سرطان المثانة

الكاتب : الشامى محمد الامين / بتاريخ : ديسمبر 23, 2012

سرطان المثانة

المثانة:

هى عبارة عن تجويف عضلى لتخزين البول والذى يصل إليها عن طريق الحالبين من الكليتين. تقع المثانة فى قاع الحوض فعند الرجال نجدها تعلو غدة البروستات وتتوسط المكان الواقع بين عظمة العانة والمستقيم أما عند المرأة فتقع المثانة تحت الرحم وأمام المهبل .

سرطان المثانة:

ينشأ سرطان المثانة من الخلايا المبطنة لها وتسمى يوروثيليال urothelial cells وتمتد هذه الخلايا لتبطن المجارى البولية بما فيها حوض الكلية والحالب ولذا سنشمل سرطان حوض الكلية والحالب لسرطان المثانة فعلاج كل هذه السرطانات متشابه.

مسبباته والعوامل التى تزيد من حدوثه:

١) التدخين

٢) الإفراط فى استخدام المسكنات وبالذات المحتوية على فيناستين phenacetin والتى تم سحبها من الأسواق لهذا السبب.

٣) إلتهاب المجارى البولية المزمن.

٤) عوامل مهنية : عمال مصانع الطلاء والمطاط والصبغ يعتبرون أكثر عرضةً لهذا السرطان لتعرضهم لبعض المواد الكيماوية فى هذه المصانع وبالذات مادة Arylamines.

٥)عوامل وراثية.

الاعراض:

١ـ دم فى البول.

٢ـ مشاكل التبول مثل تكرار التبول والشعور بإلحاح اليه رغم قلة البول.

٣ـ أعراض ناتجه عن إنتشار المرض مثل الآلام وغيرها.

التشخيص:

١ـ صور الاشعة السينية والموجات الصوتية للمثانة ومجارى البول.

٢ـ منظار المثانة هو الأمثل لما يوفره من فرص لأخذ عينات يتم فحصها لأثبات وتحديد نوع السرطان ومزاياه. وكذلك يمكن من الحصول على عينات من البول من فتحات الحالبين وفحصه فى حالة أورام الحالب أو حوض الكلية.

عند أخذ العينة  من المثانة يجب التأكد من إحتواء تلك العينة على جزء من الطبقة العضلية حتى يتسنى فحصها وتحديد ما اذا كانت مصابة بالسرطان أم لا وبدون ذلك لا يمكن علاج المريض بصورة صحيحة. ففى حالة خلو العينة من الأنسجة العضلية يجب إعادة المنظار وأخذ عينات آخرى ما أمكن ذلك.

٣ـ صور الأشعة المقطعية وتصوير العظام النووى بالذات فى حالة الأورام التى قد أصابت الطبقة العضلية.

مراحل المرض:ـ

المرحلة الصفرية :

وفيها نوعان هما كلاهما سطحيان.

Noninvasive papillary carcinoma و

Carinoma in_Sitiu

المرحلة الأولى :

تكون فيها الخلايا السرطانية محدودة فقط فى الغشاء المبطن للمثانة. فهى مرحلة يكون فيها الورم سطحياً كما فى المرحلة الصفرية ولكن تتميز خلاياها بمقدرتها على النفاذ الى ما جاورها والإنتشار.

المرحلة الثانية :

وهى المرحلة المهمة والفاصلة إذ فيها تصاب الطبقة العضلية بالسرطان وعندها تتختلف طرق العلاج وخياراته.

المرحلة الثالثة:

وتنقسم هذه المرحلة الى قسمين قسم تنفذ فيه الخلايا السرطانية من خلال جدار المثانة الى السطح الخارجى حيث يمكن رؤيتها فقط بالمجهر أو بالعين المجردة وقسم آخر تكون فيه الخلايا قد أصابت البرستات أو الرحم أو المهبل.

المرحلة الرابعة:

وفيها يكون الورم إما إنتشر موضعياً فاصاب جدار الحوض أو جدار البطن أو إنتشر إلى آى من العقد الليمفية أو الأعضاء الأخرى.

العلاج:

١) الأورام السطحية بما فيها المرحلة الصفرية والمرحلة الاولى يتم علاجها بإزالة الاورام وكحتها من جدار المثانة عن طريقة المنظار من خلال الإحليل. فعلى حسب مدى وجود الاورام قد نكتفى بذلك وقد يتبعه العلاج الموضعى عن نثر بعض الأدوية داخل تجويف المثانة كمصل BCG المستخدم عادة كتطعيم ضد مرض السل او الدرن وذلك من أجل إحداث مناعة قد تقضى على الخلايا السرطانية المتبقية فى الغشاء المبطن للمثانة أو نثر بعض العقاقير الكيماوية  كعقار مايتومايسين Mitomycin او دوكوروباسين Doxorubicin للقضاء المباشر على الخلايا السرطانية المتبقية فى تجويف المثانة وسطحه.

٢) الأورام التى أصابت الطبقة العضلية أو أورام المرحلة الثانية والمرحلة الثالثة فهذه يفضل فيها إستئصال المثانة بصورة جذرية أو حتى جزئية لبعض الحالات الخاصة. ويفضل أن يسبق هذه الجراحة العلاج الكيماوى المبدئ المساعد Neoadjuvant chemotherapy خاصة عند مرضى المرحلة الثالثة للتاكد من إمكانية الحصول على هامش جراحى خالى من السرطان. ولكن إذا إختار المريض خيار الإحتفاظ بالمثانة عوضاً على الخيار الأمثل المذكور أعلاه فإن البديل هو العلاج الكيماوى المتزامن مع العلاج الذرى. عادة ما يستخدم عقار سيسلاتين Cisplatin فى هذه الحالة وذلك تزامناً مع الإشعاع الذرى ولكن بالتأكيد بعد إزالة الورم من خلال الإحليل. فى حالة العلاج الكيماوى المبدئ المساعد فقد استخدم فى السابق وصفة MVAC ولكن نسبة لأثارها الجانبية ومخاطرها فقد إستبدلت بوصفات أقل مضاعفات صحية مثل الوصفة المحتوية على سيسيلاتين Cisplatin وجمزار Gemzar والتى أثبتت فعالتها هى الأخرى.

٣) الأورام التى إنتشرت موضعياً الى الغدد الليمفية كما يتبين من الأشعة المقطعية فيحبذ أخذ عينة من تلك العقدة الليمفية المشتبه فيها وبناءً على ذلك يتم العلاج. ففى حالة إنتشار المرض الى العقد الليمفية يكون العلاج هو الكيماوى مع أو بدون الإشعاع الذرى وذلك حسب الحالة. والعلاج الكيماوى هنا هو دائما سيسيلاتين Cisplatin مضافاً إليه جمزار Gemzar. فإن كان المريض لأيحتمل سيسيلاتين نسبة لضعف وظائف الكلى فان البديل الأمثل هو كاربوبلاتين Carboplatin مع تاكسول Taxol.

وكذلك الحال فى حال إنتشار السرطان الى الأعضاء والأخرى فالعلاج هو الكيماوى كما فى الحالة أعلاه .

فى بعض حالات السرطان المنتشرة موضعياً يجب تقييم الحالة بعد جرعتين الى ثلاث إذ قد تكون الإستجابة للعلاج كبيرة بما قد يسمح باستئصال المثانة كعلاج نهائى .

بالتاكد فبعد العلاج يحتاج المريض الى متابعة لصيقة خاصة حالات السرطان السطحية والتى تم علاجها بالاستئصال من خلال الإحليل مع العلاج الموضعى كيماوياً او منعاياً فهؤلاء المرضى يحتاجون لمناظير المثانة وتحليل البول للخلايا السرطانية كل ثلاثة أشهر فى بادى الأمر ثم تزداد الفترات حسب تقديرات أخصائى المسالك البولية وحالة المريض ونتائج كل متابعة.

سرطان حوض الكلية والحالب:

فى حالة عدم إنتشار المرض بعيدا فيفضل العلاج الجراحى بازالة الكلية مع الحالب بالذات فى حالات سرطان حوض الكلية والجزء العلوى من الحالب .

أما فى حالة الأجزاء السفلى والوسطى من الحالب فمن الممكن إستئصال الحالب مع العقد الليمفية المجاورة مع تغيير مجرى البول من أجل الحفاظ على الكلية. وفى حالة انتشار المرض فالعلاج هو الكيماوى كما فى حالات سرطان المثانة.

العلاج المضاف و دوره فى علاج سرطان المثانة:

حتى هذه اللحظة فإن دور العلاج المضاف بعد الجراحة ما يزال غير واضح المعالم وذلك لقلة الدراسات العلاجية أو لضعف تلك الدراسات التى أجريت. ولذا إذا أريد إستعمال العلاج الكيماوى فمن الأفضل إستعماله كعلاج مبدئ مساعد قبل الجراحة ثم تكملة الجرعات بعد الجراحة. وعادة يلاحظ أن عقار سيسلاتين Cisplatin هو الأساس ولا يفضل إستبداله بدواء كاربوبلاتين Carboplatin رغم إنهما من نفس الفصيل. 

 

الرجاء الإنضمام لمنتدى مرضى الأورام على الفيس بوك لخلق صداقات. فعسى أن تساعد أحداَ او يستفيد صديقاً من تجربتك او قد تجد من يساعدك.
/https://www.facebook.com/groups/CancerPatientsForum
Dr. Elshami M. Elamin
Medical Oncologist
Central Care Cancer Center
Wichita, Kansas, USA
للمزيد زوروا:
www.zumzamicancercare.com

الشامى محمد الامين

Medical Oncologist: American Board of Internal Medicine and Medical Oncology

Central Care Cancer Center 

Wichita, KS, USA

www.cccancer.com

www.ZumZamiCancerCare.com

www.sudancancerclinic.co

 

 

Website - Twitter - Facebook - More Posts

أضف تعليقاً