سرطان القولون والمستقيم (الأمعاء الغليظة)

الكاتب : الشامى محمد الامين / بتاريخ : يوليو 16, 2012

سرطان القولون والمستقيم (الأمعاء الغليظة)

COLORECTAL CANCER

 قبل أن نتعرف على هذا النوع من السرطانات دعنا نتعرف على الأمعاء الغليظة أولاً.

الأمعاء الغليظة يراد بها القولون والمستقيم وهى الجزء الأخير من الجهاز الهضمى. يبدأ القولون عند نهاية الأمعاء الدقيقة وذلك فى الجانب الأيمن السفلى من البطن.وعند نقطة الإلتقاءهذه توجد الزائدة الدودية. وينتهى القولون بما يعرف بالمستقيم إذ هو إمتداد طبيعى للقولون ليكونا معاً الأمعاء الغليظة. وتنتهى الأمعاء الغليظة بنهاية المستقيم عند القناة الشرجية ثم فتحة الشرج. يبلغ طول الأمعاء الغليظة حوالى خمسة أقدام أى متر ونصف المتر هى الطول الكلى للقولون والمستقيم وقناة الشرج.

 القولون:ـ

يتكون القولون من أربع أجزاء:ـ

١)القولون الصاعد: وطوله حوالى ٢٥سم ويبدأ عند إلتقاء الأمعاء الدقيقة بالغليظة فى الجانب الإيمن السفلى من البطن. والجزء الأول من القولون الصاعد يعرف بالمعى الأعور والذى عنده توجد الزائدة الدودية.

٢)القولون المستعرض: وطوله حوالى ٤٥سم ويبدأ بنهاية القولون الصاعد عند منطقة الكبد فى الجانب الإيمن العلوى من البطن.

٣)القولون النازل: وطوله حوالى ١٥سم ويبدأ بنهاية القولون المستعرض عند منطقة الطحال فى الجانب الإيسر العلوى من البطن.

٤)القولون السينى :وسمى بالسينى “sigmoid” لأنه يأخذ شكل حرف S وطوله حوالى ٤٠سم ويبدأ بنهاية القولون النازل فى الجانب الأيسر السفلى من البطن ثم يمتد لينتهى عند مدخل الحوض حيث يبدأ المستقيم. وهذه المنطقة تسمى بمنطقة إلتقاء القولون السينى بالمستقيم وتكتسب أهميتها لكونها تميز ما بين أورام القولون من أورام المستقيم حيث أن العلاج يختلف من حيث الجراحة والعلاج الكيماوى والذرى بالذات فى المراحل الأولية من المرض كما سنرى لاحقاً.

 المستقيم:ـ

وطوله حوالى ١٢سم ويبدأ عند منطقة الإلتقاء بالقولون السينى أى عند مدخل الحوض. وعند هذه النقطة يفقد هذا الجزء من الأمعاء الغليظة أى المستقيم غطاءه البروتينى والذى يغطى كل الأحشاء فى تجويف البطن بما فيها القولون. ويمتد المستقيم داخل تجويف الحوض لينتهى عند بداية القناة الشرجية والتى يبلغ طولها حوالى ٥سم منتهية بفتحة الشرج. تأتى أهمية القناة الشرجية عندما نتحدث عن أورام المستقيم لكونها تحوى صمام التبرز أى عضلة الشرج العاصرة التى تتحكم فى التبرز وتسمى بالعضلة المصرة Anal Sphincter.

مكونات الأمعاء الغليظة :ـ

الأمعاء الغليظة عبارة عن أنبوب عضلى يتكون من خمس طبقات وترتيبها من الداخل الى الخارج كالأتى:

  1. الغشاء المخاطي: وهو عبارة عن إمتداد طبيعي للغشاء المخاطي الذي يبطن كل الجهاز الهضمي من الفم الي فتحة الشرج مع إختلاف وظائفه من موقع أو عضو إلي آخر.
  2. الغشاء تحت المخاطي.
  3. الطبقات العضلية.
  4. الطبقة تحت المصلية subserosa.
  5. الطبقة المصلية serosa : وهي الطبقة الخارجية التي تفصل مابين الأمعاء وما جاورها.

 

ماهي أهمية ووظائف الأمعاء الغليظة؟:

  1. إمتصاص السوائل والأملاح والفايتامينات من العصارة المتبقية مما تم هضمه في المعدة والأمعاء.
  2. إيواء كثير من أنواع البكتيريا الصديقة والمفيدة normal flora والتي نحتاجها في تصنيع بعض الفايتامينات ومحاربة بعض انواع الباكتيريا الضارة إذ لا تترك لها مجالاً كى تنمو وتتكاثر.
  3. التخلص من الفضلات في شكل براز .

سرطان القولون والمستقيم:

نسبة لكثرة أوجه الشبه بين هذين النوعين من السرطانات فسوف نتعرف عليهما كمرض واحد ونتطرق للإختلافات في حينها متي مارأينا ذلك منساباً.

رغم المسوحات الطبية المنتظمة في البلدان المتقدمة نجد أن سرطان القولون والمستقيم يحتل المرتبة الثالثة بإستثناء سرطان الجلد من حيث الشيوع فيتقدمه سرطان البروستات والرئة عند الرجال وسرطان الثدي والرئة عند النساء. ويحتل المرتبة الثانية بعد سرطان الرئة من حيث الوفيات السرطانية حسب السجلات الأمريكية.

ويصيب هذا المرض عادة الإنسان بعد عمر الخمسين وقلما يصيب دون ذلك العمر وإن حدث قد يكون نتيجة لأسباب وراثيةً كما سنري لاحقا.

لقد لوحظ ان هذا النوع من السرطان أكثر شيوعاً في الدول النامية والغربية مثل أمريكا وكندا وأوربا.

مسبباته:

عموماً لاتوجد أسباب واضحة ودامغة لهذا السرطان ولكن هنالك عوامل قد تكون لها صلة مباشرة او غير مباشرة بهذا المرض نذكر منها مايلي:

1- عوامل وراثية خاصة اذا أصاب المرض أحد الأقارب بالدم وبالذات إذا كان ذلك قبل عمر الخمس وأربعون.

وهنالك نوعان لسرطان القولون الوراثي: 

  • سرطان القولون الوراثي الغير معتمد علي سليلات أو لحميات القولون (colonic polyps) HNPCC ويسمي بمتلازمة لنش Lynch syndrome ويمكن التأكد منه وتشخيصه حديثاً بفحص الدم للجيانت بما يسمي تحليل كولارس COLARIS.
  • سرطان القولون الوراثي المعتمد علي السليلات أي لحميات القولون ويمكن التأكد منه وتشخيصه حديثاً بفحص الدم للجينات والمسمي بتحليل كولارس أى بى COLARIS_AP.

2- الإصابة بإلتهاب القولون القرحي ulcerative collitis بالذات عندما تتعدي فترة المرض العشر سنوات.

3- الإصابة بمرض كرون Crohn’s disease ولكن بدرجة أقل مقارنة بإلتهاب القولون القرحي.

4- السمنة.

5- الكحول.

6- اللحوم الحمراء.

7- مرض السكري.

8- الأطعمة الغنية بالدهون.

9- الإصابة بسليلات أو لحميات القولون الحميدة colonic polyps إحتمال نمو سرطان في هذه السليلات الحميدة يزداد إطرادياً مع حجم السليلة ويعتمد علي نوعيتها.

10- الإصابة مسبقاً بسرطان القولون او المستقيم حيث ان مرضي هذا السرطان يكونون أكثر عرضةً من غيرهم لسرطانٍ ثانيٍ مماثل في القولون او المستقيم او حتي سرطانات اخري مثل سرطان الرحم او الثدي او البنكرياس.

11- الإشعاع الذري: مثلاً مرضى سرطان البروستات والذي تم علاجهم بالإشعاع الذري قد تزداد عندهم نسبة الإصابة بسرطان المستقيم الي حد ما.

كيف تقي نفسك من سرطان القولون والمستقيم؟

يمكن تلخيص الوقاية في الآتي:

  • تجنب المسببات ما أمكن خاصة البيئية منها مثل الأكل فالإبتعاد أو التقليل من تناول الدهون واللحوم الحمراء المشوية لدرجة الحرق والإكثار من الخضروات والألياف والأطعمة الغنية بالكالسيوم قد تجنب الإصابة بهذا السرطان لكن للأسف لقد فشلت الدراسات في إثبات هذه الفرضيات. ثم إن الإمتناع عن تناول الكحوليات والمواظبة علي التمارين الرياضية ومحاربة السمنة كلها أمور صحية تقي من السرطان كما تقي من كثير من المعضلات والمشاكل الصحية.
  • سد الطريق أمام المواد المسرطنة ومنعها من إنفاذ مفعولها ولتحقيق هذا الهدف قد أجريت كثيراً من الدراسات علي بعض الأدوية مثل دواء سألينداك sulindac و سيليبركس celebrex والأسبرين والكالسيوم وكلها دلت علي تقليل الإصابة بسليلات أو لحميات القولون وبسرطان القولون لدرجات متفاوته.
  • المسوحات الطبية screening :

1-  فحص البراز للدم الغير مرئ بالعين المجردة. لكن ليس كل الأورام تنزف دماً بالذات الحميدة منها مثل السليلات polyps  وإن نزفت فليس بالضرورة ان يصادف ذلك لحظة الفحص إذ عادة ما يحدث ذلك في فترات متفاوتة ومتقطعة. ويجب أن ننوه الي إن ليس كل دم في البراز هو بالضروري ناتج عن ورم ولكن في حالة وجود دم في البراز فلابد من متابعة هذا الفحص بمنظار للقولون من باب الإحتياط.

2- منظار القولون colonoscopy:

يعتبر منظار القولون (أو علي الأقل منظار القولون السيني sigmoidoscopy إذ أن حوالي 50% من الأورام تحدث في الجزء الذي يمكن كشفه بهذا المنظار) هو وسيلة المسح المثلي والذي لاتضاهيها وسيلة أخري لكشف وتشخيص سرطان القولون والمستقيم.

 وحتي يكون المنظار مجزياً وكافياً لابد ان يكون التحضير مثالياً وذلك بتنظيف الأمعاء من محتواها وبصورة شبه تامة حيث إنه يتعين علي الطبيب ان يتأكد من النظر في كل خبايا وتعريجات القولون من أوله الي آخره أي حتي المعي الأعور. في حالة الإستحالة الي الوصول ومعاينة الأعور لابد من اللجوء الي وسيلة أخري لاتمام المهمة مثل صور الحقنة الشرجية الملونة.

يوصي الأطباء بالمنظار عند بلوغ عمر الخمسين. فإذا لم يدل المنظار علي أي سليلات او لحميات polyps  وإذا كان المريض لا يعتبر من ذوي العرضة لأورام القولون فيوصي بإعادة المنظار مرة أخري بعد عشر سنوات أما في حالة وجود وإزالة سليلات فيوصي بإعادة المنظار في فترة تتراوح مابين ثلاث الي خمس سنوات.

أما المرضى أو الأشخاص الذين يعتبرون أكثر عرضة من غيرهم لسرطان القولون فمن الطبيعي أن نتوقع إجراء المناظير لهم في أعمار مبكرة أي قبل عمر الخمسين الموصي به لعامة الناس الأصحاء. وكذلك إجراءها في فترات أقل تباعداً فمثلاً المريض الذي تم علاجه من سرطان القولون أو المستقيم عليه إجراء المنظار بعد عام من إجراء التشخيص الأولي مادام المنظار في ذلك الوقت كان كاملاً. أما إذا كان المنظار غير كامل لأى سبب فيلزم المريض منظار آخر في فترة لاتتجاوز الثلاثة الي الستة أشهر. في حالة وجود وإزالة سليلة أو سليلات فإنه  يلزم إجراء منظار آخر في فترة مابين عام الي ثلاث أعوام علي الأقل. وإن لم توجد سليسلات فمن الممكن الإكتفاء بمنظار المسح الدوري كل ثلاث الي خمس سنوات.

ومثال آخر هو الشخص الذي تم تشخيص أحد أقاربه من الدرجة الأولي بسرطان القولون أو المستقيم في سن مبكرة أي قبل عمر الخمسين فعليه إجراء المنظار عن بلوغ عمر الأربعين او عند عمر يقل بعشر سنوات عن عمر قريبه المصاب بالسرطان ثم إعادة الفحص كل ثلاث الي خمس سنوات وحسب كل حالة منفردة.

أما بالنسبة لمرضى او أقارب مرضى سرطانات القولون الوراثية فمسوحاتهم وتشخيصهم وكذلك علاجهم الوقائيً فلها مبادي توصيات خاصة  لايتسع له المجال هنا.

ولكن بالتأكيد يحتاجون للمناظير في أعمار مبكرة كعمر العشرين وفي فترات متقاربة ككل عام مثلاً وبالتاكيد كل حالة لها ظروفها الخاصة بها.

3- تصوير حقنة الباريوم الشرجية:

وهذه الطريقة سلبياتها كثيرة ولقد تضاءل إستخدامها فى وقتنا الحالى نتيجةً لتوفر المناظير.

4 - منظار القولون الإفتراضي بالأشعة المقطعية virtual colonoscopy.

هذه وسيلة حديثة لفحص القولون بالأشعة المقطعية لمن لايريد عملية المنظار مما فيها من تخدير ومضاعفات نادرة قلما تحدث.

رغم ان هذه الطريقة الحديثة تبدو جذابة للكثيرين ولكن لاشك انها لاتؤدي الغرض كاملاً ولا محالة أن تكون بديلاً لمنظار القولون إذ لا توفر الفرصة لأخذ عينات للفحص المعملى.

5- فحص البراز للحمض النووي DNA:

هذه وسيلة حديثة وتحت التجربة والبحوث جارية لإستخدامها كطريقة مسح طبي لإكتشاف سرطان القولون والمستقيم في مراحله الأولي.

يعمتمد هذا الفحص علي كمية كبيرة من البراز الذي من المفترض أن يجمعه المريض بالمنزل ويرسل الي إحدي المعامل المتخصصة. في حال وجود ورم سرطاني فمن المفترض والمتوقع تساقط بعض الخلايا السرطانية في البراز. ولأن تلك الخلايا السرطانية يعتري حمضها بعض التغييرات الجينية المتعارف عليها فإنه يسهل فحص البراز لما قد يحتوي عليه من الحمض النووي.

إذا تمت إجازة هذا الفحص فإنه قد يكون إضافة حسنة لمسوحات سرطان القولون والمستقيم.

أعراض سرطان القولون والمستقيم:

  1. في بداية المرض والمراحل الأولي قد لاتوجد هنالك أي أعراض بعينها خاصة إذا كان الورم في الجانب الأيمن من القولون.
  2. آلام طفيفة في البطن أو عدم إرتياح مصحوب بغازات ونفاخ.
  3. الإمساك أو التغير في نظام التبرز فيصبح غير منتظم كما هو المعتاد وفي بعض الحالات أحياناً الإسهال خاصة إذا كان الورم في الجانب الأيسر من القولون.
  4. صعوبة في التبرز وتغير في حجم وشكل البراز خاصة عندما يكون الورم بالمستقيم أو فتح قناة الشرج.
  5. دم في البراز وهنا يجب ان ننوه أن لا يعزي ذلك للبواسير دون مراجعة الطبيب للكشف والتأكد من ذلك.
  6. الغثيان والتقيوء بالذات في حالات إنسداد الأمعاء وتعثر حركتها.
  7. التعب والفتور الناتج من فقر الدم نتيجة للنزيف المزمن الدائم أو المتقطع.
  8. فقدان الوزن والضعف العام.
  9. قد يلاحظ إنتفاخ وتورم البطن خاصة في الجانب الأيمن من البطن نتيجةً لإصابة الكبد بالورم أو حتى نتيجةً لورم القولون نفسه إذ أن أورام القولون الصاعد قد تصل الي احجام كبيرة قبل أن تتسبب في أعراض.

التشخيص:

عادة ما يتم التشخيص بإجراء المنظار القولوني وأخذ عينة من الورم أو إزالة السليلات.

الفحوصات اللازمة:

بعد الكشف العام والفحص السريري يجري الطبيب هذه الفحوصات:

  1. فحص الدم بما يشمل الهيموقلوبين وتعداد خلايا الدم الكامل CBC ووظائف الكبد والكلي وكذلك دلائل الأورام المعروفة بالسي إي أي CEA. وقياس الـ CEA قبل إزالة الورم مهم جداً إذ تكمن أهميته في المتابعة مستقبلاً كدليل علي عودة الورم بالذات إذا كان مرتفعاً في بادئ الأمر أما غير ذلك فلا تبدو له أهمية تذكر وقيمته الرقمية في حد ذاتها قد لاتعني الكثير بقدر ما تعني الزيادة أو النقصان في تلك القيمة الرقمية فالزيادة المتطردة في رقم بسيط تحت العشرة مثلاً يعني الكثير مقارنة برقم عالي يفوق المئات ولكنه ثابت.
  2. صورة أشعة للصدر أو الرئتين.
  3. أشعة مقطعية CT scan للبطن والحوض وفحص الكبد علي وجه الخصوص لأنها المحط الأول لخلايا القولون السرطانية في حالة إنتشارها. وفي حالة تعذر الأشعة المقطعية لأي سبب فإن الموجات الصوتيه قد تجزي.
  4. في بعض الحالات يحتاج الطبيب لإجراء الفحص للكبد بالذات بالرنين المغنطيسي MRI.
  5. أما فحص البت إسكان PET scan فتكمن أهميته في إتخاذ القرارات المتعلقة بالجراحة عند ظهور أورام يشتبه في أنها محدودة في الكبد أو الرئة ويمكن إزالتها جراحياً. فى كثير من الحالات قد يبدو أن الورم إنتشر وبصورةٍ محدودة فى الكبد او الرئة مما يشجع على استئصاله طمعاً فى التخلص منه والشفاء التام ولكن قد يدل البت إسكان على غير ذلك مما يغير خطة العلاج من جراحةٍ الى عدمها أو الى علاج كيماوي إبتداي Neoadjuvant chemotherapy تتبعه الجراحة.
  6. في حالة أورام المستقيم يفضل في كثير من الحالات إجراء الفحص بالرنين المغنطيسى MRI أو بالموجات الصوتية بالمنظار Endooscopic Ultrasound الموجهة بعناية لجدار المستقيم وما أحاط به من أنسجة وعقد ليمفيه لتحديد مرحلة الورم قبل الإنتقال الي مرحلة العلاج.

ماهي الخطوة التالية بعد التشخيص؟:

بعد إجراء المنظار والتأكد من وجود ورم سرطاني ليس بالضرورة إجراء كل الفحصوات المذكورة أعلاه بالذات الأشعة المقطعية والرنين والبت إسكان PET SCAN.

فلابد أن يتم تناول كل حالة علي حدة ففي بعض الحالات وجود الورم كافٍ للإنتقال الي مرحلة الجراحة مباشرة خاصة إذا كان الورم متسبب في إنسداد للأمعاء أو متسبب في نزيف حاد وفي حالات أخري نكتفي ببعض الفحوصات الأولية فقط مثل فحوصات الدم وأشعة الصدر وإن تيسر الأمر فأشعة مقطعية أو موجات صوتية للكبد قبل إزالة الورم الأصلي.

أما في حالات أورام المستقيم فالأمر يحتاج للتأني وأخذ الحيطة مالم يكن هنالك طارئ إذ من الأفضل إشراك بقية طاقم الأطباء من أخصايئ الأورام والجراحين في إتخاذ القرار علماً بأن المريض قد يحتاج لعدة خطواتٍ علاجية من جراحةٍ وعلاجٍ كيماويٍ وذريٍ بعضها او كلها فى تتابع او تزامن حسب ما تمليه حالة المريض ومرحلة الورم.

ففي بعض حالات أورام المستقيم كما سنري لاحقاً قد نحتاج للعلاج الكيماوي والذري قبل الجراحة لتهيئة المريض لجراحة مثالية ذات مردود أكثر إيجابيةً في المستقبل او العكس تماماً إذ قد يكون من الأفضل إجراء الجراحة أولاً ثم التحديد لاحقاً ما إذا كان هنالك حاجةً للعلاج المضاف الذري اوالكيماوي أصلاً وذلك حسب مرحلة الورم السرطانى. فيجب تفادي التعميم فعلاج كل مريض يجب أن يكون حالة منفردة ومتميزة.

مراحل المرض:

بعد التشخيص وإجراء الفحوصات المذكورة أعلاه يمكننا تحديد مراحل المرض والذي علي ضوئه يبني الطبيب وصفة العلاج ولكن سوف نلاحظ انه غالباً وفي معظم أو كل حالات سرطان القولون وبعض حالات سرطان المستقيم لابد من إزالة الورم الأصلي مع عدد من العقد الليمفية واقلاه إثناء عشر حتي نتمكن من الوصول الي تحديد مرحلة المرض بدقة اللهم إلا إذا تبين لنا إنتشار المرض إلي أعضاء أخري مثل الكبد والرئتين فى بادئ الأمر. إذ عندها يكون المرض وصل المرحلة الرابعة والأخيرة بغض النظر عن حالته في الأمعاء والغدد الليمفية.

يجب أن نذكر هنا الي ان حجم ورم القولون والمستقيم ليس بذات أهمية كبيرة ولايغير في مرحلة السرطان كما هو الحال في السرطانات الأخري مثل سرطان الثدي والرئة وغيرهما من السرطانات. إنما المهم والذي يغير في مرحلة سرطان القولون والمستقيم هو نموه وتخلله لطبقات جدار الأمعاء فالورم صغير الحجم قد يكون من الدرجة الثانية إذا نمي ونفذ من داخل تجويف الأمعاء الي سطح الأمعاء الخارجي serosa. أما الورم كبير الحجم وإن أدي الي إنسداد تجويف الأمعاء قد يكون ومايزال في المرحلة الأولى ما دام هو نامٍ فى ناحية التجويف الداخلي للأمعاء بدلاً من النمو خارجياً نحو سطح الأمعاء الخارجي serosa.

1- المرحلة الصفرية stage 0:

هذه المرحلة الإبتدائية للسرطان والتي تتمثل في وجود الخلايا السرطانية في الغشاء المخاطي mucosa فقط دون النفاذ الي طبقات جدار الأمعاء الأخري.

2- المرحلة الأولي stage I:

نفاذ الخلايا السرطانية الي الطبقة تحت المخاطية submucosa او حتي الي طبقة العضلات المحيطة بجدار الأمعاء muscularis propria ولكن دون النفاذ خلالها الي السطح الخارجي

3- المرحلة الثانية stage II:

وهذه المرحلة تنقسم الي ثلاثة أقسام A, B, C  فالمرحلة الاثانية  (Stage IIA) تكون فيها الخلايا السرطانية قد نفذت خلال كل طبقات الأمعاء الي الطبقة الخارجية serosa فقط أما المرحلة الثانية B (stage IIB) يكون السرطان قد نفذ الى الغشاء البريتونى أما المرحلة الثانية C (stage IIC) فيكون السرطان قد أصاب الأنسجة أو الأعضاء الأخري المجاورة مثل جدار البطن أو المثانة او غيرها مما جاور القولون أو المستقيم.

4- المرحلة الثالثة stage III:

وتنقسم هذه المرحلة كذلك الى ثلاث مراحل A, B, C. ولك يميز هذه المرحلة شئ واحد بغض النظر عند تخلل الخلايا السرطانية لأي من طبقات جدار القولون وهو إنتشار الخلايا السرطانية الي العقد الليمفية المجاورة. فالأقسام الثلاثة تشترك فى الإصابة السرطانية للعقد الليمفية. تعتبر العقد الليمفية الحارس الأمين الذي من المفترض أن يمنع وصول الخلايا السرطانية الي الدورة الدموية فإصابة اي منها يعد مؤشر علي إمكانية إنتشار السرطان الى أي من الأعضاء الأخري. وكلما إزداد تعداد العقد الليمفية المصابة كلما إزداد إحتمال إنتشار السرطان أو معاودة نشاطة مستقبلاً ولذا يوصي الأطباء بإستخدام العلاج الكيماوي لكل مرضي المرحلة الثالثة.

5- المرحلة الرابعة stage IV:

وهي المرحلة التي يكتشف فيها السرطان في أي عضو أو مكان آخر بعيداً عن القولون أو المستقيم المصاب وعادة مايكون هذا العضو او المكان هو الكبد او الرئة او تجويف البطن وما حواه من أحشاء واعضاء أخري.

العلاج :

عادة ما يتم علاج سرطان القولون والمستقيم بإحدي هذه الطرق منفردة أو مجتمعة حسب مرحلة المرض وحالة المريض العامة:

1- الجراحة :

تعتبر الجراحة هى الخيار الأمثل إذا كان المرض في مراحله الأولي إبتداءً من المرحلة الصفرية وحتي المرحلة الثالثة أما في المرحلة الرابعة فيأتي دور الجراحة فقط عندما يلاحظ أن الورم الأساسي في الأمعاء قد تسبب في إنسداد الأمعاء أو لامحالاة انه سوف يتسبب في ذلك وفي فترة وجيزة أو إذا كان يصاحبه نزيف يستلزم التدخل الجراحي. أما غير ذلك فإن دور الجراحة محدود جداً ومختلف فيه, فهنالك من الأطباء من يؤمن بأنه يلزم إزالة الورم حتي عند العلم بإنتشاره وهنالك من لايؤمن بذلك خاصة إختصاصي الأورام من غير الجراحين. ولكن هنالك دور مهم للجراحة عند بعض حالات المرحلة الرابعة وهي عندما يكون إنتشار الورم محدود في الكبد والرئة فإن كان من الممكن إستئصال الورم من الكبد او الرئة أو حتي الإثنين معاً ممكناً فلم لا وقد يتم ذلك بعد مشاورة وإستشارة بين الجراح المتخصص في جراحة الكبد والصدر وطبيب الأورام وبالطبع فى هذه الحالات سيتم استئصال الورم من القولون او المستقيم. وفي بعض الحالات قد يري انه من الأفضل والممكن إزالة الورم من الأمعاء وكذلك من الكبد او الرئة في وقت واحد او حتي في تتابع الواحد تلو الآخر وعندها يتم التعامل مع المريض وكأنه من أصحاب المرحلة الثالثة اي أنه أنزل درجة من الرابعة إلي الثالثة. أما في حالات أخري فيفضل إعطاء الكيماوي أولاً ولجرعات قليلة تسمح بإستئصال الورم من الكبد أو الرئة وعادة لاتتعدي تلك الجرعات الستة جرعات فقط تفادياً للآثار والمضاعفات الجانبية التي قد يتسبب فيها الكيماوي في فترة ما بعد الجراحة.

في بعض حالات أورام المستقيم وبالذات الأورام التي تصيب الجزء الأسفل من المستقيم والمقارب لقناة الشرج فهنالك إتفاق وإتجاه مدعوم من الجراحين واطباء الأورام بإستعمال العلاج الكيماوي قبل الجراحة وبالذات مشتقات فلوروبايرمدين fluoropyrimidine مثل حبوب زيلودا Xeloda أو حقن فايف إفيو (5FU) وذلك تزامناً مع العلاج الذري لفترة قد تتراوح ما بين ٥ الي ٧ أسابيع تتلوها فترة راحة ونقاهة تتراوح مابين 6  إلى 8  أسابيع كى يتعافى المريض من آثار العلاج الجانبية. وهذا مايسمي بالعلاج الكيماوي والذري المبدئي المساعد preoperative or neoadjuvant chemoradiation. يتم إجراء العملية الجراحية لإزالة المستقيم ومابه من ورم سرطاني وما أحاط به من أنسجة ككتلة واحدة وتسمى العملية Total Mesorectal Excision or TME.

والحكمة في ذلك هي المحاولة من تقليص فرضية وإحتمال عودة المرض موضعياً بالذات في مراحل السرطان الثانية والثالثة ومن وفوائده وأهدافه كذلك المحاولة في الحفاظ علي صمام فتحة الشرج أو المصرة anal sphincter وتجنيب المريض فغر القولون colostomy . إذ في كثير من الأحيان تصحب جراحة سرطان المستقيم إجراء جراحة ثانوية لتثبيت فتحة خارجية دائمة في جدار البطن للتبرز وتسمي فغر القولون colostomy وبدونها قد لايتحكم المريض في التبرز نيتجة لإزالة المصرة أو صمام فتحة الشرج. ولكن ليس بالضروري أن يحتاج كل مريض لتلك الفتحة فإذا كان الورم في الجزء الأعلي من المستقيم أو في القولون فإنه بالتأكيد بعيد من المصرة أو فتحة الشرج فلاحاجة لهذه الفتحة ومايتبعها من معاناة. وإن أضطر الجراح لإجراء فتحة في هذه الحالات فهي دائمة ما تكون مؤقته وعادة نلاحظ اللجوء إليها عند إجراء العمليات الجراحية المستعجلة والطارئة كالتي تحدث في حال إنسداد الأمعاء او إنفجارها. مايتم إرجاع الأمعاء الي وضعها الطبيعي وإزالة آثار الفتحة في وقت لاحق.

في بعض حالات سرطان المستقيم القليلة حيث يتم إكتشاف الورم في مراحله الإبتدائية وبالذات إذا لم يتعد حجم الورم الثلاث أو الأربع سنتمترات ولم ينفذ خلال الطبقة المخاطية وماتحتها submucosa الي طبقة العضلات (TI) اي بمعني آخر أن يكون الورم صغير وسطحي ففي هذه الحالات يمكن إستئصال الورم موضعياً دون اللجوء الي الجراحة المعهودة حيث يستئصل المستقيم كاملاً. بما أنه ليست هذه الطريقة الجراحية المثلي فلابد من إختيار المرضي المناسبين لهذه الطريقة وذلك لما قد تحمله من مخاطر لعودة المرض مستقبلاً.

2- العلاج الكيماوي:

للعلاج الكيماوي دور فعال في علاج سرطان القولون والمستقيم ولكن تختلف هذه الفعالية حسب مرحلة المرض. فمثلاً يتضاءل دوره في المرحلة الأولي وكثير من مراحل القولون الثانية فنكتفى بالجراحة دون الحاجة للكيماوي.

عادة مانوصي بالكيماوي لفئة قليلة جداً من أصحاب سرطان القولون في المرحلة الثانية وكل اصحاب المرحلة الثانية من سرطان المستقيم وكل اصحاب المرحلة الثالثة والرابعه من سرطان القولون والمستقيم.

ومع إختلاف وتباين مراحل المرض تختلف الأهداف والأغراض المرجوءة من العلاج وكذلك تختلف الأدوية والوصفات المستخدمة لكل مرحلة وحالة مرضية.

طرق العلاج الكيماوي:

  • العلاج الكيماوي المبدئي المساعد PREOPERATIVE OR NEOADJUVANT CHEMOTHERAPY:

يعطي الكيماوي هنا قبل الجراحة وذلك قد يكون لاستحالتها بدونه او لتقليص إحتمال عودة المرض. ففي حالة إنتشار المرض الي الكبد أو الرئة مثلاً قد يعطي الكيماوي للتخلص من الأورام والخلايا السرطانية الغير ظاهرة بالاشعة المقطعية ولحصر الورم في مكان واحد أو أكثر مما قد يمكن من إستئصاله جراحياً. أما في حالة أورام المستقيم والتي لم تنتشر بعد مثل المرحلة الثانية والثالثة يعطي الكيماوي مصحوباً ومتزامناً مع الإشعاع الذري ليهيئ الوضع لجراحة تؤدي الي إمكانية إستئصال الورم وتقليص إحتمال عودته. ومن ثم قد يحتاج المريض لجرعات إضافية بعد الجراحة أو قد نكتفي عند هذا الحد.

الأدوية المستخدمة هنا هى عادة ما تكون مشتقات فلوروبايرمدين fluoropyrimidine مثل حبوب زيلودا Xeloda أو حقن فايف إفيو (5FU) وذلك تزامناً مع العلاج الذري لفترة قد تتراوح ما بين ٥ الي ٧ أسابيع. أما إذا كان العلاج كيماوياً فقط وبدون إشعاع ذرى فعادة تعطى هذه الأدوية كوصفات تشمل فيتامين ليكوفورين Leucovorin وأدوية كيماوية أخرى مثل أوكساليبلاتين Oxaliplatin كما فى وصفة FOLFOX و XELOX او آيرينوتيكان Irinotecan كما فى وصفة FOLFIRI و XELIRI إضافة الى بعض الأدوية الموجهة أفاستين Avastin او أربيتوكس Erbitux او فكتيبكس Vectibix وذلك فى المرحلة المتقدمة من المرض.

  • العلاج الكيماوي المضاف ADJUVANT CHEMOTHEAPY :

يعطي الكيماوي هنا بعد الجراحة وذلك عندما يتبين أن هنالك إحتمال ليس بالبسيط لعودة المرض. نجد هذا الوضع في حالة إنتشار سرطان القولون او المستقيم لأي من العقد الليمفاوية (المرحلة الثالثة) فعندها يوصي بجرعات الكيماوي لفترة سته أشهر وإلا كانت عودة المرض شبه حتمية إذ تتراوح نسبتها مابين 30% الى 70%. ولكن يجب أن لاننسي أن الكيماوي المضاف لايزيل تلك الإحتمالية او الخطورة كلياً بل فقط إنما يقللها ولحد كبير في بعض الحالات. الأدوية المستخدمة هنا هى عادة ما تكون هى مشتقات فلوروبايرمدين fluoropyrimidine مثل حبوب زيلودا Xeloda أو حقن فايف إفيو (5FU) خاصة عند كبار السن. ولكن نجد أن الكيماوى المضاف والاكثر غستخداماً هو وصفة FOLFOX بناءً على دراساتٍ عدة أثبتت فعاليته وفوقيته مقارنة بمشتقات فلوروبايرمدين fluoropyrimidine .

أما فى حالة سرطان المستقيم من المرحلتين الثانية والثالثة فيعطى الكيماوي (فلوروبايرمدين fluoropyrimidine) مصحوباً ومتزامناً مع الإشعاع الذرى.

وفي بعض الحالات الإستثنائية من المرحلة الثانية من سرطان القولون قد يحتاج المريض للكيماوي المضاف وهذه حالات قليلة وخاصة جداً. نذكر منها ما يلى:

  • حالات الأورام التى أدت الى إنسداد الأمعاء وما قد يصاحبها من إنثقاب للأمعاء.
  • الحالات التى لم يتمكن الجراح فيها من تشريح واستئصال عدد كافي من العقد الليمفية لفحصها والتاكد من خلوها من السرطان. والعدد المتفق عليه هو على الأقل إثنى عشرة عقدةً ليمفية.
  • اللأورام ذات الدرجة العالية من النمو والتكاثر Grade 3 and 4. ونستثنى هنا الاورام ذات المعدل العالى مما يسمى MSI (MicroSatelite Instablity) حيث أن هذا النوع من الخلايا السرطانية لا يستجيب لعقار فايف افيو (5FU) الذى هو أساس العلاج الكيماوي المضاف.
  • نفاذ الخلايا السرطانية الى الشعيرات اليمفاوية او الدموية lymphovascular invasion.
  • وجود خلايا سرطانية قرب او عند هامش الإستئصال الجراحى.

أى من هذه العوامل تزيد من خطورة عودة السرطان رغم إستئصاله فلذا أجاز المختصون استعمال العلاج الكيماوى المضاف علماً بأن السرطان لم يصيب العقد اليمفية.

أما في حالات المرحلة الثانية من سرطان المستقيم فالأمر مختلف الى حد ما إذ يتم علاجها مثلها بالكيماوي المصحوب والمتزامن بالإشعاع الذري.

وتتراوح فترة العلاج الذري مابين خمسة إلي سبعة أسابيع أما العلاج الكيماوي يمتد إلي فترة سته أشهر.

  • العلاج الكيماوي التلطيفي palliative chemotherapy :

وهنا يعطي الكيماوي ليقلل من أعراض السرطان وطمعاً في الحد من سرعة إنتشاره أو القضاء علي بعض منه وهذا من الواضح هو العلاج لكثير من أصحاب المرحلة الرابعة وعندما تكون فرصة الشفاء من المرض قد اصبحت شبه مستحيلة . والأدوية المستعملة هى عادة ما تكون مشتقات فلوروبايرمدين fluoropyrimidine مثل حبوب زيلودا Xeloda أو حقن فايف إفيو (5FU) وقد تعطى هذه الأدوية كوصفات تشمل فيتامين ليكوفورين Leucovorin وأدوية كيماوية أخرى مثل أوكساليبلاتين Oxaliplatin كما فى وصفة FOLFOX و XELOX او آيرينوتيكان Irinotecan كما فى وصفة FOLFIRI و XELIRI إضافة الى بعض الأدوية الموجهة أفاستين Avastin او أربيتوكس Erbitux او فكتيبكس Vectibix.

تستخدم الأدوية الموجهة أربيتوكس Erbitux و فكتيبكس Vectibix فقط للسرطانات التى تحمل الصفة الجيتية KRAS and BRAF Wild Type والتى يمكن الكشف عنها بفحص ما تبقى من أنسجة الورم إن لم يتم إجراء هذا الفحص مسبقاً وعند أستئصال الورم.

العلاج الذري:

كما ذكرنا سابقاً فإن العلاج الذري يلعب دوراً أساسياً ومحورياً في علاج سرطان المستقيم وعلي العكس تماماً نجد أن دوره محدوداً جداً أو قد يكون معدوماً في علاج سرطان القولون.

ففي حالة علاج سرطان المستقيم من الدرجة الثانية والثالثة نجد أن العلاج الذري هو الأساس بعد الجراحة وقد يعطي قبل الجراحة preoperative  أو بعدها adjuvant وفي كلا الحالتين يعطي دائماً مصحوباً بالعلاج الكيماوي والكيماوي المتعارف عليه هنا هو إحدي مشتقات فلوروبايراميدين fluoropyrimidine والتي هي متوفر كحقن وريدية 5-fu أو حبوب زيلودا xeloda وكلاهما يؤدي الغرض المطلوب مع بعض الإختلاف في اعراضها الجانبية.

سرطان قناة وفتحة الشرج:

هذا النوع يختلف إختلافاً تاماً عن سرطان القولون والمستقيم فهو ذات منشأ مختلف فخلاياه هي من فصيلة خلايا الجلد الحرشفية squamous cells وعلاجه مختلف كذلك. ففي مراحله الأولي والثانية وحتي الثالثة حيث انتشار السرطان الي العقد الليمفاوية نجد أن العلاج الأمثل والفعال ليس هو الجراحة كما الحال في كثير من الأورام وإنما هو العلاج الذري المصحوب بالعلاج الكيماوي وبالتحديد دواء 5-fu بالإضافة الي دواء مايتومايسين mitomycin رغم ان هنالك محاولات وبحوث جرت وأخري جارية لإستبدال دواء 5-fu بنظيره زيلودا xeloda ودواء mitomycin بدواء سيسبلاتين cisplatin لكن مايزال الدواءين الأولين 5-fu و mitomycin مصحوبين بالإشعاع الذري يعتبران الخيار الأمثل لمعظم المرض.

اما في حالة إنتشار المرض خارج منطقة الحوض كإنتشاره الي الرئتين والكبد فإن العلاج هو تلطيفي عن طريق العلاج الكيماوي.

يأتى دور الجراحة عادة في حالة عودة المرض اوعدم إستجابته للعلاج الكيماوي والذري.

 

الرجاء الإنضمام لمنتدى مرضى الأورام على الفيس بوك لخلق صداقات. فعسى أن تساعد أحداَ او يستفيد صديقاً من تجربتك او قد تجد من يساعدك.
/https://www.facebook.com/groups/CancerPatientsForum
Dr. Elshami M. Elamin
Medical Oncologist
Central Care Cancer Center
Wichita, Kansas, USA
للمزيد زوروا:
www.zumzamicancercare.com

الشامى محمد الامين

Medical Oncologist: American Board of Internal Medicine and Medical Oncology

Central Care Cancer Center 

Wichita, KS, USA

www.cccancer.com

www.ZumZamiCancerCare.com

www.sudancancerclinic.co

 

 

Website - Twitter - Facebook - More Posts

94 تعليق على “سرطان القولون والمستقيم (الأمعاء الغليظة)”

  1. جودي ...كتب

    ارجو افادتي ذهبت لعمل اشعة علي المرارة فوجد بها نتوءات حجمها نص سم فقالت لي الطبيبة انها ليست ورم ولكن تسمي بسماكة جدار المرارة ويمكن اجراء عملية وشيل المرارة فهل هذا صحيح انها ليست اورام واذهب لعمل العملية ارجو ارد انا باخذ رواكول يوميا ارجو افادتي وجزاك اللة خيرا

  2. زين الدين نشام الجزائر ...كتب

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته و تعالى : انا من الجزائر و لدي أخي يبلغ من العمر 30 سنة اصيب بمرض بالمستقيم حيث تسبب في و رم خبيث بأسفل المستقيم اي 3 سم،حيث انتشر الى الكبد و نحن في المتابعة الطبية و جزاكم الله خيرا أفيدونا بالطريقة المثلى للعلاج وبارك الله فيكم

  3. الشامى محمد الامين ...كتب

    العلاج فى هذه الحالة بصورة عامة هو الكيماوى:
    فاذا كان المريض فى حالة صحية عامة تسمح بالعلاج الكيماوى يجب عمل الآتى:
    ١- فحص الخلايا السرطانية للتغيرات الجينية الآتية: KRAS and BRAF
    وذلك لاحتمال استعمال احدى الادوية الموجهة مستقبلاً.
    ٢- يتخلص العلاج فى وصفة FOLFOX او FOLFIRI والتى هى ادوية بالوريد تعطى لمدة يومين كل اسبوعين ولكن يمكن استبدال احدى الادوية الوريدية بحبوب تسمى زيلودا تغنى عن يومى الحقن الوديى.
    ٣- يجب ان تصاحب اى من الوصفتين حقن avastin.
    تمنياتنا له بالشفاء

  4. الشامى محمد الامين ...كتب

    السلام عليكم
    ليس بالضرورة ان هذا السمك هو عبارة عن ورم ولكن من باب الاحتياط نقول ان ازالة المرارة امر شبه ضرورى فى هذه الحالة وذلك لسببين:
    ١- بما ان هنالك شك فلا داعى للانتظار لان اورام المرارة علاجها الوحيد هو الجراحة فقط اذ لا يفيد كثيراً الكيماوى ولا الاشعاع اذا لا سمح الله وقد انتشر الورم موضعياً ناهيك عن انتشاره بعيداً.
    ٢- جراحة المرارة هذه الايام تعتبر بسيطة ويمكن للانسان ان يعيش بدونها.
    ندعو لك بالشفاء

  5. جودي ...كتب

    اشكر حضرتك علي افادتي ولكن استحلفك باللة والحمد للة علي كل شئ وبخبرت حضرتك هل هذا ورم لكي اسارع واجري العملية

  6. الشامى محمد الامين ...كتب

    لا يمكن لاحد ان يجزم ولكن كل ما يمكن قوله ان المرارة تبدو غير طبيعية حسب الاشعة. وبما ان العلاج الاوحد لورم المرارة وهو فى المراحل الاولية هى الجراحة لذا افضل ازالتها. وهنا يمكن تسمية العملية وقائية. افضل الرجوع للطبيب ومراجعة الاشعة مرة اخرى وكم هى تبدو غير طبيعية.

  7. ساهر ...كتب

    hg

  8. saher ...كتب

    السلام عليكم امي عندها 65 سنه عندها ورم يبعد عن فتحت الشرج 5سم الورام موجود في الجدار وقد عملت منظار واشعه مقطعيه ثلاثيه الابعاد على الكبد والحوض والحمد لله لم يكن في شيء في الاشعه فنسالكيفيه علاجه الامثل وجزاكم الله الخير

  9. الشامى محمد الامين ...كتب

    اذا تم اجراء اشعة رنين او موجات صوتية للمستقيم فذلك قد يحدد مرحلة الورم وهذا مهم جداً جداً فى رسم خطة العلاج مادام ان الورم لم ينتشر بعيداً.
    فاذا كان الورم فى مراحله الاولية ويمكن استئصاله فمن الافضل فعل ذلك. اما اذا تعدى المرحلة الاولى وقد نفذ خارج جدار المستقيم او اصاب العقد الليمفية فمن الافضل العلاج بالكيماوى المتزامن مع الاشعة ثم اتباع ذلك بالجراحة لاحقاً.
    ولان الجراحة لورم فى اسفل المستقيم كما فى حالة الوالدة فقد لايستطيع الجراح المحافظة على المصرة اى عضلة الشرج مما يلزم اجراء فتحة فى البطن للتبرز فلذا من الافضل العلاج بالكيماى المتزامن مع الاشعاع الذرى طمعاً فى تجنب فتحة البطن للتبرز اذا رأى الجراح ذلك ممكناً.
    تذكرى اجراء فحص دلائل الاورام قبل الجراحة حتى يتم استعماله مستقبلاً اذا كان مرتفع. وهو فحص CEA
    تمنياتنا لوالدتك الشفاء التام

  10. سوزان ...كتب

    مرحبا دكتور امي عمرها 52 مصابه بسرطان القولون وطلبوا منها صوره ملونه وتم تحديد اسبوه لدراسة الصوره تم بعد اسبوع اي في يوم اخبارهم بنتيجة الصوره طلبوا منها صوره للكبد و الثدي فهل يعني وجود سرطانات اخرى

  11. الشامى محمد الامين ...كتب

    مادام والدتك الآن عمرها تعدى الخمسين فمن المعتاد إجراء فحص للثدي. اما بالنسبة لصورة الكبد فهذا اجراء عادى لاى مريض أصيب بسرطان فى القولون او المستقيم. ولكن طبيبكم قد تكون له دواعى أخرى جعلته يطلب تلك الصور فالرجاء مراجعته

  12. نسرين ...كتب

    السلام عليكم دكتور امي لديها 56 سنة تعاني من التهاب الغشاء البريتوني ويشك الطبيب في وجود سرطان لان لديها استسقاء على مستوى البطن، طلب منها عدة اشعة وقامت بالفحص مع ان النتيجة ايجابية ولم يظهر اي مؤشر لوجود السرطان ورغم هاذا لايزال يشك ان هناك سرطان، الان سيقوم بعملية لنزع الماء المتواجد في البطن وسيقوم بنزع عينات من الغشاء البريتوني وعينة من المبيض الايمن لانه يشك ان سبب الاستسقاء ناتج عن سرطان او شيء مماثل ارجو افادتي، احترامي دكتور

  13. Elshami Elamin ...كتب

    وعليكم السلام
    فعلاً هذه هى الخطوة المطلوبة إذ انه من المعروف ان صور الأشعة لا تفيد كثيراً فى هذه الحالة حيث انه كثيراً جداً ما تكون الخلايا السرطانية موجودة فى شكل تزرعات تغطى جدار البطن والامعاء مما يؤدى للاستسقاء. ولذا لا تظهر فى صور الاشعة اللهم الا اذا صارت ورم كبير الحجم. ومنشأ هذه الاورام عادة ما يكون هو من المبيض او الغشاء البروتونى وفى بعض الاحيان البنكرياس او القولون او نادراً الزائدة الدودية. نعم افضل طريقة للتأكد من ذلك هو سحب سائل الاستسقاء ومنظار تجويف البطن مع أخذ عينات لفحصها.
    كما يجب فحص الدم لدلائل الآتية:
    *للمبيض والغشاء البروتونى CA125
    *للقولون CEA
    * للبنكرياس والقنوات الصفراوية CA19-9
    تمنياتى لوالدتك الشفاء بإذن الله

  14. نسرين ...كتب

    شكرا على الاجابة لكن اريد ان اعلمك ان نتيجة تحاليل ca125 كانت كبيرة 1000 وقال لها الطبيب انها تدل على وجود كيس ماء اما CA19-9 فكانت نسبته طبيعية جدا مع العلم ان امي لاتوجد دماء مع فضلاتها كما سبق ان قرات او اي سوائل اخرى غير طبيعية اظافة الى انها لم تفقد وزنها حيث انها بدينة نوعا ما ارجو طمانتي ارجوووووووووكم، وفي حالة عدم وجود مرض سرطان فما يمكن ان يكون سبب الاستسقاءAscit مع العلم انها اجرت تصوير اشعة دقيقة على مبايضها ورحمها ولم يوجد اي شيء اظافة الى القولون والرحم لا يوجد اي شيء كل اعضائها سليمة، قال لها الطبيب انه يوجد التهاب في الغشاء البرويتني فما السبب ياترى ارجوكم اجيبوني وفقكم الله لكل خير ورزقكم الجنه ياااارب

  15. الشامى محمد الامين ...كتب

    وعليكم السلام
    فعلاً هذه هى الخطوة المطلوبة إذ انه من المعروف ان صور الأشعة لا تفيد كثيراً فى هذه الحالة حيث انه كثيراً جداً ما تكون الخلايا السرطانية موجودة فى شكل تزرعات تغطى جدار البطن والامعاء مما يؤدى للاستسقاء. ولذا لا تظهر فى صور الاشعة اللهم الا اذا صارت ورم كبير الحجم. ومنشأ هذه الاورام عادة ما يكون هو من المبيض او الغشاء البروتونى وفى بعض الاحيان البنكرياس او القولون او نادراً الزائدة الدودية. نعم افضل طريقة للتأكد من ذلك هو سحب سائل الاستسقاء ومنظار تجويف البطن مع أخذ عينات لفحصها.
    كما يجب فحص الدم لدلائل الآتية:
    *للمبيض والغشاء البروتونى CA125
    *للقولون CEA
    * للبنكرياس والقنوات الصفراوية CA19-9
    تمنياتى لوالدتك الشفاء بإذن الله

  16. الشامى محمد الامين ...كتب

    فى هذه الحالة لابد من إنتظار نتيجة تحليل السائل البروتونى ومنظار تجويف البطن لانه احياناً السائل البروتونى وحده قد لا يكفى للتشخيص النهائى.

  17. نسرين ...كتب

    يعني احتمال اصابة امي بسرطان ضعيفةجدا او ما رايكم استاذي الكريم
    مع العلم ان امي لا تعاني اي اوجاع على مستوى البطن مثلما قرات لكم مشكلتها فقط انها تشعر بانتفاخ على مستوى البطن وفقط
    افيدوني ارجوكم
    سلام الله عليكم

  18. عقيلة ...كتب

    لسلام عليكم دكتور امي تعاني من مرض استسقاء بحيث ان نسبة الماء كبيرة نوعا ما لكن لاتعاني من اي اوجاعفهل يدل هذا على وجود خلايا سرطانية علما انها لا تعاني من حمى او اوجاع؟

  19. الشامى محمد الامين ...كتب

    هنالك اسباب كثيرة ومتعددة للاستسقاء والسرطان هو فقط واحد منها. عادة تجمع الماء بالبطن لا تصحبه آلام اللهم الا اذا وصل الى حد كبير لا يتسع له تجويف البطن او اذا تسبب فى انسداد الامعاء.
    على العموم لا احد يستطيع ان يحدد ما اذا كان السبب هو السرطان ام لا الا بأخذ عينة من السائل البروتونى وان لم يكفى ذلك فلا بد من الإستعانة بمنظار تجويف البطن.
    كما يمكن اجراء بعض فحوصات الدم لدلائل الاورام والتى قد تساعد على التنبوء ببعض السرطانات مثل CA125 و CA19-9 وCEA و CA27-29 و AFP
    وربنا يكتب الشفاء لوالدتك

  20. عقيلة ...كتب

    شكرا عالاجابة دكتور، هلا والدتي عملت عملية بالمنظار وازالولها الماء واخذو عينات من السائل البريتوني وعينة من المبيضين وانا شفت العينات بعيوني ولاحظت ان لعينة الماخوذة من المبيض الايمن لونها مسمر شوي على عينة المبيض لايسر حبيت اسال اذا الاسمرار تعني سرطان وليك الف شكرا

  21. lamia ...كتب

    السلام عليكم دكتور امي تعاني من مرض الاستسقاءعلى مستوى البطن يشك طبيبها بوجود سرطان في مبايضها، الا انه يقول ان مرض السرطان في مبايضها ثانوي وليس رئيسي وقمنا بعدة اشعة IRM ولم نجد اي شيء الا انها تعاني من دوالي المرئ وخلل في نظام الغدة الدرقية، كبدها وطحالها ومثانتها ورئتاها وكليتاها كلهم لاباس بهم ونظام عملهم عادي جدا وسليم.
    ماهو تشخيصك للمرض دكتور؟
    ارجو الرد علي في اقرب وقت ومشكور

  22. lamia ...كتب

    دكتور هل تغير لون خلايا اي عضو بالجسم الداخلي مثل المعدة والمبايض يعني وجود سرطان؟

  23. الشامى محمد الامين ...كتب

    ذكرت انه الطبيب قال سرطان ثانوى.
    فهل وجدت خلايا سرطانة بالسائل البروتونى او المبيض؟
    احب ان اذكرك بانه ليس كل حالات الاستسقاء ناتجة عن السرطان بل انما السرطان واحد فقط من مسبباته. ولا يمكن الاعتماد فقط على لون الاعضاء للتشخيص.

  24. lamia ...كتب

    نعم دكتور وجد بعض الخلايا السرطانية بالسائل البروتوني، واشارت جميع التحاليل المجرات على المعدة والكلية والكبد والطحال والمثانة والمبايض بعدم وجود اي سرطان رئيسي على مستواهم، فما رايكم دكتور اين يمكن ان يكون السرطان الرئيسي من خلال خبرتكم، وسؤالي الثاني هو هل يمكن ان يكون سرطان السائل البروتوني رئيسي بحد ذاته.
    معلومات لتشخيص امي:
    * Ca125 مرتفعة ولكن عند اجراء Anatomie بين عدم وجود سرطان مبيض او رحم.
    * قمنا باجراء تحاليل للغدة الدرقية وجدناها بحجم طبيعي ولكم قامو بنزع سائل منها للتاكد من سلامتها.
    * واخر شيء قامو به نزع قليل من سائل لكتلة شحمية تحت ابط امي لانهم شككو به مع العلم انه من سنوات عديدة ولا يؤلمها وفي الثمانينات نصحها طبيب بعد استئصاله لانه لايشكل خطر.
    ارجو افادتي دكتور فنحن في امس الحاجة لرايك وفقك الله لكل خير.
    ارجواجابتي في اقرب وقت

  25. الشامى محمد الامين ...كتب

    نعم قد يكون الغشاء البروتونى هو منشأ السرطان ويتم علاجه بالكيماوى المستعمل عادة لسرطان المبيض.
    ويكون هذا التشخيص بعد التأكد من عدم وجود اورام اخرى كالثدى وغيره.
    فما هى نتيجة العينة من تحت الابط؟

  26. lamia ...كتب

    شكرا لك دكتور لحد الساعة لم نرى نتيجة التحليل قالو لنا بعد عشرة ايام وساوافي حضرتكم بنتيجة التحاليل.
    لكن لدي سؤال قلت ان منشا السرطان الغشاء البروتوني ولكن عند اجاء عملية المنظار ونزع عينة من الغشاء البروتوني لم يلاحظ وجود خلايا سرطانية على مستواه في حين وجدو الخلايا السرطانية في السائل البروتوني.
    ماهوتقيييمكم لحالة امي مع العلم اننا قمنا بجميع التحاليل على مستوى جميع اجهزتها الداخلية من القلب الكلى الكبد الطحال المثانة المعدة ولم نجد شيئ، والخلايا السرطانية متواجدة فقط في السائل وليس الغشاء هل يمكن ان يكونو قد اخطاؤا التشخيص؟؟؟؟؟
    ماهو رايكم والف شكر ليك دكتور وجزاك عنا كل خير

  27. mai ...كتب

    دكتور انا والدتى رحمها الله كانت مصابة بسرطان القولون وتوفت وهى عمرها32 سنه
    مع العلم بانها الوحيده فى عائلتها التى اصيبت بالسرطان انا دلوقتى عندى 28 سنة فما الاجراءات التى يجب ان افعلها للتاكد من احتمال اصابتى بالمرض من عدمهاوهل تحليل دلالات الاورام cea يغنى عن منظار القولون وشكرا لحضرتك

  28. lamia ...كتب

    السلام عليكم دكتور هذه هي النتائج تحت الابط:
    conclusion: contexte cytologiques d’une ascite et adenite suspectes de malignité sur ces étalements
    ارجو منك دكتور ان تجيبني في اقرب وقت ولك منا خالص الاحترام والتقدير.

  29. الشامى محمد الامين ...كتب

    اخت لمياء
    هذه العينة تدل على وجود خلايا مشكوك فيها انها سرطانية وهذه هى الحالة دائماً عند فحص السائل البروتونى.
    لقد ذكرت انها من الابط ولكنها هى من السائل البروتونى.
    على العموم الرجاء لاجابتى السابقة.

  30. الشامى محمد الامين ...كتب

    Mai
    اولاً كونه اصابة الولد عند عمر ٣٢ يعتبر اشارة او انذار بان هذا السرطان قد يكون وراثياً وان كان فلا يعنى ذلك بانك ستصابى به.
    ولكن يجب عليك الاتى:
    ١- منظار القولون وباقرب فرصة ممكنة للاطمئمنان.
    او عل الاقل فحص البراز للدم غير المرئ stool for occult blood
    ٢- CEA لا يغنى عن المنظار باي حال من الاحوال
    ٣- لاننا لم نتمكن من اجراء فحص الدم الوراثي عند الوالدة فهل ياترى من الممكن اجراءه لنفسك. والفحص يسمى COLARIS

  31. lamia ...كتب

    السلام عليكم دكتور
    هذه هي نتيجة التحاليل بالتفصيل:
    1- liquide d’ascite:flacon contenant un liquide dereaux dont l’analyse microscopique montre:
    un fond propre siege de rares cellules mésothéliale dystrophique et d’autres cellules irreguliers suspectes.
    2- ponction d’adénopathies axilliare: deux lames objectivant:
    un fond discrètement inflammatoire polymorphe avec présence d’amas de cellules plus ou moins irréguliers suspectes.
    conclusion:
    - contexte cytologique d’une ascite et adénite suspectes de malignite sur ces étalements.
    ملاحظة: هذه النتائج لكل من السائل المنزوع من الغدة اللمفاوية التي تتموقع تحت الابط والسائل المنزوع من بطن امي الا وهو السائل البريتوني بعدما عاد وتشكل للمرة الثانية، مع العلم انها قامت بنزعه بمنظار البطن قبلا.
    طلبي هو يادكتور ان تشخص حالة امي وتجيبني عن هذه الاسئلة:
    -هل تتواجد خلايا مشبوه فيها انها سرطانية ام انها سرطانية اكيد؟
    -هل يمكن ان تكون الغدة اللمفاوية هي السبب في الاستسقاء الذي يحدث لامي؟
    وماهو الحل في رايك دكتور؟
    مع العلم انها قامت بفحص للصدر والقولون والمعدة ولم يوجد اي شيء ماعدا اضطراب في غدتها الدرقية وعند نزع سائل من الغدة الدرقية كانت النتيجة كالاتي:
    * cytoponction thyroidienneM
    6lames ont été étalées et communiques répondant:
    un fond hémorragique pauci cellulaire siège de quelques cellules épithéliales plus et moins irrégulières à noyau vésiouleux d’allure suspecte.
    conclusion:
    Etalement en faveur d’un nodule thyroidien suspect.

    في الاخير ارجو منك دكتور تشخيص مرض امي بالتحديد واجابتي عن الاسئلة لانه لحد الان لم يتم اكتشاف سبب حدوث هذا الاستسقاء.
    الف شكر الك وجزاك الله عنا كل خير
    احترامي.

  32. الشامى محمد الامين ...كتب

    اختى العزيزة هنالك كثيراً من الحالات التى تعجز التحاليل والفحوصات اثبات تشخيصها ١٠٠٪. وذلك لان الورم الاصلى قد يكون صغيراً جداً مما يحول دون اخد عينة منه. ثم انه من المتعارف عليه ان فحص السوائل عادة لا يؤكد وجود السرطان ١٠٠٪ لان تلك الخلايا تكون سابحة فى سائل مما يؤدى لى تحللها وفقدانها بعض المزايا السرطانية التى تساعد على التأكد ١٠٠٪.
    لذا فى هذه الحالات نعتمد على عدة امور للوصول للتشخيص الصحيح منها الكشف السريرى ودالائل الاورام والصور بالاشعة.
    وبناءً على ذلك عادة يتم العلاج.
    وبما انى غير ملم بالصورة الكاملة لوالدتك يكون من المستحيل ان اجزم لك بتشخيص نهائي.
    ولذا ارجو الاستماع لطبيبكم المعالج واتباع نصائحه.

  33. امة الله ...كتب

    دكتور والدتى 58 سنة وجانب بطنها الايمن اعلى من جانب بطنها الايسر وهناك جزء صلب فى الجزء الايمن شبه صلب
    وعلو الجزء الايمن من البطن يذهب ويجىء وليس هناك غازات ولا امساك ولا اسهال ولا قىء االامر له اربع او خمس ايام

  34. الشامى محمد الامين ...كتب

    الجزء الايمن العلوى يحتوى على الكبد. فالرجاء عرض الوالدة على طبيب فى اقرب وقت للتعرف على الوضع بصورة افضل.

  35. MAHMOUD ...كتب

    السلام عليكم
    لقد قمت بعملية إستئصال للمستقيم بالكامل يوم 1 فبراير الماضى , وصاحبها عدم القدرة على التحكم فى البراز بسبب تعطل عضلة الشرج وأنا اعانى من توقف حياتى ووجودى بالمنزل دائما , ولا اعرف اى علاج او متى استطيع التحكم فى التبرز , من فضلك لو يوجد اى نصيحة قلها لى
    شكرا جدا

  36. الشامى محمد الامين ...كتب

    هذا سؤال جراحى ارجو توجيهه لجراح متخصص فى جراحة سرطان القولون والمستقيم.
    ولكن عليك تناول مواد بها الياف وهى موجودة فى شكل بدرة او حتى بسكويت تجعل البرار متماسك. ثم انه قد تتحسن الحالة بمرور الزمن مع التعود ومعرفة التعامل مها

  37. جميل الحمد ...كتب

    دكتورنا في مجال ابعثلك تقارير اخي المريض للاستشارة الطبية هو مريض سرطان قولون
    انا من سوريا وللاسف الاوضاع سيئة بسوريا

  38. الامل بالله ...كتب

    السلام عليكم

    د.الشامى محمد الامين

    بالنسبه لاورام القولون هل تنتشر بالضروره عن طريق الدم لجزء ثاني كالكبد او الرئه

    واذا كان الدم سليم والتتشخيص يوحي بشتباه كتل على الكبد

    ارجو الرد للاهمية نفع الله بك وجزاك خير الجزاء

  39. الشامى محمد الامين ...كتب

    كثيراً من الاحيان يكون فحص الدم سليم اى ان وظائف الكبد ودلائل الاورام سليمة وكل فحوصات الدم سليمة تماماً ولكن هذا لا يعنى ان السرطان لم ينتشر بعد.
    بغض النظر عن نتائج تحاليل الدم فان اى كتل او تغيرات فى الكبد لا يبد اخذها بجدية لان الكبد هو العضو الحيوي الاول الذى قد يصل اليه السرطان.

  40. علاء طلعت صادق ...كتب

    تم تشخيص سرطان الرحم لأختي وبعد ازالته بعمليه انتقل السرطان الى المستقيم وتم ازالة جزء من المستقيم ومره اخرى تم اكتشاف ان السرطان وصل الى الليمفاوي وقررو اعطاء اختي الكيماوي والاشعاعي وهي الان في حالة نفسيه سيئه خاصة عندما احست ان هذه هي النهايه بالنسبة لها …. غدا لديها ميعاد مع الطبيب لتحديد الجرعات وطبعا لا أستطيع ان اصف لك مدى ما تعانيه من الم….. اعتذر للاطاله ولكن سؤالي هو هل هناك من امل ام اننا قد وصلنا الى النهايه؟ أرجوك افدني …جزاك الله كل خير

  41. مسلمة الحمد لله ...كتب

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    فضلاً دكتور
    أنا فتاة أبلغ من العمر 30 عاماً
    ووزني زائد جداً جداً ، فوق الـ 100 كيلو بشدة
    لكن ألاحظ منذ سنتين تقريباً أن الجانب الأسفل من بطني ناحية اليمين بارزاً بشدة عن الجانب الأيسر
    فهل هذا قد يشكل خطراً ؟
    علماً بأن حالة الجهاز الهضمي تقريباً الحمد لله جيدة
    يعني لا يوجد غازات إلا قليل جداً وليس باستمرار ، ولا يوجد إمساك أو إسهال الحمد لله إلا على فترات متباعدة وليس بصورة معتادة الحمد لله
    يعني بصفة عامة الأمور عادية الحمد لله ولا أشعر بأي ألم
    فقط كل ما في الأمر هو أن من ينظر إلي يلاحظ أن جانب بطني الأسفل ناحية اليمين بارز ومرتفع عن ناحية اليسار
    فهل الأمر مقلق ؟ أم مثلاً هي مسألة توزيع دهون ؟
    وجزاكم الله خيراً

  42. الله واكبر ...كتب

    والدي عنده 64 سنه وعنده ورم في القولون وعمل عمليه واخد جرعات كيماوي ولكن كان من 6 شهور نتيجه دلائل الاورام 1000 ولكن الان بقيت 5338. وهو عباره عن هيكل عظمي الان هل هذه الحاله ليس لها الا علاج تحفظي ام في علاج اخر وشكرا

  43. asma ...كتب

    أمي عمرها 60 سنة وقد عانت في الفترة الأخيرة من إنخفاض فالوزن وخروج دم مع البراز وانخفاظ في معدل الكريات البيضاء وانخفاض في ضغط الدم وقد اشارت التحاليل إلى اصابتها بالتهاب إلى أنها ستقوم بفحص بالمنظار ولكن هل تعني هذه الأعراض اصابتها بسرطان القولون

  44. ahlem ...كتب

    أمي عمرها 60 سنة وقد عانت في الفترة الأخيرة من إنخفاض فالوزن وخروج دم مع البراز وانخفاظ في معدل الكريات البيضاء وانخفاض في ضغط الدم وقد اشارت التحاليل إلى اصابتها بالتهاب إلى أنها ستقوم بفحص بالمنظار ولكن هل تعني هذه الأعراض اصابتها بسرطان القولون

  45. الشامى محمد الامين ...كتب

    بالطبع لا ولكن لان سرطان القولون هو من ضمن الامراض التى تودى لتلك الاعراض فكان لزاماً استبعاد ذلك بالمنظاز وباسرع فرصة. نسأل لها السلامة

  46. سارة ...كتب

    السلام عليكم دكتور ابي قام بفحوصات تبين ان عنده لمفوم نون هودجكن في المعدة وبدا العلاج الكيماوي 6 مرات والان اتم العلاج الكيمياوي وتبين ان المخبر الدي قام فيه ارتكب اخطاء لعديد من المرضى ويحتمل ان ابي ليس مريض هل ادا كان ابي فعلا ليس مريض به هل العلاج الكيماوي ياثر على صحته ام لا .جزاك الله خيرا

  47. دعاء ...كتب

    انا حامل وعندى غازات وتقرعات كثيره عند كل وجبه وامساك شديد واعانى بسبب ذلك من الالم بالجانب الايسر بالبطن وخاصه من الاسفل عند التبرز ولااعرف ما العلاج وما التشخيص الدقيق لحالاتى مع العلم بان لدى ميكروب الهليوكوباكتر بيلورى وهل هذا الميكروب هو المسبب لهذه الالم ارجو النصيحه لانى سئمت من الذهاب الى الدكادتره الذين يتجاهلون الالم بالمسكنات

  48. علي محمد علي ...كتب

    جزاك الله خير يا دكتور
    أنا عمري 46 سنةأكتشفت قبل ثلاثة أشهر تقريبا وجود سرطان خبيث بالمستقيم بطول 11 سم يبعد عن فتحة الشرج 3 سم وهو غير منتشر لا في غشاء البطن ولا في الأجهزة الأخري ولله الحمد وذلك من خلال الأشعة المقطعية على الحوض والبطن والمنظار في حينها.
    تم وصف لي علاج إشعاعي لمدة 5 أسابيع متزامن مع علاج كيميائي زيلودا ثم فترة راحة لمدة 5 أسابيع بعدها عملت أسعة مقطعية جديدة ومنظار جديد وكانت نتيجة المقطعية استمرار وجود سماكة في المستقيم بنفس الأبعاد في حين كانت نتيجة المنظار هي عدم رؤية الورم السابق
    تم وصف لي علاج كيميائي جديد لمدة 6 أشهر عبارة عن 3 أقراص مرتين في اليوم لمدة 14 يوم بالإضافة إلى حقنة أوكساليبلاتن كل 21 يوم مع المتابعة بعمل مقطعية ومنظار كل ثلاثة أشهر ولم أبدأ كورس العلاج الجديد.
    أرجو من حضرتك أن تفيدني من خلال خبرتك بالنصيحة والرأي والمشورة وتقديرك للخلاف بين نتيجة المقطعية والمنظار وجزاك الله خير.

  49. الشامى محمد الامين ...كتب

    وصفك دقيق وخطة العلاج ممتازة فقط لا أرى ذكر للجراحة.
    فما هى الجراحة التى أجريت إذ لا يكتمل العلاج بدونها.
    فعادة ما يعطى كيماوى ذيلودا متزامن مع الاشعاع الذرى ثم فترة راحة ثم الجراحة لازالة الورم او مكان الورم فى حالة اختفائه ثم بعد ذلك كيماوى ذيلودا مع اكسالبلاتين لاكمال ٦ أشهر من العلاج الكيماوى.
    اما بالنسبة للخلاف بين المنظار والاشعة المقطعية فهذا شيء وارد إذ ان المقطعية لا تفرق كثيراً بين الورم الحقيقي وآثار علاج الورم خاصة آثار العلاج الذرى او حتى الجراحى. اما المنظار فهو عادة الادق بالنسبة للورم داخل تجويف المسقيم.
    ارجو ان تكون اكتفيت بنتيجة الكيماوى والذرى لان النتيجة ممتازة. فقط اريد ان أؤكد دور الجراحة
    مع تمنياتى لم بالشفاء التام

  50. محمد عمر ...كتب

    جزاك الله جيراا يادكتور
    امي عمرها65سنة من شهر 5 اكتشفت ورم في جدار المرارة عن طريق الاترا صوند
    و بعد اخد عينات من المرارة والكبد والغشاء البروتيني كانت نتيجة العينة خبيث درجة 3 مرحلة 4 ثم بعد الجراحة اخدت تحس بمغص في البطن شدشد وبعد حوالي شهرين بداء بالعلاج الكيمياوي ولكن اخدت في البداية جلسة خفيفة وبعدها باسبوعين اخدت الجلسة التانية وبعدها باسبوع اخدت التالتة ولكن نقص وزنهاا الى حد كبير وبدات تهزل ولم تعد تقوى ع المشي ونظراا لحالتها امتنع الدكتور عن اعطاء الجلسة الرابعة بعد راحة اسبوع من اخر جلسة وعمل لهاا اختبار دلالات فوجد اختبار CEA= 240 علما ان هدا الاختبار عند اول تشخيص وقبل اخر العينات كان نسبته 87 ونتيجةاختبار 19.9 جيدة ضمن المعدل المطلوب في كلا الاختبارين فاخبرني الدكتورر “انه لم ينجح معها العلاج الكيمياوي ولدا فانه لن يستمر في اعطاااء الجرعات” ولم ينصحني بما هي الخطوة التالية فلا اعرف ما افعل علما انه في اخر اسبوع انتفخت قدميهاا كثيرا.. ارجو افادتي لكي نسرع في العلاج والله لايضيع اجر المحسنين
    وشكرا

  51. درة ...كتب

    دكتور بابا عمل عمليه وشاله منه ورم بالقولون واصبح البراز يخرج من بطنه بانبوب سرطان قولون درجة ٣ دكتور سيبدأ أبي بجرعات خيروه. بين حبوب xelox أو ينام في المستشفى ويعالج وته يومين بالدم ما هو الأحسن الحبوب أو في الدم

  52. الشامى محمد الامين ...كتب

    حبوب ذيلودا وحقن فايف افيو حى فى الحقيقة نفس الدواء مع اختلاف طرق التعاطى وتنوع الاثار الجانبية بعض الشىء.
    فعليه ان يختار ايهما يناسب وضعه اذ ان الحقن تعطى عن طريق الدرب اى المغذى لمدة يومين كل اسبوعين اما الحبوب فهى عادة لمدة اسبوعين كل ٢١ يوم

  53. نها ...كتب

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ارجو من سيادتكم افادتى حيث ان اختى 40 سنة اصيبت بورم بالمستقيم وقامت بعمل عملية استئصال بعد اخذ الكيماى والاشعاع ولكن بعد فترة حصل تسريب من المستقيم للمهبل فقامت بعمل عملية تحويل مؤقت والمشكلة حاليا ان الامعاء والجلد الخارجى ملتهبين جدا ويسببوا الم رهيب بمجرد اكل اى حاجة لدرجة انها منعت الاكل من الالم وضعفت جدا فهل الالتهاب ده له علاج ولحضرتك كثير الشكر

  54. الشامى محمد الامين ...كتب

    العلاج فى هذه الحالة جراحى اذا كان ومازال هنالك تسرب. اما التهاب الجلد فعلاجه عن طريق عيادة الجروح

  55. الشامى محمد الامين ...كتب

    اخ محمد عمر
    سرطان المرارة يتم علاجه جراحياً اذا كان فى المراحل الاولية
    اما فى حالة انتشاره فالكيماوى المبنى على عقار 5-FU او جمزار وبلاتنم هو الافضل

  56. ملك نعمان الكبيسي ...كتب

    اود التواصل بشكل مباشرمع الدكتور لان والدي يعاني من سرطان الغشاء البريتوني وقد قمنا باجراء خزعة من البطن وقال لنا الدكتور ان الوالد قد وصل السرطان عنده للمرحلة الرابعة ..ثم ذهبنا الى دكتور اخر مختص بالاورام واعطيناه التقرير وسيدي الخزعة وتحاليل اخرى اجريت سابقا ..واكد لنا ان والدي مصاب بسرطان الغشاء البريتوني وانه منتشر عنده وقد وصل الى المرحلة الرابعة علما ان والدي لم يشعر باي الم الا منذ 3 اشهر وكنا قد عرضناه على اطباءفي عدةمشفياتوكل طبيب حكى شكل فالبعض شخص حالته على انه انسداد معوي واخر راى انها داء كرون وثالث قال لنا بانها درن وهكذا تهنا في هذه الدوامة حتى اسبوعين حيث اجرينا الخزعة وتاكد انه يعاني من السرطان ..
    سؤالي الان هل يجدي مع والدي العمل الجراحي ام العلاج الكيميائي ام كلاهما معا علما ان والدي يبلغ من العمر 63 عاما واعراض مرضه التي ظهرت عليه قلة الاكل والاستفراغ واسهال شديد ثم امساك شديد وهذا الاختلال نجم عنه نقص في الوزن خلال الثلاث اشهر من 86 كغ الى 67 كغ ثم بدات البطن بالانتفاخ بشكل ملحوظ وتتحجر بشكل اكبر في الجزء العلوي ..ارجو ارشادنا الى الطريق الصحيح ولك جزيل الشكر

  57. الشامى محمد الامين ...كتب

    اولاً غالباً او من المؤكد ان السرطان وصل الى الغشاء البروتونى من مكان آخر كالبنكرياس او القنوات الصفراوية او الكبد او حتى القولون وغيرها لان سرطان الغشاء البرتونى نفسه متعارف به عند النساء وهو شبيه بسرطان المبيض.
    ولذا من الافضل محاولة البحث عن منشأ هذا السرطان لاهميته فى العلاج ومسار المرض. ويتم ذلك بالصور ودلائل الاورام مثل CA19-9 للبنكرياس والقنوات الصفراوية وCEA للقولون.
    اما عن العلاج فغالباً ليس هنالك دور للجراجة وانما العلاج هو الكيماوى التلطيفى حسب خلايا المنشأ.

  58. صفية عبد الله ...كتب

    أنا فتاة عمري 25 سنة مصابة بسرطان آخذ علاج كيميائي بإنتظار إجراء العمليةالجراحية ممكن أعرف سبب نبع ماء في بطني تم السحب ماء من بطني 3 مرات
    عندي ألم قوي أسفل ظهري وبطني يشبه ألم الدورة صار هذا الألم في موعد الدورة الشهرية لكن لم تأتي الدورة الشهرية و لم يحدث عندي نزيف الدورة

  59. اياد حماد ...كتب

    مرحبا دكتور عمرى 39 عاما يوجد عندي الم شديد بالبطن تشنجات ومغص فى كل مكان خاصة الجزء الاسفل من البطن عملت صورة طبقية مرتين للبطن اضهرت ترهل وتوسع بالمعدى ولا يوجد شيء اخر وقال الدكتور ان القولون سليم لا يوجد اورام وعملت فحوصات الدم الخفى بالبراز وفحوصات شاملة وفحصوات اورام وكلها سليمه الحمد لله لكن الالم بازدياد غاليا يوجد عندي امساك هل تنصح باجراء منظار للقولون رغم انى عملته عند دكتور ولكنه قام بعمله بصورة سريعه لا تتعدى 7 دقائق وقال انه سليم
    هل يلزم اعادة المنظار مرة اخرى ام الصورة الطبقية الملونه للبطن كافيه وهل هناك شك بوجود اورام لا سمح الله ولكن لم تكتشف سواء بالقولون او الامعاء الدقيقه ارجوا مساعدتي وشكرا

  60. اياد حماد ...كتب

    مرحبا دكتور عمرى 39 عاما يوجد عندي الم شديد بالبطن تشنجات ومغص فى كل مكان خاصة الجزء الاسفل من البطن عملت صورة طبقية مرتين للبطن اضهرت ترهل وتوسع بالمعده وانها اكبر من حجمها الطبيعي واجريت منظار لها ولكن السبب غير معروف ولا يوجد شيء اخر وقال الدكتور ان القولون سليم لا يوجد اورام وعملت فحوصات الدم الخفى بالبراز وفحوصات شاملة وفحصوات اورام وكلها سليمه الحمد لله لكن الالم بازدياد غاليا يوجد عندي امساك هل تنصح باجراء منظار للقولون رغم انى عملته عند دكتور ولكنه قام بعمله بصورة سريعه لا تتعدى 7 دقائق وقال انه سليم
    هل يلزم اعادة المنظار مرة اخرى ام الصورة الطبقية الملونه للبطن كافيه وهل هناك شك بوجود اورام لا سمح الله ولكن لم تكتشف سواء بالقولون او الامعاء الدقيقه ارجوا مساعدتي وشكرا ؟

  61. الشامى محمد الامين ...كتب

    بالطبع ليست كل آلام البطن ناتجة عن الاورام بل انما هنالك اسباب اخرى ومادام قمت بكل تلك الفحوصات بما فيها المناظير والاشعة فلا ارى شيء اخر سواء المتابعة مع اخصائي جهاز هضمى بخثاً عن اسباب اخرى ومن اجل المتابعة الدورية

  62. الشامى محمد الامين ...كتب

    اخت صفية.
    ما هو نوع السرطان؟
    الماء بالبطن قد يكون به خلايا سرطانية ام لا وهذا يحدد نوع العلاج بالذات الجراحى.

  63. شاكر ...كتب

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    دكتور/ الشامى
    أنا أستئصلت القولون كامل بسبب ورم سرطاني خبيث
    ونسبة من بسيطةجدا من المستقيم ..
    والآن فيه فتحه جدار البطن كي لخروج البراز …
    وأبلغ من العمر 47 سنه …
    سؤالي ::
    هل يمكن تعديل المسار الأمعاء إلى ماكانت عليه سابقا
    وأن أتبرر طبيعي ..؟؟؟
    أرجو الأفادة من سعادتكم …

  64. الشامى محمد الامين ...كتب

    هذا سؤال جراحى.
    ولكن على العموم هذا يعتمد على الجزء المتبقى من المستقيم. فان كان الورم اساساً فى اسفل المستقيم حيث لا يكون تبقى جزء كافى او اذا كانت الجراحة شملت فتحة الشرج فانه من الصعب التبرز بطريقة عادية اما غير ذلك فيمكن اعادة الامور الى طبيعتها والتخلص من فتحة البطن

  65. ام يمنى ...كتب

    جازاكم الله خيرا دكتور
    اصيب اخي بسرطان القولمون اجرى عملية جراحية تم استئصال 24 سم و لله الحمد ان الاطباء لم يضطروا للمفاغرة و الا تازمت نفسيته اكثر مما هي عليه اليوم
    اخبره الاطباء بان المرض لم ينتشر طبقا للتحاليل و لكنهم وصفوا له كيماوي لمدة 6 اشهر و ضمن الادوية حبوب xeloda و بعد العملية الجراحية مباشرة كشفت الاشعة وجود ماء في بطنه استهان به الطبيب و قال انه سيختفي مع الكيماوي لكن حجمه ازداد خلال شهر فنقلناه الى المستشفى ازالوا السائل و اجروا بعض التحاليل اخبرونا انها سليمة لكنهم قرروا اجراء عملية مستعجلة لتنظيف البطن مما قرروه تقيحا المهم ان المستشفى عسكري و زوجته لا تجرؤ على الالحاح في استفسار الاطباء الذين يجيبونها دائما انه بخير و ان الاستسقاء بسبب التهاب و ان ذلك ناتج عن ضعف في مناعته و لهذا نقلوا اليه كمية اضافية من الدم
    انهم يقولون ان السرطان غير منتشر و لكن ما تفسير 6 اشهر من الكيماوي و ما تفسير الاستسقاء
    هل من عادة الاطباء اخفاء الحقائق عن اهل المريض حتى لا يهولوا ماساتهم
    كما ان طبيب الكيماوي اجل الحصة الثانية شهرا في انتظار ان يتعافىى بعد التدخل الجراحي الثاني
    ارجو دكتور افادتي بما تبين لكم و شكرا

  66. بسام الحلبي ...كتب

    السلام عليكم
    أجريت لي جراحة لاستئصال سرطان الكولون الصاعد G2 وخضعت لست جرعات من العلاج الكيماوي Floracil-5
    وبعد سنة تقريباً من الجراحة أجريت صورة طبقي محوري أظهرت وجود تسمك في جدار الكولون.
    أرجو إفادتي عن سبب هذا التسمك واحتمالات عودة الورم.
    جازاك الله خيراً

  67. الشامى محمد الامين ...كتب

    قد يكون ذلك من أثر الجراحة
    ولكن يجب التأكد من عدم عودة المرض بإجراء الآتى:
    ١- اعادة منظار القولون
    ٢- فحص الدم لدلائل الاورام CEA
    ٣- وان ازداد الشك ودون الوصول لنتبجة فمكن الافضل اجراء اشعة بت اسكان PET scan

  68. الشامى محمد الامين ...كتب

    الاخت ام بمنى
    ١- عادة ما يضاف العلاج الكيماوى بعد الجراحة لتقليص مخاطر عودة المرض وذلك فى حالة المرحلة الثالثة وبعض الحالات الخاصة من المرحلة الثانية
    ٢- اماتجمع السائل البروتونى فاسبابه عدة وعليكم بأخذ رأى الطبيب المعالج لانه ادرى بالحالة

  69. sayed ...كتب

    ارجو رقم تليفون حضرتك لللاستشاره او الكشف عند حضرتك

  70. خالد ...كتب

    السلام عليكمرحمه الله وبركاته.. وجزاك الله خير على كل الردود…دكتور عندي الوالد عمره 57 سنه وعنده سرطان القولون اكتشفنا الورم من قبل سنتين وكان 3 سم وراجعنا الدكتور وقال لنا انه في المرحله الرابعه واستأصلو الورم وبعد استأصاله قال لنا الدكتور في بقايا صغيره بجانب الورم يجب ان يبدأ بجرعات الكيماوي حتى يتخلص من البقاياالصغيره او يمنعه من الانتشار ولله الحمد لم ينتشر ولان هو انتهى من علاج الكيماوي وعنده مراجعه بعد 3 شهور واظهرت فيه اعراض مثل الامساك والقي والام قي البطن بعد ما اوقف من العلاج .. سؤالي هل هّذه الاعراض عاديه من سبب الكيماوي وهو هل معنى الدرجه الرابعه يقصد بها الورم المستأصل واصبح لان هو في الدرجه الاولى او الثانيه بعد استأصال الورم؟…. واتمنى افادتي من سعادتكم وشكرا..

  71. سما ...كتب

    ان خالى عمل اشعه ووجد عنده ورم بحجم 10 سم فى القولون وتم عمل عمليه اليوموهو عمره 38 سنه فماذا سيتم بعد زلك؟؟؟

  72. الشامى محمد الامين ...كتب

    الخت سما سرطان القولون لا يعتمد على حجم او طول الورم انما يعتمد على نفاذه من خلال جدار القولون وانتشاره العقد الليمفية وغيرها من الاعضاء كالكبد. فهذا ما يحدد مرحلة المرض وما يجب عمله بعد الجراحة

  73. الشامى محمد الامين ...كتب

    اخ خالد يبدو ان هنالك خلط بين مرحلة المرض عموماً وبين مستوى الورم فمثلاً نطلق كلمة T4 اى ورم نفذ الى ما جاوره من اعضاء دون الانتشار بعيداً مثل اصابة الكبد وهذا نطلق عليه سرطان فى المرحلة الرابعة.
    ففى الحالة الولى يتم العلاج للتخلص من الخلايا المتبقية من اجل الشفاء اما فى الحالة الثانية فالعلاج تلطيفى

  74. هيثم ...كتب

    لو سمحت يادكتور جزاك الله خيرا عما تقدمه انا عمرى 27 سنه واعانى من كل الاعراض ايلى حضرتك كتبتهاحيث يوجد غازات وتغير فى شكل البراز بشكل دائم ولفتره تعدت 3 سنوات واحيانا الم بسيط عمد الضغط فقط اعلى البطن هل اعتبر هذه الاعراض خطيره وماهو الشئ الذى يجزم بعدم وجود سرطان المعده او القولون او المستقيم بخلاف المنظار هل يوجد تحاليل يمكن اجراءها او شئ يجزم لاانى لاافضل عمل المنظار لما فيه من تخدير واعراض جانبيه ارجو افادتى وجزاك الله كل خير

  75. نوف خالد ...كتب

    السلام عليكم ورحمة الله
    لو سمحت يا دكتور اخي مصاب بسرطان القولون وبالمرحله 2 وعمل عمليه والحين ياخذ علاج كيماوي. وبتكون مدة 6. شهور. والحين هو باقي له جرعتين بِــ̯͡سّ الغريبه يا دكتور اثناء الجرعه مرات ايقولون له بفحص الدم نسبة السرطان مرتفعه شوي وهاي المرة قالو له. مرتفعه وزادت ۶ْـٌٍنِ المرات الي طافت ‏​‏​‏​شُــوَُِ يعني هالكلام دكتور

  76. الشامى محمد الامين ...كتب

    الرجاء ان تسأل الدكتور ماذا يقصد بنسبة السرطان
    هل يقصد CEA؟؟؟
    فان كان في يجب البحث عن مصدره وهل هو فعلاً ناتج من خلايا سرطانية؟!
    وذلك عن طريق منظار القولون بالذات ان يكن كاملاً لآخر جزء من القولون او عن طريق الاشعة للرئة والكبد او البت اسكان PET scan ان توفر

  77. نوف خالد ...كتب

    يا دكتور اخوي سوى منظار للقولون بِــ̯͡سّ ما طلع فيه شيء وهو قبل شهر مسوي اشعه حق. الكبد والرئه والرأس. ومطلع فيه شيءوالدكتور مستغرب واخوي مستانس عشان ما طلع فيه شيء بِــ̯͡سّ الصراحه دكتور أنا اخاف انه يطلع مكان ثاني. معقوله. مرتين يطلع فـِ♡ـيْ ارتفاع نسبة السرطان بدم بعدين يطلع ما شيء كيف دكتور عادي هـْــْْذَا شيء أنا وايد قلقه على اخوي

  78. asem ...كتب

    مرحبا دكتور والدتي تبين عندها ورم في القولون السيني و تم استئصالة و الان تاخذ جرعات كيماوي و انهت الجلسة الخامسة. سؤالي كم جلسة تحتاج والدتي مع العلم انه و الحمدلله لا يوجد انتشار.

  79. sara ...كتب

    لوسمحت انا لاحظت صعوبة فى التبرز واصابتى بالامساك لفترات قد تصل لاسبوع وعندما قام الطبيب بفحصى قال انى مصابة بامساك مزمن والقولون ملئ بالغاات ولا يمكننى دخول الحمام الا اذا اخذت ملين وعندما قام طبيب اخر بفحصى قال لى اننى مصابة ببواسير وشخ وقد اعطانى دواء وشعرت بالراحة ولن ما زلت لااذهب للحمام الا بالملين فهل هناك فحص يجب على القيام به مع العلم اننى اشعر الامتلاء والانتفاخ دئما وسنى ١٨ عاما

  80. حنان ...كتب

    انا كان عندي سرطان في القولون في النازل وكان مرحله رابعه وقمت باستئصال الفص اليمين من الكبد والمرارة واخذت علاج كيماوي افاستين وفلوراسيل وكامتو وليكوفورين وقمت بازاله الورم من القولون واستكملت بالعلاج الكيمائي وكانت اخر جلسه في شهر يناير 2014 واثناء المتابعه كانت دلالات الاورام cea كانت 1.87 وca19.9 كانت

  81. نوف خالد ...كتب

    يعني اختي حنان افهم مـ♡ـن كلامج حتى بعد الانتهاء مـ♡ـن الكيماوي واثناء المرجعات ايقولون حقج انه نسبة السرطان بدم بعدها مرتفعه ترى حتى اخوي فيه سرطان القولون بالمرحله 3 وخذ 6 شهور فـِ♡ـيْ الجرعات لغاية اخر جرعه وهم ايقولون له نفس الكلام انه نسبة السرطان بدم عنده مرتفعه على الرغم انه سوى منظار للقولون والكبد والرإس بِــ̯͡سّ ما طلع فيه شيء انتي. بعد. نفس شيء اايقولون لج

  82. امنيه ...كتب

    السلام عليـــــكم ورحمه الله
    لو سمحت يا دكتور انا اخويا الكبير عنده 33 سنه ومصاب بسرطان القولون وعمل عمليه استئصال الجدار الايمن من القولون وقبل العمليه كانت النسبه فوق 1000 ولمااخذ الكيماوي انخفضت النسبه ل93 ولكن الدكتور قلل من العلاج فزادت النسبه تاني بقت اعلي من الاول وانتشر المرض في الجسم والدكاتره قالوا انه تخطي خط الدفاع الاول والتاني من المرض وهو حاليا في التالت ونصحنا الدكتور باخذ العلاج سيتوكسيماب المعروف ب (اربيتوكس)وهو بياخذه عباره عن جرعات اسبوعيا بالوريد
    .
    . ارجو الافاده ان كان هذا الدواء له نتيجه بأذن الله ام لا وشكرا

  83. Moh. Gamal ...كتب

    لو سمحت يا دكتور والدى عندة 66سنة أشتكى ببعض الألم بالكلى فعمل تحليل وظائف الكلى وcbc فتبين أن نسبتهاالserum creatinine 1.6 والblood urea48 وتحليل الCBC طلع normal وذهب ألى دكتور كلى طلب أشعة سونار على الكلى وعمل التحاليل مرة أخرى.فتم عمل أشعة ولوحظ الأتى وجود مياة على الكلى ووجود بؤرة على الكبد 3cmx3cm ووظائف الكلى بقت طبيعية من غير أى أدوية ووظائف الكبد ال shot وال sgot طلعتnormal لكن ال alkaline phosphatase نسبتة225 u/L وال gamma gt نسبته 315 u/L وتم عمل دلالات الأورام :الAFPطلع 1.3 ng/ml وال CEA طلع11.1ng/ml والca19-9 طلع 10000.0u/mlفهل التحاليل دى تؤكد وجود ورم ثانوى بالكبد… فطلب الدكتور أشعة ال Ct contrast على البطن.أرجو الأفادة وهل يتطلب أعادة التحاليل فى معمل أخر قبل الأشعة

  84. ريما ...كتب

    دكتور بليز جاوبني هل دلالات الإورام cea من 46 تعتبرنسبه كبيره وماهي اعلى حدلها وهل سرطان القولون الدرجه 4 ممكن شفاءه لواخذالكيماوي لفترة ثلاث سنوات دون انقطاع

  85. مروه ماهر ...كتب

    انا امي عندها 54 سنه وكان عندها سرطان ثدي وتم استئصال الثدي..ثم تم العلاج باكيماوي والعلاج الاشعاعي لمده شهر…ووصفلها الدكتور المعالج برشام (فيمارا ) كعلاج هرموني لمده خمس سنوات ..ومنذ ايام تم عمل تحاليل دلاله الاورام وكانت النتائج كالاتي:
    cea 4.9
    c15.3 1787
    c125 12.8
    c19.9 0
    فهل هذه النسب تدل على ان هناك اي ورم في الجسم ..الرجاء الرد وجازاكم الله كل خير

  86. ريتاج ...كتب

    السلام عليكم..دكتور مالفرق بين درجة السرطان ومرحلة السرطان

  87. ساره ...كتب

    اعاني من مرض القولون التقرحي منذ ثمان سنوات ،، اصبحت اعاني من الوساوس لانني قرأت انه يتحول لسرطان في بعض الحالات ،، و الوساوس دمرت حياتي و اصبحت اتردد علي العيادات بسبب و من دون سبب،، اخر شيء ذهبت الي الطبيبه و طلبت مني سونار و تحاليل كثيره صورة دم و غده درقيه و دلالات اورام و جرثومة المعده و التحاليل كلها سليمة و السونار سليم مع وجود بعص الغازات في منطقة المعده ،، و لكني لاحظت في الشهر الاخير صغر حجم البراز احياانا فقط و ليس دائما كما لاحظت انه صغير في بداية عملية التبرز فقط كما انني اشعر بعدم الاستفراغ الكامل ؟ فهل هذا من التوتر و الوساوس ام هو عرض مرضي يجب ان اذهب الي الطبيب ؟
    و كل متي يجب ان اخضع للمنظار ؟
    علما بانني في السنوات الاخيره لا استجيب للتخدير الكامل و اعاني من عملية المنظار حيث انني اكون اشعر بكل شيء ارجو افادتي

  88. سهير ...كتب

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته من فضلك دكتور اخى مريض ورم فى القولون وكنا نظن انه مرحلةاولى واثناء العلمية اكتشف انه موجود فى الكبد فتم ازالة جزء من القولون وفص من الكبد وبعدها اخذ 8 جلسات كيماوى عبارة عن الذيلوا واوكسى بيلاتين وبعدها لم ياخذ اشعاع واثناء المتابعة ظهر وجود سمك تحت مكان العملية فى القولون وطلب منا الطبيب اجراء منظار على القولون ومسح ذرى من فضلك ارجو من حضرتك افادتى هل ما تم مع اخى مناسب لحالته واعمل ايه بعد كده وشكر جزيلا لحضرتك جزاك الله عنى وعن كل الذين تستجيب للرد عليهم خيرا

  89. محمد المستجير بالله ...كتب

    السلام عليكم دكتور اعني من صعوبه في التبرز وعند ادخال اصبعي في فتحة الشرج بمقدار 6 الى 7 سم اشعر بوجود شيئ ما في داخل المستقيم اتحسسه ارجو اجابتي ماعساه ان يكون ذلك . جزاكم الله خير جزاء المحسنين

  90. مروة ابراهيم ...كتب

    أعانى من آلالام حادة لالقولون، وطلب منى الدكتور عمل سونار على البطن ، فهل تظهر حالة القولون فى سونار البطن؟ وهل يمكن أن ييبب اللولب آلالام مشابهة للقولون

  91. طه فرح ...كتب

    أالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته أرجو من الدكتور الجليل افادتى والدتى عمرها 59 سنة تاريخها المرضى تم استئصال جزء من القولون بعد اجراء منظار وبعد عمل تحاليل بينت ان هناك سرطان بالمستقيم وبعد اجراء العملية الجراحية وبعد التحليل الباثولوجى للورم تبين انه من الدرجة 3 فقرر الطبيب أعطاء علاج كيميائ فولفكس 6 جرعات وفى منتصف الجرعة الرابعة زادت تحاليل CEA تقريبا الى ضعف النسبة من 56 الى 250 وظهور استسقاء فى البطن وتم عمل بزل للسائل بالمعدة ولم تظهر تحاليل السائل بوجود سرطان وتم عمل بت سكان وقال الطبيب بوجود ثانويات لسرطان القولون ظهرت بالغشاء البريتونى وقال لقد انتقلنا الى الدرجة الرابعة من السطان وأقر لها علاج فولفيري وقال اننا سوف نعطى علاج اضافى لها ولكن بعد التحليل الثانى لعينة الورم(من القولون) ما هو رأى سيادتكم وماهى نسبة الشفاء بارك الله فيك

  92. نديم ...كتب

    الاورام الجلديه ذات المنشاء الدبري

  93. حميد ...كتب

    سلام الله عليك دكتور, انا امرأة عمري 45 سنة, بعد اجراء فحوصات اكد لي الطبيب انني مصابة بسرطان القلون السفلي قرب المخرج,عملت سكانير TDMفبين الورم, عملت الكيماوي xeloda والاشعة لمدة ازيد من شهر(23 حصة),بعبالقرب من الشرج, امرني الطبيب باعمالIRM ، حيث كانت النتيجة :غياب بقايا الورم في الريكتومabsence de reliquat tumoral rectal visible -absence d’anomalie pelvienne suspecte. وقال لي الطبيب ان الورم انتهى, ووجهني عند طبيبة الاشعة والكيماوي التي اكدت لي ضرورة اجراء العملية واستئصال الورم ووضع colostomie انا حائرة يا دكتور, من فضلك ارشدني

  94. حيدر ...كتب

    السلام عليكم الدكتور الدكتور الكريم بعد التحيه والدي عمره 60 سنه اصيب بسرطان القولون وتم استئصال الورم وكان نتيجه الزرع b1 وبعد شهر عملت له pt سكن الاشعه النوويه ولو يظهر اي ورم في الجسم ولم ياخذ كيماوي بعد 8 اشهر حس بالم في منطقه الكبد وكشف عن انتثاله الى الكبد وبدانا العلاج الكيماوي والى اليوم 3سنوات علاجه الكيماوي افاستين-اوكزالو-زيلودا حبوب السؤال هو والدي تحسس من الاوكزالو ولم يستطع ان ياخذه بعد والطبيب المختص حوله الى الفولفيري هل يمكن الاستمرار على الافاستين وحبوب الزيلودا بدلا من الفولفيري وماهو فاعليه الفولفيري واعراضه للعلم الوالد يعاني من الاستسقاء يضايقه جدا يسحب بعد يومين يمتلئ ماهو الحل ارجوك دكتور اسف على الاطاله

أضف تعليقاً