العملقه و تضخم الاطراف د.طارق عبدو

الكاتب : د.طارق عبدو / بتاريخ : يناير 23, 2011

كثيرا ما نطلق صفة العملاق على سبيل الزهو والحمد أو التمجيد.

الضخامه  و طول القامه غالباما يكون ناتج عن خصائص جينيه متوارثه كما هو الحال في بعض القبائل و اشهرها قبائل الدينكا  و  النوير فى  جنوب السودان.

طبيا العملقه قد تكون حاله مرضيه نادرةتسببها ازدياد مزمن لهورمون النمو  ناتج عن نشاط زائد للغده النخاميه الغده النخاميه هى الغده الرئيسيه فى الجهاز الهورموني وتوجد باسفل المخ وموقعها داخل الجمجمه خلف المنطقه  العينين الواقعه بين  تفرز الغده النخاميه ثمانية من  اهم الهورمونات , تتراوح وظائفها من تنظيم النمو و تنظيم البلوغ الي تنطيم عمل الغدد الاخرى مثل الغده الدرقيه و الغده الكظريه و الخصيتين و المبيضين.

وكذلك تنظم افرازاللبن من الثدى للرضاعه وغيرها من الوظائف الهامه

اذا بدأت الزياده فىهورمون النمو قبل اكتمال البلوغ ينتج      عنه ما نسميه العملقه ا و الجايقانتزم و اذا بدأت بعد اكتماله ينتج عنه ما نسميه ضخامة الاطراف او الأكرومقالى

تنتج اعراض و علامات المرض من تضخم معظم اعضاء الجسم. يحدث تغير فى شكل الوجه مع خشونه فى الملامح و بروز التجاعيد.

تحدث التغيرات تدريجياخلال سنوات,  و كثيرا ما يلاحظ التغيرات فى ملامحالوجه صديق او قريب التقاه المريض بعدطول غياب.

يحدث تضخم وبروز في الحاجبين مع تضخم الشفاه والانف و بروز الفك الاسفل الى الامام   و تباعد الاسنان.

و قديكتشف المريض انه لا يستطيع لبس اوخلع خاتم قديم او دبله. وقد يلاحظ ازدياد مطرد فى مقاس الحذاء و الملابس.

و من الاعراض الهامه  كثرهالعرق خاصة اثناء نوم الليل.  ازدياد هرمون النمو عادة ما تنتج عن ورم حميد في الغده النخاميه.

وجود الورم قد يسب الصداع . وقد يؤدى الى الضغط علي الاعصاب البصريه مما قديؤدى الى ضيق فى المجال البصري.

و قد يضغط الورم علىخلايا الغده النخاميه الاخري  مسببا نقص في هورموناتها الاخري. وقد يؤدي هذا لخلل فى الدوره الشهريه او انقطاعها, او العقم او العجز الجنسي

يؤدي ازدياد هرمون النمو الى خلل في كثيرا  من تفاعلات الجسم  الكيميائه. تنتج عنه ارتفاع فى مستوى السكرفى الدم  فى 20 فى المائه من حالات الاكرؤمقالى, و ازتفاع ضغط الدم فى 35 فى المائه من حالات .

الام مفاصل الظهر و الركبه المخروقه من الاعراض  الشائعه عند مرضى الاكرومقالى. وتكون العضلات ضعيفه القوه رغما عن التضخم العضلى.

مرض الاكروميقالي يزيد احتمالات الوفاه المبكره الى الضعف, و عادة ما يكون تصلبالشرايين مسببا للوفاه, إما بالذبحه القلبيه او الجلطه الدماغيه.

يقلل العلاج من اعراض المرض , ويمكن المريض من التمتع بحياه صحيحه و مديده باذن الله. ولذلك التشخيص و العلاج المبكر مهم للغايه

التشخيص يتطلب اولا الانتباه لاحتمال المرض. في اغلب الاحيان يمر المريض  بعيادات مختلفه شاكيامن اعراض مختلفه  لسنوات طويله .

يبدأ التشخيص باشتباه مبدئي من الطبيب , يعقبه  الكشف السريري .

ويكتمل تثبيت التشخيص  بالفحص المعملي لمستوي هرمون  النمو وال آي. جي.إف 1       ,  ويتبعه تصوير الغده النخاميه بالرنين المغنطيسي وكشوفات اخري مثل تخطيط المجال البصرى وفحص هرمونات اخري.

وسائل العلاج تشمل الوسائل الحراحيه و الدوائيه و العلاج بالاشعاع  النووي. يتطلب العلاج معاودة عيادة الغدد الصماء …. و الف  سلامه

د.طارق عبدو

باطنية   وغدد     صماء  جامعة الخرطوم

5 تعليق على “العملقه و تضخم الاطراف د.طارق عبدو”

  1. سالي ...كتب

    د. أنا مصابة بهذا المرض

    هل هل بعد العلاج سأشفى من السكر ويذهب تضخم الأطراف (القدمين واليدين ) ؟ أرجو الرد

  2. واحد ...كتب

    لا اعتقد يا سالي هادا مرض مزمن

  3. سالي ...كتب

    د.هل يذهب تضخم الأطراف ؟

    أرجو الرد

  4. شريف ...كتب

    انا مصاب بالعملقه وبفكر اخد علاجات من دى لان الفحوصات غاليه جدا Bromocriptine ( بروموكريبتين ) – Cabergoline ( كابيرغولين ) – Pegvisomant ( بيغفيزومينت )
    اوكتريوتيد (Octreotide) المعروف باسمه التجاري ساندوستاتين (SandostatinTM)، وهو مشتق من الثمانية احماض الامينية لهرمون السوماتوستاتين، الذي نشا ما تحت الوطاء (Hypothalamus). يوجد للسوماتوستاتين دور في تثبيط افراز هورمون النمو وافرازات البنكرياس والامعاء، والحد من حركة الامعاء. يعطى اوكتريوتيد طويل المدى بالحقن (مرة واحدة كل بضعة اسابيع) لعلاج امراض العرطلة المزمنة … اى علاج منهم فعال ؟ واى اقل مضاعفات ارجو الافاده سريعا ونرجو من اهل الطب والعلم التوصل لحلول فعاله لهاذه الظاهره الذى يعانى منها الكتير فى عصرنا هذا ولكم جزيل الشكر

  5. jalale ...كتب

    انا اقوم بستخدام هرمون النمو saizen بسبب قصر القامة ولاحضت ان اطرافي وانفي تضخمت هل انا مصاب بالعملقة ارجو الرد السريع

أضف تعليقاً