ضرب كرة القدم بالرأس هل يؤثر علي المخ

الكاتب : د.عبد الله محمد الخير / بتاريخ : يونيو 12, 2013

image

في مبارة كرة القدم يضرب اللاعب الكرة بالرأس في المتوسط بين ٦ الي ١٢ مرة ،وقد يصل العدد الي ٣٠ في التمارين .كما اظهر استطلاع اجرته مجموعة دكتور لبتون ان عدد ضربات الرأس  السنوي بين ٣٢ ال ٥٤٠٠ مرة والمتوسط ٤٣٢ ضربة سنويا.

من المعلوم ان سرعة الكرة قد تصل الي سرعة٥٠ ميل في الساعة، لكل ذلك كانت هناك بعض المخاوف والاسئلة عن اثر ذلك علي المخ.
اجرت مجموعة بوفسير لبتون بجامعة البرت انشتاين دراسة علي ٣٧ لاعب كرة هاوي متوسط اعمارهم ٣١ ومارس كل منهم لعبة كرة القدم في المتوسط لمدة ٢٢سنة.
استعمل الباحثين نوع خاص من  صور جهاز الرنين المغنطيسي الدقيقة جدا التي توضح البنية المجهرية للعقل(Diffusion tensor imaging)، وايضا استعمل الباحثين بعض اختبارات المقدرة العقلية.
اثبتت الدراسة صحة افتراض الباحثين المبني علي ان العدد الكبير من الضربات الرأسية قد يفوق درجة السلامة ومقدرة الجسم الذاتية الاصلاحية( intrinsic injury repair mechanisms).
ويسبب اذي دماغي طويل الامد.
بينت الدراسة ان صور الشد الانتشاري(diffusion tensor imaging) التي توضح البنية المجهرية للمخ، ان هناك ثلاث نقاط في المادة البيضاء من المخ(white matter) قد اظهرت تغيرا في خاصية الاعتماد الاتجاهي(fractional anisotropy)،مما يدلل علي حدوث أذي بالمحاور العصبية(axonal injury) عندما يصل معدل ضرب الكرة بالرأس السنوي لاكثر من ٨٨٥ ضربة.
اي ان هذه الضربات اذا تجاوزت هذا العدد تسبب تغيرات في البنية المجهرية للمخ. ومايسمي بالاذي الناتج عن الاصابات دون درجة الاصابات الارتجاجية.
كما اثببت الدراسة تدهور نتيجة اختبارات الزاكرة عندما يصل معدل ضربات الرأس السنوي الي اكثر من ١٨٠٠، بينما لم تتأثر نتيجة الاختبارات الاخري.
يوخذ علي هذه الدراسة قلة المشاركين وطريقة تصميمها(cross sectional study)، وايضا يؤخذ عليها عدم اخذها في الاعتبار بعض العوامل الاخري مثل سرعة الكرة ومنطقة ارتطامها من الرأس واعتمادها علي مقياس الاعتماد الاتجاهي.
 اوصي الباحثون بمزيد من الدراسات لاثبات نتائج هذه الدراسة والاجابة علي المزيد من الأسئلة.
المرجع الاساسي
Primary source: Radiology
Source reference:
Lipton M, et al “Soccer heading is associated with white matter microstructural and cognitive abnormalities” Radiology 2013; DOI: 10.1148/radiol.13130545.
ترجم من موقع medpage gupta guide
بواسطة دكتور عبدالله الخير

أضف تعليقاً