الأورام السرطاوية Carcinoid Tumors

الكاتب : الشامى محمد الامين / بتاريخ : سبتمبر 25, 2012

الأورام السرطاوية Carcinoid Tumors
الأورام السرطاوية أي أورام كارسنويد هي إحدي أنواع أورام الغدد الصم العصبية التي تنشأ من الخلايا البدائية Primitive cells للأمعاء والرئة ونادراً الأعضاء التناسلية.
تشمل أورام الغدد الصم العصبية طيف من الأورام تتدرج من أورام حميدة إلي أورام سرطاوية خبيثة شديدة الإنتشار، تمثل أورام كارسنويد الجانب الحميد أو الأقل شدة في النمو من هذا الطيف أو السلسلة من الأورام فنجد منها ماهو خامل لا يسبب ضرراً ومنها ماقد يتسبب في بعض الأعراض علي مدي سنين قد تقصر وقد تطول لتصل إلي عقود دون أن تهدد حياة المريض حيث يموت المريض من جراء مرض آخر بل ليس بسببها بصورة مباشرة. أما الجانب الخبيث من طيف هذه الأورام فيمثله سرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة Small Cell Lung Cancer.
يوجد أكثر من ثلثي أورام كارسنويد في الأمعاء وبالذات في الزائدة الدودية تليها الأمعاء الدقيقة ثم المستقيم، تأتي الرئتين في المرتبة الثانية بعد الأمعاء من حيث وجود هذه الأورام.
الأعراض:
١- أعراض ناتجة عن ضغط الورم علي الأمعاء مما قد يتسبب في آلام وإنسداد للأمعاء، أو ناتجة عن إصابة أعضاء أخري مثل الرئتين اوالكبد فينتج عن ذلك عسر في أداء الوظائف من ضيق فى التنفس أو الكحة في حالة تاثر الرئتين أو يرقان وآلام في حالة تاثر الكبد.
٢- أعراض ناتجة من النشاط الهورموني لهذه الأورام إذ تفرز هذه الاورام هورمونات عدة في الدم منها هورمون سيروتونين serotonin المسئول الرئيسي عن تنظيم حركة الأمعاء كما أن له وظائف وتأثيرات أخري في الجهاز العصبي تشمل المزاج والنوم وشهية الأكل والذاكرة وغيرها وكذلك له تاثيرات علي الدورة الدموية.
إفراز كميات كبيرة من هذا الهورمون يفسر أعراض أورام كارسنويد النشطة والتي تشمل الإسهالات والمغص وضيق التنفس الناتج عن إنقباض الشعب الهوائية ونوبات إحمرار الجلد والدوخة وأعراض أمراص القلب الناتجة من إصابة صمام القلب ثلاثي الشرف، ومن الهورمونات الأخري هورمون بروستاقلاندين وكينين والتي تلعب دور كذلك في أعراض أورام كارسنويد.
فقط حوالي 10% من أورام كارسنويد تعتبر نشطة وتفرز هورمونات ويطلق عليها متلازمة كارسنويد Carcinoid Syndrome.
ترتبوفان Tryptophan وعلاقته بمتلازمة كارسنويد:
تربتوفان tryptophan هو أحد الأحماض الأمينية الأساسية أي التي لايستطيع جسم الانسان تصنيعها بل إنما لابد أن يتحصل عليها في الغذاء المتوازن، فهي متوفرة بدرجات متفاوتة في معظم الأطعمة الغنية بالبروتينات حيوانية كانت أم نباتية.
يتم تصنيع معظم هورمون سيروتونين serotonin في خلايا خاصة تسمي enterochromaffin في الأمعاء من مادة تربتوفان. عند إنتاج كميات كبيرة من سيروتونين كما في حالة أورام كارسنويد يؤدي ذلك لإستهلاك الحامض الأميني اٍلأساسي تربتوفان والذي يؤدي إلي النقص الحاد في فايتامين B3 أو ناياسين Niacin مما يقود إلي الإصابة بمرض بلاقرا pellagra.
يتصف مرض بلاقرا بثلاثية من الأعراض  هي الإسهال وإلتهابات الجلد والخرف. إذاً من الممكن أن تظهر متلازمة أورام كارسنويد في شكل مرض بلاقرا أي نقص فايتامين B3 Niacin.
التشخيص:
1. يتم التشخيص بإجراء صور الأشعة المقطعية أو الرنين المغنطيسي لتحديد مكان الورم ومراحله.
2. يمكن الكشف عن هورمون سيروتونين serotonin في الدم بطريقة مباشرة أو بطريقة غير مباشرة حيث تقوم الكبد بتحويل هورمون سيروتونين إلي مادة (5-HIAA) والتي يمكن قياسها في البول. ان وجود مادة 5-HIAA بكميات كبيرة في البول يدعم تشخيص ورم كارسنويد النشط أي متلازمة كارسنويد.
العلاج:
1. علاج الورم نفسه:
إستئصال الورم جراحياً هو العلاج الأساسي خاصة إذا كان الورم في مراحله الأولي أو علي الاقل ازالة اكبر جزء منه من اجل تغليص حجم الورم إذا كان نشطاً مما يقلل من كمية الهورمونات المنتجة منه. كما انه في مثل هذه الحالات قد نلجأ إلي حقن هذه الأورام بمواد كيماوية إذا كانت في الكبد.  أما إذا كان الورم خاملاً وبدون نشاط هورموني قد نكتفي بالمراقبة دون اللجوء إلي علاج محدد إذ قد يعيش المريض بهذا الورم السنين عديدة رغم إنتشاره خارج الأمعاء.
في حالة الورم بالزائدة الدودية فقد نكتفي بإستئصالها فقط إذا كان حجم الورم اقل من سنتمترين أما إذا كان أكبر من ذلك فلابد من إستئصال القولون الأيمن مع الزائدة الدودية.
2. علاج متلازمة كارسنويد Carcinoid Syndrome:
يعتبر عقار حقن أوكتوريوتايد Octreotide او ساندوستاتين Sandostatin من الأدوية الفعالة في التحكم في أعراض متلازمة كارسنويد خاصة الإسهالات والمغص اضافةً الي مفعوله المرجو لعلاج تلك الاورام مما قد يحد من نموها وانتشارها.
العلاج الكيماوي:
للعلاج الكيماوي دور محدود جداً إذ أن هذه الأورام عموماً تعتبر قليلة الاستجابة او ذات مقاومة للادوية الكيماوية فمن الأدوية التي قد تستعمل من وقت لآخر، عقار 5-FU أو دوكسوروبوسين doxorubicin أو إنترفيرون interferon.
حديثاً إتضح أن بعض الأدوية الذكية أي الموجهة مثل أفينوتور Afinitor ذات فعالية لعلاج أورام كارسنويد.
الرجاء الإنضمام لمنتدى مرضى الأورام على الفيس بوك لخلق صداقات. فعسى أن تساعد أحداَ او يستفيد صديقاً من تجربتك او قد تجد من يساعدك.
/https://www.facebook.com/groups/CancerPatientsForum
Dr. Elshami M. Elamin
Medical Oncologist
Central Care Cancer Center
Wichita, Kansas, USA
للمزيد زوروا:
www.zumzamicancercare.com

الشامى محمد الامين

Medical Oncologist: American Board of Internal Medicine and Medical Oncology

Central Care Cancer Center 

Wichita, KS, USA

www.cccancer.com

www.ZumZamiCancerCare.com

www.sudancancerclinic.co

 

 

Website - Twitter - Facebook - More Posts

أضف تعليقاً