ذلك.

  119. بيار ...كتب

    بسم الله الرحمن الرحيم سيد دكتور المحترم استعملنا العلاج18 جرعه كيمو وبعدين زرع الخلايا الجدعيه في الهند لم يستجيبالعلاح وبعدين اخدنا 5 حرعه brentxmab استجابه العلاج تاخرة 40 يوم عن زرع نخاع العطم تراجع الغدد حاليا اخدنا جرعتين جمزار وونافلبين كل اسبوع جرعه في مستشفى جامعه امريكيه حتى يكون جاهز لعمليه زرع نخاع العطم من متبرع ارجو مساعده

  120. الشامى محمد الامين ...كتب

    على حسب رسالتك فهمت انك قمت بزراعة النخاع من نفسك ثم brentuximab
    الآن بتأخذ جمزار مع نافلبين ثم اجراء زراعة مخاع من متبرع آخر.
    هذه هى الطريقة المثلى للعلاج.
    تمنياتى لك بالشفاء

  121. الشامى محمد الامين ...كتب

    هذه البقع البيضاء أثناء العلاج هى عادة عبارة عن:
    ١- فطريات ليس منها مخاطر ويمكن التخلص بأى من أدوية الفطريات.
    أو
    ٢- تقرحات ناتجة عن نقص المناعة المتوقع من الكيماوى وتختلف عن الفطريات بانها مؤلمة وتختفى بمجرد عودة المناعة الى طبيعتها.

  122. الشامى محمد الامين ...كتب

    نعم هنالك دراسات جارية لاعطاء حقن مابثيرا تحت الجلد.

  123. بيار ...كتب

    عفوا دكتور اجرينا عمليه زرع الذاتي من مريض في هند حاليا في لبنان يحتاج الى عمليه زرع نخاع من متبرع

  124. بيار ...كتب

    الي اخت سناء كوركيس ممكن تعطيني اسم طبيب في لبنان او عنوانك او رقم موبايل

  125. رامي فؤاد ...كتب

    السلام عليكم ورحمةالله وبركاته
    جزاك الله خير يادكتور علي كل ماتقدمه من خير
    والدي يعاني من سرطان الغدد اليمفاويه من نوع هودجيكين من قبل 4 سنوات تقريبا تم اخذ العلاج الكماوي والنووي وكانت صته الحمدالله .
    الا انه وقبل سنه عمل عملية الانسداد المعوي وكانت صحته لاباس بها .
    ومن ثم عدنا الي الطبيب المعالج وافادنا بعودة المرض مره اخري وان العمليهقد تكون بسبب عودة المرض وانتشاره وتم اجذ علاج كيماوي ولكن هذه المره عباره عن حبوب لان عمر والدي حاليا 65 سنه .
    والان صحته تدهورت كثيرا ودمه يتناقص باستمرار ونعمل له نقل دم تقريبا كل اسبوع بالاضافه الي انه لايستطيع الحركه وطريح الفراش .
    ارجو يادكتور افادتي عن مااذا كان هناك علاج لحالة والدي لان الحاله لا تتحمل التاخير .
    وشكرا

  126. رامي فؤاد ...كتب

    اضافه
    اخر تشخيص عملناه افادنا الدكتور بانتشار المرض في الطحال اما الكلي والكبد وظائفهما سليمها الا انه يعاني من اصفرار وتجمع السوائل
    وشكرا

  127. Nagla ...كتب

    انا من ست شهور وأنا أعاني من تضخم الغدد اللمفاويه والغدد العابيه وتم أخذ عينتين من الرقبي والإبط وبين انو في خلايا سرطانيه وعندما تم أخد من عظم الحوض وصوره ال سيتي سكنات مابين أنو في وأنا لفتره للمراقبة بس الصراحة أإنا الخوف مسيطر كتير لأني عشت الكابوس حواسه انو في شي وعندي طفلين وعندهم الغدد منتفخة بالرقبة والإبط ويتمنى نصيحه شو اعمل هل مطلوب فحوصرت غير الي عملتها وله كان بالبداية خطا وبس

  128. الشامى محمد الامين ...كتب

    لتتضح الصورة:
    ١- فهمت انه العينة الاولى من الرقبة تحتوى على خلايا سرطانية.
    وهذا كافى للتشخيص. يجب العلم بان بعض انواع اللمفوبا بطيئة النمو لا تحتاج للتدخل فى الحال بل يمكن المراقبة والاحتفاظ بالعلاج اذا دعت الحاجة.
    ٢- يجب عرض طفليك على الطبيب للتأكد

  129. الشامى محمد الامين ...كتب

    اخ رامى اذا كانت حالة المريض متأخرة قد يكون الافضل هو العلاج التلطيفى دون اللجوء للادوية الكيماوية لتفادى الاثار الجانية.
    اما اذا كان هنالك مجال للعلاج فيمكن استخدام الدواء الموجه Brentuximab قليل الاعراض الجانبية

  130. رامي فؤاد ...كتب

    دكتور ماهو العلاج التلطيفي وهل يمكن استخدام العلاج الموجه في حالة ابي

  131. نسرين المغرب ...كتب

    دكتور ابي تم تشخيصه بانه مصاب بلمفوما نون هودجكين بالمعدة high grad قد وصف له الطبيب علاج كيمياوي على 6 مرات وهو الان قد قام بمرتين في الاولى كانت الاعراض الجانبية للكيماوي قوية دامت اسبوعين اما المرة التانية فلم تكن هناك اي اعراض لكن بعد مرور اسبوع اصبح يحس بالام بالبطن والمعدة هل يمكن ان يكون الالم ناتج عن العلاج ام من المرض نفسه ارجو ان تجيبني دكتور مع العلم انه لم يكن يعاني من اي اعراض قبل بداية العلاج شكرا مقدما

  132. الشامى محمد الامين ...كتب

    تتصف اللمفوما عموماً بالاستجابة السريعة للعلاج الكيماوى وهذا سلاح ذوحدين بمنى:
    ١- الاستجابة السريعة والكبيرة جيدة حيث انها تدل على الشفاء ان شاء الله تعالى
    ٢- بما ان الورم يعتبر جزء من جدار المعدة فالتخلص منه وازالته جزئياً او كلياً عن طريق الكيماوى قد يؤدى الى تقرحات او حتى ثقب بجدار المعدة فلذا لابد أخد أى آلام حادة ومفاجئة بالبطن مأخذ الجد حتى لا تفوت علينا تلك الآثار السالبة والخطيرة.
    فلذا لابد من مراجعة الطبيب فوراً فى حالة حدوث تلك الاعراض.
    هذا فقط من باب الاحتياط ولكن قد تكون تلك الاعراض هى ضمن الاثار الجانبية المعتادة للكيماوى.

  133. احمد ...كتب

    السلام عليكم دكتور هل من اطلاع سيادتكم على احدث العلاجات الطبيه والبحوث هل توجد علاجات حديثه او منتظر الاعلان عنها قريبا لمرضى الغدد اليمفاويه تعطى لهم بصيص من الامل حيث اعلنت الصحف عن اكتشاف فريق نمساوى لعلاج للحالات المتاخرة الفريق من حامعه فينا ودخل فى مرخله تجربه العلاج على البشر وتم شفائهم فهل لنا من التاكد من تلك الاخبار

  134. الشامى محمد الامين ...كتب

    اخ رامى العلاج التلطيفى المقصود به التلطيف على المريض وذلك بتخفيف الالام او اى اعراض اخرى ناتجة عن المرض بصورة مباشرة او غير مباشرة وذلك دون توجيه العلاج للمرض نفسه.
    فان المرض سوف يأخذ مساره الطبيعى. وعادة ما نلجأ لهذه الطريقة التلطيفية اذا تبين ان العلاج غير محدى او ان آثاره الجانبية تفوق المنفعة او ان حالة المريض العامة لا تسمح بالعلاجات السرطانية.
    اما اذا كان والدك قد يستفيد او يتحمل العلاج الموجه فهذا متروك للدكتور المعالج فهو من يستطيع تقدير هذا الامر.
    تمنياتى لوالدك بالشفاء ونسال الله ان يخفف عنه

  135. نسرين المغرب ...كتب

    شكرا جزيلا دكتور هل ادا كان مايحس به ابي من الام هو اتقرحات اوثقب بالمعدة فهل من الممكن ان يشفى منه لان ابي قد احس في المرة الاولى بنفس الاعراض وبعدها ف الاسبوع 3 احس بتحسن كبير وبعد اخد الجرعة التانية من العلاج عاد واحس بنفس تلك الالام ولكن بعد العلاج بااسبوع لانه بعد العلاج وفي الاسبوع الاول لم يكن يحس بشيء.من فضلك دكتور ماهو النظام الغدائي الدي يجب ان يتبعه في مثل حالات لمفوما المعدة نون هودجكين

  136. الشامى محمد الامين ...كتب

    ما دام انه لا توجد اثار جانبية خطيرة فهذه الاعراض عادية ومتوقعة فقط حبيت تنبهكم لا آثار جانبية قد تكون خطيرة.
    عموماً قد يتخلص الوالد من اللمفوما نهائياً.
    من ناحية الاكل فليس هنالك طعام وحمية معينة لكن عموماً يجب تجنب الاكل الغير مطبوخ خاصة فى الاسواق والمطاعم حيث لا يكمنه ضمان نظافة الاكل.

  137. ايمان الجزائر ...كتب

    لسلام عليكم دكتور.ابي مصاب بمرض لمفوما المعدةB نون هودجكين(high grad) و قد أخد جرعتين من العلاج الكيميائي من أصل 06 جرعات على مدى كل 21 يوم ،اريد أن اسألك هل العلاج لمثل حالته يكون عن طريق الكيميائي فقط أو هو بحاجة الى عملية عند الانتهاء من الجرعات.وسؤال أخر هل الجرعة الكيميائية ان أخذها المريض بسرعة تأثر على المريض و تسبب له أعراض أكثر من أن يأخدها ببطئ ؟ لأنه عند أخد الحرعة الاولى كانت بطريقة أسرع من الاولى فأحس والدي بأعراض أكثر من الجرعة الثانية التي كانت مأخوذة ببطئ .و شكرا مقدمادكتور.

  138. علي الحازمي ...كتب

    السلام عليكم – دكتور الشامي

    لي اخ عمره ٢٣ سنه ، في البدايه شعر بكحه والم في الصدر وغير قادر على المشي لكثر من ٥ خطوات ، بعد مراجعة الطبيب واجراء الفحوصات والاشعه ورسال العينات الى امريكا . تبين ان عنده ليمفوما من نوع T-CALL ,وهي موجودة في منطقة الصدر فقط حسب افادة اشعة PT SCAN وقرر له جلسات كيماوي ولكن لم نبدأ بعد

    سؤالي :-
    1 – ماهو العلاج الكيماوي المناسب ل T-CELL وهل من ضمن العلاج ال(مابثيرا )ام انها فقط ل B-CELL
    2 – هل هناك حاجة لوصول الكيماوي للخلايا الليمفاويه الموجوده في الدماغ والحبل الشوكي
    3 – كم عدد الجرعات المتوقعه لازالة الورم باذن الله – علما ان حجمه 13 سم

  139. الشامى محمد الامين ...كتب

    ١- العلاج الكيماوى الاكثر استمالاً لفعاليته وتحمله هوCHOP
    2- مابثيرا هى فقط لل B-Cell ليمفوما
    ٣- غالباً لا حاجة لحقن الكيماوى داخل الدماغ فى هذه الحالة
    ٤- هى ٦-٨ جرعات CHOP
    5- اضافة للكيماوى يحتاج الى علاج اشعاع ذرى لمكان الورم

  140. الشامى محمد الامين ...كتب

    الاخت ايمان من الجزائر
    لمفوما المعدة يتم علاجها بالكيماوى فقط . تستمل الجراحة فقط فى حالة المضاعفات.
    اما بالنسبة للآثار الجانبية فقد تكون لها بسرعة حقن بعض الادوية مثل المابثيرا ولكن ذلك يحدث اثناء الحقن دائماً

  141. ايمان الجزائر ...كتب

    بارك الله فيك دكتور على الرد،هل هناك أمل في الشفاء التام ان شاء الله لمثل حالة والدي، أو يمكن للمرض أن يعود بعد الشفاء مع العلم أن والدي يبلغ من ا لعمر 60 سنة و المرض تم اكتشافه في مرحلته الاولى حسب ما شخصه الطبيب

  142. الشامى محمد الامين ...كتب

    تعتبر اللمفوما متوسطة النمو diffude large B cell
    من السرطانات التى يمكن الشفاء منها او على الاقل التحكم فيها ولمدة طويلة تقاس بالسنين وحتى لو كانت فى مراحل متقدمة. اما فى المراحل الاولية فنسبة الشفاء بالطبع اعلى. وحتى عند ارتداد المرض فيمكن علاجه.

  143. أمل ...كتب

    السلام عليكم
    انا كنت مريضة بسرطان الثدى واجريت جراحة استئصال جزئ ثم اخذت ست جرعات كيماوى ثم اشعاعى ثم التامكسوفين لخمس سنوات وانهيت الخمس سنوات من ثلاث شهورفقط وفى الاشعه الدوريه وجد الطبيب فى السونار ما يسمى بالوحمه فى الطحال واخبرنى انها ورم حميد وصدقا انا بدات أقلق وساورنى الشك فهل لهاعلاج وما هو علاجها وهل هو قاسى بنفس قسوةالكيماوى وطبيب اخر اخبرنى انه تجمع دموى يزال بالحقن

  144. ايمان الجزائر ...كتب

    شكرا دكتور على الرد.
    هل تأخير موعد أخذ الجرعة الكيميائية له تأثير سلبي على المريض علما أن والدي تم تأجيل موعد جرعته الى 10 أيام من الموعد المحدد له وذلك بسبب اضراب الاطباء عن العمل …..هل يأثر هذا سلبا على العلاج الكيميائي ؟

  145. الشامى محمد الامين ...كتب

    من الافضل ولضمان فعالية العلاج يحبذ اخذه فى موعده. لكن الامر هنا خارج عن الارادة ولحسن الحظ فترة تاخر العلاج بسيطة وغير متكررة. فان شاء الله لا تاثير على النتيجة النهائية.

  146. الشامى محمد الامين ...كتب

    اختى بصراحة لا ادرى ما يعنى الطبيب بوحمة الطحال.
    ولكن يبدو ان الامر بسيط ولا يدل على رجوع المرض وذلك بناءً على حقيقة ان السرطان عادة يرتد فى العظام او الكبد او الرئة او العقد اليمفية. وذلك لا يعنى انه لا يصيب الطحال ولكن هذا ليس بالشىء المتعارف عليه. ثم ان عادة اصابة الطحال قد تكون جزء من اصابات اخرى فى اعضاء اخرى.
    رغم ان الاحتمال بسيط جداً ولكن انصحك باجراء فحص بالاشعة المقطعية او حتى البت اسكان ان لزم الامر.
    يمكنك كذلك اجراء فحص دلائل الاورام CA27-29 و CEA
    او CA15-3

  147. رامي فؤاد ...كتب

    دكتور ابي لم تتحسن حالته ودخل في غيبوبه منذ خمسة ايام ولم نعرف السبب
    علما بان الفحوصات الاخيره اظهرت نقص في الالبومين وارتفاع في البيلوربين
    وكذلك ارتفاع في وظائف الكلي وزياده في كريات الدم البيضاءونقص الصفائح
    اما وظائف الكبد الاخري في طبيعيه حسب الفحص ولكنه يعاني من اصفرار شديد
    دكتور سبق وان شرحت لكم حالة ابي حيث وانه يعاني من ليمفوما هودجيكين
    ارجو توضيح يادكتور السبب في الغيبوبه وهل هناك امل طبعا بعد الله سبحانه وتعالي من ان ابي يصحو من غيبوبته علما بانها ليست غيبوبه عميقه.
    ارجو الرد يادكتور وجزاك الله خير .

  148. الشامى محمد الامين ...كتب

    فى مثل هذه الحالات من الافضل اتباع توصية الطبيب المعالج. نسأل الله الشفاء لوالدك.

  149. عمر ...كتب

    سلام عيكم وجزاك الله كل خير يادكتور على معومات
    انا عمرى ٢٤ سنة اصبت بى ورم فى الغدد اليمفاوية من نوع هودجكن مرحلة تانية ولم تصيبنى اعراض مرض متل الحكة جلد او عرق او حمة والحمد الله وجميع تحليلات طلعت سليمة والحمد الله حتى من النخاع العظم وهدا بفضل الله عز وجل ولان اخد فى علاج الكيماوى فى مراحل لاخيرة وتحليل كرت دم بيضاء طبيعية جدا يعنى فى مستوى طبيعى اسئل يادكتور هل ولاقدر الله ان يرجع المرض فى مستقبل وماهى الطرق لكى تجنب عودة المرض وماهى افضل الطرق السليمة لتجنب دلك بعد انتهاء مرحلة علاج وماهو الاكل الصحى لى محاربة الخلايا سرطانية وشكرا وبااارك الله فيك وربى يحفضك ان شاء الله

  150. الشامى محمد الامين ...كتب

    اخى عمر نسأل الله لك تمام الشفاء.
    اول خطوة لتفادى عودة المرض هى العلاج الصحيح والكامل فى بادئ الامر. وهذا هى اهم الوسائل لمنع عودة المرض.
    ثم المتابعة الدقيقة حسب الجدول المرسوم من فحصوات دم واشعة. وذلك بالطبع ليس لمنع عودة المرض ولكن اذا شاء الله وعاد المرض فعلينا تشخيصه مبكراً.
    اما غير ذلك فلا توجد وسائل معينة. ولكن الرياضة والاكل الصحى له دور فى حياة افضل لمرضى السرطان.

  151. محمد ...كتب

    السلام عليكم وجزاك الله خيرا

    بعد العلاج بالاشعة لمدة 18 جلسة اشعاع على منطقة المنصف حيث اننى كنت مصاب بلمفوما غير هودجكن اصبح عندى صعوبة فى البلع مصحوبة بفواق فسؤالى هل هذا عادى بعد الاشعة ام شئ خطير اخر جلسة 20-3-2013

  152. أمل ...كتب

    السلام عليكم أنا شاكره لحضرتك اهتمامك يا دكتور وردك عليا جزاك الله كل خير أنا هاكتب لحضرتك بالظبط ما هو مكتوب فىالتقرير “spleen is not enlarged’ with well defined echogenic focal lesion almost likely hemangioma
    ده بالظيط المكتوب فى التقرير بتاعى ارجو الافادة والرد وانت تنصحنى ماذا افعل وما هى الفحوصات التى اقوم باجرائها او اطلبها من الدكتور مع العلم انى اتعالج على نفقة الدولة ويهمنى معرفة ما الذى يمكننى اتخذه لاجراء الفحوصات على نفقتى الشخصية اذا تطلب الامر

  153. الشامى محمد الامين ...كتب

    غالباً كما وصف بانه hemangioma
    وللتأكد يجب اعادة الاشعة المقطعية لعدة مرات للتأكد من عدم الزيادة او التغير. كما يمكن المتابعة بالموجات الصوتية.

  154. أمل ...كتب

    أشكر لك يا دكتور سعة صدرك وجعل الله علمك فى ميزان حسناتك ورزقك علما نفعا وعملا صالحا وأبعد الله عنك الغم والهم والبلاء

  155. محمد ...كتب

    السلام عليكم وجزاك الله خيرا

    بعد العلاج بالاشعة لمدة 18 جلسة اشعاع على منطقة المنصف حيث اننى كنت مصاب بلمفوما غير هودجكن اصبح عندى صعوبة فى البلع مصحوبة بفواق فسؤالى هل هذا عادى بعد الاشعة ام شئ خطير اخر جلسة 20-3-2013

  156. الشامى محمد الامين ...كتب

    يتوسط المريء تجويف الصدر حيث المنصف وما يحويه من عقد لمفية. فعند علاج تلك العقد بالاشعاع الذرى نجد انه لا يمكن تجنب المرىء كلياً من الاصابة بالاشعاع الذرى. وذلك يلحظه المريض فى شكل الم او صعوبة فى البلع. وهذا عموماً ليس بالشيء الخطير وعادة ما يزول ولو جزئياً بمرور الزمن اما اذا لم يزل او ازدادت حدته يستلزم اجراء منظار المرىء وتوسيع مجرى البلع.

  157. ايمان الجزائر ...كتب

    السلام عليكم دكتور،
    دكتور والدي مصاب بلمفوماالمعدة نون هودجيكن كما سبق و أعلمتك و يتابع عالجه الكيميائي للمرة الثالثة التي كانت قبل 05 أيام حيث أنه في المرة الاولى كانت أعراض الكيميائي شديدة و المرة الثانية كانت الاعراض خفيفة جدا لكن هده المرة يعاني من الام حادة بالرأس و قيئ لليوم الخامس، علما أنه أخد حقنة ب العمود الفقري، هل من الطبيعي أن يأخد هده الحقنة في المرة الثالثة من العلاج التي لا نعلم مادورها ؟ علما أن تحاليل النخاع الشوكي كانت سليمة و الحمدلله .و هل استمرار الالم بالرأس وسماع طنين بالأدن طوال الوقت أمر طبيعي ؟
    شكرا لك دكتور و جزاك الله خيرا .

  158. الشامى محمد الامين ...كتب

    فى بعض الحالات وانواع معينة من اللمفوما تعطى حقن كيماوى داخل السائل الشوكى حتى وان كان السائل خالى من المرض وذلك من اجل الوقاية من ارتداد المرض. ومن آثارها الجانبية الصداع والغثيان خاصة اذا لم يستلقى المريض لمدة كافية بعد الحقنة. فهذه الاعراض متوقعة. وتقليلها يجب على المريض الاستلقاء لفترة اطول بعد الحقنة

  159. حسام عزام ...كتب

    السلام عليكم يا دكتور أنا والدي أصيب بزكام عادي ولكن طالت فترة المرض وأصيب بسعال حاد وذهب لإجراء صورة أشعة فلوحظ تجمع الماء في منطقة الغشاء البوري في رئة واحدة.كما ظهر تضخم بسيط بالغدد الليمفاوبة فب منطقة البطن والصدر وتضخم متوسط في الطحال. تم تشخيص الحالة على أنها سل وفي النهاية تبين أنها ليمفوما والأن والدي في المستشفى يخضع للتشخيص علما بأنه الماء انتقلت للرئة الأخرى ومنطقة البطن وأصبح دليه انتفاخ في البطن نتيجة تجمع المياه وصعوبة في التنفس وفقدان الشهبة. الأن يقوك الأطباء بسحب الماء من الرئتين والبطن بانتظام وعندها يشعر والدي بالتحسن. كما ذكرت تم تشخيص الحالة على أنها ليمفوما بعدما تأكد الأطباء من عدم وجود أي أورام سرطانية في الجسم. سؤالي ما سبب تجمع المياه وهل هو شيء خطير وجزاك الله كل الخير

  160. الشامى محمد الامين ...كتب

    بما ان الليمفوما هى عبارة عن اورام العقد الليمفاوية فقد يصحبها تجمع السوائل فى الرئة و البطن.
    اورام اللمفوما عادة تستجيب بشكل كبير للعلاج

  161. حسام عزام ...كتب

    شكرا جزيلا يا دكتور

  162. محمد عبد الرءوف ...كتب

    سيدي الطبيب
    ولدي الأصغر عمره تسع سنوات إشتكى ذات مرة من تجمع كروي صغير تحت إبطه وهذا التجمع لم يعد موجوداً الآن. ومؤخراً لاحظت تجمع عقدي صغير عبارة عن عقدتين على جاب الرقبة لا يسبب ألما. كان ولدي وما زال يعاني من اللحمية التي تلتهب بصورة متكررة. أنا مرعوب وأخاف أن يكون ولدي مصابا بمرض خبيثز أفدني أفادك الله وأراح بالك

  163. ايمان الجزائر ...كتب

    بارك الله فيك دكتور على الرد و جزاك الله كل خير .

  164. حسام عزام ...كتب

    استنادا على ما أوردته سابقا عن حالة أبي وتجمع السوائل في الرئة والبطن أود أن أضيف بأنه مؤخرا بدأت جسم والدي يتأثر بطفح جلدي عبارة عن بثور حمراء في مختلف أنحاء الجسم وقد أخبرنا الطبيب المعالج بأنهم بصدد أخذ عينة من الجلد لفحصها للخوف من تأثرها بمرض الليمفوما المنتشر في العقد الليمفاوية. سؤالي ما هي احتمالية انتقال الليمفوما إلى الجلد وهل هي مؤشر على بلوغ المرض مراحل متأخرة. وهل يمكن أن يجدي العلاج بشفاء الحالة المذكورة. وشكرا

  165. زينب محمد ...كتب

    والدي يبلغ من العمر 65 عاما و تم عمل PT SCAN و تم اخذ عينة من الورم و كانت النتائج High grade, deffuse b cell و اوصي \الطبيب المعالج باخذ 4 جرعات كيماوي و عند الذهاب الي المستشفي لم يتكمن الطبيب من اعطاؤة جرعة الكيماوي و ذلك لعدم انتظام ضربات القلب و وجود خلل في وظائف الكلي حسث كانت نسبة الكرياتينبن 3.7 حيث ان والدي مريض قلب و كلي و نصح الطبيب بعدم اخذ الكيماوي و استبدالة بجلسات الاشعاع و عددها 20 اسبوع و في كل اسبوع 5 جلسات ….مع العلم انه تم اخذ عينة من النخاع و كانت النتائج سلينة 100% و كل يوم يزداد الورم اكثو من اليوم السابق له…نرجو من سيادتكم افادتنا باي معلومة ترشدنا الي الطريق الصحيح…

  166. الشامى محمد الامين ...كتب

    اولاً اين مكان الورم؟
    وماهى مرحلة الليمفوما؟
    اسألى الدكتور عن امكانية استخدام الدواء الموجه Rituximab المعروف ب مابثيرا

  167. الشامى محمد الامين ...كتب

    الاخ حسام:
    بما ان الجلد يحتوى على خلايا وشعيرات ليمفية فانه يصاب بالليمفوما وهنالك ليمفوما الجلد والتى من الممكن ان يصيب العقد الليمفية. فاذاً السوال هل هذه لمفوما الجلد ام لا؟ ذلك يتحدد باخذ عينة من الجلد، اصابة الجلد لا تغير كثيراً فى المرض فقط تغير من نوع الليمفوما وطريقة العلاج

  168. ابو عبدالله ...كتب

    السلام عليكم يادكتور

    انا عندي تضخم في غدد الأربية الجانبين و عملت ct scan
    الطحال والكلى والأمعاء والمرارة والكبد والغدد الكرضية
    ماعدا احتقان وتضخم بسيط في الغدد المسارقية بالبطن
    عملت فحص CBC
    سليم

    وEsr
    عملته أكثر من مره
    2 و 4 و 1

    أعاني من تقرص بالجسم
    والجلد يتأثر بالاحتكاك ويحمر.

    فما نصيحتكم
    لان الدكتور يقول حساسية ولاتعاني من شئ

    لايوجد حراره
    ولا نزول بالوزن

    ولكن عانيت من عرق ليلي مره واحدة فقط

    ولم يرجع

  169. ابو عبدالله ...كتب

    الكلى والطحال والزائدة الدودية وباقي الأعضاء سليمه ولله الحمد

  170. الشامى محمد الامين ...كتب

    من الافضل اخذ عينة عن طريق استئصال احدى العقد الليمفية للتأكد.

  171. ابو عبدالله ...كتب

    الدكتور طلب اعمل ct scan هل فيها ضرر خصوصا انا عاملها قبل ٢٠ يوم

  172. الشامى محمد الامين ...كتب

    اخ عبد الرؤع. والاً العقد الليمفية كثيراً ما تنتفخ نتبجةً لامراض اخرى مثل الالتهابات وتزول عادةً مع العلاج. فان لم تختفى او ان يجب اخذ عينة.

  173. جيهاااان ...كتب

    السلام عليكم .. دكتور انا اعاني من انتفاخ غده لمفاوية في الجانب الايسر ولكن صغيره الحجم لها قرابه الشهر لم تزل هل هذا من اعراض سرطان الدماغ ؟،وهل لها علاج ؟ مع العلم اعاني من صداع نصفي

  174. الشامى محمد الامين ...كتب

    ليس بالضرورة انها اعراض سرطان ولكن يجب عليك مقابلة طبيب للكشف

  175. حسام عزام ...كتب

    السلام عليكم يا دكتور
    لقد بدأ والدي يشعر بتحسن ملحوظ بعد الجلسة الثانية من ال Chemo وكذلك بدأت المياه المتجمعة في الرئة والبطن في الجفاف تدريجيا مما جعل والدي يشعر بسهولة في التنفس والحركة لقد علمت مؤخرا من الاطلاع على ملف والدي بأنه تم تشخيص مرضه من نوع ليمفوما لا هودجيكينز المرحلة الرابعة من نوع T-cell Anaplastic وبصراحة بعد قراءة العدبد من المقالات في الانترنت عن هذا النوع شعرت بخيبة أمل لعدم وجود علاج لهذا النوع تحديدا حتى الآن كونه حديث العهد وذو نسبة ضئيلة مقارنة بباقي أنواع ليمفوما لا هودجيكنز وكذلك معظم المقالات تنوه بأن حياة المريض بهذا النوع تنتهي بسرعة ولكن يبقى الأمل بالله كبير والأعمار بيد الله ما صحة هذه الاحتمالات وهل هناك احتمال حدوث خطأ طبي أو ملابسة في التشخيص وهل تؤثر صحة وعمر المريض على القدرة على مقامة المرض علما بأن والدي يبلغ من العمر 58 عاما وهو ذو بنية سليمة ومناعة قوية سامحني على الإطالة ولك جزيل الشكر

  176. الشامى محمد الامين ...كتب

    الان لقد انها من نوع الليمفوما التى تصيب الجلد. هذا النوع بالذات نادر الى حد ما وشديد النمو وليست له خيارات عديدة وادوية مثلى لندرته كما تفضلت ولكن عادة يتم علاجه بنفس الطريقة للمفوما غير هودجكن ويستجيب للعلاج الكيماوى. وحتى لا سمح الله ولم يستجب فان الآن تم اكتشاف علاج له بالذات لو كانت الخلايا السرطانية تحمل دلالة الورم CD30.
    وهذا الدواء الموجه يسمى Brentuximab او. Adcetris
    نسأل لوالدك الشفاء ان شاء الله

  177. فؤاد ...كتب

    ما هو الحجم المقلق للغدة اللمفاوية

  178. فؤاد ...كتب

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة كان عندى مرض لمفوما قبل عامين والحمد لله تم شفائى من المرض ولكن ينتابى بعض الشكوك لاننى باشعر بوجود غدد صغيرة فى الرقبة وايضا يوجد غدة اسفل الاذن اليمنى ولها ما يقرب على 5 شهوروهى بحجم واحد ولا تتغير يرجى اعائى تفسير على ما يحدث وبارك الله فيكم

  179. الشامى محمد الامين ...كتب

    ليس هنالك حجم معين يدل على سرطان من غيره ولكن عادة العقد اللمفية التى لا يتعدى حجمها السنتمتر توصف بانها عالباً ليس بها سرطان وان بانت متضخمة فقد تكون ضمن استجابة الجسم لأى خطر مثل الالتهابات. اما فى حالة مرضى اللمفوما فالزيادة المتطردة فى حجم العقد الليمفية هو الاهم بغض النظر عن الحجم إذ ما تزال هنالك عقد منتفخة وتبدو غير طبيعية عند نهاية العلاج وقد لا تدل على ارتداد السرطان. افضل الطرق للتفريق بين تلك والتى ناتجة عن المرض هو التعرف على نشاطها باجراء فحص اشعة البت اسكان PET scan
    ثم قد يلازم ذلك بعض الاعراض مثل الحمى او التعرق الشديد او نقص الوزن.

  180. فؤاد ...كتب

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكرا دكتور على الايضاح
    ولكن طلعت لى غدة اسفل الاذن وهذا بعد العلاج بعامين ولها خمس شهور وهى على حجم معين والحمد لله
    وايضا ارتفاع كرات الدم البيضاء يدل على وجود لمفوما وفى حال كانت عالية واخذت مضاد حيوى نقصت وبعد فترة عليت ماذا يدل ذلك ارجو التفسير وبارك الله فيكم

  181. الشامى محمد الامين ...كتب

    تذبذب نسبة او تعداد كريات الدم البيضاء لا يعنى كثيراً بالنسبة للمفوما اللهم الا اذا ازداد الجزء منها المعروف بال lymphocytes

  182. كمال ابو اوسان ...كتب

    شعرت أن ولدي مصاب بوهن عام وقلة شهية وتعرق ليلي شديد وتورم في الغدة اللمفاوية (الم شديد + أحمرار وحمى )

    وعند عرضة على الكتور وجه بفحص فلم للدم سي بي سي أتضح أن كريات wbc خمسة وعشرون الف .. ثم وجه بمضادات قوية وبعد 3 ايام وتزايد الم الغدة اسفل الابط

    قرر أحالة الموضوع الى الجراح .. وتم أزالة الغدة على اساس أنها مصدر الالتهاب

    وبعد شهر ظهر التهاب شديد للوز وتفطر التجويف الداخلي للفم ثم تحولنا الى دكتور أخر فقا بفحص سي بي سي للدم وكان كريات الدم البيضاء وصلت الى 60.000 ستو ن الف .. ثم توجهنا لفحص خزعة عضام فتبين ان ولدي مصاب بمرض ابيضاض الدم اللمفاوي (ALL) وهو الان يستخدم العلاج الكيمائي ..

    السؤال هل كان إزالة الغدة سبب في أنتشار السرطان .. وكان بالامكان العلاج حصراً في الغدد .. حيث أن المرض حالياً منتشر في الدم ونخاع العظم .. ثم ماهو أفضل حالات العلاج .. اتمنى رد سريع فأنا في حالة نفسية صعبة .. أبو اوسان

  183. عبدالودود ...كتب

    جزاك الله كل خير يادكتور لدي اخ يتعالج من سرطان هودجكين وأخذ أول جرعة كيماوي abvd وسارت الامور ولله الحمد بشكل جطيد لكن بعد أربعة ايام من الجرعة شعر بالم فضيع ومستمر في اللسان ما سبب الالم وهل لابد من زيارة طبيب الاورام لان المستشفى في منطقة اخرى وهل هناك طرق امنة لتخفيف الالم

  184. الشامى محمد الامين ...كتب

    من ضمن الاثار الجانبية للكيماوى تقرحات الفم واللسان والتى قد تكون مؤلمة. ارجو عرض الحالة على الطبيب المحلى اى العام لفحص الفم وكذلك فحص الدم بالذات لكريات الدم البيضاء التى عادة تصاحب التقرحات. فاذا تبين هذا هو الامر فعلاجه بمسكنات الالم والمخدرات الموضعية مثل لايدوكن فسكس او ماجك ماوث وش وقد يحتاج لحقن لرفع المناعة اذا كانت منخفضة جداً ومصحوبة بالتقرحات والحمى.
    بالطبع هنالك اسباب اخرى قد لا تكون متعلقة بالكيماوى.

  185. jojo ...كتب

    انا حابه استفسر عن شئ واتوقع الاقي اجابتي عندك انا الي فترة بيظهر عندي تورم في اماكن متفرقة بجسمي وتكون حمراء ولا اعرف ماسببها لكنها تاتي و تذهب وهكذا وغالبا ماتظهر بكف يدي و قدمي و الفخذين وبحس بألم وحراره بالمنطقه نفسها ياترى مااسبابها ؟؟

  186. الشامى محمد الامين ...كتب

    من الصعب تحديد السبب من غير اخذ عينة من بعض هذه التورمات. من الافضل مقابلة طبيب لاخذ عينة

  187. الشامى محمد الامين ...كتب

    الاخ ابو اوسان.
    اولاً تعتبر لوكيما الدم الابيض ALL من السرطانات التى يمكن الشفاء منها بنسبة كبيرة جداً وما هذا الا امتحان لك فى فلذة كبدك وان شاء الله الشافى ان يتعافى ابنك.
    ثانياً اود ان ابين لك بان اخذ العينة لا صلة له بانتشار السرطان انما الاصح ان السرطان قد بدأ فى نخاع العظم اساساً ثم انتشر عن طريق الدم للعقد الليمفية. فهذه هى دورة المرض.
    اما بالنسبة للعلاج فهذا خارج عن تخصصى لان هذا يقع تحت تخصص الاطفال.

  188. فؤاد ...كتب

    السلام عليكم
    اود ان اعرف هل يوجد غدد لمفاوية اسفل الظهر فى الجانب الخلفى ويمكن لمسها

  189. محمد ...كتب

    السلام عليكم

    بعد الانتهاء من العلاج الكيميائى بتاريخ 20-1-2013
    والعلاج الاشعاعى بتاريخ 20-3-2013
    حيث كان المرض ليمفوما لاهودجكن B CELLS قمت بعمل صورة دم كاملة امس وكانت نتيجة كرات الدم البيضاء 2.4 فقال لى دكتور الباطنية انها نسبة قليلة جدا فما رأى حضرتك فى هذه النتيجة حيث ان لى متابعة دورية اخر شهر اغسطس مع طبيب الاورام

  190. الشامى محمد الامين ...كتب

    هذه نتيجة متوقعة وذلك من آثار العلاج الكيماوى والذرى وان شاء الله تتحسن مع مرور الزمن. دائماً عندما ننظر الى كريات الدم البيضاء لابد من الإنتباه الى نسبة او تعداد الجزء الأهم منها وهى خلايا المناعة التى تسمى absolute neutrophil or segmented cell count (ANC)
    فتعدادها يجب ان يتعدى القيمة العادية أى ١.٥ ولكن اى تعداد اكثر من ١ يعد مقبولاً وبالذات بعد العلاج الكيماوى والذرى فإنه شىء متوقع ويزول مع مرور الزمن

  191. ابو فايز ...كتب

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
    كان عندى مرض لمفوما قبل ثلاث اعوام وبحمد الله وكرمه تم شفائى من هذا المرض ولكن بقى هناك غدد غير نشطه حسب صورة pct وقبل ثلاث شهور قمت بعمل تحليل دم فوجت عندى تحليل lym عالى نسبيا 4’4 واليوم قمت بعمل تحليل دم فوجت نسبة lym عالى اكتر من اول وهى 6,7 ارجو من يا دكتور تعطينى تفسير عن هذا الارتفاع وما سببه وبارك الله فيك

  192. ابو فايز ...كتب

    السلام عليكم ورحمة الله اعملت تحليل cpc فوجت التحليل جيد ما عدا نسبة lym 6،7 وهى عاليه نسبيا علما بأنى كنت اعانى من مرض اللمفوما وربنا الحمد لله شفانى من هذا المرض ولكن اود ان اعرف لماذا نسبة lym عالية وبارك الله فيك دكتور

  193. حنين ...كتب

    السلام عليكم اختي احتاجت استئصال شامة على ظهرها وتبين انها غير سليمة فاحتاجت استئصال كمية اكبر من الجلدوالقشط والحمد لله لم يكن حول الجلد خلايا مصابة لكن عقد لمفاوية تحت الابط كانت متضخمة ومصابة وتم استئصالها كلياوتم استئصال عقدتين غير مصابتين هل يعني ذلك استئصال الورم كليا بم يمكن ان يعود للظهور في مناطق اخرى؟ ولكم جزيل الشكر

  194. حنين ...كتب

    ارجو الرد يادكتور ولكم جزيل الشكر

  195. عبدالودود ...كتب

    لدينا جزاكم الله خيرا مصاب بالهودجكين ويتلقى العلاج abvd وبعد الجلسة الثالثة أصيب بهبوط شديد في الضغط وذكر الطبيب أنه بسبب الفينبلاستين وأنه من الضروري تعديل العلاج له وسؤالي لا أراك الله مكروها هل يمكن استبعاد هذا العقار مع الاستمرار بتلقي بقية العلاجات أم يجب تغيير نظام العلاج كاملا وما هي الخيارات الافضل والله يحفظكم

  196. Wisal ...كتب

    السلام عليكم دكتور
    والدتي أجرت فحوصات بعد زراعة النخاع الذاتي و إتضحت إرتجاع الورم في 3 مناطق ،، و نصحها طبيبها بعلاج
    anti-CD30 (Brentuximab Vendotin
    و انا في أشد القلق عليها خصوصا انها أجرت الزراعة بعد اعتقادي انها علاج جذري
    أرجو ان تتفضل علي بشرح فاعلية هذا العلاج خصوصا انه غير موجود في السودان
    و هل ورم اللمفوما يعتبر مرض وراثي ؟؟
    أسفة للإطالة لكن انا في أشد حالات القلق

  197. الشامى محمد الامين ...كتب

    وعليكم السلام ووندعو لوالدتكم الشفاء وتخيف معاناة المرض.
    نعم هذا الدواء له فعالية قد تؤخر من انتشار ونمو الليمفوما فهو ليس من الادوية الكيماوية المعارف عليها بل من فصيلة الأدوية الحديثة الموجهة مما يجعله قليل الآثار الجانبية. فان توفر فهو الخيار الامثل رغم انه قد لا يؤدى الى الخلاص التام من الليمفوما فالشفاء بيد الله.
    اما ما اذا كانت الليمفوما وراثية ام لا فى لا تورث.
    والسلام وربنا يتقبل صيامكم

  198. سارة ...كتب

    السلام عليكم دكتور ابي قام بفحوصات تبين ان عنده لمفوم نون هودجكن في المعدة وبدا العلاج الكيماوي 6 مرات والان اتم العلاج الكيمياوي وتبين ان المخبر الدي قام فيه ارتكب اخطاء لعديد من المرضى ويحتمل ان ابي ليس مريض هل ادا كان ابي فعلا ليس مريض به هل العلاج الكيماوي ياثر على صحته ام لا .جزاك الله خيرا

  199. الشامى محمد الامين ...كتب

    السلام عليكم اخ عبد الودود
    اولاً يتم اختيار الوصفة الطبية مثل ABVD او غيره وعدد الجرعات حسب معايير كثيرة منها مرحلة المرض وصنفه الذى قد يوحى بمدى استجابته للعلاج واحتمال ارتداده اضافة لعمر المريض وان كان يعانى من امراض اخرى مزمنة ام لا.
    بعد اخذ كل تلك الامور فى الاعتبار يمكن الاجابة على سؤالك بصورة عامة وبتحفظ لعدم إلمامى بالتفاصيل اعلاه فأقول نعم من الممكن إجراء بعض التغييرات على وصفة العلاج حتى تتناسب مع حالة المريض وان شاء الله دون المساس بالفائدة المرجوة من العلاج بصورة كبيرة خاصة انه تم اعطاء جرعتيين. ولا ننسى انه سوف يتم تققييم للحالة بعد هذين الجرتين او بعد جرعيين اخريين. وفى هذه الحالات عادة لا نقوم بتغيير الوصفة او خطة العلاج كلياً واستبدالها بوصفة جديدة تحتوى على ادوية جديدة لان مازلنا نحتفط باهم الاودوية فعاليةً فى وصفة AbVD

  200. الشامى محمد الامين ...كتب

    اخت حنين آسف للتأخير فى الرد
    اولاً هل افهم من كلامك ان الشامة هى سرطان الخلايا الصبغية Melanoma؟ والتى وصلت العقد الليمفية كما تفضلت.
    اذا كان هذا هو الامر فمن الافضل اولاً التأكد ان المرض لم ينتشر بعد الى اى عضو مثل الرئة والكبد والدماغ والعظام وذلك بإجراء الصور المقطعية او البت اسكان ان وجد PET scan.
    فى حالة عدم انتشار المرض فالعلاج هو الاشعاع الذرى لمنطقة العقد الليمفية ثم استخدام عقار المناعة انترفيرون لمدة عام او خمسة اعوام حسب خطة العلاج المختارة
    اما فى حالة انتشار المرض اطلبى اجراء فحص الجينات BRAF على العينة

  201. بشير محمد بشير ...كتب

    هذا جزء من محادثة مع اختي التي دخلت مصحة بتونس للعلاج من بداية من مياه على الرئة وبعد التشخيص هذا ما كتبته

    “انا عندي ليمفوما
    نوع من الاورام الحميدة في الجهاز الليمفاوي على غشاء الرئة
    وطبعا لان ما يستأصل بالجراحة بالتالي رح ناخذ علاج كبماوي
    الدكاترة هنا طمنوني وقالولي انه محصور في الغشاء وما فيه في اي مكان تاني وعلاجه موجود
    ولكن عدد الجرعات وتقسيمها يحتاج دكتور اخصائي يحددها

    السؤال هل يوجد ورم ليمفاوي حميد ام ان الدكاترة لايريدون افزاعها ؟ مع الشكر

  202. الشامى محمد الامين ...كتب

    لا توجد لمفوما حميدة بالمعنى الحرفى ولكن تنقسم اللمفوما عرفياً الى ثلاث انواع: سريعة النمو ومتوسطة وبطيئة النمو وهذه من الممكن والجائز ان يطلق عليها حميدة اذا احب الطبيب تطمين المريض. لان هذه اللمفوما غالباً ما تحتاج الى سنين لكى تتسبب فى مشاكل صحية وبعض الحالات قد لا تستدعى العلاج ابداً.
    والله اعلم

  203. nasha ...كتب

    السلام عليكم …. انا عمري 23 سنة غير متزوجة
    تم التشخيص الحديث لي Diffuse Large B cell non-hodgkins
    lymphoma
    مع ظهور عقد ناعمة صغيرة في الرقبة وكتلة في المنصف بجانب الرئة
    وكل التحاليل جاءت سليمة والحمدلله وخزعة نقي العظم كانت سليمة مع وجود كيسة مائية على الطحال ونسبة اللمفاويات 15% والمعتدلات 81% باخر تحليل قمت به ولم يظهر اي اعراض للتعرق او نقص الوزن او حتى الحرارة وتم اكتشاف حالتي بالصدفة بعد ان تحسست من احد الاطعمة مع ظهر انتباج بالاوردة الوداجية بالعنق التي تبين لاحقا انها عقد صغيرة وظهور تورم وانتفاخ بالوجه والعيون خاصة عند الاستلقاء نتيجة ضغط الكتلة على الوريد الاجوف…..
    وقد بدات بالعلاج الكيماوي واخدت اول جلسة من اصل 6 جلسات وقد لاحظت بان عقد الرقبة بدات تختفي والحمدلله وانتفاخ الوجه والعيون قد زال ولكن احس بوجع بالفكين وتحت الاذن عند المضغ او بدونه او عند شرب واكل اي شيئ مع ظهور تعرق خفيف بعد اخذ اول جرعة وارتفاع طفيف بالحرارة …. ولكن لم اعرف اذا سوف يعطوني علاج بالاشعة وانا خائفة منه وقد قالولي لي بان الكتلة ممكن ان تختفي بعد ثلاث جلسات من الكيماوي هل يمكن ان يعاودني المرض من جديد بعد ان يشفى باذن الله والشفاء باذن الله رب العالمين والحمدلله على كل حال

  204. nasha ...كتب

    وهل يوجد اي اثر للمرض او العلاج سواء الكيماوي او الاشعة على حياتي المستقبلية من زواج و انجاب او اي اثار اخرى على جسمي مع الشكر الجزيل

  205. الشامى محمد الامين ...كتب

    تعتبر اللمفوما من الاورام التى يمكن وبإذن الله التخلص منها نهائياً بالعلاج الكيماوى. ارجو ان تتاكدى انك تتعالجى بالكيماوى CHOP مضاف اليه الدواء الموجه Rituximab
    يستعمل العلاج الذرى فى حالة وجود اورام كبيرة الحجم كالتى يفوق حجمها ثلث تجويف الصدر كوقاية من ارتداد المرض.
    اما دون ذلك فهنالك خيارين للاورم فى المراحل الاولية فهما يا اما ثلاث او اربع جرعات ثم الذرى او ست جرعات من غير الذرى. وعادة فى اورام الرقبة نلجأ للست جرعات وفى حالة الاناث الكثيرين يفضلون عدم الاشعاع الذرى لتفادى الاثار الجانبية مثل اورام الثدى مستقبلاً وذلك ان كان الذرى يشمل الثدى.
    بالنسبة للانجاب فنعم هنالك مخاطر ضئيلة من هذا الكيماوى مقارنة بالوصفات الاخرى وغالباً من ما تتلاشى مع الزمن.
    نسال الله لك الشفاء التام

  206. الحزينة ...كتب

    السلام عليكم رفع الله ميزان حسناتك وادخلك الجنة اخي يعاني من مرض سرطان الغدد اللمفاوية عمره 36 راجع لمدة سنة لكن لم يتم تشخيص المرض مبكراالى ان تفاقمت عليه الاعراض وهي الحمى الشديدة والسعال ونقص في الوزن وشحوب في لون البشرةثم تم اخذ عينة اربع غددوتم زرعها فاخبرونا بنوع مرضه واخذ 12عشر جرعة وسيذهب اللى لبنان لاخذ اشعة البت اسكان مع العلم ان الغدد شبه اختفت والاعراض السابقةوعاد وزنه طبيعي ولون بشرته فماذا توقعكم بشان المرض ونتيجة الاشعة زحم الله والديك

  207. الحزينة ...كتب

    السلامعليكم السلام عليكم رفع الله ميزان حسناتك وادخلك الجنة اخي يعاني من مرض سرطان الغدد اللمفاوية عمره 36 راجع لمدة سنة لكن لم يتم تشخيص المرض مبكراالى ان تفاقمت عليه الاعراض وهي الحمى الشديدة والسعال ونقص في الوزن وشحوب في لون البشرةثم تم اخذ عينة اربع غددوتم زرعها فاخبرونا بنوع مرضه واخذ 12عشر جرعة وسيذهب اللى لبنان لاخذ اشعة البت اسكان مع العلم ان الغدد شبه اختفت والاعراض السابقةوعاد وزنه طبيعي ولون بشرته فماذا توقعكم بشان المرض ونتيجة الاشعة زحم الله والديك

  208. الشامى محمد الامين ...كتب

    يبدو لى من رسالتك ان اخاك مصاب بلمفوما هودجكن.
    فهذا النوع عادة يستجيب للعلاج بدرجة كبيرة تفوق ال٨٠ الى ٩٥٪ حسب مرحلة المرض وفى كثير من الحالات يتم التخلص منه كلياً.
    فإن شاء الله تكون النتيجة ممتازة ونسأل الله له الشفاء
    يجب ان يتبع توصية الطبيب للمتابعة بالاشعة وفحوصات الدم بما فيها الترسيب ESR

  209. nasha ...كتب

    التلوينات المانعية للخزعة المؤخوذة من الكتلة المنصفيةاظهرت ايجابية CD20 لا اعرف اذا كان اسم العلاج الكيماوي CHOPولكن تلقيت علاج بالادوية التالية ( سيكلوفوسفاميد- فينكرستين – بردنيزولون ومابتيرا ودواء اخر لا اعرف ما اسمه اظن اسمه التجاري ادريا ؟! وبعد يومين سوف اتلقى الجلسة الثانية من العلاج الكيماوي بعد ان قررو لي 6 جلسات من الكيماوي ولم يتقرر لي بعد اذا كنت بحاجة للاشعة هل يمكن ان لا احتاجها ؟فانا خائفة منها ومن اثارها المستقبلية المسرطنة على جسمي وهل للعلاج الكيماوي اثارا سلبية على بقية جسمي في المستقبل ؟ انا متفائلة بالشفاء والحمدلله رب العالمين على كل شيئ وشكرا جزيلا لك…..

  210. nasha ...كتب

    التلوينات المناعية للخزعة المؤخوذة من الكتلة المنصفيةاظهرت ايجابية CD20 لا اعرف اذا كان اسم العلاج الكيماوي CHOPولكن تلقيت علاج بالادوية التالية ( سيكلوفوسفاميد- فينكرستين – بردنيزولون ومابتيرا ودواء اخر لا اعرف ما اسمه اظن اسمه التجاري ادريا ؟! وبعد يومين سوف اتلقى الجلسة الثانية من العلاج الكيماوي بعد ان قررو لي 6 جلسات من الكيماوي ولم يتقرر لي بعد اذا كنت بحاجة للاشعة هل يمكن ان لا احتاجها ؟فانا خائفة منها ومن اثارها المستقبلية المسرطنة على جسمي وهل للعلاج الكيماوي اثارا سلبية على بقية جسمي في المستقبل ؟ انا متفائلة بالشفاء والحمدلله رب العالمين على كل شيئ وشكرا جزيلا لك…..

  211. selma ...كتب

    السلام عليك دكتور ابي كان مريض بالمفوما نون هودجكن وقام بالعلاج الكيمياوي 6 مرات والان الحمد لله شفي منه ولكن نتائج الbiobsyاظهرت انو عندو gastrtite subaigue interstitielle ماهو هدا المرض وهل هو خطير?جزاك الله خيرا وشكرا

  212. ayad ...كتب

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزاك الله عن عملك خير الجزاء …اما بعد
    دكتو لي اخ عمره 14 سنه مصاب بمرض (HL)هودجكن لمفوما وقد اخذ 6 دورات علاجيه مختصرها كان (ABVD) علما بان فحص ال BONE MARROW كان سليم وبعدها فترة شهرين عملنا فحص PET SCAN وتبين بانه لا تزال هناك عقده بحجم 3 ملم موجوده بمنطقة الصدر فقام الدكتور بتغير البروتوكول الى ( DAHAB) وبعد الجلسه العلاجيه الاولى تبين لنا من خلال الفحوصات المختبريه بان هناك مشاكل في وظائف الكبد مع العلم بان نسبة الكريات الدم البيض والصفائح كانت جيده بحسب الفحوصات الا ان المشكله الان في الكبد .. اطلب المساعده لمثل هذه الحاله ما هي الفحوصات المطلوبه لتشخيص الامراض التي تصيب الكبد او تاثير الدواء على الكبد وهل ان تغير بروتوكول العلاج مجدي لمثل هذه الحاله ام ان هناك سبل اخرى علينا اتباعها . هذا ولك مني جزيل الشكر داعين من الباري عز وجل ان يجعلها بميزان حسناتك .
    شكرا

  213. ام احمد ...كتب

    تم تشخيص زوجي بسرطان الغدد اللمفاوية LOW GRADE /B-CELL نوع Follicular grade 1. تم أخذ عينة من مكان واحد من الغدد بالاضافة لصور طبقيه اضافة لعينة بنخاع العظم وقد تبين وجود هذا السرطان أيضا بنخاع العظم تم اكتشاف المرض صدفة عند محاولة استئصال حصوة المرارة لا يوجد اعراض سوى وجود الغدد بالرقبة وتحت الابط وتحت الحجاب الحاجز حجم الطحال كبير 18 سم ويعاني من احساس بالشبع بسرعةوحجم الغدد لا يتجاوز أكبرها 1.5 سم ما رأيك يادكتور بما يجب فعله

  214. الشامى محمد الامين ...كتب

    السلام عليكم اخت ام أحمد:
    يتصف هذا النوع من اورام الغدد الليمفية بالآتى:
    ١- بطء النمو إذ عادة ما يقاس ذلك بالنسنين
    ٢- إصابة نخاع العظم
    ٣- رغم فعالية العلاج لكن عادة لا يمكن التخلص من المرض بصورة نهائية
    ٤- كثير من المرضى يعيشون حياة عادية حتى بدون علاج

    ولذا نجد ان العلاج يتراوح ما بين المراقبة اللصيقة بالحالة دون اللجوء للادوية الى حالات زرع النخاع مروراً بالعلاجات التجميلية لإزالة ورم بالرقبة مثلاً او حتى العلاج الذرى المحدود فى الحالات الاولية.
    فتلاحظى مدى تباين العلاج من لاشيء الى جراحة او اشعاع او كيماوي او ادوية زكية موجهة كدواء رايتاكسون او حتى زراعة النخاع.
    إذاً لابد من اخذ كل حالة على حدة وذلك يجب الانتباه الى الاعراض الخاصة بالمرض او العامة مثل الحمى والتعرق الشديد وفقدان الوزن اضافة الى الصفات الجينية لخلايا المرض. بناءً على ذلك يقرر الطبيب المعالج.

  215. الشامى محمد الامين ...كتب

    اخ أياد مشكلة الكبد غالباً ما تكون من الادوية الكيماوية ولكن من الافضل استبعاد الاسباب الاخرى مثل اصابة الكبد باللمفوما وذلك عن طريق الاشعة المقطعية

  216. محمد حمدى ...كتب

    انا وجدت انتفاخ فىى الغدد اليمفاوية وذهبت لطبيب وطلب منى تحليل صورة دم كامله وتحليل تانى كده وطمنى وقالى النتيجه تمام وعطانى مضادد حييوى وقل حجم الغدد الى فى الرقبه قل بنسبه كبيرة جدا بص انا حاسس بوجود العقد الميفاوية فى جسمى ياعنى تحت لابط وكده لمه ادور وبحث بحس بيه وبردوا بلمسه فى منقطة فوق الفخذين ارجوا لافادة

  217. احمد (لبنان) ...كتب

    خطيبتي في ال23 من العمر معها هودجكن في المرحله الثالثه .. اخذت اول 4 جلسات من ال abdv و في فحص ال pet scan كانت الننيجه ممتازه و لا يوجد اثر للمرض ابدا .. قرر الدكتور ان يكمل البروتوكول ل 12 جلسه . و قال لنا انه باذن الله الشفاء نام و هذا النوع من المرض في اغلب الحالات لا يرجع .. السؤال : هل الوضع متمان الى هذا الحد ؟؟ و هل صحيح انه في الاغلب هذا المرض لا يرجع ؟ و في حال لا سمح الله رجع ما هي العلامات الاولية للرجوع ؟؟ و شكرا

  218. احمد (لبنان) ...كتب

    هل الوضع مطمان الى هذه الدرجه فعلا؟؟ علما ان اكلها جيد جدا و عملها جيد و العلاج لا يوثر على نشاطها ابدا الى خلال يومين بعد الجلسه.. و هل فعلا هذا النوع يمكن الشفاء منه كل العمر يعني انه هل صادفت حاله هودجكن يا دكتور تم الشفاء منه لاكثر من 10 سنوات او اكثر على سبيل المثال ؟

  219. الشامى محمد الامين ...كتب

    نعم معظم حالات هودجكن يتم الشفاء منها بمعدل يفوق ال٨٠-٩٠٪. علامات عودة المرض عادة قد تكون بأعراض كالحمى والتعرق الشديد او نقص الوزن او الحكة او بدون هذه الاعراض ولكن بظهور عقد لمفية تغير فى فحوصات الدم كالترسيب ESR

    ولذا يجب المحافظة على المتابعة واجراء الفحوصات.
    نعم هنالك كثير من المرضى يتعدى تاريخ مرضهم اكثر من عشرة سنوات ولذا يجب الفحص الدورى للاورام التى قد تنتج من العلاج مثل اورام الثدى فى حالة استعمال الاشعاع الذرى.

  220. الشامى محمد الامين ...كتب

    اخ حمدى اذا كانت الغدد مازالت موجودة فالطريقة المثلى لماهيتها هى اخذ عينة منها للفحص

  221. احمد (لبنان) ...كتب

    شكرا .. يوجد عندي سؤالين : نحن الان انجزنا 8 جلسات, الطبيب قال لنا انه سيكتفي ب 12 جلسه ولن يفعل اشعاع ذري و سيطلب منا pet scan في اخر العلاج للتاكد ان كل شيء على ما يرام , هل ال ABVD له آثار جانبيه مثل نشوء امراض سلاطانيه غير مرض الهودجكن مثل الثدي او ابيضاض الدم الخ.. و هل له تاثير على الانجاب في المستقبل ؟؟ علما ان البنت عمرها 23 وقد اعطاها الطبيب حبوب لمنع الحمل طيله فتره العلاج بالرغم من انها غير متزوجه !

  222. samira ...كتب

    كم يستغرق تحليل النخاعي العظمي لاكتشاف الاصابة بمرض السرطان . حيث ان التحليل المطلوب اجري خلال 4 ساعات او اقل

  223. رغد ...كتب

    السلام عليكم…ز انا عمري 23 سنة مصابة بلمفوكا نون هودجكن واخذت اربع- جلسات كيميايئية تتضمن
    (doxorubicin – rituximab-vincristine – prednisone- cyclophpsphamid
    والتصوير الطيقي المحوري ابدى تحسن هام وملحوظ وتراجع بالكتل مع وجود بقايا صغيرة والعودة للحالة شبه الطبيعية ولله الحمد
    ولكن عندما ذهبت لاخد الجلسة الخامسة لم يعد متوفر rituximab بسبب اوضاع البلد واخذت جميع الادوية بدونه والجلسة الاخيرة لن اخذه ايضا اذا لم يتوفر
    هل سيؤثر ذلك على شفائي ما الاضرار؟ هل ممكن ان يعود المرض لي بعد الانقطاع عن rituximab مع العلم انهم لم يطلبو لي اشعاع ذري لانني استجبت للعلاج الكيماوي؟ هل الادوية الباقية شافية بدون هذا الدواء
    وسمعت ان المرض قابل للنكس وومكن ان يرجع بعد عدة سنوات هل ممكن ان يعود لي ؟ ماذا افعل لاعرف ان المرض قد عاد ما الفحوصات المطلوبة ؟
    اسال الله الشفاء لجميع المرضى وجزاك الله خيرا.

  224. الشامى محمدالامين ...كتب

    السلام عليكم دكتوراني عندي التهاب عقدلمفاوي بس عقدصغارتحت الابط يتراوح عددها بكل ابط 4 اؤ6 عقدبس بين فترة طويلة تظهر يعني سنتين اؤ اكثر تبقى يومين وبعدمااخذعلاج تختفي وحاليا حابة اسوي عملية شدبطن عند اخصائي تجميل اذااعمل العملية مافيهاخطورة من التهاب العقد اللمفاوي لان اخاف ينتشربعدالعمليه نصيحتك الي يادكتور قبل مااعمل العملية وجزيل الشكرلحظرتك

  225. الشامى محمدالامين ...كتب

    لسلام عليكم دكتوراني عندي التهاب عقدلمفاوي بس عقدصغارتحت الابط يتراوح عددها بكل ابط 4 اؤ6 عقدبس بين فترة طويلة تظهر يعني سنتين اؤ اكثر تبقى يومين وبعدمااخذعلاج تختفي وحاليا حابة اسوي عملية شدبطن عند اخصائي تجميل اذااعمل العملية مافيهاخطورة من التهاب العقد اللمفاوي لان اخاف ينتشربعدالعمليه نصيحتك الي يادكتور قبل مااعمل العملية وجزيل الشكرلحظرتك تحياتي كوكب الجمال

  226. الشامى محمد الامين ...كتب

    اخت رغد اولاً بالتأكيد الاربع جرع الكاملة وان شاء الله تكون شبه كافية من ناحية رتكسان رغم ان الست جرع هى الافضل.
    هنالك اشياء مهمة جداً عندما نتحدث عن مدة العلاج ونسبة الشفاء ودور رتكسان وعدد الجرع ومدة العلاج. مثل:
    ١- نوع خلايا اللمفوما كم هو مذكور بالمقال اعلاه
    ٢- مرحلة المرض
    ٣- حجم كتلة الغدد المصابة ومكانها

  227. الشامى محمد الامين ...كتب

    Samira
    النتائج الاولية تعتمد على فحص المجهر وهى عالباً تتم فى عدة ايام اقلاها يومين اما باقى الفحوصات مثل الصبغات الخاصة والجينات فقد تحتاج الى اقل شيء اسبوع او اثنين

  228. احمد (لبنان) ...كتب

    دكتورنا الكريم.. نحن الان انجزنا 8 جلسات, الطبيب قال لنا انه سيكتفي ب 12 جلسه ولن يفعل اشعاع ذري و سيطلب منا pet scan في اخر العلاج للتاكد ان كل شيء على ما يرام , هل ال ABVD له آثار جانبيه مثل نشوء امراض سلاطانيه غير مرض الهودجكن مثل الثدي او ابيضاض الدم الخ.. و هل له تاثير على الانجاب في المستقبل ؟؟ علما ان البنت عمرها 23 وقد اعطاها الطبيب حبوب لمنع الحمل طيله فتره العلاج بالرغم من انها غير متزوجه !

  229. الشامى محمدالامين ...كتب

    السلام عليكم دكتور عفواكنت حابة جاوبني على سؤالي بس للااسف مجاوبتني ومااعرف السبب اشكرك دكتور واسفة للاازعاجكم تحياتي كوكب الجمال

  230. الشامى محمد الامين ...كتب

    اخت كوكب بس ما فهمت ما ذا تقصدى عندما ذكرت ينتشر!!!
    هل الغدد هى سرطانية ام التهابات؟
    وفى كلا الحالتين اذا تم علاج تلك الغدد فلا مانع من اجراء العمليات الجراحية ما دام الطبيب الجراح لا يرى ضرر او خطورة من اجرائها.

  231. احمد ابوحازم ...كتب

    بسم الله الرحمن الرحيم

    اولا : جزاك الله خيرا يادكتور فلقد احسست من خلال قراءتي للمقالة والتعليقات الى تعاطفك للمرضى بالاضافة الى المعلومات الشافية .

    ثانيا : الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه .. فلله الفضل والمنة انهيت الشهر الماضي علاجي بنجاح في الاردن عند الدكتور العزيز : احمد عثمان في المستشفى الاسلامي.

    كان عندي Hodgkin’s Lymphoma وقد اعطاني دكتوري ثمان جرع كيماوي بوصفة ABVD فكانت سبب ” ونزل الشفاء من رب العالمين “.
    عملت قبل اسبوعين PET-Scan ولله الحمد كانت الامور سليمة ولا وجود للخلايا السرطانية وقد اخبرني الدكتور ان الامور طيبة وانه يريد مني PET-Scan بعد ثلاثة اشهر للاطمئنان ..

    سؤالي يا سيدي العزيز :: متى يعود نمو شعري الى طبيعته ؟ علما بانه قد بدا بالنمو منذ 15 يوم ولكن بشكل غير طبيعي “متقطع وباهت اللون وضعيف” ؟

    اخيرا .. اسأل الله ان ينفع بعلمك وان يجعله في ميزان حسناتك .

  232. الحياة امل ...كتب

    مساء الخير من قراتي للمواضيع لاحظت انه اغلب المرضى يعانون من الB CELL هل ال T-CELL اخطر؟؟ وهل ممكن الشفاء منه بادن الله ؟؟ وممكن تعطينا نبه عنه وعن نسبة الشفاء

  233. الشامى محمد الامين ...كتب

    الاخ احمد ابوحازم نحمد الله ونشكره على توفر الاسباب واتمنى لك تمام الصحة.
    بالنسبة للشعر فليس هنالك قانون ومدة معينة ولكن بمجرد ان يبدأ فى النمو فى خلال ٦-٨ اسابيع. رجوعه يكاد يكون حتمى وعادة ما يكون امثر كثافةً واغمق فى اللون وقد يختلف لونه بعض الشيء

  234. الشامى محمد الامين ...كتب

    لان t-cell لمفوما تمثل فقط حوالى ٥-١٠٪ وعلاجها متباين حسب النوع فقط يكون عبارة عن دهانات او اشعة فوق البنفسجية اذا اصابت الجلد وقد يكون كيماوى اذا اصابت الغدد واعضاء اخرى. ونتائج العلاج تكاد تكون شبيهة باللمفوما الاخرى. ولكن لقلة عدد المصابين بها قد يقلل من دقة النسب الاحصائية.

  235. sayed ...كتب

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    والدي عنده مرض الغدد اللمفومة اللاهودجكينية cd20 وهو يأخذ علاج كماوي وعلاج مابثريا ولكن بجانب هذا العلاج يعطى له حبوب الكورتيزون وهو مريض سكر فعندما اخذ هذه الحبوب في اول جرعة له ارتفعت نسبة السكر في الدم 600 فهل توجد مشكله بعدم تعاطي هذه الحبوب مع العلاج الكيماوي وهو لم يأخذ الحبوب مرة اخري مع العلم هو الان سوف يأخذ الجرعة الرابعة الاسبوع القادم وكيف اعرف ان هذا المرض تم الشفاء منه
    واسال الله الشفاء له ولجميع المرضى

  236. انعام ...كتب

    السلام عليكم انا من العراق عمري 30 سنة اصبت قبل سنة ونصف تقريبا بسرطان الغدة اللمفاوية نوع NHL وكان المرض منتشر في العنق والصدر والبطن والمبيض وقد تعالجت في لبنان واخذت ست جرعات كيمياوية واجريت عملية زرع النخاع وقال الطبيب بانه لا توجد حاجة للاشعاع وانتهى المرض ببحمد الله وفضله ولكن انقطعت عني الدورة الشهرية من ثاني جرعة كيماوية ولم تعود لي لحدهذه اللحظة وعندما راجعت الطبيبة قالت بانه لا توجد بيضوض واجريت تحليل fsh وكانت نسبته 77.83 وقالت بانها مشكلة كبيرة وان العلم قد توقف في هذا المجال واني قد دخلت في مرحلة سن اليأس المبكر وهذه هي مشكلتي الاولى , اما المشكلة الثانية فان الطبيب يطلب مني اجراء فحص ct-scan وطبيب الاشعة يخبرني بخطورة التعرض لهذا الفحص اكثر من مرة لانه يسبب اللوكيميا فهل هذا صحيح وما هو الفحص البديل للتأكد من خلو جسمي من المرض علما بان امامي اربع سنوات من الفحوصات ب ct-scan وحاليا اعاني بعض الاعراض مثل الشعور بالتعب والخمول والم في اسفل الظهر والم في اليد اليمنى وتكثر في الليل والم في منطقة الصدر في كلا الجهتين وانا خائفة من هذا الشي علما بان وزني في زيادة مستمرة وبشكل ملفت للنظر واشعر احيانا بان جسمي منفوخ او وارم واسفة جدا على الاطالة ولك جزيل الشكر والتقدير.ارجو ان تكون اجابتك لي على البريد الالكتروني وشكرا

  237. الشامى محمد الامين ...كتب

    الاخ سيد
    نعم ان الكورتيزون هو جزء فعال من الوصفة العلاجية ولكن حزفه لا يعنى انعدام الفائدة من العلاج. وفى هذه الحالات الطبيب المعالج هو من يوزن الامور ويرجح المصلحة على المضار.
    اما معرفة اختفاء المرض فتتم عن طريق الاشعة المقطعية والبت اسكان وفى حالات اصابة النخاع قد يستلزم اعادة فحصه

  238. نور ...كتب

    السلام عليكم ….. عمري 24 سنة
    شخص لي منذ اشهر Diffuse large B cell non hodgikn lymfoma
    في الرقبة والصدر
    واخذت ستة جرعات كيماوية مع Rituximabوالتصوير الطبقي المحوري ابدى اختفاء كامل للعقد ولله الحمد …..هل هناك حاجة لاخذ جرعات من الاشعاع الذري ؟ وهل عدم اخذه ممكن ان يجعل المرض ينكس ؟
    مع العلم اني خائفة من الاشعاع لانه في منطقة الصدر
    اسال الله ان يزيد في ميزان حسناتك

  239. عايشه ...كتب

    زوجي مصاب بلمفوما هودجن المرحلة الثانية نوع b
    لديه ورم في الصدر حجمه 10 سم وهو يعالج بabvd نصحه الدكتور بعدم اخذ الإشعاعي بحجة ان المرض قد يعاود نشاطه بشكل اخطر بسبب الاشعاع علما بان الورم مايزال بحجم 2 سم بعد 6 جلسات فما الحل برأيك

  240. جيهان سعد ...كتب

    السلام عليكم دكتور اني شاكرة لحظرتكم اؤلا دكتوري الفاضل اني قبل 4سنوات ظهرت عندي غددبالائبط الايمن والايسرمن 23456عقد بكل ابط والاصح والي اطلق عليهاالدكتورعقدلمفاوي بس تظهربين فترة واخرى وتختفي والدكتورسجل علاج كبسول التهابات اخذبس عندالظهور صارسنتين مختفية واني خايفة تعاوددكتوري العزيزاؤلاحابة تعلمني على التشخيص الصحيح لان الدكاترة معرفوسبب ظهورها حابة تعلمني سبب ظهورها مشاكل بالدم اؤ شي ثاني حت اعرف اعالجها وثانيا يادكتوري الكريم اني حابة اعمل عملية شدبطن واخاف تاثرعلى الغددوتسبب مشاكل سرطانية اؤ غيره نصيحتك يادكتوري العزيز والاهم يادكتورذكراسبابه وهل هي مخيفة بالنسبة لعمري 38سنة وممكن علاجها وجزيل الشكرلحظرتك وعلى سعة صدرك تحياتي كوكب الجمال

  241. الشامى محمد الامين ...كتب

    الأخت عائشة:
    الاورام كبيرة الحجم من المتعارف عليه ان تعالج بالاشعاع بعد اكمال الكيماوى لمنع عودتها والتحكم فيها موضعياً. ولكن طبيبكم لابد ان تكون له مبررات خافية عليك.

  242. الشامى محمد الامين ...كتب

    اخت نور اتوقع حسب ماذكرت ان الورم فى المرحلة الثانية والتى كثيراً ما يتم علاجها باربع جرعات chop-r ثم الاشعاع الذرى الموضعى ولكن ست جرعات قد تؤدى نفس الدور مع تجنب الاشعاع الذرى بالذات لو كان فى منطقة الصدر عند اناث فى سنك. وفى هذه الحالات الست جرعات تكون كافية دون الحاجة للاشعاع الذرى.
    ولكن عليك التأكد من الآتى:
    ١- الا يكون الورم كبير الحجم اى اكثر من ١٠سم او اكبر من ثلث تجويف الصدر
    ٢- ان تجرى اشعة البت اسكان عند نهاية العلاج حتى تطمئنى الى عدم وجود خلايا نشطة وباقية فى مكان الاورام
    لأن تلك الحالات قد يستلزم الاشعاع او حتى اخد جرعات اضافية حسب توصية الطبيب المعالج

  243. مريم (لبنان) ...كتب

    ما هي الاثار الجانبيه للبت سكان على جسم المريض ؟؟

  244. zawali05 ...كتب

    دكتور عندي صديق لي عمره 39 سنة مصاب بداء هودجكن و يأبى علاج مرضه مع العلم أنه مصاب به منذ حوالي 18 شهرا ما هي اطول فترة ممكنة يستطيع أن يعيشها من دون علاج ؟ جازاك الله كل خير.

  245. الشامى محمد الامين ...كتب

    هذا حسب مرحلة المرض وكذلك عوامل اخرى مثل نوع هودجكن

  246. NESRINE ...كتب

    السلام عليكم دكتور من فضلك اريد استفسار اصيب والدي بلمفوما نون هودجكن بالمعدة وقد شفي منه منذ خمسة اشهرتقريبا والحمد لله لكن منذ فترة اصبح يحس بآلام بالمعدة ويتشجأ طوال الوقت هل يمكن ان يكون لمرض عاود الظهور أرجوكم دكتور ان تجيبونا ولكم جزيل الشكر

  247. الشامى محمد الامين ...كتب

    رغم ان هذا المرض يمكن التخلص منه وعلاجه بدرجة عالية الا انه قد يعاود نشاطه مرة أخرى ولذا يجب التأكد من ذلك عن طريق منظار المعدة او الصور المقطعية او البت اسكان حسب الحالة

  248. abddulah ...كتب

    السلام عليكم
    اصيب اخي بورم الغدد اللمفاويه بالصدر والرقبه ونازل تحت السره من الدرجه الثالثه
    لم يستطيعوا اخذ الوخزه الا بطريقتين واحده خطره الرجاء الاتصال على جوال 00966555491755

  249. abddulah ...كتب

    السلام عليكم
    اصيب اخي بورم الغدد اللمفاويه بالصدر والرقبه ونازل تحت السره من الدرجه الثالثه
    لم يستطيعوا اخذ الوخزه الا بطريقتين واحده خطره لانها تصادف الشريان واحتمال يصير نزيف الثانيه فتح الصدر

  250. abddulah ...كتب

    ماهو رئيك اذا كان هنا استششاري وجزاكم الله خير

  251. الشامى محمد الامين ...كتب

    ربنا يكتب ليه الشفاء
    عادة علينا تحديد مكان المرض وعلى الجراح المعنى بأخذ العينة تحديد أى الامكنة أسهل بالنسبة له وأكثر سلامة للمريض.

  252. مريم (لبنان) ...كتب

    السلام عليكم و جزاك الله خير
    كان معي هودجكن (المرحله الثالثه) و اخذت 12 جرعه ABDV عملت pet scan بعد الجلسه الرابعه و الحمد لله تبين اختفاء المرض كليا , قرر الدكتور ان اكمل ل 12 جلسه , بعد 12 جلسه عملت pet scan والحمد لله لا يوجد اي اثر للمرض وفحوصات الدم رائعه .. الان طلب الدكتور اشعه لمكان المرض الاساسي في الصدر من الداخل !! قال لي للتاكد الكبير من عدم بقاء اي خليه سلاطانيه ! لا اعرف هل القرار السليم ان افعل الاشعاع ! او ان اكتفي ب 12 جلسه . لان الطبيب بذات نفسه كان متردد و قال لي يمكننا فعل اشعاع محدود بكميه صغيره لضمان عدم رجوع المرض في المستقبل ! انا خائفه من الاشعاع لاني سمعت انه من الممكن ان يسبب سلطان الثدي في المستقبل ! ارجوك اعطيني نصيحتك بكل صراحه .. ارجوك دكتور انا مشوشه .. شكرا لك

  253. مريم (لبنان) ...كتب

    نسيت ان اذكر عمري 23 سنه غير متزوجه .. شكرا

  254. الشامى محمد الامين ...كتب

    فعلاً هذه نقطة مهمة جداً وبالذات للاناث .
    بعد الاثنى عشر جرعة عادة نوصى بالاشعاع الذرى فى حالة الاورام كبيرة الحجم والتى يفوق حجمها ثلث تجويف الصدر مثلاً.
    او التى تبقى منها شيء بعد الاثنى عشر جرعة. اما غير ذلك فمتروك للطبيب المعالج وتقديراته. وعموماً فالكثيرين يرجحون متابعة المريض عن كثب.
    تمنياتى لك بالشفاء

  255. مريم (لبنان) ...كتب

    شكرا لك دكتور ولكن انا اتسائل انه اذا كان بعد 4 جرعات و اختفى المرض الحمد لله , و اكملت ل 12 جرعه للقضاء على اي اثر للمرض و ايضا النتيجة الحمد لله سليمة .. فلمذا الاشعاع ! يعني اذا كان المرض انتهى فلمذا اعرض نفسي لخطر الاشعاع الذري ! .. ملاحظه : الغدة اللمفاويه الكبيره في الصدر قبل العلاج كان حجمها 11 سم لكنها بحمد الله اختفت بعد 4 جرعه ..

  256. مريم (لبنان) ...كتب

    حضرتك قلت انه (عموماً فالكثيرين يرجحون متابعة المريض عن كثب) هل تقصد انك تنصح بمتابعه الحاله و عدم فعل اشعاع ذري .. شكرا لك

  257. ابو فايز ...كتب

    السلام عليكم
    اصبت بمرض اللمفوما قبل 3 سنوات بقيت عندى غدد بحجم كبير نسبيا عن الطبيعى وفى حينها قمت بعمل صورة pet ct وقبل 6 شهور قمت بعمل صورة مرة اخرى والحمدلله النيجة كانت ايجابيه ان الغدد غير فعاله هل لا سمح الله ممكن يعود المرض مره اخرى

  258. فؤاد ...كتب

    السلام عليكم
    اصبت بمرض اللمفوما قبل 3 سنوات بقيت عندى غدد بحجم كبير نسبيا عن الطبيعى وفى حينها قمت بعمل صورة pet ct وقبل 6 شهور قمت بعمل صورة مرة اخرى والحمدلله النيجة كانت ايجابيه ان الغدد غير فعاله هل لا سمح الله ممكن يعود المرض مره اخرى

  259. ميزو ...كتب

    لدى أحد الاصدقاء كتله صغيرة فى الجانب الايمن من الصدر من الداخل وهى مؤلمة عند الضغط عليها ،،، ويوجد ألم تحت الابط وليس الم بالمعنى المعروف فهو اشبه بشئ مجهول ،،، و هذه الكتلة لها عامان ،،، و اصيب حديثا بإلتهاب العصب الخامس ،،، و لكنه مجهول السبب ،،، و يوجد ألم أعلى و أسفل عظمة الحجاب الحاجز من الجهة اليمنى ،،، فأرجوا الإفادة

  260. الشامى محمد الامين ...كتب

    اخى ان هذه الاعراض والعلامات غير محددة وقد تكون غير مرتبطة مع بعضها البعض. ولا يكمن الافتاء فيها دون فحص المريض والكشف السريرى

  261. الشامى محمد الامين ...كتب

    اخ ابو فائز/فؤاد
    رغم ان اللمفوما بصورة عام يمكن الشفاء منها الا انها قابلة للارتداد والنشاط حتى ولو بعد سنوات وذلك يختلف حسب نوع اللمفوما.
    ولذا يجب المواظبة على مراجعة الطبيب واجراء الفحوصات الدورية

  262. مريم (لبنان) ...كتب

    من الاعلم في ان يقرر اذا كانت الحاله تحتاج الى اشعاع ذري بعد العلاج الاشعاعي ؟ هل طبيب الاورام (hemato/oncologue) ام طبيب الاشعاع الذري (radio/oncologue) ??

  263. مريم (لبنان) ...كتب

    من الاعلم في ان يقرر اذا كانت الحاله تحتاج الى اشعاع ذري بعد العلاج الكيميائي ؟ هل طبيب الاورام (hemato/oncologue) ام طبيب الاشعاع الذري (radio/oncologue) ؟؟؟؟؟

  264. الشامى محمد الامين ...كتب

    كلاهما ملم بعلاج اللمفوما
    ولكن عادة ما يكون طبيب الاورام medical oncologist/hematologist
    هو من يقرر ويضع خطة العلاج

  265. فؤاد ...كتب

    السلام عليكم دكتور قمت بعل صورة pet ct فقالوا لى يوجد عندك امتصاص للمادة بصوره خفيفه فى غدتدين قريبه من الحجاب الحاجز فقالو لى احيانا يمكن للغدة امتصاص الماده لى التهاب فى الجسم فماذا افعل لانهم قالو لى سنوضعك تحت الملاحظه لمده ثم نعمل صورة اخرى فما رأيك دكتور
    ايضا هل صورة البيت سى تى لها اضرار وبارك الله فيك

  266. علي الحازمي ...كتب

    اخي مصاب بليمفوما T CAEL وهي كتلة في الصدر من الداخل ( حول القلب ) . انتهى اخي من 8 جرعات كيماوي كما قرر الطبيب . وعملنا PET SCAN بعد ال 8 جرعات تبين انه مازال هناك خلايا لكن نشاطها خفيف وحجم الكتلة اصبح اقل

    هل يعني بعد 8 جرعات ولم يختفي الورم انه مقاوم للعلاج ام يحتاج الى جرعات اكثر ام انه يحتاج الى اشعاع

  267. ابو غنام ...كتب

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته بارك الله فيك اخى الدكتور ويعطيك الف عافية وجعل العمل الذى تقوم به فى ميزان حسناتك وجزاك الله عنا وعن المسلمين كل خير اخى الدكتور قبل ثلاث سنوات اصبت بمرض هودجكن والحمد لله قد شفانى الله منه ولكن قبل ثلاث اسابيع قمت بعمل صورة بت سكان فقالوا لى انه يوجد بدايه عودة للمرض ويوجد امتصاص للمادة فى الغدد القريبة من الحجاب الحاجز وايضا قالو سنعطيعك علاج يختلف عن العلاج السابق علما بأنى كنت اخذ علاج ليوم واحد فى المستشفى كل واحد وعشرون يوما ولكن فى هذه المره سيعطونى علاج فى المستشفى لمده ثلاثه ايام فما رأيك دكتور
    وهل العلاج الجديد له مضاعفات على الجسم وعلى الشعر

  268. fouad ...كتب

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته بارك الله فيك اخى الدكتور ويعطيك الف عافية وجعل العمل الذى تقوم به فى ميزان حسناتك وجزاك الله عنا وعن المسلمين كل خير اخى الدكتور قبل ثلاث سنوات اصبت بمرض هودجكن والحمد لله قد شفانى الله منه ولكن قبل ثلاث اسابيع قمت بعمل صورة بت سكان فقالوا لى انه يوجد بدايه عودة للمرض ويوجد امتصاص للمادة فى الغدد القريبة من الحجاب الحاجز وايضا قالو سنعطيعك علاج يختلف عن العلاج السابق علما بأنى كنت اخذ علاج ليوم واحد فى المستشفى كل واحد وعشرون يوما ولكن فى هذه المره سيعطونى علاج فى المستشفى لمده ثلاثه ايام فما رأيك دكتور
    وهل العلاج الجديد له مضاعفات على الجسم وعلى الشعر

  269. ام ايه ...كتب

    السلام عليكم دكتور والدي مصاب بسرطان هوجكن واخذ الى حد الان 8 جرع كيمياوي وباقي 4 بس اللي صار انه المكان اللي استئصلنا منها الغدد اعلى الساق الاريبه صار بالرجل انتفاخ ومدا ترجع مثل الاول والسرطان من نوع هوجكن 3 او 4 نوع بي هل ممكن ان يرجع مرة ثانيه وممكن ان يصير ورائه المرض

  270. الشامى محمد الامين ...كتب

    اخ فؤاد دائماً نوصى باخذ عينة من اى مكان يدل على عودة المرض للتأكد قبل بدء العلاج.
    انا بالنسبة للعلاج فهنالك وصفات مختلفة وكلها اشد من العلاج الاول الى حد ما وقد يتبعها زراعة للخلايا الجزعية حتى نقلل من عودة المرص

  271. محمود ...كتب

    امى تعانى من ليمفوماغير هودجن b cell اكتشفنا المرض عن طريق الم فى الركبه ورحنا لدكتور العظام وقال دا كيس زلالى واجرى عمليه لاستئصاله وبقت كويسه لمده شهرين ثم عاود الالم مرة اخر فطلب الدكتور اشعه رنين وهنا كان تقرير الاشعه انه يوجد فى الركبه ورم خبيث والدكتور قالى هنعمل اخذه من الركبه (عينه)

  272. محمود ...كتب

    امى تعانى من ليمفوماغير هودجن b cell اكتشفنا المرض عن طريق الم فى الركبه ورحنا لدكتور العظام وقال دا كيس زلالى واجرى عمليه لاستئصاله وبقت كويسه لمده شهرين ثم عاود الالم مرة اخر فطلب الدكتور اشعه رنين وهنا كان تقرير الاشعه انه يوجد فى الركبه ورم خبيث والدكتور قالى هنعمل اخذه من الركبه (عينه)والتقرير قال انها تعانى من ليمفوما غير هودجن b cell وهنبدا العلاج بالكماوى والموجه بس انا عاوز اعرف الركبه ايه مصيرها ؟

  273. محمود ...كتب

    وان فى ورم صغير فى عنق الرحم وورم فى الرقبه 1.2 سنتمتر فى 8 ملى

  274. اثير ...كتب

    شنو رائيكم بالدكتور علي بزارباشي (دكتور اورام الدم في الجامعة الامريكية في بيروت )

  275. وجدي الدويك ...كتب

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    أصيبت زوجة أخي قبل 20 عاما بمرض الهودجكين في الرقبة و هي في سن 13 من عمرها و كانت قد شفيت منه تماما بحمد الله عن طريق( MOPP )و لكنه عاد مرة أخرى السنة الماضية و هي في سن ال 33 حيث أصابها في الرقبة و الصدر و الطحال و الكبد و كذلك الحال شفيت منه بحمد الله عن طريق( ABVD )و لكن لسوء الحظ فأنه قد عاد مرة أخرى بعد شهرين من الشفاء منه. و حيث أن الفريق الطبي يقترح اجراء عملية زرع نخاع العظم الذاتي . سؤالي هو : ما هو احتمال رجوع المرض بعد عملية زرع نخاع العظم الذاتي ؟ و متى ممكن أن يرجع ؟ و اذا رجع مرة أخرى لا سمح الله هل يوجد حلول أخرى واعدة ؟

  276. الشامى محمد الامين ...كتب

    نتائج زراعة النخاع لهذه الحالات متفاوتة لقلة الدراسات ولكنها الخيار الامثل وتعتمد على عوامل كثيرة منها الاستجابة للكيماوى قبل الزراعة وحالة المريض العامة وغيرها
    اما بالنسبة للخيارات الاخرى فهى تشمل العلاج الموجة Bertuximab anti-CD30
    والذى دلت الدراسات على فعاليته

  277. ameen ...كتب

    تحياتي يا دكتور
    والدتي عمرها 68 سنة تعاني من انتفاخ في العقد في الرقبة اليسرى
    استاصلت عقدة صغيرة من الجهة اليمنى 1.5*1.5*1 وجاءت النتيجة كما يلي؟
    the tumor cells are immunoreactive for CD20,CD10 and BCL
    they are negative for CD3,CD43 AND CYCLIN D1
    FINAL DIAGNOSIS : cirvical lymph node ,biosy
    consisten with follicular lymphoma ,grade 2
    ارجو من حضرتك يا دكتور توضيح مدى خطورة المرض وهل يمكن الشفاء منه
    ولكم جزيل الشكر

  278. الشامى محمد الامين ...كتب

    اخ امبن
    هذا النوع من اللمفوما يتميز بانه:
    ١- بطى النمو والانتشار اذ يقاس ذلك بالشهرو او حتى بالسنين
    ٢- علاجه على حسب المرحلة فمثلاً قد يشفى المريض منه فى المراحل الاولية بالذات لو كان محدود فى عقدة واحدة انا فى المراحل المتقدمة يمكن علاجه بادوية فعالة ولكن لا يمكن التخلص منه نهائياً مما يستوجب العلاج الوقائي لفترة اطول.
    ٣- خيارات العلاج متعددة حسب المرحلة ومدى تاثير المرض على المريض. فبعض المرضى قد يخضعون فقط للمراقبة وبعضهم لادرية موجهة فردية والبعض لوصفات مركبة. هذا يحدده الطبيب المعالج

  279. اسعد فلسطين ...كتب

    ٍسلام عليكم يا دكتور انشالله في ميزان حسناتك هالاجابات الشافية للمرضى
    انا عندي هودجكن مرحلة ثانية واخذت 3 جرعات ABVD لحد الان وسوف اكمل باقي العلاج ولكن الانتفاخ الموجود بالرقبة لم يذوب بالرغم من ان اعراض المرض جميعها ذهبت كالسعال والحكة وانا الحمدلله نشاطي رجع 100% ما هو رأيك يا دكتور ؟؟؟

  280. ام عبدالله ...كتب

    والداتى مصابه بفيرس التهاب الكبدى الوبائى سى واكتشف وجودورم بالكبد عمل على قفل الوريد والكبد به تلف بالفص الايمن كلهوعند عمل منظار معدة اكتشف وجود ورم واخدت عينة للفحص وتبين من العينه انه مودجكن ليمفوماونصحنا الدكتور المعالج بالعلاج الكيميائى للقضاء على الورم فى الكبد والمعدة وعمر والداتى 64 عام نرجو الافادة فى حالت والداتى مع العلم انها لاتعانى من حرارة ولا تعرق ولاكن عندها بقع حمراء بحكة شديدة بات بالرقبه والفم ثم انتشرت فى الجسم واخدت حقن لها وشكرا نرجو الاهتمام من فضلك والصراحة التامه

  281. ياسمين حسن ...كتب

    امي كان عندها سرطان بالثدي من عدة سنوات وماكنا نعرف واهملت هيا المرض وبعدين عملنا استئصال للثدي مع الغدد اللمفاوية تحت الابط , وكان في انتشار وتلقت العلاج الكيماوي وتشافت تماما من المرض ولكن رجع من تاني بنسبة 80% . سؤالي هوا ايش الحل في الم يدها لانها جدا تتألم وهل يمكن علاجها من السرطان مجددا ؟

  282. مريم (لبنان) ...كتب

    السلام عليكم , دكتور كان عندي هودجكن و شفيت منه منذ 3 اشهر و اخذت كيميائي و من ثم اشعاعي , ذهبت لاعمل بت سكان قالوا لي لا بد من مرور شهرين على الاقل على انتهائي من الاشعاع حتى يستطيعوا ان يعملوا لي بت سكان !. لمذا يجب الانتظار شهرين و اذا عملت بت سكان بعد مرور شهر واحد على انتهائي من العلاج الاشعاعي مذا يحدث هل هذا يضر في الجسم او لمذا الانتظار شهرين ؟؟

  283. sayed ...كتب

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    والدي عنده مرض الغدد اللمفومة اللاهودجكينية cd20 وهو يأخذ علاج كماوي
    8 جرعات وبعد الانتهاء منهم
    عمل مسح نووي وتم كتابة التقرير التالي
    negative study for any metabolically active lymphomatous lesions indicating good response to therapy . however , mri right parotid recommended

  284. sayed ...كتب

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    والدي عنده مرض الغدد اللمفومة اللاهودجكينية cd20 وهو يأخذ علاج كماوي
    8 جرعات وبعد الانتهاء منهم
    عمل مسح نووي وتم كتابة التقرير التالي
    negative study for any metabolically active lymphomatous lesions indicating good response to therapy . however , mri right parotid recommended

  285. الشامى محمد الامين ...كتب

    أخ سيد خذه نتيجة جيدة ولكن ربما هنالك شيء آخر او للتأكد من سلامة هذه الغدة. والافضل الاستفسار من الطبيب المعالج خاصة ان هذه الغدة يمكن الكشف عليها بسهولة عند معاينة المريض والان اخصائي الاشعة قد لا يكون ملم بالتفاصيل السريرية للمريض

  286. الشامى محمد الامين ...كتب

    اخ اسعد عندما تقول ثلاث جرعات اظنك تقصد ثلاث مرات فقط لان كل جرعتان بينهما اسبوعين تعتبران جرعة واحد فى اصل العلاج.
    ولذا فانك فى بداية العلاج واختفاء الاعراض يعتبر علامة مشجعة وعليك بمواصلة الجرعات.
    غالباً ما يقوم طبيبك باجراء صور اشعة بعد اكمال ٤ جرع (كل اسبوعين جرعة)

  287. الشامى محمد الامين ...كتب

    الاخت ام عبدالله يعتبر مرض هودجكن من السرطانات شديدة الاستجابة للعلاج الكيماوى ونسبة الشفاء منه كبيرة.
    اتمنى لوالدتك الشفاء التام

  288. الشامى محمد الامين ...كتب

    الخت ياسمين حسن
    هنالك بعض الاستفسارات: هل عولجت بالشعاع لمنطقة الابط؟ ان لم تعالج بالاشعاع فقد يكون الالم ناتج من اصابة منطقة الابط وعندها فالاشعاع هو الخيار الامثل.
    اما لعلاج السرطان ككل فيخضح لعدة عوامل اذكر منها:
    ١- حالة والدتك الصحية بصورة عامة اى هل تستطيع تناول علاج كيماوى ام لا؟
    ٢- اين مكان رجوع الورم؟
    ٣- هل الخلايا السرطانية تحمل علامات الاستروجين وعلامة Her2-neu؟
    فهذه الفحوصات مهمة جداً اذ انها تحدد الاستفادة من علاجات موجهة مثل العلاج الهورمونى او دواء هيرسبتن. ارجو مناقشة ذلك مع الطبيب المعالج

  289. الشامى محمد الامين ...كتب

    اخت مريم من لبنان
    فعلاً الافضل الانتظار لمدة شهرين او حتى اكثر قبل البت اسكان لتجنب تقارير خاطئة لان البت اسكان يعتمد على التقاط اى خلايا نشطة للمادة المشعة المستخدمة فى فحص البت. وعادة هى الخلايا السرطانية ولكن خلايا الالتهابات وحتى تفاعل الخلايا للشعاع الذرى قد تلتقط المادة المشعة مما قد يؤدى الى نتائج خاطئة وغير دقيقة.
    وهذا هو السبب الاساسى من وراء. الانتظار
    تمنياتى لك بالشفاء التام

  290. مريم (لبنان) ...كتب

    وهل هذه المشكلة نواجهها ايضا في ال ct-scan ؟؟ و هل الct scan تظهر رجوع المرض اذا كان يوجد رجوع لا سمحالله .. ؟؟ او الاقضل الانتظار و عمل بت سكان افضل؟؟

  291. الشامى محمد الامين ...كتب

    البت اسكان والسى تى اسكان وسيلتين مختلفتين تماماً بل يكملان بعضهما البعض.
    فالستى اسكان لا يتأثر بالالتهابات لانه فقط يدلنا على وجود شيء ما دون ان يحدد ان كان هذا الشيء نشط ام لا. وهنا يأتى دور البت اسكان ليحدد ما اذا كان هنالك نشاط فيما رأيناهو فى السي تي اسكان.
    اما الاجابة عن اجراء السي تي الآن ام الانتظار فهذا بالطبع متروك لطبيبك المعالج لانه ادرى بحالتك.

  292. فؤاد ...كتب

    السلام عليكم دكتور وبارك الله فيك
    دكتورنا العزيز قبل اربع سنوات اصبت بمرة اللموفما وكان المرض موجود فى الرقبة والابط والحوض ووبفضل الله ذهب المرض بدع ست جلسات علاج ولكن قبل اربع شهور قمت بعل صورة بت اسكان فوجد هناك رجعه للمرض فى منطقه الحجاب الحاجز فتم اعطائى ثلاث جلسات حسب ارشادات الدكتور المعالج وقال لى ستقوم بعمل صورة بت اسكان ولكن معاد الصورة حيكون بعد اخر جلسه باربعين يوم وهذا بسبب الضغط فى المستشفى
    دكتونا العزير السؤال هنا هل التأخير فى عمل الصورة له مضعفات ام لا
    وايضا ما التحليل الذى اقوم بعمله للتأكد من وضعى الصحى لحين عمل الصورة وبارك الله فيك

  293. فؤاد ...كتب

    السلام عليكم دكتور وبارك الله فيك
    دكتورنا العزيز قبل اربع سنوات اصبت بمرة اللموفما وكان المرض موجود فى الرقبة والابط والحوض ووبفضل الله ذهب المرض بعد ست جلسات علاج ولكن قبل اربع شهور قمت بعل صورة بت اسكان فوجد هناك رجعه للمرض فى منطقه الحجاب الحاجز فتم اعطائى ثلاث جلسات حسب ارشادات الدكتور المعالج وقال لى ستقوم بعمل صورة بت اسكان ولكن معاد الصورة حيكون بعد اخر جلسه باربعين يوم وهذا بسبب الضغط فى المستشفى
    دكتونا العزير السؤال هنا هل التأخير فى عمل الصورة له مضعفات ام لا
    وايضا ما التحليل الذى اقوم بعمله للتأكد من وضعى الصحى لحين عمل الصورة وبارك الله فيك

  294. فؤاد ...كتب

    Dear Colleague,
    Enclosed are the results of PET-CT.
    The study was performed following IV administration of FDG, without administration
    of IV Iodinated Contrast.
    Clinical Indication: Lymphoma. Comparison with previous scan 9-7-2013.
    Today there is pathological uptake of FDG of very low intensity in Lymphadenopathy
    above and bellow the diaphragm that has.increased in size about 10% the largest in
    the RT obturator of 3.0X2.0cm and the SUVmax of 3.4 similar to the liver SUVmax.
    There are no significant additional findings.
    Sincerely,
    دكتور هذا اخر صوره قمت بعملها وعلى اساسها اخذت العلاج

  295. الشامى محمد الامين ...كتب

    من الافضل ان يكون البت او الصورة خلال ٣ اسابيع من آخر جرعة ولكن ثلاثة اسابيع اخرى قد لا تؤثر بشكل كبير ان شاء الله. ليست هنالك فحوصات بعينها ولكن قد تحتاج لفحص الدم cbc

  296. عماد البدوي ...كتب

    السلام عليكم وبارك الله فيكم .
    انا كنت مريض itp لمدة 7 سنوات وبعام 2007 اجريت عملية استئصال للطحال وبفضل الله انتهت المشكله . الا انه قبل شهرين عادت الصفائح بالتناقص والعوده للارتفاع (70-100-170 ) ما بين هبوط وصعود .
    مع العلم انني بدون لوز وذلك من عمر حوالي 12 سنه (مع العلم ان عمري الان 50 سنه).
    يرجى الافاده للاطمئنان ان امكن .
    ملاحظه : قرات ان نسبة 15 % ممن يستاصلون الطحال يعود وينمو من جديد . ارجوا الله ان تفيدوني ولكم الاجر منه ان شاء الله

  297. صفيه الخطيب ...كتب

    والدتى كانت مريضة ليمفومه بالطن وتعالجت بالكيماوى وتعافت منها من حوالى ثلاث سنوات ،ولكن فى هذه الايام الاخيره تعانى من الم فى الحلق وكحه وبلغم وصعوبه فى البلع هل معنى هذا رجوع المرض ولو لا قدر الله عاد اليها هل هذه انتكاسه وسينتشر؟ارجو الرد ؟

  298. عربية الشام ...كتب

    سلام عليكم شكرا على مجهوداتك
    خطيبي مصاب بهدا المرض في المرحلة التانية الاورام في الرقبة والصدر يتعالج بالدواء الكيماوي ABVD
    هل لهدا الدواء اتار جانبية خطيرة
    في احتمال العلاج بالاشعاعي هل يحمل خطر الاصابة بالمرض مرة اخرى في اماكن العلاج الاشعاعي

  299. عربية الشام ...كتب

    البت سكان غالي جدا هل هو ضروري كل شهرين من العلاج او يكفي الستي سكان ؟
    لمرضى الدرجة التانية من هودجن

  300. الشامى محمد الامين ...كتب

    ليس كل شهرين ولكنه مهم بعد الجرعتين الاوائل او عند نهاية العلاج على الاقل

  301. الشامى محمد الامين ...كتب

    الاخ عماد البدوى بالنسبة لل ITP:
    *استئصال الطال لا يعنى عدم عودة المرض لانه اتضح اخيراً ان أساساً ناتج من ضعف فى نخاع العظم مما يودى الى قلة انتاج الكمية الكافية من صفائح الدم ولذا تم التوصل الى ادوية تقوم بتنشيط نخاع العظم. ولكن هذا لايمنع من نظرية تكسير الصفائح فى الطحال.
    بالنسبة لفرضية نمو الطحال مرة ثانية فهذا ليس صحيح ولكن فى بعض الحالات تبقى بعض خلايا الطحال فى تجويف البطن والبتالى تقوم بمهمة الطحال وتمسي بالطحال الاضافى.
    اخيراً يجب التنبيه الى انه عادة لا يتوقع ان يصبح بعد اى علاج ان تستقر الصفائح فى تعدادها العادى وعادة تكون اقل من العادى. وما دام عددها يفوق ال الخمسين الف فهذا معقول جداً

  302. الشامى محمد الامين ...كتب

    الاخت عربية الشام
    يعتبر مرض هودكجن من السرطانات التى يمكن الشفاء منها بنسبة قد تصل او حتى تفوق ال٩٠٪
    وعلاجه دائماً هو ABVD +/- الاشعاع حسب الحالة وبالطبع كأى علاج فان هنالك بعض الاثار الجانبية والتى هى عادة ما تكون ضئيلة ونادرة مقانة بالفائدة.
    وبما ان هؤلاء المرضى يتم شفاءهم ويعيشون حياة طبيعية فاننا قد نرى عندهم تلك الآثار والتى قد تكون سرطانات اخرى كسرطان الثدى عند النساء اذا عولجن بالشعاع فى منطقة الصدر.

  303. ابو فادي ...كتب

    السلام عليكم ورحمة الله
    قريبي مصاب في سرطان الغدد اللامفاوية اللاهودجكن ولقد بدأ ظهور الورم تحت الابط، وبعد تلقي العلاج الكيماوي 6 جرعات اختفى الورم ولكن بعد تقريبا شهرين ظهر الورم مره أخرى بنفس المكان وفي مكان آخر فوق الحوض، ولقد خضع مره أخرى لجلسات كيماوي ذات جرعات أقوى، وبعدها تم عمل تصوير للأماكن المصابة وكانت نسبة الاستجابة 70% وتم عمل فحوصات للبدء بعملية الزراعة الذاتية ولكن بعد عدة أيام اي انتهاء العلاج بفتره قصيره…تبين بان الورم قد انتشر في اماكن أخرى في الصدر والرقبة والابط والحوض…فهل هنالك تفسير لذلك.

  304. محمد عيد ...كتب

    لو سمحت يادكتور انت عمري ٢٧ عام اصيبت بسرطان الغدد اللمفاوية من الدرجة الثالثة وكتب لي الدكتور علي ٦ جرعات علي ١٢جلسة عملت بعد الجرعة الرابعة مسح ذري كامل علي الجسم وطلعت النتيجة نجتف قالي الدكتور انك خفيت وهناخد حرعتين وقاءية خلصتهم وعمل وروحت متابعة بعد شهر عملت اشاعة مقطعية بالصبغة والاشاعة طالع فيها الغدد زي ماهية بس حجمها قل فما الوضع حضرتك هل ممكن الغدد تثبت وما يكونش فيها خلاية سرطانية وازاي يطلع في المقطعية والمسح الذري نجتف

  305. محمد عبيد ...كتب

    السلام عليكم

  306. محمد عبيد ...كتب

    السلام عليكم – والدتى حصل لها تضخم فى ثلاث غدد فى تجويف البطن منذ ثلاث سنوات ولكن لم ينصح الدكتور بأخذ عينة حيث ان الثلاث حبات صغيرة وبعيدة وفيه خطورة على المريضة – قام بإعطائها مضاد حيوى وتراجع حجم الثلاث ثم ثبت الحجم لمدة ثلاث سنوات @ بعد عمل اشعة مقطعية منذ شهر تبين تضخم احدى الحبات الثلاث ونصح الدكتور بأخذ عينة وتبين انها من نوع غير هودجكن small bcell type @ ارجو من حضرتك التوجيه لطريقة العلاج ومدى خطورة المرض وامكانية شفاؤه وتخصص الدكتور الذى علينا التوجه اليه وبارك الله فيك على هذا المجهود الرائع — والدتى 60 عام وحجم الحبه المتضخمة تقريبا 3 سم

  307. مريم (لبنان) ...كتب

    سلام اريد ان استفسر منك : انت قلت ان فحص ال ESR هو مهم جدا لمتابعة مرضى الهودجكن بعد شفائهم .. الدكتور المعالج عندي لم يطلبه مني ولا مرة منذ ان انهيت علاجي منذ 5 اشهر ! لماذا ؟ هل هذا تقصير او انه لا يعتبره مهم هو يطلب مني كل الفحوصات الدم حتى الvitamine d و FN & plaquet ..ما هو تفسيرك لعدم طلبه مني اجراء فحص ال ESR ?? بالرغم من انك قلت انه جدا مهم..

  308. مريم (لبنان) ...كتب

    السلام عليكم بعد شفائي التام من الهودجكن عملت pet scan بعد رابع جرعة و كانت ممتازة و عملت pet scan بعد شهر على نهاية العلاج و كانت ممتازة وتبين ان المرض اختفى و بالرغم من ذلك قال الطبيب يجب ان اخذ اشعاع ذري في المكان الاساسي للمرض اي في صدر حيث كان الحجم كبير نسبيا . وبعد شهرين من الاشعاع اي بعد 5 اشهر من آخر جلسة كيميائية . قرر الطبيب ان يتابع الموضوع عبر ال ct scan و ليس ال pet scan بسبب الكلفة المادية . و كانت هذه اول مرة افعل ct scan بعد اخذي العلاج , ولكن تفاجئت ان ال ct scan اظهرت وجود غدد منتفخة في الصدر (3.3 cm) و اللوزتين و تحت الفك مع العلم (اقل من 1cm) ! موعدي بعد اسبوع مع الطبيب لكني لم اطمان للنتيجة ! هل هذه النتيجة تعني بداية رجوع للمرض بالرغم من كل العلاجات و كل النتائج السليمة لل pet scan !! مع العلم ان فحوصات الدم طبيعية كلها ما عدا نقص في ال vitamine D .. ما هو تحليلك الشخصي للموضوع ؟ ..

  309. عبير ...كتب

    السلام عليكم
    امي مصابة بسرطان الغدد اللمفاوية في الفخد والبطن والرئة والرقبة والصدر وتحت
    الابط ولكن لا عوارض للحمى
    او التعرق الليلي او فقدان للوزن ولكن عندها فقر دم وفقر حديد ما هو العلاج

  310. ahmed ...كتب

    إلى كل مرضى السرطان
    يوجد علاج ناجح و متجرب و انشاء الله يكون شفاء لكل مريض سرطان
    اتباع نظام تغذية Marobiotic
    وهو الامتناع عن تناول منتجات الالبان و الاجبان نهائيا لإحتوائها على مواد تتسبب في إثارة الغدد
    الاعتماد في التغذية على الحبوب الكاملة و ليست المقشورة مثل الارز البني
    الاكثار من الحبوب النابتة (الفول النابت و القمح النابت و الحلبة النابتة )
    الاكثار من الخضروات الطازجة organic
    الاعتماد علة الاسماك البحرية و الامتناع عن اللحوم المدخنة

  311. mhmd ...كتب

    اخى كان مصاب بسرطان الغدد الليمفاوية فى الرقبة حيث ظهر ورم فى جانب الرقبة ثم تم علاجه بواسطة الكيماوى وبعد فترة طويلة ارتد له المرض على ولكن لم يظهر على شكل ورم خارجى ولكن ظهر خلال الاشعة المقطعية والمسح الذرى تحت الابط والصد والمعدة والرقبة ولكن تجمعات صغيرة وبدا فى مرحلة علاج كيماوى وبعد جرعتين اظهر التقييم استجابة نسبية.فهل يستمر العلاج الكيماوى ما ما هو الافضل

  312. فؤاد ...كتب

    السلام عليكم
    اعانى من مرض اللمفوما منذ اربع سنوات واخذت علاج وقتها والحمد لله تم شفائى منه ولكن قبل خمس شهور وجد رجعه الى المرض فى مكان اخر واخذت علاج لمده ثلاث شهور وبعدها اجريت صورة بت اسكان ولوحظ ان المرض كما هو بس حجم الغدد نص بحجم قليل جدا فى هذا الحل يا دكتور ما العمل وبارك الله فيك

  313. ahmed wala ...كتب

    لو سمحت يا دكتور عايز اخد رايك فى هذة الحالة وكيفية علاجها ونسبة الشفاء
    علما بان الورم السرطانى كان بالمخ وتم ازالتة بعملية جراحية وهذة نتيجة تحليل العينة
    IMMUNOHISTOCHEMISTRY REPORT
    technique Sections were prepared from the paraffin block and treated by PT link for antigen retrieval then treated by rabbit monoclonal antibodies (Dako-EnVision FLEX) using DAB as chromogen and The sections were treated against’

    - LCA – CD20 -CD3 MUM1 Sections were prepared from the paraffin block. processed in Benchmark XT (Ventana) and stained by monoclonal antibodies against using DAB as chromogen and hematoxylin as Counter-stain. The sections were treated against – BCL-6

    results Large neoplastic lymphoid cells are STRONGLY POSITIVE for LCA

    Large neoplastic lymphoid cells STRONGLY POSITIVE for CD20

    Large neoplastic lymphoid cells NEGATIVE for CD3

    Large neoplastic lymphoid cells cells POSITIVE for BCL-6

    Large neoplastic lymphoid cells cells POSITIVE MUM 1

    conclusion BlOCk. FINDINGS ARE CONSISTENT WITH LARGE B CELL LYMPHOMA OF POST FOLLICULAR CENTER ORIGIN. ..

  314. ششششش ...كتب

    صرررررررررررررررر

  315. ابو رحمة ...كتب

    السلام عليكم ورحمة الله وكل عام وانتم بالف خير

    دكتور ارجو تفسير التقرير التالي والرد بأسرع وقت لو امكن
    ادريت فحص مفراس لوادتي وكان التقرير كما يلي ارجو تفسير الحالة
    focal circumferential wall thickening ( 10 mm ) with associated aneurismal dilation ( 74X52 mm ) is noted involving a segment of ileum, Lumphoma ? the adjacent mesentery shows fat infiltration and several enlarge discrete lymph nodes, the largest = 13 X 8 mm Mild ascites

    ارجوك الحالة مستعجلة

  316. اسد ...كتب

    السلام عليكم يادكتور

    اخي حاليا موجود في مانهاتن في كانساس

    تم تشخيصه بسرطان الخصيه وبعد ازالتها بالكامل

    تم عمل اشعة رنين التي اظهرت عدم انتشار ولكنها اظهرت تضخم كبير في الخلايا اللمفويه وقام الطبيب هناك بترجيح انها قد تكون ايضا خلايا سرطانيه
    قدم الطبيب خيارين اما الازاله لهذه الخلايا او العلاج الكيماوي

    لم نقتنع بهذا الرأي ارجو منك يادكتور ان تعطينا رأيك

    وهل انت متواجد في كانساس حاليا وكيف اقدر اوصل لك وشكرا

  317. شروق ...كتب

    السلام عليكم ممكن يا دكتور تفصرلى ما معنى الكلام الى ف التقرير التالى A small sized lymph nodes is seen at the surgical bed measuring 9*6mm although the node is not showing any suspicious features still follow up is recommended

  318. احمد محمود ...كتب

    السلام عليكم يا دكتور
    لو سمحت ارجوك الاجابه السريعة ابنى بيعنى بورم فى الصدر اصبح الان متواجد عند شراين القلب عند الغدة التيموثية وهو تابع الى مستشفى 57357 من سنة ونصف ولحوظة لم يتم اخد جرعة كماوى حتى الان بسبب عمل اخذ عينة فى الاول فى الاسكندرية وتبين انها ليمفوما واخر تبين ورم فى الغدة التيموسية ولم ياخد عينه حتى الان بسسب وجود الورم فى ممكان خطر

  319. ِahmed ...كتب

    ابي مصاب بليمفوما غير هودجكن بالمعده – غالبا مرحله 1 – عدوانيه تلقى ثلاث جلسات كيماوي chop ,و بعد التاكدمن ان CD20 positive تم اضافة المابثيرا الى الجلسات الباقيه اي ان الثلاث جلسات الباقيه ستكون chop-r فهل هذا كافي ام ان المابثيرا تحتاج اربع جلسات على الاقل و قد اخبرني الطبيب
    انه سيقوم بعمل جلسات اشعاعي بعد الكيماوي
    هل خط العلاج هذا جيد ام لا

  320. ِahmed ...كتب

    ابي مصاب بليمفوما غير هودجكن بالمعده – غالبا مرحله 1 – عدوانيه تلقى ثلاث جلسات كيماوي chop ,و بعد التاكدمن ان CD20 positive تم اضافة المابثيرا الى الجلسات الباقيه اي ان الثلاث جلسات الباقيه ستكون chop-r فهل هذا كافي ام ان المابثيرا تحتاج اربع جلسات على الاقل و قد اخبرني الطبيب
    انه سيقوم بعمل جلسات اشعاعي بعد الكيماوي
    هل خط العلاج هذا جيد ام لا

  321. ahmed ...كتب

    ابي مصاب بليمفوما غير هودجكن بالمعده – غالبا مرحله 1 – عدوانيه تلقى ثلاث جلسات كيماوي CVP ,و بعد التاكدمن ان CD20 positive تم اضافة المابثيرا الى الجلسات الباقيه اي ان الثلاث جلسات الباقيه ستكون R-CVP فهل هذا كافي ام ان المابثيرا تحتاج اربع جلسات على الاقل و قد اخبرني الطبيب
    انه سيقوم بعمل جلسات اشعاعي بعد الكيماوي
    هل خط العلاج هذا جيد ام لا
    العلاج اللي كنت كتبته من قبل في الاضافات السابقه CHOPليس صحيحا و الصحيح في هذة الاضافه

  322. ام محمد ...كتب

    ابنتي عمرها 24 سنة اصيبت بمرض نون هودجيكن لمفوما من نمط
    Diffuse large B cell lymphoma
    في الرقبة والصدر
    وقد اخذت علاج كيماوي كامل مع المابثيرا وتم الشفاء بعونه تعالى منذ مدة سنة ونصف
    الان تشتكي من الم بالصدر وتحس بالاختناق عند الرقبة عندما تدنو راسها للاسفل او عندما تصلي
    هل يمكن ان يعاود المرض لها لا سمح الله
    وماهذه الالام التي تشكو منها مع الغلم ان اخر تحليل وصور الايكو والاشعة x-ray
    بدت سليمة
    ولكن يوجد تخوف من عودة المرض لاسمح الله ومن هذه الالام

  323. مصريه ...كتب

    أخى عمره 21 سنه بعد شفاؤه من مرض هودجكن عاد اليه المرض بعد 9 شهور الاطباء قرروا أخّذ 3 جرعات كيماوى كل جرعه على 3 أيام ثم ينتظر 21 يوم ويأخذ الجرعه التاليه وبعد ذلك يتم عمل pet scan للتاكد من استجابة الجسم للعلاج الكيماوى واذا كان فى استجابه سيتم زرع نخاع هل هناك امل كبير فى استجابة الجسم خاصة انه قد أخذ قبل ذلك 8 جلسات علاج كيماوى عند العلاج فى المره الاولى ولو لاقدر الله مفيش استجابه فما هو الحل ؟ اعتذر عن الاطاله ولحضرتك جزيل الشكر ،،،

  324. فيصل ...كتب

    أفضل عشر مراكز علاج اليمفوما بالعالم

  325. فيصل ...كتب

    يرجي افادتي بصفه مستعجله وشكرا

  326. حسن أبو علي ...كتب

    يمفوما لا هودجكن T-cell histiocyte rich B-cell lymphoma مرحلة رابعة A بدون أعراض أشعة الpte scan أظهرت تورم الغدد في منطقة البطن والجهة اليسرى من اسفل الفك والابط الايمن وكذلك تضرر الطحال واصابة خفيفة جداً في الكبد وتضرر فقرتين في الظهر وورمة في عظمة الفخذ سأبدأ كورس العلاج الكيمائي بعد يومين سؤالي هل هناك أمل -وكل شيء بيد الله سبحانه – في العلاج والشفاء التام علماً أن التحاليل الخاصة بالدم جيدة وتحليل LD كان مرتفعاً قليلاً 237u/l وشكراً

  327. Hala ...كتب

    اولا جعله الله لكم من عنده الاجر والثواب على هذا المجهود الغير مقدر بثمن
    لمسة شافية مطمئنة من خلال ما قرات
    انا عمري 42 عاما متزوجة ولما ارزق باطفال
    ظهر المرض منذ ستة عشرة عام هودجككنليمفوما
    ليمفوما
    اخذت شوب ماكان في استجابة ولللمابثيرا للمابثيرا
    وعاد المرض بعد اربع سنوات واخدت مع فلورودامابثيرافلورودابينوفوميد
    الان بعد خمس سنوات عاد المرض ونصح طبيبي باخذعلاع كيماوي دهب وعلما بانه فقط ظهر بالاشعة ولم يظهر بالعينة وجوده في المعده رجاء افادتي ونصحي

  328. Hala ...كتب

    عفوا وجدت اخطاء اهودجكن لا اعلم سببها نون هودجكن النوع من الدرجة المنخفضة
    واكرر شكري وامتناني

  329. Flora ...كتب

    TESTIMONY ON HOW I GOT CURED OF MY FIBROID WITHOUT SURGERY.

    HELLO EVERYONE,
    I WANT TO USE THIS MEDIUM TO SAY A BIG THANK YOU TO DR,OKOGUN FOR HIS HERBAL WORK AND FOR HIS ABILITY TO LET ME BEAR A CHILD. I AND MY HUSBAND HAVE BEEN TOGETHER FOR YEARS LOOKING FOR THE FRUIT OF THE WOMB THERE WAS NO WAY OUT AND WE WENT TO THE HOSPITAL FOR CHECK UP AND THE DOCTOR SAID MY HUSBAND IS FINE AS FOR ME AM HAVING FIBROID AND I WILL NOT BE ABLE TO CONCEIVE, AND I WAS ADVICE TO GO ADOPT A CHILD WHICH I NEVER LIKED I THOUGHT OF WHAT TO DO, UNTIL WHEN I EXPLAINED TO MY VERY CLOSED FRIEND, AND SHE TOLD ME ABOUT DR,OKOGUN AND HOW HE HAVE BEEN HELPING WOMEN TO CONCEIVE AND HOW HE ALSO HELPED HER SISTER TO CONCEIVE AND SHE ASSURE ME THAT HE CAN HELP ME OUT, THEN SHE GAVE ME HIS EMAIL WHICH IS (drokogunsolutionhome@gmail.com) and I EMAIL HIM AND EXPLAIN EVERY THING TO HIM AND HE TOLD ME NOT TO WORRY THAT EVERY THING IS GOING TO BE FINE, DR.OKOGUN PREPARE SOME HERBS FOR ME AND I USED IT, EVERY THING WAS FINE, GLORY BE TO GOD I AM NOW PREGNANT IF THERE IS ANY ONE HERE THAT IS HAVING SIMILAR PROBLEM YOU CAN CONTACT DR OKOGUN ON HIS EMAIL:drokogunsolutionhome@gmail.com OR YOU CAN KINDLY CALL HIM ON:+2347069023473 I AM FLORA MYERS FROM USA.

    Note: He can also cure HIV/Aids,Cure any kind of cancer
    sickness, cure kidney diseases without any transplant, he can also
    stop you from having bad dreams okay.

    شهادة حول كيف حصلت شفي من MY الورم الليفي بدون عملية جراحية.

    تحية للجميع،
    أريد أن استخدام هذه الوسيلة أن أقول شكرا كبيرة لDR، OKOGUN لعمله العشبية وبقدرته على يتركني تحمل الطفل. أنا وزوجي قد معا لسنوات تبحث عن ثمرة البطن لم يكن هناك سبيل OUT وذهبنا إلى المستشفى لفحص وقال الطبيب زوجي على ما يرام بالنسبة لي أواجه الورم الليفي وأنا لن تكون قادرة تصور، وأنا كانت نصيحة للذهاب تبني طفل أي أنا لا أحب فكرت ماذا تفعل حتى عندما شرحت لصديقي المغلق جدا، وقالت لي عن DR، OKOGUN وكيف انه تم مساعدة النساء على الحمل وكيف انه ساعد أيضا شقيقتها تصور وقالت لي أن أؤكد سعادة يستطيع مساعدتي، ثم أعطتني بريده الإلكتروني التي تعد و(drokogunsolutionhome@gmail.com) وأنا البريد الإلكتروني له وتفسير كل شيء له، وقال لي لا ما يدعو للقلق على أن كل شيء سيكون على ما يرام، DR.OKOGUN إعداد بعض الأعشاب بالنسبة لي واستخدامه، وكان كل شيء على ما يرام، ولله العزة أنا الآن حامل إذا هناك أي واحد هنا هو وجود مشكلة مماثلة يمكنك الاتصال DR OKOGUN لصاحب البريد الإلكتروني: drokogunsolutionhome@gmail.com أو يمكنك الاتصال التكرم له على: +2347069023473 أنا النباتات مايرز من الولايات المتحدة الأمريكية.

    ملاحظة: ويمكن أيضا علاج فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز، وعلاج أي نوع من السرطان
    المرض، وعلاج أمراض الكلى بدون أي زرع، وانه يمكن أيضا
    يمنعك من وجود الأحلام السيئة بخير.

  330. ياسين ...كتب

    السلام عليكم
    أنا مريض باللمفوما نوع نون هودجكين خبيث الخلايا كبيرة سد 20 إيجابية وسد 30 سلبية ما نسبة علاجي
    مع العلم أنني لم أبدأ بعد الكيماوي ،أول جرعة بعد يومين
    فبماذا تنصحني وماهي الإحتياطات اللزمة
    وهل ضرورو سقوط الشعر؟

  331. عمرو عز ...كتب

    السلام عليكم ورحمه الله

    لقد اجريت عمليه جراح لأزاله ال cervical lymph node وبعد إجراء التحاليل المعمليه
    ظهرت العينه كالأتى :
    Referred side: CD3 ,CD20 are positive CD30 & CD15 are negative..

    ارجو المساعده من سيادتكم لمعرفه حجم الاصابه وطرق العلاج..

    وشكرا..

  332. احمد الجراح ...كتب

    السلام عليكم : اصبت ب اللمفوما هودكنز المرحلة الثالثة وبدون اعراض عام 2014 والعلاج كلن ABVD ست جرعات مع علاج بالاشعة كانت الاستجابة جيدة حيث بقيت حبتين فوق الحجاب الحاجز فاخذت علاج ICE ثلاث جرعات فاختفت جميع الغدد واصر الطبيب على جرعتيين اخرتيين وبعد الجرعة الثانية مباشرةَ اصبت بتسمم حاد مما ادى الى ضعف المناعة الى درجة كبيرة مما ادى الى عودة اربع عقد مرة اخرى وعند مراجعه الطبيب اصر على علاج ESHAP علما ان مناعتي حاليا جيدة والحمد لله السؤال هو لماذا العلاج بالخط الثالث . و برئيك ما هو افضل علاج ارجو الرد بسرعه على البريد الالكتروني لأني في حيرة من أمري

  333. وسام الهادي ...كتب

    السلام عليكم دكتور امي عمرها 67 قامت باستاصال للرحم والمبيض واخذت كيماوي 6 جرعات وجلسات تسخين وعملت بعدها مراجعات وصور pet scan وكان الامور تمام بس بعد سنة ونص عملنا الفحوصات كالعادة والنتيجة كانت ارتفاع في تحليل ca 125 و رجع نفس نوعية الورم في احد الغدد الليمفاوية في منطقة البطن فقامت باستصال الغدة وعملت ثلاث جرعات كيماوي الان قمنا بتحليل ca 125 نتيجة طلعت انو لسه مرتفع ca 125 بس صورة pet scan انو الغدة غير متورمة وحالتها وليست متفاعلة مع الورم مثل قبل فهل دكتور التحليل يشير الي شي او ارتفاع ca 125 بياخد وقت اكتر حتي يرجع لمستواه الطبيعي مع العلم انه مازال ثلاث جرعات اخري بتاخدها بعد هذا الفحص

  334. ابو محمد ...كتب

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
    اختي مصابة بسرطان الغدد اللمفاويه هودجكن منذا شهر ونص عملنا عمليه جراحيه ورفعنا خذا واحدة وحاليآ قد ضهرت خدة ثانية صغيره وواحدة يدعى الجراح انها تليف لمفاوي وطيلت هذه الفتره لم تتلقى علاج الكمياوي منذا الشهر والنص اللا لقبل يومين ولم يتم تحديد المرض في اي مكان في الجسم فقط عقد لمفاويه سرطانيه ماهي نسبة الشفاء لهذا المرض من ناحية العلاج والمشافى الله سبحانة وتعالى
    ((ممكن الرد على تعليقي مع شكري وتقديري لكم ))

  335. مريم طلوبي ...كتب

    السلام عليكم دكتور اولا جزاك الله خيرا على مجهوداتك وتواصلك المفيد
    دكتور اكتشفت قبل اسبوعين اني مصابة بسرطان هودجكن علما اني طالبة في سن 24 من العمر وبعد التحاليل والكشوف الكشوف تبين اني في المرحلة الثانية وقد حدد لي الطبيب المعالج اربعة حصص علاج كيماوي و 25 حصة علاج اشعة لكن سمعت ان هذا النوع من العلاج يسبب العقم فهل هذا صحيح يادكتور وكيف يمكن تجنب الاثار السلبية لهذا النوع من العالج كالعقم مثلا وهل هناك يادكتور نظام غذائي يمكن اعتماده خلال مرحلة العلاج وجزاك الله بكل خير

  336. علي الكويت ...كتب

    ابني عمره 21 سنه بدء يشعر في الم في الجزء السفلي من القفص الصدري يمتد الي اضهره وبعد اجراء الاشعه المطعيه تبين وجود كتله بحجم 14*10*13 وبعد ذالك تم اخذ عينه عدد 2 بحجم 5. سم و4. سم عن طريق الوخزه باالابره وكانت النتيجه كالاتي :positive for CD3 ,TDT AND CD10 وكذالك Negative for CD20 and CD79a . Ki-67 proliferative index is almost 100% .
    ماذا يعني ذالك علما بأنه لايعاني من ارتفاع درجة الحراره او التعرق وأفاد الأطباء بأنه يجب سحب سوائل في صدره تضغط على الرئه اليسرى عن طريق وضع بربيش لعدة أيام .
    مع العلم بأنه تم إعادة اخذ عينه أخرى بحجم اكير تبلغ3 سم قبل 24 ساعه ونحن بأنتظار النتيجه وتم حجز مواعيد هذا الأسبوع لعمل بت سكان وكت سكان وكذالك لاخذ عينه من النخاع الشوكي وجميعهم سيتم اجراءهم الأسبوع القادم .

  337. منى كامل ...كتب

    السلام عليكم
    منذ خمسة سنوات أصيب زوجي بدرن الغدد الليمفاوية وتلقى العلاج لكنه لم يكمل دورة العلاج المعروفة 6 أشهر والآن ظهر عليه نفس الأعراض وانتفاخ الغدد الليمفاوية مثل ما حدث في حالة الدرن ولكن عند تحليل الخزعة أظهرت النتائج أنها ليمفومة لا هودجكن وطبيب الأورام يؤكد أنها ليست حالة ليمفومة اولا بسبب تاريخه المرضي غير ذلك أن الغدد المنتفخة تنزل صديد وسائل اصفر والمعمل قال أنها ليمفومة لا هودجكن وفي المرحلة الرابعة. سؤالي: هل بالفعل الليمفوما لا تفتح وتخرج صديد وسائل اصفر؟ وإذا كانت الحالة ليمفومة فهل يمكن الشفاء وهو في المرحلة الرابعة؟ مشكور مقدما.

  338. مبارك ...كتب

    السلام عليكم
    والدتى اصيبة بالتهاب في الجزء السفلي للساق و القدم في الجلد صاحبه احمرار و تكون فقاعات ماء صديدي فجاءه وورم شخص علي انه التهاب و اخذت مجموعه من المضادات الحيوية حتي التامت الجروح الناتجه عن انفجار الفقاعات… الا ان الورم مستمر حتي الان و مع مراجعه مستمرة للاطباء شخص الورم لاحقا علي انه انسداد للاوعية الليمفاوية وذلك باجراء الموجلت فوق الصوتية دوبلر مع العلم لا وجود للجلطات او اي شيء اخر ، تم فحص الفليريا و النتيجه سلبية و لا سبب معين لانسداد الاوعية الليمفاوية….. اسئل هل التعرض للدغة الافعي يودي لانسداد الاوعية ؟

  339. لطيفة من جيجل ...كتب

    اختي ضهر عندما لاهوجكن و الطبيب وصف لها العلاج الاشعاعي لمادا دكتور و جزاك الله خيرا

  340. Tarek ...كتب

    ابنتى تعانى من سرطان غدد ليمفاوية .. هودجكن .. و تم اعطائها 12 جرعة ABVD و 3 جرعة AIC .. و جاءت نتيجة المسح الذرى طبقا للتقرير بوجود غدة واحدة بالبطن باقية بها نشاط 6.22 SUVs max .. نرجو النصيحة .. هل نكمل علاج كيماوى ثم زرع خلايا جذعية ذاتى ؟ ابنتى عندها 25 سنة

  341. سارة ...كتب

    اخي مصاب يا دكتور بسرطان لمفوما غير هودجكن في المنطقة الاربية بين الفخذ والعانة اجرى عملية جراحية منذ شهر نزع ورم من تلك المنطقة ونصحه الطبيب بالعلاج الكيماوي والاشعاعي بعد الجراحة اصبح يعاني من حمى شديدة وتعب وسعال هل لهذا المرض يادكتور علاج وهل سيشفى وبمذا تنصحنا خصوصا انه مازال لم يبدأ العلاج الكيماوي والاشعاعي

أضف تعليقاً