فاتحة موقع عيادة السرطان

الكاتب : الشامى محمد الامين / بتاريخ : ديسمبر 8, 2012

فاتحة موقع عيادة السرطان
بسم الله الرحمن الرحيم الشافي من كل داءٍ مستعصٍ. 

إن السرطان فى بلادنا أصبح متفشيٍ وبطريقة مخيفة كما يرى الكثيرون، فهل يا ترى إن هذا القول صحيحاً؟

نعم قد نتفق مع هؤلاء بأن أخبار الإصابات والوفيات السرطانية أصبحت شيئاً معتاداً حيث نسمع عنها كل يوم وليلة.

فالأمر قد بكون ناتج من عدة أسباب:

أولاً لا أحد تخفى عليه التغيرات البيئية والحياتية التى قد تلعب دوراً بارزاً كمسببات للعديد من الأمراض بما فيها السرطانات. فهذا مجال خصب للنقاش والجدل فهنالك من الدراسات ما خلص لإتهام طعام معين او حتى طريقة أعداد الطعام وحفظه ومنها ما خلص لإتهام التطور الصناعى فى شتى المجالات المدنية منها والحربية.

ثم إن الوعى بهذا المرض وتوفر وسائل اكتشافه ساعدت بصورة كبيرة فى ظهوره وبروزه الى السطح جنباً الى جنب مع العديد من الأمراض المزمنة والمتوطنة. ففى بلادى والى وقتٍ ليس بالبعيد كانت تنعدم وسائل التشخيص من أشعة مقطعية ومناظير تقود الى التعرف على خبايا الجسم وما تحويه من أورام كانت تؤدى بحياة الكثير من الناس دون معرفة السبب.

ذلك إضافة الى من يفضلون التستر على هذا المرض وكأنه وصمة عار لا يريدون أن تلصق بهم فيخفونه. وحتى يومنا هذا كثيراً نسمع التعويذات عندما يطرق سمعنا فقط كلمة سرطان او حتى عندما يخبر أحد بأنه يعمل فى مجال السرطان. وفى كثير من المجتمعات لا تستعمل كلمة سرطان البتة ولا ينطق بها علناً، فتطلق عليه مسميات عدة تختلف من مجتمع الى آخر.

هذه الأمور مجتمعة جعلت من السرطان مرض العصر الحالى والقادم فى مجتمعات كانت لا تعرف عنه الكثير.

فمن هذا المنطلق إضافة الى قلة المعرفة بهذا المرض القاتل وندرة المتخصصين فى هذا المجال فى بلادنا رأيت انه قد يستفيد البعض من كتيب علمى مبسط لمن يفضل تصفح الكتب على التنقل فى متاهات الشبكة العنكبوتية. أما لمن يفضلون تلك الشبكة سيجدون محتوى هذا الكتيب فى موقعين هما www.3waffy.com و www.zumzamicancercare.com.

ستجدون فى هذا الكتيب شرحاً مختصراً لأنواع السرطانات المختلفة وبطريقة علمية مبسطة تساعد المريض على المشاركة وبصورة فاعلة فى رسم خطة علاجه. فإن علاج السرطان عادة ما يكون عبارة عن خيارات عدة يجب على المريض أن يختار منها ما يناسبه. ولذا لابد أن يتسلح المريض بالمعرفة أولاً ولو بقدرٍ بسيط.

فالسرطان وعلاجه عبارة عن وجهين لعملة واحدة فإن لم يكتوى المريض بالمرض فى حينه تجده يكتوى بالعلاج إذ أنه فى كثير من الأحيان تكون المعاناة من العلاج والبذات العلاج الكيماوي هى أشد من المرض نفسه مادام المريض لا يدرى ما يخبؤه له السرطان مستقبلاً.

أضف الى ذلك أن للسرطان وعلاجه الكيماوي مصطلحات تعد كالطلاسم يكون من المستحسن أن يكون المريض وذويه ملمين بهذه المصطلحات حتى يسهل عليهم مجاراة الطبيب فى الحوار فيشاركوا فى إختيار الخطة العلاجية المناسبة بقدر المستطاع.

بناءً على ذلك أود أن أذكر كل من يتخذ هذا الكتيب او مثله كمصدر للمعرفة عند اصابته او إصابة حبيب له بالسرطان أن لا يتخذ هذه المعلومات كبديل للطبيب المعالج وان لا يرى فيها مادة تغالط ذلك الطبيب. بل القصد هو التسلح بالمعرفة من أجل تسهيل مهمة الطبيب المعالج فيكون المريض نفسه هو المستفيد.

وكما أحذر أى مريض من أن يغير خطة علاجه او أن يخالف أوامر طبيبه بناء على معلومة مذكورة فى هذا الكتيب او أى موقع آخر حيث المعلومة فى زمننا هذا أصبحت متوفرة كما الهواء فالطبيب المعالج هو الأكثر إلماماً بدقائق الأمور من المريض نفسه وأى خطوة يخطوها تعتبر محسوبة بدقة ولها ما يبررها وكثيراً ما يخفي السبب عن المريض نفسه ببساطة لانه ليس بطبيب وحتى إن كان طبيباً فلا يمكن أن يعالج نفسه. فإن رأيت شئياً تظن أنه غير صحيحاً او لا يناسبك على حسب تقديرك وبناءً على ما إستخلصته مما إتطلعت عليه فلا تقم بتغييره من تلقاء نفسك بل من الحكمة أن تعيده الى طبيبك، وكما يقال عندما يعرف السبب يبطل العجب.

وفى الختام نتمنى لكل مريض الشفاء التام وأن يجد القاريء بعض الإجابة على كثير من الأمور المتعلقة بالسرطان.

تم تجميع المعلومات لهذا الكتيب من المراجع التالية إضافة الى المواقع  التى أستعملها بشكل شبه يومى للقيام بعملى كأخصائى أورام:

1-     CANCER. Principles & Practice of Oncology: De Vita

2-     CLINICAL ONCOLOGY: Martin Abeloff

3-      National Comprehensive Cancer Network: www.nccn.org

4-      Cancer network home of the journal ONCOLOGY: www.cancernetwork.com

5-     American Society of Clinical Oncology, ASCO guidelines : www.asco.org 

6-     : National Cancer Institute (NCI) www.cancer.gov

7-      www.uptodate.com : UpToDate

والسلام 

الشامى محمد الأمين

الشامى محمد الامين

Medical Oncologist: American Board of Internal Medicine and Medical Oncology

Central Care Cancer Center 

Wichita, KS, USA

www.cccancer.com

www.ZumZamiCancerCare.com

www.sudancancerclinic.co

 

 

Website - Twitter - Facebook - More Posts

2 تعليق على “فاتحة موقع عيادة السرطان”

  1. زينب ...كتب

    لسلام عليكم دكتور
    والدتي توفيت رحمة الله عليها جراء سرطان البنكرياس عن عمر60 اردت ان اسئلك عن امكانية الاصابة باي نوع من انواع السرطان،وهل من الضروري ان اقوم بالفحوصات الطبية ام ان هذا ليس ضروري الا بوجود اعراض وما هي الاعراض
    جزاك الله خيرا يا دكتور رجاء لا تطل في الرد .

  2. الشامى محمد الامين ...كتب

    سرطان البنكرياس للاسف غالباً ليس له اعراض معينة فى مرحلته الاولى ولا مسح طبى. ولكن قد يتسبب فى الصفير او اليرقان او الام الظهر او البطن.

أضف تعليقاً